افضل دايت في العالم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٥ ، ٢٦ يوليو ٢٠١٨
افضل دايت في العالم

يعاني الكثيرون من السمنة المفرطة خصوصًا في منطقتنا العربية؛ نتيجة تناول الوجبات الغذائية المشبعة بالدهون الضارة وتناول كميات زائدة عن حاجة الجسم وبسبب قلة الحركة وعدم ممارسة الرياضة يوميًا، يلجأ الذين يعانون من السمنة المفرطة إلى اتباع الحمية الغذائية (الريجيم) لتخفيض الوزن ولكن كثيرين منهم يتبعون ريجيم غير صحي بحيث لا يحتوي على جميع العناصر الغذائية الضرورية للجسم مما يعود ذلك بالضرر على الجسم والشعور بالدوار وحتى الإغماء في فترات اليوم المختلفة.

معظم الحميات الغذائية تهدف إلى إخفاض مستوى الكوليسترول الضار والتخلص من الدهون المتراكمة في الجسم لذا يمنع في الحمية منعًا تامًا تناول الدهون الضارة، وليست كل الدهون لتكن منتبهًا جيدًا إلى تلك القضية؛ فهناك دهون ضرورية للجسم، ولتلك الدهون دور هام في إنقاص كمية الدهون الضارة الجسم.

تصنف الدهون إلى الأنواع التالية:

الدهون المشبعة: تكون بالحالة الصلبة في درجات الحرارة المعتدلة وهي دهون ضارة تؤدي إلى رفع مستوى الكوليسترول  في الدم، تتواجد الدهون أساسًا في دهن الحيوانات ولحومها وجلد الدجاج والحليب ومشتقاته وصفار البيض وزيت النخيل.

الدهون المتحولة: مثل السمنة التي تصنع من الزيوت النباتية حيث تُهدرج بإضافة ذرات الهيدروجين إليها لتحول من زيت غير مشبع بحالة سائلة إلى زيوت مشبعة بحالة صلبة وهي زيوت ضارة وترفع من مستوى الكوليسترول السيئ في الدم وتتراكم في الجسم على شكل دهون، وتكون موجودة في الأطعمة والحلويات التي يدخل في إعدادها السمن النباتي المهدرج.

الدهون غير المشبعة المفيدة: تكون تلك الدهون بالحالة السائلة في درجات الحرارة المعتدلة وهي نافعة للجسم وتخفض من مستوى الكوليسترول السيئ في الدم ولكن يجب تناولها باعتدال، وتكون موجودة في الأسماك والمأكولات البحرية وزيت الزيتون وزيوت المكسرات كزيت اللوز والجوز وزيت الكونلا وزيوت البذور، مثل: عباد الشمس والقطن وزيت الكتان والسمسم ويتواجد أيضًا في زيت الذرة وزيت الكونلا وزيت الأفوكادو والحمص وزيت جوز الهند وزيت الصبار وزيت الكركم وزيت الزنجبيل وكل الزيوت النباتية ما عدا زيت النخيل والزيوت المهدرجة.

نصائح لإنجاح الرجيم بكل أريحية:

تجنب الدهون المشبعة والمأكولات التي تحتوي عليها مطلقًا وتناول الدهون غير المشبعة بكميات معتدلة.

تناول الحليب واللبن (الزبادي) منزوعي أو قليلي الدسم.

الحصول على البروتين الحيواني الأساسي يوميًا من لحم الأسماك ولحم الدجاج المنزوع الجلد ومن بياض البيض لذا يجب عليك  عدم تناول أكثر من صفارين يوميًا وتناول الحليب الخالي أو قليل الدسم واللبن الخالي أو قليل الدسم والجبن غير المملح ومشتقات الحليب الأخرى.

تجنب تناول السكر الصناعي والمنتجات التجارية المحتوية على السكريات وتناول النشويات والفواكة بكميات معتدلة.

عدم تحلية الشاي والقهوة والحليب بالسكر الأبيض الصناعي واستبداله بالسكر الدايت، مثل: السكرين.

تجنب تناول المشروبات الغازية؛ لاحتوائها على السكريات الصناعية المرتفعة السعرات الحرارية.

اعتمد على المنتجات الطبيعية التي تساعد على التخسيس وتجنب المنتجات التجارية وتناول حبوب التخسيس تحت إشراف الطبيب، ومن أهم الأطعمة المساعدة على التخسيس: خل التفاح - بذور الكتان - الزنجبيل - الكركم - عصير الليمون - القرفة - الشاي الأخضر.

تجنب اتباع حمية ذات وجبات متماثلة يوميًا، ونوّع دائمًا بالوجبات ليحصل جسمك على جميع العناصر الغذائية.

مارس الرياضة يوميًا وخصوصًا الجري وتمارين التخسيس لإذابة الدهون في الجسم وحرق السعرات الحرارية الزائدة.

وأخيرًا عند تناول الوجبات عليك تقسيم السعرات بشكل عام إلى 33% بروتينات 33% سكريات 33 دهون غير مشبعة، ولا تنسَ الفيتامينات والأملاح المعدنية وتكون بكميات ضئيلة بالنسبة إلى المواد الأساسية الثلاث..