انقاص الوزن بدون رجيم بسرعه

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٧ ، ٢٦ يوليو ٢٠١٨
انقاص الوزن بدون رجيم بسرعه

بواسطة مروان بريش

 

يعاني العديد من الأشخاص من السمنة التي تعتبر من المشاكل المزعجة والمحرجة، بالإضافة إلى الأضرار الكبيرة للسمنة على الجسم، خاصة القلب والشرايين. ويجب السعي للتخلص من الوزن الزائد بأسرع وقت وبجميع الطرق، وهناك العديد من الطرق التي تساعد على التخلص من الوزن الزائد، كاتباع نظام غذائي محدود السعرات الحرارية لفترة ما (الرجيم)، أو اللجوء إلى تناول بعض الأدوية والعقاقير، أو إجراء العمليات التجميلية الخاصة كشفط الدهون، إلا أن أنسب هذه الطرق وأكثرها نجاحًا هي اتباع بعض التعليمات المهمة؛ التي يمكن من خلالها خسارة الكثير من الوزن الزائد، والحفاظ على صحة ورشاقة الجسم، بعيدًا عن اتباع أسلوب الرجيم والحرمان.

 

إنقاص الوزن دون رجيم وبسرعة

  • تجنب تناول الطعام بسرعة وتناوله ببطء، ويجب استغراق ما يقارب عشرين دقيقة لتناول الطعام؛ لزيادة الشعور بالشبع؛ وبذلك إنقاص الوزن بشكل سريع.
  • النوم لساعات كافية يوميًا، بمعدل ثمان ساعات، فإرهاق الجسم وعدم النوم لساعات كافية يزيد من إفراز هرمون الجريلين في الجسم؛ الذي يزيد من الشعور بالجوع، وزيادة الشهية، كما أن قلة النوم تسبب العديد من المشاكل في عملية التمثيل الغذائي، وزيادة حفظ الدهون في الجسم، وبطء عملية حرقها؛ وبذلك يزداد الوزن بشكل ملحوظ.
  • الإكثار من تناول الخضار والفواكة؛ لاحتوائها على نسبة كبيرة من الألياف التي تساعد على تسريع وتحسين هضم الطعام، وزيادة الشعور بالشبع، بالإضافة إلى مدّ الجسم بالعديد من الفيتامينات والمعادن اللازمة له ومضادات الأكسدة، ويمكن إضافة طبق من السلطة إلى وجبة الغذاء، والاعتماد على الفواكة بشكل يومي لزيادة معدل حرق الدهون، فقد أثبتت إحدى الدراسات أن الفواكة غنية بالألياف، ويزيد تناولها من الشعور بالشبع بشكل فعال.
  • تناول الحبوب الكاملة التي تسرع عملية الأيض، وتمد الجسم بنسبة كبيرة من الألياف، وتزيد من معدل حرق السعرات الحرارية، وتساعد أيضا على التحكم بمستوى السكر في الدم، وتزيد من الشعور بالشبع. ومن أهم الحبوب التي يجب تناولها، الحنطة السوداء والفول والبرغل والشوفان والأرز البني والذرة، وجميع هذه الحبوب يمكن إضافتها إلى السلطة، أو الوجبات الرئيسة.
  • تناول ثلاث وجبات يوميًا دون إهمال، والحفاظ على تناول وجبة الإفطار التي تزيد من معدل حرق الدهون، ويفضل تناولها بعد الاستيقاظ بفترة قصيرة،و عدم السماح للجسد بالشعور بالجوع.
  • استبدال السكر بالعسل، والتخلي عن إضافة السكر نهائيًا إلى المشروبات؛ لما له من آثار جانبية عديدة في زيادة الوزن، ومن المهم الابتعاد عن شرب العصير المحلى والمشروبات الغازية.
  • الابتعاد عن تناول الأطعمة المعلبة؛ إذ تحتوي على مواد حافظة ضارة للجسم، وكمية كبيرة من السعرات الحرارية، ومادة الصوديوم التي تزيد من تراكم الدهون في الجسم.
  • تقليل كمية الملح المضافة للطعام؛ إذ يزيد الملح من كمية السوائل المحتبسة في الجسم.
  • تجنب تناول الأطعمة الجاهزة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون؛ إذ يصعب حرقها بسهولة، خاصة الأطعمة المقلية، واستبدالها بوجبات صحية معدة في المنزل.
  • ممارسة التمارين الرياضية يوميًا، أو المشي مدة نصف ساعة يوميًا؛ للمساعدة على زيادة عملية التمثيل الغذائي، وحرق الدهون بشكل أسرع.
  • الإكثار من شرب الماء، بمعدل ثمانية أكواب يوميًا؛ إذ تساعد الماء على حرق الدهون بشكل أسرع، وزيادة الشعور بالشبع، والتخلص من سموم الجسم.
  • الذهاب إلى الساونا مرتين إسبوعيًا لمدة عشر دقائق؛ للتخلص من الماء المختزن في الجسم عن طريق التعرق؛ وبذلك خسارة بعض الوزن، لكن من الضروري شرب نصف لتر من الماء بعد الانتهاء لتجنب الإصابة بالجفاف، ولا ينصح الأشخاص المصابون بأمراض القلب وضغط الدم بدخول الساونا، وكذلك الأطفال.