كيف اخفض الكوليسترول

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٠٠ ، ١٣ ديسمبر ٢٠١٨
كيف اخفض الكوليسترول

الكوليسترول

الكوليسترول هو عبارة عن مادّة ذات قوام ليّنوهي مكوّن من مكوّنات خلايا الدم، ولها الكثير من الفوائد مثل تصنيع أغشية الخلايا، وتحفيز الجسم على تكوين العديد من الهرمونات، كما للكوليسترول دورًا مهمًا في تحسين امتصاص الجسم لفيتامين د، ورغم كل هذه الإيجابيات إلّا أنّ ارتفاع نسبة هذه المادّة، يؤدّي إلى حدوث خلل ومشاكل في الجسم إذ إنّ زيادة مستوى الكوليسترول عن الحدّ الطبيعيّ يتسبّب في تراكم وترسّب هذه المادّة في الأوردة والشرايين ممّا يعيق وصول الدم إلى أجزاء مهمّة من الجسم مثل القلب، ما يتسبّب في حدوث خلل في أداء الأعضاء لوظائفها بفاعليّة ويزيد احتماليّة التعرّض للمشاكل الصحيّة، لذا من الضروريّ المحافظة على بقاء نسبة الكوليسترول في الدم ضمن المستوى الطبيعيّ.


نصائح لخفض الكوليسترول

  • الابتعاد عن الدهون المتحوّلة: يجب على الشخص تجنب الأغذية والأطعمة الجاهزة الغنية بالدهون المتحوّلة على سبيل المثال البيتزا ورقائق البطاطا المقلية أو المحمّرة؛ لأنّها من المسببات الرئيسيّة لزيادة مستوى الكوليسترول السيئ في الدم.
  • الاعتماد على اللحوم قليلة الدسم: يجب على الشخص تفادي تناول الأطعمة الغنية باللحوم الدسمة وتناول اللحوم قليلة الدسم عوضًا عنها،على سبيل المثال، فمثلاً الدجاج منزوع الجلد يعدّ أفضل بكثير من اللحوم الحمراء.
  • الالتزام بممارسة التمارين الرياضيّة: تعدّ هذه الطريقة من أفضل الطرق المتبعة لتخفيف نسبة الكوليسترول بالدم إذ ينصح بممارسة التمارين الرياضية السهلة البسيطة يوميًا لمدّة لا تقلّ عن ربع ساعة تقريبًا.
  • الحرص على تناول منتجات الألبان قليلة الدسم او خاليه الدسم: من الضروريّ أن يعتمد الشخص في غذائه على منتجات الألبان الخالية الدسم أو التي تحتوي نسبة قليلة من الدسم وتجنب تناول القشدة.
  • الحرص على تجنب زيوت النخيل وجوز الهند: بالرغم من أنّ أغلب الزيوت النباتية غيرالمشبعة، إلّا أنّ هذين الصنفين من الزيوت تتضمن في العادة على الدهون المشبعة لذلك يجب الاستغناء عنها واستبدالها بزيت عباد الشمس، وزيت الذرة، وزيت الزيتون.


أغذية تساعد في خفض نسبة الكوليسترول

  • السلمون والأسماك الدهنية: تعتبر أحماض أوميغا3 الدهنيّة من العناصر المهمة في مجال الصحّة، فهي تسهم في الحماية من الإصابة بأمراض القلب والزهايمر، وأكدت العديد من الأبحاث الحديثة على الكثير من المنافع لهذه الأحماض وبقدرتها على التخفيف وإنقاص نسبة الكوليسترول الضار وفي المقابل زيادة نسبة الكوليسترول النافع في الدم.
  • المكسّرات: أشارت دراسة قامت بنشرها المجلة الأمريكية للتغذية السريرية مفادها إنخفاض نسبة الكوليسترول في الدم بنسبة 5.4 عند الأفراد الذين واظبواعلى تناول ما يقارب 40 غراماً، من المكسرات يوميًا ولمدّة 30 يومًا.
  • الشاي الأخضر: يعتبر الشاي الأخضر من المشروبات المفيدة الذي ينعكس تناولها إيجابيًا على صحة الإنسان، إذ يمتاز بدوره الفعّال وقدرته العالية على التقليل من مستوى الكوليسترول الضار ورفع نسبة الكوليسترول المفيد، كما أنّه يحتوي عناصر مضادة للأكسدة تسهم في الحماية من السرطان والكثير من الأمراض الأخرى.
  • الشوكولاتة: تتضمن الشوكولاتة العديد من المواد المضادة للأكسدة، التي تسهم في بناء الكوليسترول المفيد في الجسم وإنقاص نسبة الكوليسترول الضار.