رجيم فقدان الشهية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢٣ ، ٢٨ أبريل ٢٠١٩
رجيم فقدان الشهية

فقدان الشهية

يسعى الكثير من الأشخاص إلى خسارة المزيد من الوزن عبر اتباع طرقٍ غذائية تهدف إلى خفض مستوى الشهية، وتقليل الرغبة في تناول الطعام، وقد يلجأ البعض أحيانًا إلى الأطباء المختصين من أجل طلب الحصول على وصفات دوائية لشراء الأدوية المساعدة على سد الشهية، وفي الحقيقة فإن الشهية نحو الطعام هي أمرٌ طبيعي تهدف في الأساس إلى سد حاجة الجسم من العناصر الغذائية التي يحتاجها لأداء وظائفه اليومية، لكن المشكلة تحدث عند زيادة الشهية كثيرًا وطلب الجسم للمزيد من الطعام أكثر من حاجته، مما يؤدي إلى اكتساب الوزن، وعلى الرغم من توفر الكثير من الأدوية القادرة على سد الشهية، إلا أنها تبقى تحمل في طياتها الكثير من الأعراض الجانبية السيئة، مثل الأرق، والدوار، والعصبية، والمشاكل الهضمية؛ كالإسهال، والإمساك، وآلام البطن، لذا بات الكثير من الأشخاص يطمحون إلى الحصول على طرق غذائية، أو طبيعية أخرى للوصول إلى هدف فقدان الشهية[١]


الحميات الغذائية لفقدان الشهية

لا توجد خطة رجيم أو حميات غذائية ذات سمعة حسنة تهدف إلى فقدان الشهية، لكن يوجد الكثير من الطرق أو الأساليب الغذائية التي يُمكن اللجوء إليها لهذا الغرض، منها الآتي[٢]:

  • تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالبروتينات: تشتهر الأطعمة البروتينية بقدرتها على زيادة الشعور بالشبع والامتلاء، كما تشتهر البروتينات على وجه الخصوص بوقوفها بوجه الأضرار التي تصيب العضلات عند تقليل مستوى السعرات الحرارية اليومية بهدف خسارة الوزن.
  • تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالألياف: تُساعد الأطعمة الغنية بالألياف على تمدد المعدة وجعلها تأخذ وقتًا أطول في إفراغ محتوياتها، كما تزيد الألياف كذلك من إفراز الجسم للهرمونات الخاصة بالشعور بالامتلاء والشبع، ولقد أشارت إحدى الدراسات أيضًا إلى أن إضافة بعض أنواع الأطعمة الغنية بالألياف إلى النظام الغذائي للفرد؛ كالبقوليات، والحمص، والعدس، يُمكنه في النهاية من زيادة الشعور بالشبع بنسبة 31% تقريبًا.
  • شرب القهوة: تمتلك القهوة قدرة على فقدان الشهية طبيعيًا بسبب تحفيزها على إفراز المزيد من الهرمونات المسؤولة عن الشعور بالشبع، ومن المثير للاهتمام أن القهوة منزوعة الكافيين تمتلك قدرة أكثر على تقليل الشعور بالجوع مقارنة بالقهوة المليئة بالكافيين.
  • شرب الماء: ينصح الخبراء ببساطة بالاعتياد على شرب الماء قبل الوجبات من أجل سد الشهية، ودفع الجسم إلى تناول كمية أقل من الطعام، ولقد أكدت أحد الدراسات على ذلك بالقول بأن شرب كوبين من الماء قبل تناول الوجبات الغذائية مباشرة يؤدي إلى تناول كمية أقل من الطعام بنسبة 22% تقريبًا، وفي الحقيقة يُمكن الوصول إلى النتيجة نفسها عبر شرب الحساء وليس عبر شرب الماء فقط.
  • إضافة البهارات إلى الأطعمة: يرى بعض الخبراء أن إضافة الزنجبيل إلى الأطعمة يُمكنه زيادة الشعور بالشبع والامتلاء، خاصة على وجبة الإفطار، كما أن البعض يرون فوائد كبيرة للمواد الكيميائية الموجودة في الفلفل الحار والفلفل الحلو فيما يتعلق بفقدان الشهية.
  • طرق أخرى: يشير المختصون إلى وجود طرقٍ أخرى تُساعد على سد الشهية بهدف خسارة الوزن، منها:
    • انتقاء الأطعمة الصلبة وليس الأطعمة السائلة.
    • التعود على تناول الطعام بتركيز ودون تشتيت.
    • التركيز على تناول الشكولاتة السوداء بدلًا عن الشوكولاتة البيضاء.
    • محاولة تناول كميات أكبر من الأسماك الدهنية التي تحتوي على دهون أوميغا 3.
    • التعود على تناول الطعام بأطباق أصغر حجمًا لكن مع استخدام شوكات طعام أكبر حجمًا عند الأكل.
    • التغلب على شهية تناول أحد أنواع الأطعمة المفضلة عبر تخيل تناولها ذهنيًا إلى درجة الشعور بالملل حتى من الفكرة نفسها.


خطورة فقدان الشهية

يُصبح فقدان الشهية أمرًا خطرًا وجديًا في حال المبالغة فيه، أو في حال نجم فقدان الشهية عن الإصابة ببعض الحالات الصحية؛ كالإمساك، أو الحساسية، أو المشاكل الهرمونية، أو العدوى البكتيرية، أو الفيروسية، أو حتى بسبب تناول أنواعٍ معينة من الأدوية، أو الإسراف في تناول الكحول، كما يُمكن لفقدان الشهية أن ينجم عن الإصابة بمشاكل نفسية؛ كالاكتئاب، أو القلق، أو اضطرابات الأكل، لذا، لا بد من مراجعة الطبيب في حال خرجت مسألة فقدان الشهية عن السيطرة أو استمرت لفترة زمنية طويلة[٣].


المراجع

  1. Melinda Ratini, DO, MS (4-2-2018), "Appetite Suppressants: What You Should Know"، Webmd, Retrieved 26-3-2019. Edited.
  2. Alina Petre, MS, RD (CA) (3-6-2017), "18 Science-Based Ways to Reduce Hunger and Appetite"، Healthline, Retrieved 26-3-2019. Edited.
  3. Alana Biggers, MD, MPH (14-12-2018), "What causes a loss of appetite?"، Medical News Today, Retrieved 26-3-2019. Edited.