تمارين كرة السلة

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٣٢ ، ٢١ مايو ٢٠٢٠
تمارين كرة السلة

كرة السلة

ترجع نشأة كرة السلة إلى عام 1891 عندما وضع الأمريكي جيم نايسميث القواعد الأولى للعبة الجديدة خلال فصل الشتاء في ماساتشوستس، واستُعملت كرة قدم وسلتي خوخ في أول مباراة كرة سلة في التاريخ، ومع انتشار الأخبار عن الرياضة الجديدة وإقبال الطلبة على ممارستها شُكّلت أولى بطولات كرة السلة بالجامعات لتتشكل لاحقًا الدوريات الاحترافية، وفي عام 1936 أصبحت كرة السلة رياضةً أولمبيةً، وتعد الرابطة الوطنية لكرة السلة في الولايات المتحدة الأمريكية من أشهر البطولات المحترفة في العالم، وتوجد كرة السلة ضمن القائمة المصغرة لأكثر الرياضات شعبيةً في العالم، ومن أسباب شعبيتها الجارفة توفر عامل الامتاع فيها سواء عند اللعب أو عند المشاهدة، فهي لعبة سريعة ومثيرة وتدور في أجواء حماسية، كما أنه يمكن ممارستها في أيّ مكان إذ لا تتطلب هذه اللعبة وجود أكثر من الكرة والسلة واللاعبين وأيّ فضاء مغلق أو مفتوح يمكن أن يكون الملعب، ومن أشهر لاعبي كرة السلة المشهورين على المستوى الدولي؛ ماجيك جونسون وكريم عبد الجبار ولاري بيرد ومايكل جوردان وغيرهم.[١]


تمارين كرة السلة

تتنوع تمارين كرة السلة التي يمارسها اللاعبون المحترفون أو المغرمون بهذه الرياضة، وهي تمارين متدرجة في الصعوبة، ومن بينها:[٢]

  • تمارين تمديد الوركين وتقوية عضلات الأرداف، وعليكَ في هذا التمرين أن تستلقي على ظهرك ثم تثني ركبتيك حتى تلامس قدماك الأرض، وارفع مؤخرتك عن الأرض حتى يصبح الجزء العلوي من جسمك وصولاً إلى الركبتين في خط مستقيم، واثبت على ذلك الوضع بعض الثواني ثم استرخِ.
  • تمارين زيادة السرعة التي يتوجب عليك خلالها أن تقف في الوضع الرياضي المناسب، ثم ارفع ساقك اليمنى قليلاً عن الأرض واقفز إلى أقصى اليمين قدر الإمكان، وبمجرد الهبوط ارفع ساقك اليسرى واقفز إلى اليسار بقدر الإمكان، وكرر هذا ذهابًا وإيابًا في حركة إيقاعية.
  • تمارين القفز التي تساعدك في الحركات السريعة وتؤمن لك القدرة على زيادة السرعة بصورة ملحوظة، وعليك في هذا التمرين أن تقف أمام الموضع الذي اخترته على أن يكون عرض الكتفين متساويًا لعرض القدمين، ثم انحنِ إلى حركة القرفصاء واستعد للقفز، ثم اقفز فوق المكان المطلوب، وكرر الأمر.


فوائد تمارين كرة السلة

إن ممارسة تمارين كرة السلة أمر صحي للغاية نظرًا لفوائدها الكثيرة التي تتمثل خاصة في:[٣]

  • تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، إذ يؤدي الاستمرار في الحركة إلى زيادة معدل ضربات قلبك، كما أنه يساعدك في بناء قدرتك على التحمل، وتقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب في فترات لاحقة من العمر.
  • حرق السعرات الحرارية بفضل الحركات الجانبية السريعة و الجري والقفز والتمارين الهوائية، ففي مقابل كل ساعة من كرة السلة يمكن للشخص الذي يزن 165 رطلاً أن يحرق حوالي 600 سعرةً حراريةً، بينما يمكن للشخص الذي يزن 250 رطلاً أن يتوقع حرق ما يقرب من 900 سعرة حرارية.
  • بناء قوة العظام، إذ يساعد هذا النشاط البدني المنطوي على تحمل الوزن في تكوين أنسجة عظمية جديدة، وهو ما يجعل عظامك أقوى من قبل.
  • تطوير العقل، إذ تتطلب تمارين كرة السلة إضافة إلى الكثير من المهارات البدنية التركيز الشديد والسرعة في اتخاذ القرارات السليمة والتحكم الدقيق في الحركات.
  • تطوير الانضباط الذاتي والرفع من درجات التركيز واليقظة، إذ يجب اتباع القواعد الخاصة باللعبة وتفادي خرقها الذي يؤدي إلى عقوبات للاعب والفريق.


قواعد كرة السلة

تخضع كرة السلة إلى عدد من القواعد التي تنظم طريقة ممارستها، وهي لعبة يتبارى فيها فريقان يتكون كل منهما من خمسة لاعبين يسعون إلى تسجيل النقاط عبر رمي الكرة في سلة ترتفع عشرة أقدام عن الأرض، ويكون ملعب كرة السلة في شكل مستطيل وفي طرفيه سلة، وتُحرّك الكرة إلى أسفل الملعب نحو السلة عن طريق التمرير أو المراوغة، ويكون الفريق الذي يحمل الكرة في وضعية الهجوم في حين يكون الفريق الآخر الذي لا يحمل الكرة في وضعية الدفاع، وتحتسب النقاط المسجلة بحسب موقع اللاعب عند التسديد فإن قام اللاعب برمي الكرة بنجاح من خارج خط النقاط الثلاث سيحصل فريقه على ثلاث نقاط، وإن سددها بنجاح من داخل الخط فسيحصل فريقه على نقطتين، وتحتسب \نقطة واحدة لكلّ رمية حرة ناجحة، وتضبط قوانين مختلفة تتعلق خاصة بالتوقيت والأخطاء والعقوبات جوانب أخرى من اللعبة.[٤]


كيف تحسن مستواك في كرة السلة؟

من الطبيعي أن ترغب بتحسين مستواك حتى تكون أفضل من بقية اللاعبين وتساعد فريقك على الفوز، والطريق إلى تحقيق ذلك ترسمه هذه الأعمال التي عليكَ القيام بها:[٥]

  • التدريب المتواصل المؤدي إلى الإتقان، إذ يتطلب الكثير من الوقت والإصرار الكبير لبلوغ الهدف المرسوم، وترتبط المدة اللازمة لبلوغ درجة إتقان اللعبة بعدة عوامل منها ما يرتبط بجسمك في حدّ ذاته، ومنها ما يتعلق بنوعية التمارين التي تمارسها.
  • الالتزام التام بالتمارين وعدم التراخي في آدائها والمواظبة على آداء المهارات المطلوبة بصفة متواصلة وعدم الانقطاع عنها.
  • التركيز على اكتساب المهارات والتقنيات اللازمة للإبداع في ممارسة اللعبة، وذلك بالموازنة بين التكرار والجودة، إذ عليك أن تكرار الحركات التي يمكنك أن تستفيد منها للرفع من قدراتك، أما تكرار الحركات البسيطة أو تلك التي سبق لك إتقانها فهو مضيعة للوقت والجهد.
  • التركيز على الأشياء الصغيرة يمكنه إحداث فرق في طريقة لعبكَ، فرغم أن الكثير من اللاعبين غير مهتمين بالأشياء الصغيرة مثل الشكل والقدم فإنه عليك أن تولي كل العناصر المتداخلة في اللعبة الاهتمام الضروري.


المراجع

  1. "Sports Basketball", ducksters,2020-05-10، Retrieved 2020-05-10.Edited.
  2. "Best Workouts and Exercises for Basketball Players", dunkorthree,2020-05-10، Retrieved 2020-05-10.Edited.
  3. "10 Amazing Edited.Health Benefits Of Playing Basketball", stylecraze,2020-05-10، Retrieved 2020-05-10.
  4. "Basketball Basics for New Players and Coaches -- Learn the Basic Rules, Concepts, Court Layout, and Player Positions", breakthroughbasketball,2020-05-10، Retrieved 2020-05-10.Edited.
  5. "9 Ways to Improve Your Basketball Game", stack,2020-05-10، Retrieved 2020-05-10.Edited.