دليلك لاحتراف تدريب كرة القدم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٥٨ ، ٥ أكتوبر ٢٠٢٠
دليلك لاحتراف تدريب كرة القدم

كيف تكون مدرب كرة قدم؟

لكي تكون مدرب كرة قدم جيد، عليك أن تنظر للأمر على أنه ليس مهنة، بل هو ذلك الشغف الذي يقودك لكي تعطي من قلبك، فالنجاح الكبير الذي وصل إليه العديد من فرق كرة القدم كان بسبب شغف مدربيهم وسعيهم الدائم للتطوير، كما عليك أن تكون قادرًا على بناء علاقات جيدة مع اللاعبين، فمهارات التواصل مع الآخرين من أكثر المهارات أهمية لدى المدربين، فكل جزء من عملك سيتطلب التواصل العميق مع غيرك، كما أنه عليك أن تكون حاصلًا على بعض المؤهلات أو الدرجات العلمية في العلوم الرياضية، فالمتقدمون لمثل هذه الوظائف كثيرون جدًا، وعليك أن تتميز عنهم، على الرغم من أن هذا الشيء لا يعني بالضرورة أنك أفضل أو أسوأ من غيرك من المتقدمين، ولكن من الممكن أن تكون الأولوية لصاحب المؤهلات الأعلى، وهناك عامل آخر لا يقل أهمية عما سبق؛ وهو الخبرة، ففي هذا المجال فإن الخبرة مطلوبة، وسيرتك الذاتية يجب أن تكون جيدة لتتمكن من التقديم على هذه الوظيفة وتصبح مدربًا لكرة القدم.[١]


مهام مدرب كرة القدم

لمدرب كرة القدم مهام عديدة من شأنها أن تكون العامل الأهم في فوز فريقة إذا أداها بالشكل الجيد، ومن أبرزها ما يلي:[٢]

  • التطوير والتدريب: من أهم مهام المدرب الرياضي أن يكون معينًا للرياضيين من خلال تطوير إمكانياتهم ومهاراتهم الرياضية، ويكون ذلك عن طريق تحليل أدائهم، وتدريبهم على المهارات المعززة لقدرتهم البدنية والرياضية، وعلى المدرب أن يقدم التشجيع اللازم لهم، فهو السبيل إلى الفوز المحقق في المباريات.
  • القيادة والتوجيه: فالجانب الإنساني لدى الرياضيين لا يقل أهمية عن الجانب الرياضي وما يخص كرة القدم، فعليه أن يكون صديقًا، وموجهًا، ومستشارًا، ومحفزًا، وداعمًا، ومخططًا لهم، كما عليه أن يمتلك المعرفة اللازمة والتي ستساعدهم في تسيير أمور عملهم وحياتهم حال احتياجها.
  • توفير بيئة مناسبة: على المدرب أن يهيئ جميع الظروف المناسبة للرياضيين، لكي يتعلموا ويتحفزوا، ويحافظوا على ما بداخلهم من دافع لتحقيق الفوز، ولكي يتولد لديهم الحماس والإثارة.
  • إعداد برامج تدريبية: على المدرب أن يكون قادرًا على مساعدة الرياضيين من خلال إعداد البرامج التدريبية الخاصة بهم، ومساعدتهم من خلال تطوير مهاراتهم، وعليه أن يتابعهم من خلال التقييم والمراقبة والتنبؤ بأداء كل لاعب.


سؤال وجواب

ما هي أهم الصفات الشخصية الواجب توافرها في مدرب كرة القدم؟

من أهم الصفات الشخصية الواجب توفرها في مدرب كرة القدم ما يلي:[٣]

  • السلطة: وهي من أهم الصفات التي يجب أن تتوفر لديك إذا أردت أن تكون مدرب كرة القدم، وعلى الرغم من أنها قد لا تلاقي القبول لدى بعض اللاعبين.
  • القوة العقلية: حتى وإن كنت ناجحًا ومسيطرًا، عليك أن تكون صاحب قوة عقلية كبيرة لكي تتحمل النقد الموجه إليك، بل وتستفيد منه في تطوير فريقك.
  • روح الدعابة: هذه الصفة لا تقل أهمية عما سبقها، فما أجمل المدرب أن يكون مسيطرًا وفي ذات الوقت يمتلك روح الدعابة، فيكون قريبًا من قلب المتدربين.
  • القدرة على التكيف: في عالم الرياضة يوجد دائمًا ما هو متغير وبطريقة غير متوقعة في بعض الأحيان، فعليك أن تتأقلم بسرعة وتكيف فريقك ونفسك مع ما يستجد من ظروف.
  • الصبر: ولكي تكون مدربًا جيدًا لكرة القدم، عليك أن تكون صبورًا، وخاصة إذا أردت تدريب اللاعبين من الفئة العمرية الصغيرة، وذلك لأن تدريبهم يحتاج وقتًا وجهدًا كبيرين.

من هم أفضل مدربي كرة القدم في العالم؟

تعرف فيما يلي على أفضل مدربي كرة القدم في العالم وأشهرهم:[٤]

  • زيد الدين زيدان: وهو من أصول جزائرية ويحمل الجنسية الفرنسية، إذ بدأ التدريب منذ عام 2016م، ومن أكبر الأندية التي دربها؛ ريال مدريد، ونسبة فوزه الإجمالية بلغت حوالي 70% من المباريات التي خاضها، إذ فاز ببطولة الدوري الإسباني وحصد 3 ألقاب في دوري أبطال أوروبا.
  • فابيو كابيلو: وهو مدرب إيطالي الجنسية، وقد عمل منذ عام 1991م وحتى 2018م في هذا المجال، ومن أبرز الأندية التي دربها؛ ميلان، والمنتخب الإنجليزي، ويوفنتوس، وريال مدريد، ونسبة فوزه الإجمالية تقدر بحوالي 54.5% من المباريات التي خاضها، فقد حصد 5 ألقاب في بطولات الدوري الإيطالي، وفاز ببطولتين في الدوري الإسباني، وحصل على لقب في دوري أبطال أوروبا.
  • بيلا جوتمان: وهو مدرب من الجنسبة المجرية، عمل منذ عام 1933 وحتى عام 1975م في تدريب كرة القدم، وقد حصل على العديد من الألقاب، فقد فاز في بطولتين في هنغاريا، وبطولة في ولاية ساو باولو، و3 بطولات برتغالية، وحصل على كأس دوري أبطال أوروبا.
  • أوتمار هيتسفيلد: وهو مدرب ألماني الجنسية، عمل منذ عام 1983 وحتى عام 2014م، ومن أكبر الأندية التي دربها خلا مسيرته؛ بوروسيا، وبايرن ميونيخ، وننسبة فوزه تقدر بحوالي 54% من إجمالي المباريات التي خاضها، فقد فاز ببطولتين في الدوري السويسري، و7 بطولات في الدوري الألماني، وحصل على لقبين في دوري أبطال أوروبا.

ما هي أعلى أجور يتقاضاها مدربو كرة القدم في العالم؟

وفيما يلي قائمة ببعض أبرز المدربين الذي تقاضوا أعلى الأجور في العالم في عام 2019:[٥]

  • دابو سويني: فقد حصل هذا المدرب على أجر يساوي 9,315,600 دولار في ذلك العام، وذلك بفضل أعظم عقد حصل عليه في تاريخ كرة القدم، كما أنه من المتوقع أن يصل أجره السنوي إلى 10,000,000 دولار عند نهاية العقد، الذي مدته 10 سنوات.
  • نيك سابان: فقد حصل هذا المدرب على أجر يبلغ حوالي 8,857,000 دولار في عام 2019م، وهو في المرتبة الثانية بعد سويني.
  • جيم هاربو: كان أجره في ذلك العام حوالي 7،504،000 دولار، ولكن يقال أن هذا الأجر لا يتطابق مع النتائج التي حصدها على أرض الملعب في الحقيقة.
  • جيمبو فيشر: فقد حصل على 7,500,000 دولار في ذات العام، لكنه حقق أرباحًا كبيرة للنادي الذي يعمل به بالفعل.
  • كيربي سمارت: حصل هذا المدرب على 6،781،600 دولار في عام 2019م، وهو من جورجيا.
  • جوس مالزان: حصل هذا المدرب على أجر مقداره 6,800,000 دولار في عام 2019، إذ يرتفع أجر سنويًا بمقدار 100,000 دولار.
  • توم هيرمان: وهو مدرب من تكساس، وقد تقاضى أجرًا يساوي 6،750،000 دولار في عام 2019.
  • جيف بروهم: والذي تقاضى المدرب أجرًا يقدر بحوالي 6,600,000 دولار، وهو رقم منطقي بالنسبة للنادي الذي يدربه، كما وقع المدرب على تمديد مدة العقد لحوالي 7سنوات أخرى ابتداءً من عام 2019م.
  • لينكولن رايلي: هذا المدرب من أوكلاهوما، وقد تقاضى ما يقارب 6،384،462 دولارًا، كما أنه حقق قفزة قوية ومتوقعة بالنسبة له في مجال التدريب في اتحاد كرة القدم الأمريكي.


المراجع

  1. "How to become a football coach", careers-in-sport, Retrieved 2020-10-02. Edited.
  2. "The Role of the Sports Coach", topendsports, Retrieved 2020-10-02. Edited.
  3. " 10 top tips How to be the best coach", soccercoachweekly, Retrieved 2020-10-02. Edited.
  4. "The 22 best football managers of all time", businessinsider, Retrieved 2020-10-02. Edited.
  5. "Dabo Swinney, Nick Saban and the 10 highest-paid college football coaches in 2019", sportingnews, Retrieved 2020-10-02. Edited.