كيف استفيد من النقد

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٢:١٠ ، ٢٩ أبريل ٢٠٢٠
كيف استفيد من النقد

النقد

يُعرّف النقد على أنه التعبير عن الرّفض أو التحليل الأدبي بإلقاء نظرة تفصيلية على الإيجابيات والسلبيات والمزايا،[١] وهو الحكم أو التقييم الجيد أو السيئ الذي يتعرّض له البشر جميعهم من الأشخاص الآخرين، ويجب أن يتحلّى الإنسان بالقدرة على سماع آراء الآخرين حتى لو كانت سلبية لأنها تؤدي إلى تحسين النفس والعلاقات والأداء الأكاديمي أو المهني إذا استُخدمَت بالشكل الصحيح وفي الوقت الذي تتعرّض فيه للانتقاد من شخص ما فإنه يقيّمك وفقًا لمعاييره وآرائه، كما أن هناك الكثير من الأسباب التي تجعل الناس ينتقدون بعضهم ومنها الدوافع السلبية كالشعور بالغيرة أو عدم الإحساس بالأمان في العلاقات العاطفية والأسرية وقد ينتقد آخرون بسبب استياءهم من الحياة، ومع ذلك فالإنسان القادر على وضع مشاعره جانبًا ويستخدم النقد ليطوّر من نفسه فإنه يملك أداة قوية تدفعه إلى الأمام شخصيًا ومهنيًا.[٢]


كيف تستفيد من النقد في تحسين نفسك؟

لا أحد يحبّ الانتقاد سواء كان صحيحًا أم لا ولكن الإنسان الذكي يستطيع أن يستفيد من الانتقاد حتى لو كان سلبيًا في تحسين وتطوير نفسه وقدراته، ويمكنك استخدام النقد لتطوير نفسك باتباع القواعد التالية:[٣]

  • اعرف سبب الانتقاد: يجب عليك أن تعرف سبب الانتقاد الموجه إليك وأن تحدّد ما إذا كان الانتقاد يستحق الانتباه أم لا، ومن أسهل الطرق لمعرفة ذلك اسأل نفسك بعض الأسئلة، هل يعرفني هذا الشخص جيدًا؟ هل هو مؤهل للحكم؟ هل أحتاج للتعايش مع هذا الشخص؟ فإذا أجبت على هذه الأسئلة بنعم فمن المرجّح أن هذا الانتقاد يستحق الانتباه وأن يؤخذ بعين الاعتبار.
  • وازن بين النقد ووجهة نظرك: عندما تتعرّض للنقد لا تيأس بل فكّر بما حدث وما الأشياء التي دفعتك للتصرف على هذا النحو الذي دعا إلى الانتقاد وبإمكانية تفادي الأمور السلبية في المرات القادمة، تساعد هذه الطريقة على معرفة أخطائك ونقاط ضعفك وقوتك وبالتالي معرفة المجالات التي تحتاج إلى تحسين في شخصيتك أو حياتك.
  • قرّر أن تتعلّم من النقد: قبل كل شيء يجب أن تفهم أنه لا يمكن لأي شخص أن يكون رائعًا بكل شيء ولا يتعرّض للانتقاد وعلى الرغم من أن كل إنسان يفضّل أن يُمتَدح إلا أن ذلك مستحيل، لهذا عليك أن تقرّر وتقتنع أنه يجب الاستفادة من أي نقد يوجّه لك وهذا ما يسمى بعقلية النمو أي القدرة على التركيز والتعلّم بدلًا من الوصول إلى النتيجة والاستفادة من التجربة بدلًا من الاستياء بسببها.
  • لا تأخذ الأمر على محمل شخصي: في الوقت الذي تشعر به بالحساسية تجاه التعليقات الموجهة لك اترك عواطفك جانبًا وأمسك ورقة وقلمًا ودوّن المآخذ الرئيسية التي جعلت الأشخاص ينتقدونك وإذا وجدت أن هذا النقد لا يمسّ شخصك بشكل مباشر بل هو حول مخاوفك أو طريقة تعاملك مع شيء ما فعليك أخذه بعين الاعتبار، وتسمى هذه العملية إدارة النقد وكلما نجحت في إدارة النقد كلما أصبحت أكثر تجاحًا.


طرق فعالة للتعامل مع النقد

تعدّ القدرة على التعامل مع الانتقادات والردّ عليها باحترام مهارة حياتية مهمة يجب تعلّمها وباتباع الخطوات التالية يمكنك التعامل مع النقد الموجه إليه:[٤]

  • ضع في اعتبارك ما يمكنك تعلّمه من النقد: على الرغم من أن النقد يبدو سلبيًا إلا أنه غالبًا ما يستند إلى حقائق ومن خلاله لديك فرصة للتعلّم وتحسين نفسك وقدراتك.
  • الرد على الانتقاد وليس على لهجة الانتقاد: يقدّم الكثير من الأشخاص اقتراحات قيّمة ولكن بأسلوب سيئ يجعلك غير قادر على قبول الانتقاد، لذا عليك الفصل بين محتوى النقد والأسلوب وتذكّر دائمًا أن هناك طرقًا عديدة لمواجهة الأسلوب السلبي باحترام.
  • تجاهل النقد الزائف: يتعرّض الإنسان أحيانًا إلى النقد دون مبرر فبعد استخدام عملية إدارة النقد والتأكد أن النقد الموجّه إليك غير صحيح وغير فعّال تجاهله ببساطة ولا تحاول تبرير نفسك أو تصرفاتك لأنك ستبذل جهدًا على نقد لا يستحق ذلك.
  • لا تستجب على الفور: عند التعرّض إلى انتقاد عليك أن تنتظر قليلًا ولا تردّ على الفور لأن الاستجابة السريعة لمشاعر الغضب أو الفخر على حدّ سواء تعطي نتائج سلبية لذا تروّى قليلًا وفكر بهدوء قبل الردّ على النقد الموجّه إليك.
  • ابتسم: إذا تعرّضت لنقد زائف ابتسم، فحتى الابتسامة الزائفة تساعدك على الاسترخاء وبالتالي تشعر بشكل إيجابي أكثر ومن ناحية أخرى فإن ابتسامك بوجه الشخص الذي وجه لك الانتقاد يحفّزه على تعديل سلوكه.


متى تتجاهل النقد؟

إن النقد أمرًا هامًا ويعبّر لنا عن وجهات نظر ما كنا على دراية بها ويكشف عيوبًا في عملنا أو شخصياتنا ويساعد في تحديد مجالات التعلّم والنمو ولكن في بعض الأحيان يجب الانتباه وتجاهل النقد غير البناء وغير المفيد والذي لا يقدّم لك جديدًا فعليك تجاهل النُقاد غير المفيدين ولمعرفة هؤلاء الأشخاص هناك خاصية فريدة يمتازون بها وهي أن ما يقولونه خالٍ من أي مسار أو تقدّم إلى الأمام وعادة ما يجعلك انتقادهم في طريق مسدود ويترك لك أسئلة أكثر من الإجابات وبدلًا من المساعدة في تطوير نفسك يسعون إلى وضع حد لتفكيرك فالنقد الذي يوجّه لصفة ما وينتقد شيئًا ما بلا سبب ولا يضيف جديدًا إليك هو النقد الذي عليك تجاهله، وغالبًا ما يلجأ هؤلاء الأشخاص إلى هذا النوع من الانتقاد لأنهم غير واثقين بأنفسهم ولا يطورون أنفسهم ولا يتقدمون إلى الأمام لذلك يسعون جاهدين لتوجيه الكلمات السلبية للآخرين لإحباطهم.[٥]


أنواع النقد والفرق بينها

تختلف أنواع النقد باختلاف الهدف الذي ترمي إليه ولكن بشكل عام هناك ثلاثة أنواع من النقد هي:[٦]

  • النقد اللطيف: يسمى أيضًا النقد البنّاء وهو خدمة أو هدية تقدّم إلى الآخرين بهدف مساعدتهم ويكون بتقديم نصيحة للآخرين أو أفكار مثيرة للاهتمام أو تهدف إلى إيقاظ شخص ما من فعل سيئ يقوم به؛ فغالبًا يوجّه النقد اللطيف إلى الأشخاص ولكن بلطف وبأسلوب لبق ويقدّم نصائح وآفاقًا أوسع لتحسين شخصية الإنسان وتطويرها وينصح بما يجب القيام به من عدمه والمساعدة في كيفية القيام بالأمور الصحيحة.
  • النقد الموضوعي: النقد الموضوعي لا يُوجّه إلى الأشخاص وإنما يحلّل ويقيّم الإجراءات أو السلوكيات أو الأهداف ومن الناحبة العلمية تهدف الانتقادات الموضوعية إلى التقييم والتصحيح والوصول إلى أفضل النتائج الممكنة، والناقدون الموضوعيون يُعبّرون عن الأشياء كما هي على حقيقتها دون مبالغة أو منحَى شخصي ويُفترض أن تكون التعليقات الموضوعية عقلانية وصادقة.
  • النقد العدائي: هو النقد السلبي الموجّه إلى الأعداء أو المشاريع غير المرغوب فيها والتي لا يقتنع بها المُنتقِد، ومن خلال الكلمات السلبية والعدائية يهاجم خصمه، ويحاول إيجاد الأخطاء بأي شيء من حوله ولا يسعى لتصحيح الأخطاء أو التحسين والتطوير بل يسعى دومًا لتدمير الأشخاص وتوجيه العبارات السلبية لهم لإحباطهم.


المراجع

  1. "criticism ", yourdictionary, Retrieved 27-4-2020. Edited.
  2. "How to Handle Criticism Like a Pro", greatist, Retrieved 27-4-2020. Edited.
  3. "How To Use Criticism To Your Advantage -- And Not To Shame Yourself", forbes, Retrieved 27-4-2020. Edited.
  4. "7 Effective Ways to Deal With Criticism", lifehack, Retrieved 27-4-2020. Edited.
  5. "When Should We Ignore Criticism?", freecodecamp, Retrieved 27-4-2020. Edited.
  6. "There are three kinds of criticism", wisdom.tenner, Retrieved 27-4-2020. Edited.