أدوات تدريب كرة القدم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٤٩ ، ٨ ديسمبر ٢٠١٩
أدوات تدريب كرة القدم

تدريب كرة القدم

تدريبات كرة القدم هي الشيء الأساسي والرئيسي للاعبي كرة القدم وممارسي الرياضة، فمن دون التدريبات لا يمكن أن يستمر اللاعب في ملاعب الكرة، ولا يمكن أن يطور من مهارات كرة القدم الخاصة به، من مهارات المراوغة الناجحة، والركض مع الكرة، والتحكم الدقيق، والوعي المكاني، والقدرة على الدوران والتسارع بخطى واثقة وثابتة، وتدريبات كرة القدم لها العديد من الفوائد الأخرى كرفع قدرات التغلب على الخصم، وخلق طاقة إيجابية لجميع أعضاء الفريق، وتُعلم طُرق مختلفة للتحكم في الكرة بالقدمين.

والتحكم بالكرة تمرين رائع يمكن للاعبين ممارسته بمفردهم في المنزل أو في ملعب التدريب، ويفيد التدريب عامةً تعليم اللاعبين طُرق التحكم بالكرة بسرعات مختلفة، ويفيد بتحسين لياقتهم القلبية، وعلى أي لاعب مبتدئ يحلم باللعب لفريق كبير ومشهور كريال مدريد أو مانشستر سيتي رفع مستويات مهاراته، وهذه المستويات لا تُرفع إلا بالتدريب الشاق والمُنظم.[١]


كُرة القدم

أداة كرة القدم هي أساس اللعبة، وهي من أدوات تدريب كرة القدم الرئيسية، واستخدام الكرة بحجمها ووزنها الصحيح أمر مهم للغاية لتطوير أداء اللاعبين واستمتاعهم بممارسة اللعبة، إذ إن الكُرة المُستخدمة باللعبة لها مقاسات وأحجام مُختلفة، يجب معرفتها قبل البدء بالنشاط، وتحديد الهدف من اللعب وما حجم الكرة المناسب لنا، وعدد هذه الأحجام خمسة، وهي كالآتي:[٢]

  • الحجم الأول: يبلغ محيط حجم هذه الكرة ما بين 18-20 بوصة، وهي كرة القدم ذات الحجم الأصغر، وتُعدّ مثالية للأطفال الصغار الذين تقل أعمارهم عن 3 أعوام، ونظرًا لصغر حجمها، يستخدمها كثير من اللاعبين أيضًا لرفع مستوياتهم الفنية وطريقة لمسهم وتحكمهم بالكرة.
  • الحجم الثاني: يبلغ محيط هذه الكرة ما بين 20-22 بوصة، ووزنها حوالي 250-280 غرامًا، وهي الكرة المثالية للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ثلاث سنوات وخمس سنوات، ويستخدمها اللاعبون الأكبر سنًا بشكل أساسي لصقل مهاراتهم والتدرب على ممارسة الحيل في الملعب، وتبيع الأندية في كثير من الأحيان من هذه الكرات بقصد الترويج لهم.
  • الحجم الثالث: تزن هذه الكُرة ما بين 300-320 غرامًا، ومحيطها يكون ما بين 23-24 بوصة، وهي كرة مناسبة للناشئين والشباب، ومناسبة للاعبين الكبار في تدريبات تطوير المهارات بسبب أنها أخف من كرة اللعب الرسمية.
  • الحجم الرابع: كرة القدم بالحجم الرابع هي كرة مثالية للاعبين الذين تتراوح أعمارهم بين 8 و11 عامًا، ويبلغ محيط هذه الكرة ما بين 25-26 بوصة، ووزنها ما بين 350-390 غرامًا، وسيجد لاعبو كرة القدم الشباب كرة كهذه أسهل بالمناورة أثناء التدريبات والمباريات مقارنة بالكرة كاملة الحجم.
  • الحجم الخامس: وهي كرة القدم المستخدمة في المباريات الدولية والرسمية، ويبلغ محيط هذه الكرة ما بين 27-28 بوصة، ووزنها ما بين 410-450 غرامًا، وهذه الكرة مُناسبة لأي شخص يبلغ من العمر 12 عامًا وما فوق، ومن المُفضل عدم استخدام هذه الكرة للفئات العمرية الصغيرة، إذ سيواجهون الكثير من المتاعب في السيطرة على الكرة وركلها.


أدوات تدريب كرة القدم

في لعبة كرة القدم يحتاج كل مُدرب التأكد من وجود مجموعة قوية من معدات التدريب، وهذه الأدوات هي المُسبب الرئيسي لتطوير مهارات لاعبيه، كذلك يجب توفر مجموعة ملابس تدريب عالية الجودة، وتوجد مجموعة متعددة من الأغراض التي يمكن استخدامها، منها ما يأتي:[٣]

  • مخاريط التدريب: يعرف أي لاعب كرة قدم أن المراوغة هي المهارة الرئيسية والمؤثرة في كرة القدم، وهي بشكل رئيسي تُفيد في الحفاظ على حيازة الكرة لفريقه، ولصقل مهارة المراوغة لديه يجب تواجد مخاريط تدريبية في ملعب التدريب، إذ إن هذه المخاريط لا تضيف بعض الألوان إلى الملعب فحسب، بل إنها أدوات رائعة لتحسين المهارات الأساسية للاعب وللفريق.
  • عمدان التدريب: وهي عمدان تُستخدم للتدريب على الركض المتعرج، وهي من القطع التدريبية المُهمة جدًا في عالم كرة القدم، ويُمكننا استخدامها بنفس طريقة استخدام مخروطات التدريب، أي للمساعدة في المراوغة وزيادة السرعة والحركة، وهذا التدريب مُمتع لكل اللاعبين وينمي روح التحدي بينهم، وتُساعد العمدان في تحسين حركة القدم والحركة الجانبية للجسم، وتُساعد في رفع الاستجابة لردة الفعل في الملعب.
  • سلم تدريب كرة القدم: سلم يكون ممدودًا على الأرض، وهي قطعة التدريب المثالية لتحسين خطوات اللاعبين في الملعب والتنسيق بينها، كما تزيد هذه التدريبات في سرعة حركة الفريق وتوازنه.
  • حواجز التدريب: هذه الحواجز مفيدة جدًا في تحسين رشاقة وسرعة اللاعبين، ويوجد العديد من الأحجام للحواجز، وغالبًا ما يستخدم المدربين 6 أو 9 أو 12 حاجزًا في التدريبات.
  • أقواس المرور: تُفيد أقواس المرور في تحسين طريقة حركة اللاعبين بالملعب، وبمرورهم بالكرة والتحكم بها وتجاوزهم للاعبين الآخرين، ويمكن استخدام هذه الأقواس في التدرب على أرض صلبة أو أرضية الملعب العشبية.
  • جسم الركلة الحرة: وهي أعمدة تُثَبّت على أبعاد مختلفة عن المرمى، وتكون شبه جسم اللاعبين، ويُستفاد منها في التدرب على الركلات الحرة.
  • حزام التدريب: حزام التدريب قطعة رئيسية يجب توفرها في ملاعب التدريب، إذ يربط المدربون لاعبين اثنين في كل طرف من أطراف الحزام، ويحاول كلا اللاعبين الابتعاد عن الآخر بأقصى قوة، وغالبًا ما يُربط مهاجم ومدافع في هذه الأحزمة، وتفيد هذه التدريبات في تقوية أقدام اللاعبين وزيادة قوة ردة الفعل لديهم.

توجد بعض الأدوات الإضافية التي يحتاجها مُدرب كرة القدم، ومنها:[٤]

  • سُترات التدريب: وهذه السترات تُصمم لكل فريق على حدى، وأكثر فوائدها هو تقليل التعرق وسحبه أثناء التدريب.
  • أدوات التكتيك المختلفة: وهذه الأدوات تكون على شكل ألواح كبيرة أو ألواح صغيرة مغناطيسية، وهي أسهل طريقة للمدربين لرسم إستراتيجيات الفوز الخاصة بهم، ويمكن للمدرب عبر هذه الألواح عرض طرق اللعب 4-4-2 أو 4-5-1 أو 4-3-3 في غضون ثوانٍ، ويمكنه استخدامها لإجراء تغييرات تكتيكية فعالة في اللعبة.
  • راكلات الكرة: هي من الأدوات الثانوية في التدريب لكنها أداة مهمة للمدربين، وتسمح للمدرب زيادة لمسات اللاعبين للكرة دون استخدام أيديهم.
  • عمدان الكرات الرئيسية: وهي واحدة من معدات التدريب غير الشهيرة وتفيد هذه العمدان في رفع مستويات اللياقة البدنية للاعبين، وبشكل رئيسي تفيد في ضبط مستويات اللاعبين في الضربات الرأسية وتطويرها.


المراجع

  1. "20 Soccer Drills – For players and coaches – Videos Included", ertheo, Retrieved 2-12-2019. Edited.
  2. "The Best Soccer Ball Sizes for All Ages (Includes Chart)", soccercoachingpro, Retrieved 2-12-2019. Edited.
  3. Laura Murdoch (26-4-2019), "Football Training Superheroes: essential equipment for your team"، pendlesportswear, Retrieved 2-12-2019. Edited.
  4. Ritesh Gogineni (10-5-2016), "Best Soccer/Football Training Equipment"، thefalse9, Retrieved 2-12-2019. Edited.