فوائد رياضة كرة القدم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٩:٣٨ ، ١٢ ديسمبر ٢٠١٩
فوائد رياضة كرة القدم

رياضة كرة القدم

تبوأت رياضة كرة القدم في عصرنا الحالي مكانة مهمة في قائمة اهتمامات الأفراد حول العالم؛ فهذه الرياضة أضحت الشغل الشاغل لعدد كبير من الناس الذين أدمنوا مشاهدتها وتشجيع فرقهم التي يهوونها، وقد بلغ الأمر مبلغًا أصبحت فيه كرة القدم تدر مليارات الدولارات جراء حقوق الرعاية والنقل التلفزيوني، ونتيجة لهذه الأهمية المتزايدة، انتشرت الأكاديميات التي تعنى بتدريب الشباب والأطفال على ممارسة كرة القدم منذ الصغر.

وفي الواقع، كان شيوع ممارسة كرة القدم في أرجاء العالم نتيجة بساطتها وسهولتها، فهي من الرياضات التي لا تتطلب بذل أموال كثيرة للمشاركة بها، فضلًا عن كونها بسيطة وذات فوائد صحية كثيرة على صحة الإنسان، ولا سيما أن الأفراد يمارسونها في الهواء الطلق.


فوائد رياضة كرة القدم

تزخر كرة القدم بفوائد صحية كثيرة تنعكس إيجابًا على الإنسان؛ فهي تحسن صحة القلب والأوعية الدموية في الجسم، ومرد ذلك إلى الركض والمشي الذي يمارسه اللاعب أثناء المباراة، فهو يقطع مسافة تتراوح بين 5 و7 أميال، وهذا الأمر مهم جدًا لتقوية القلب، والحد من تراكم اللويحات في الشرايين التاجية، وخفض ضغط الدم.

  • تساهم ممارسة كرة القدم في خفض كمية الدهون في الجسم، فهي رياضة مثالية لحرق السعرات الحرارية نظرًا لأنها تتطلب مشاركة عضلات الجسم المختلفة، ولا سيما الألياف العضلية بطيئة الانقباض والألياف العضلية سريعة الانقباض، وقد تبين أن لعب كرة القدم يؤدي إلى حرق سعرات حرارية بكميات أكبر مقارنة مع التمارين والتدريبات العامة، بالإضافة أيضًا إلى دورها الكبير في بناء عضلات الجسم وإكسابها القوة والمرونة.
  • تنخفض كثافة العظام في الجسم عند تقدم الإنسان في العمر، بيد أن ممارسة كرة القدم تشكل طريقة فعالة لتعزيز قوة الهيكل العظمي للجسم، وتعرف كرة القدم كذلك بأنها من الرياضات التي تتطلب تنسيقًا كبيرًا بين أعضاء الجسم للتحول بين الحركات المختلفة مثل المشي والركض والمراوغة والدوران، فالتنسيق مثلًا يزداد بين القدم والعين عند تمرير الكرة أو استقبالها أو تسديدها.
  • تفرض كرة القدم على الشخص إعمال مهاراته العقلية والمحافظة التركيز والمثابرة والانضباط، وخصوصًا أنها تتطلب أحيانًا اتخاذ قرارات سريعة جدًا، لذلك كانت ممارستها مفيدة جدًا في تعزيز القدرات المعرفية للاعبين؛ فهم دائمًا ما يكونون منهمكين بالبحث عن أفضل المواقع في الملعب للمساهمة في عمليتي الدفاع والهجوم.
  • تبين كذلك أن ممارسة كرة القدم تزيد ثقة الإنسان بنفسه وتحسن حالته المعنوية؛ فهذه الرياضة تقتضي من الشخص قدرة كبيرة على التحمل وبذل جهد كبير داخل الملعب وخارجه، مما يكسبه ثقة عالية بنفسه، وهذا الأمر ينعكس إيجابًا على حياته الشخصية والأسرية. وعلى غرار الرياضات الأخرى، يفرز الجسم بعد ممارسة كرة القدم هرمونات الإندروفين endorphins، التي تتميز بمساهمتها في تخفيف حالة القلق والتوتر عند الإنسان، وهي تتمتع بتأثير علاجي في حالات الإصابة بالاكتئاب. [١]
  • تفيد كرة القدم في تعزيز روح العمل الجماعي عند الإنسان، فهي تتطلب منه أن يتعاون مع بقية اللاعبين بهدف الفوز، وهذا الأمر يكسبه مهارات مهمة تساعده في التواصل مع الآخرين، سواء أكان ذلك في العمل أم المجتمع، وبذلك يغدو أكثر تمكنًا في التعامل مع شتى المواقف التي تعترضه. [٢]


نصائح عامة

يجب على الإنسان اتباع بعض الخطوات تجنبًا لأي إصابات قد يتعرض لها أثناء ممارسته رياضة كرة القدم، ففي البداية، يجب على الشخص أن يمارس الإحماء للعضلات والمفاصل كيلا يصاب بأي شد عضلي أثناء اللعب، وينبغي له أيضًا أن يحافظ على لياقته البدنية تجنبًا للتعب، ولا بد طبعًا من تناول السوائل باستمرار أثناء اللعب حفاظًا على رطوبة الجسم، وفي الختام، يجب على الإنسان أن يراعي حالته الصحية وعمره، فلا يبالغ في ممارسة كرة القدم. [٣]


المراجع

  1. "Top 10 Health Benefits of Soccer/ Football for Men", healthfitnessrevolution,2017-3-27، Retrieved 2018-9-3. Edited.
  2. AMANDA BUDZOWSKI, "The benefits of playing soccer"، upmcmyhealthmatters, Retrieved 2018-9-3. Edited.
  3. "Soccer - health benefits", betterhealth, Retrieved 2018-9-3. Edited.