أفضل مهارات كرة القدم في العالم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:١٠ ، ٩ يونيو ٢٠٢٠
أفضل مهارات كرة القدم في العالم

كرة القدم

تعد كرة القدم إحدى أشهر الألعاب الرياضية وأكثرها شعبية من حيث عدد اللاعبين والمتفرجين، وهي من الألعاب التي تلعب جماعيًا، فحسب آخر الدراسات يمارس هذه اللعبة ما يفوق 250 مليون شخص حول العالم، الأمر الذي يجعلها اللعبة الرياضية الأولى عالميًا، إذ إن كمية الشغف والحماس والإثارة التي تحملها مجريات المباراة تجعلها تُتابَع من قبل مليارات الأشخاص حول العالم، وتتطلب كرة القدم وجود فريقين يتكون كل منهما من أحد عشر لاعبًا، يلعبون من أجل إحراز أكبر عدد ممكن من الأهداف من أجل الفوز في المباراة، وتصل مدة المباراة إلى ما يقارب الساعة والنص تقريبًا، أي بخمسٍ وأربعين دقيقة لكلّ شوط، ويعود تاريخ اللعبة إلى عام 1863م وتحديدًا إلى إنجلترا، إذ وُضعت قوانين لعبة كرة القدم من قبلها وبالتحديد بواسطة الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم، الأمر الذي كان له دور في أن تترأس إنجلترا الاتحاد الدولي لكرة القدم أو ما يعرف اختصارًا باسم الفيفا، وتعقد بطولة كأس العالم كلّ أربع سنوات مرة، وهي تعد من البطولات البارزة والتي تحظى باهتمام جماهيري وشعبي كبير.

تُلعب كرة القدم من قِبل أحد عشر لاعبًا من كلّ فريق، ويستخدمون أي جزء من أجسادهم باسثناء أيديهم وذراعهيم من أجل تمرير الكرة وركلها، باستثناء حارس المرمى فهو اللاعب الوحيد الذي يخوّل بلمس الكرة بيديه في حدود منطقة الجزاء الخاصة به، وكرة القدم كغيرها من الرياضات التي تمتاز بقوانين وقواعد خاصة تضمن ممارستها بشكل صحيح ومنصف للجميع، لذا فإنها لعبة جماهيرية ذات فوائد جمة، سواء أكان ذلك على الصعيد الجسدي أو النفسي للفرد، أو على الصعيد الاجتماعي كونها رياضة جماعية، وعادة ما يكون لاعبو كرة القدم المميزين يتمتعون بمهارات رياضية عالية جدًا، ويعود السبب في ذلك إلى أن كرة القدم من الرياضات التي تعطي لاعبيها جسدًا صحيًا وقويًا،[١] وفي هذا المقال بيان أفضل مهارات كرة القدم في العالم وكيفية تطبيقها، وأبرز المعلومات الهامة عن كرة القدم حول العالم.


أفضل مهارات كرة القدم في العالم

تتنوع مهارات اللاعبين ما بين مهارات المراوغة بالقدم والركل العالي والسريع، إضافة إلى الركلات الخلفية ذات المهارة العالية التي عادةً ما تجدي نفعًا في إيقاع الفريق الخصم في ارتباك كونها حركة غير متوقعة، إلى جانب التسديدات بالرأس والتسديدات العكسية باتجاه مرمى الفريق الخصم، إذ إن جميعها مهارات وحركات تساعد في تجاوز لاعبي الفريق المنافس والوصول إلى المرمى بسرعة دون خسارة الكرة، كما أنها مهارات بحاجة إلى دراسة وتفكير قبل تنفيذها لضمان تحقيقها بالشكل الصحيح، لذا فإن لاعبي كرة القدم يخضعون لتدريبات شاقة تمزج العديد من فنون الحركة، والتي بدورها تمنح أفرادها اللياقة والمرونة المطلوبة لآداء مثل هذه الحركات، ومع الوقت يستطيع كلّ لاعب من اللاعبين البارزين إتقان حركة معينة لتقترن باسمه، وفيما يأتي أفضل مهارات كرة القدم في العالم كما يأتي:[٢]

  • مهارة التحكم في الكرة ولمسها: وهي إحدى أهم المهارات التي يتعلمها اللاعب عند بدء لعب كرة القدم، والتي تتمثل في كيفية التحكم بالكرة وتمريرها، وتعد هذه مهارة أساسية يجب تعلمها، إذ إن عدم القدرة على التحكم في الكرة سيسمح لأي لاعب معارض بإخراج الكرة فور الحصول عليها، ويمكن التحكم بالكرة عن طريق القدمين، والصدر، وغيرها من أجزاء الجسد باستثناء اليدين.
  • مهارة التمرير: لا يمكن لأي لاعب أن يصبح محترفًا في كرة القدم إذا لم يتمكن من تمرير الكرة تمريرة طويلة أو قصيرة، وهي من المهارات الصعبة التي يتعلمها اللاعب، إذ يحتاج إلى مراعاة لاعبي المعارضة والمسافة والسرعة التي يجري بها فهي من العوامل التي تؤثر على إتقان هذه المهارة وتنفيذها.
  • مهارة تحديد المواقع: تعد هذه المهارة من المهارات الأساسية لتعلم كرة القدم، وذلك لأنها تساعد على كسب الوقت والمساحة وأيضًا تساعد اللاعب في أن يكون في المكان المناسب وفي الوقت المناسب، فإذا كان اللاعب في موقع غير مناسب فإن ذلك سيؤثر سلبًا على فريقه وسيفتح مجالًا للفريق المنافس في تسجيل الأهداف ضده بسهولة.
  • مهارة القدرة على التحمل واللياقة البدنية: يجب أن يكون للاعبي كرة القدم اللياقة البدنية العالية حتى يتمكنوا من الالتفاف حول الملعب، إذ إن اللاعب الذي يكون في أعلى مستويات اللياقة البدنية بالطاقة سيكون مستعدًا لتنفيذ مهاراته في كرة القدم.
  • مهارة مراوغة الكرة أثناء الركض: قد تبدو هذه المهارة بسيطة، إلا أن السرعة والركض من الأمور المهمة لإتقان هذه المهارة، ويحتاج اللاعبون إلى إتقان كيفية دفع الكرة للأمام مع عدم السماح لها بالابتعاد أو البقاء بالقرب من أقدامهم، إذ سيحتاج اللاعبون إلى معرفة مقدار الوقت والمساحة لديهم أثناء مراوغة الكرة، وستساعد هذه المهارة اللاعب الالتفاف على خصومه، وتزيد من الوقت المتاح لديه من أجل التسديد.
  • مهارة التسديد: يجب تعلم كيفية ضرب الكرة بقوة ودقة عاليتين، ولن يؤدي ذلك فقط إلى تحسين إمكانات اللاعب ومهاراته في إتقان كرة القدم، بل ستساعده أيضًا في نصر فريقه والفوز بالمباراة.


عدد لاعبي كرة القدم

تُلعب مباراة كرة القدم من قِبل فريقين، ويتكون كلّ فريق من أحد عشر لاعبًا، بما فيهم حارس المرمى، وبذلك فإن مجموع عدد لاعبي كرة القدم في الملعب يصل إلى اثنين وعشرين لاعبًا من الفريقين، ولا يسمح لكل من الفريقين باللعب بأكثر من أحد عشر لاعبًا على أرض الملعب، وفي المسابقات الرسمية لكرة القدم التي تجريها الفيفا يجب أن يتوفر لدى كل فريق في دكة الاحتياط ثلاثة إلى سبعة لاعبين كحدّ أقصى، أما في المباريات الأخرى يجوز أن يكون فقط ستة بدائل من اللاعبين، وعندما يريد الفريق إجراء تبديل، يجب على المدرب أن يبلّغ الحكم، إذ يجب على البديل الدخول فقط إلى مجال اللعب بمجرد مغادرة اللاعب الذي يحل محله وبعد إشارة من الحكم.[٣]


أهم أندية كرة القدم في العالم

تعد كرة القدم من أشهر الرياضات في العالم، والتي لها مليارات الجماهير، ولها أفرقة في العالم، فيما يأتي ذكرها:[٤]

  • فريق ريال مدريد: يحظى فريق ريال مدريد بشعبية بارزة في العالم فقد فاز بـ 64 جائزة، وحقق رقمًا قياسيًا بفوزه بـ 33 لقبًا من ألقاب الدوري الإسباني، و19 كأسًا من كأس ملك إسبانيا، و10 كؤوس من كأس السوبر الإسباني، أما في المسابقات الأوروبية فقد فاز النادي بـ 26 رقمًا قياسيًا، إذ فاز بـ 13 لقبًا في دوري أبطال أوروبا.
  • فريق برشلونة: فاز برشلونة بعشرين لقبًا أوروبيًا وعالميًا وهي 5 ألقاب في دوري أبطال أوروبا، و4 ألقاب بكأس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، و5 ألقاب في كأس الاتحاد الأوروبي.
  • فريق مانشستر يونايتد: فاز فريق مانشستر يونايتد بالكثير من البطولات أكثر من أيّ نادٍ آخر في كرة القدم الإنجليزية، إذ سجل 20 لقبًا في الدوري، و12 كأسًا الاتحاد الإنجليزي، و5 كؤوس من الدوري، و21 بطولة درع الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم.
  • فريق بايرن ميونخ: يعد نادي بايرن ميونيخ هو النادي المهيمن في كرة القدم الألمانية بحصوله على 28 لقبًا وفاز بعشرة ألقاب من آخر 14 بطولة.
  • فريق ليفربول: فاز ليفربول بخمسة ألقاب في دوري أبطال أوروبا، وهو أكثر فريق فاز بهذا اللقب من الأفرقة في الدوري الإنجليزي.


المراجع

  1. Bernard JoyPeter Christopher AlegiJack RollinEric WeilRichard C. Giulianotti (11-11-2019), "Football"، britannica, Retrieved 11-12-2019. Edited.
  2. "7 Crucial Soccer Skills Every Player Needs to be Effective", soccercoachingpro, Retrieved 11-12-2019. Edited.
  3. "How Many Players in a Soccer Match?", liveabout, Retrieved 11-12-2019. Edited.
  4. talkSPORT (12-2-2019), "WORLD BEATERS The 30 biggest clubs in world football, including Manchester United, Liverpool, and Barcelona"، talksport, Retrieved 11-12-2019. Edited.