عدد فريق كرة القدم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١١ ، ١٤ أبريل ٢٠٢٠
عدد فريق كرة القدم

كرة القدم

تعدّ كرة القدم اللعبة الأكثر انتشارًا في العالم، ومن أعرق أنواع الرياضات وأشهرها منذ سنوات طويلة، يمارسها أكثر من 250 مليون لاعب في مختلف أنحاء العالم، وهي ذات أهمية كبيرة في عدّة جوانب منها؛ الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، وتشكل عالمًا كبيرًا من الحماس والمتعة لمتابعيها وجماهيرها المنتشرة في كافة نوادي ومنتخبات العالم، ويمتد التاريخ المعاصر في العالم لها إلى أكثر من 100عام، وكانت قبل ذلك عامة جدًا ولا توجد أيّ قوانين أو أحكام تقيدها، إذ كان من الممكن للاعب أن يضرب الكرة بيده أحيانًا إلى أن مُنع ذلك واقتصر الأمر على الأقدام، وتُقام أهم بطولة عالمية لكرة القدم كلّ أربع سنوات في دولة مختلفة يقع اختيار الفيفا (الاتحاد الدولي لكرة القدم) عليها، ويُتوج الفريق الفائز بلقب أفضل فريق في العالم، بالإضافة إلى جوائز مادية ومعنوية قيّمة.[١]


عدد اللاعبين في كرة القدم

وضع الاتحاد الدولي لكرة القدم مجموعة من المواثيق العالمية التي شكلت الصورة الحالية للعب كرة القدم، وقد صادقت عليها جميع دول العالم، مما زاد من التنافس الشريف بين الفرق والأندية، ووسعت دائرة الأعمال الاقتصادية والاجتماعية بين الدول، وتتألف لعبة كرة القدم من أحد عشر لاعبًا؛ عشرة منهم يتمركزون في أرض الملعب بمواقع مختلفة مثل؛ الهجوم والدفاع وخط الوسط، بينما يقف اللاعب الأخير حارسًا للمرمى، وهو الوحيد الذي يُسمح له بإمساك الكرة بيديه، ويرتب مدرب كل فريق اللاعبين بناءً على تنظيم معين يتناسب مع مهاراتهم وطبيعة الفريق الخصم، وفيما يأتي ذكرها:[٢]

  • خط الوسط الدفاعي: يشمل هذا النوع أربعة مدافعين وستة مهاجمين، والهدف منه الحفاظ على الكرة لأطول فترة ممكنة دون السماح للخصم بالحصول عليها مرة ثانية، مع اعتراض الكرة عند حصول الفريق الخصم عليها.
  • خط الوسط المركزي: إذ يتحمل جميع اللاعبين مسؤولية الحصول على الكرة في الوقت نفسه، إذ يجب أن يكونوا على استعداد للانتقال ما بين مركز الدفاع ومركز الهجوم عند الحاجة، إذ يتسم هذا التكتيك بالمرونة العالية وسهولة التغيير.
  • هجوم خط الوسط: يرتكز على إتقان اللعب في مركز الهجوم طوال الوقت، إذ يجب أن يتحلى اللاعب بالمهارة والقدرة على تجنب المدافعين وليس مواجهتهم للوصول إلى المرمى.
  • خط الوسط الأيمن والأيسر: ويُعرف أيضًا هجوم الجناحين، إذ يسحب دفاع الخصم إلى الخارج لتوفير مساحة لخط الهجوم، ويجب أن يمتلك اللاعبون مهارة المراوغة والسرعة والرشاقة.

وقد تختلف أعداد لاعبي كُرة القدم في بعض الدّول، وذلك كما يأتي:

  • عدد لاعبي فريق كرة القدم العالمية أحد عشر لاعبًا.[٣]
  • عدد لاعبي فريق كرة القدم الأمريكية أحد عشر لاعبًا.[٤]
  • عدد لاعبي فريق كرة القدم الكندية اثنا عشر لاعبًا.[٥]
  • عدد لاعبي فريق كرة القدم الاسترالية ثمانية عشر لاعبًا.[٦]
  • عدد لاعبي كرة الرغبي خمسة عشر لاعبًا.[٧]
  • عدد لاعبي كرة قدم جايلك خمسة عشر لاعبًا.[٨]
  • عدد لاعبي كرة القدم الشاطئية خمسة لاعبين.[٩]


سبب وجود 11 لاعبًا لفريق كرة القدم

تعد كرة القدم العالمية من أكثر أنواع كرة القدم متابعة وشهرة، ولذلك سنخصص الحديث عن سبب تحديد عدد لاعبيها بـ 11 لاعبًا للفريق الواحد من ضمنهم حارس المرمى، ومثلهم على دكة الاحتياط، والسبب في ذلك أن عدد لاعبي فريق كرة القدم في بدايات نشوء اللعبة كان يحتوي من 15-21 لاعبًا أو أكثر، وفي بعض الأحيان كان يضم الفريق عدد لاعبين أكثر من الفريق الآخر، لكن في عام 1870م حُدد عدد اللاعبين لكلّ فريق في اتحاد كرة القدم في المملكة المتحدة بـ 11 لاعبًا، ويقول الكثيرون أن عدد 11 لاعبًا كان مستوحى من عدد لاعبي رياضة الهوكي، ويقول آخرون أن السبب هو مساحة ملعب الكريكيت الذي كان يتميّز بمساحة كبيرة ولا يقل عدد اللاعبين فيها عن 11 لاعبًا لكل فريق.[١٠]


قياسات ملعب كرة القدم العالمية

من القوانين التي تحكم كرة القدم العالمية هي شكل ومقاسات الملعب، إذ يجب أن تكون هذه القياسات معتمدة على مستوى العالم، ومن الشروط الأساسية لملعب كرة القدم أن يكون مستطيل الشكل، ويتراوح عرض خط المرمى ما بين 45-90 مترًا، وطول خط التماس يكون ما بين 90-120 مترًا، وأن لا يقل طول الملعب عن 100 متر ولا يزيد عن 110 أمتار، وهذا يختص في الملاعب التي تجرى فيها المباريات الدولية، أمّا عرض الملعب فيجب أن يكون 64 مترًا في حال كان طول الملعب 100 متر، أمّا إذا اعتمد طول الملعب 110 أمتار فيجب أن يكون عرضه 75 مترًا، وقد حدّد عرض كافة خطوط ملعب كرة القدم بـ 12 سم، ومن أشهر الملاعب في كرة القدم وقياساتها (الكامب نو) وهو ملعب نادي برشلونة الإسباني (105×68) مترًا، أولد ترافولد وهو ملعب نادي مانشستر يونايتد (105×68) مترًا، وملعب الإمارات (105×68) مترًا، وملعب سان سيرو (105×68) مترًا، وملعب أليانز أرينا (105×68) مترًا، وملعب ستامفورد بريدج (103×67) مترًا.[١١]


قواعد وقوانين كرة القدم العالمية

توجد عدة قوانين وقواعد تتضمنها لعبة كرة القدم العالمية وهي :[١٢]

  • الملعب : يجب أن يتراوح طول الملعب بين 90-120 مترًا وعرضه 45-90 مترًا، ويجب أن تكون عليه علامات هي خط الهدف ومنطقة الهدف ومنطقة الجزاء والخطوط الجانبية وخط المنتصف ودائرة المنتصف وخطوط الأقواس وأقواس منطقة الجزاء.
  • الكرة : يجب أن تكون الكرة بقطر 22 سم ووزنها يتراوح بين 410-450 غرامًا، وإذا أتلفت الكرة فعلى الحكم إيقاف المباراة واستخدام كرة أخرى تسقط بين لاعبي الفريقين.
  • عدد اللاعبين : يجب أن يكون عدد اللاعبين 11 لاعبًا وان لا يقل عن 7 لاعبين، والحدّ الأقصى لعدد البدلاء هو 3 لاعبين.
  • الحكم : يجب على الحكم التأكد من لباس اللاعبين، وأن يطلق صفارة البداية والنهاية ومحاسبة اللاعبين على المخالفات أثناء اللعب وإيقاف المباراة إذا أصيب لاعب والحفاظ على الوقت، أما الحكام المساعدون فعليهم تحديد التسلل وتنبيه الحكم إلى أيّ مخالفة لم ينتبه لها.
  • مدة المباراة : مدة المباراة هي 90 دقيقة تقسم إلى شوطين كلّ واحد منهما 45 دقيقة، وعلى الحكم إضافة الوقت بدل الضائع في حال توقفت المباراة لأمر ضروري.
  • الهدف : يحتسب الهدف إذا عبرت الكرة خط المرمى من بين القائمتين وأسفل العارضة بشرط أن لا ينتهك اللاعب القواعد في إحراز الأهداف، والفريق الذي يسجل أكبر عدد من الأهداف هو الفائز.
  • التسلل : يحتسب التسلل إذا وصلت الكرة إلى لاعب يكون أقرب إلى هدف الخصم من لاعبي الفريق الخصم في نصف ملعب الخصم.
  • الأخطاء وسوء السلوك : توجد بعض الأخطاء التي يرتكبها اللاعبون بحقّ الفريق الخصم؛ ومنها التعثر والدفع والضرب أو محاولة الضرب.
  • الركلات الحرة : وتحدث بعد ارتكاب مخالفة ضدّ الخصم، وتلعب الركلة الحرة من نفس مكان المخالفة، ويوجد نوعان للركلات الحرة وهي المباشرة التي يستطيع اللاعب تسديدها مباشرة إلى المرمى، وغير المباشرة التي يجب على لاعب آخر أن يلمس الكرة قبل تسديدها إلى المرمى.
  • ضربة جزاء : تحتسب ركلة الجزاء إذا حدثت مخالفة من أحد لاعبي الفريق في منطقة جزائهم ضدّ لاعب الفريق الخصم، وتنفذ ركلة الجزاء من نقطة الجزاء المرسومة على الأرض، ولا يجوز لأي لاعب غير الحارس واللاعب المنفذ لركلة الجزاء دخول منطقة الجزاء.
  • ركلات التماس : إذا تجاوزت الكرة خط التماس فتتحول الكرة إلى الفريق الخصم، وعليه أن يرمي الكرة بيديه وأن تكون قدماه على الأرض.
  • ركلة المرمى : تمنح ركلة المرمى للفريق إذا أخرجها الفريق المنافس من الخط بجانب المرمى، ويمكن ركل الكرة من أي منطقة في مربع الهدف، ويمكن للاعبين أن ينفذوها بدلًا من الحارس.
  • ركلة ركنية : تمنح الركلة الركنية للفريق المهاجم إذا خرجت الكرة من خط المرمى عن طريق أحد لاعبي الفريق المدافع، وتنفذ الركلة من زاوية الملعب التي خرجت من جهتها الكرة.


تاريخ تأسيس كرة القدم

تضمنت مراحل نشأة كرة القدم وتطورها ووصولها إلى الشكل الحالي الكثير من الجهود والسنوات، وفيما يلي ذكرها:[١٣][١٤]

  • يعود التاريخ القديم لكرة القدم إلى القرنين الثاني والثالث قبل الميلاد في الصين، إذ كانت أسرة هان الحاكمة تمارسها دوريًا بكرة مصنوعة من الجلد ومملوءة بالشعر والريش، وتسدد إلى مرمى مستند على أخشاب مصنوعة من الخيزران القوي، وكانت مساحة الملعب صغيرة، وعرفت وقتها تحت اسم كوجو، وانتشرت في وقت لاحق إلى اليابان.
  • عرفت الحضارة اليونانية لعبة إييسكيروس، إذ كانت تُلعب بكرة صغيرة في ملعب مستطيل مُعَلّم بحدود وخط أوسط يقع بين الفريقين، ويقتصر الهدف في هذه اللعبة على إيصال الكرة إلى ما وراء حدود الخصم عن طريق تمريرها وتقاذفها بين اللاعبين.
  • فصلت المملكة المتحدة في عام 1863م لعبتي كرة الرغبي وكرة القدم، وأسست أول اتحاد كرة قدم على أرضها، وأصبح الاتحاد أول هيئة حاكمة ورسمية لهذه الرياضة، وذلك عندما اجتمع ممثلو الأندية التي كانت تحتضنها المدارس الإنجليزية الخاصة، فتشكّل أول مجلس يُعنى بكرة القدم وهو (IFAB) الذي يتكون من ممثلين اثنين لكلّ اتحاد من الاتحادات البريطانية (إسكتلندا، إنجلترا، ويلز، وإيرلن).
  • تأسس الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA) في باريس عام 1904م ضامًا أعضاءه الخمسة من دول بلجيكا، وفرنسا، وهولندا، وإسبانيا، وسويسرا.
  • أصبحت لُعبة كرة القدم مختلفة بدءًا من النصف الثاني للقرن العشرين، وأخذت شكلًا آخر شيئًا فَشيئًا، فَوُضعت قوانين تفصيلية ومحكمَة لهذه الرياضة، وأبدعت الفرق الرياضية في لعب الكرة بمهارات كبيرة وفنون عالية خلال مباريات كأس العالم، فتزايدت تغطيات الإعلام لمجرياتِها، ممَا جعَل جماهيرها تزدَاد حبًّا وحماسًا لها.


أشهر أندية العالم في كرة القدم

من أشهر الأندية على مستوى العالم في وقتنا الحالي:[١٥]

  • نادي مانشستر يونايتد: تأسس هذا النادي عام 1878 للميلاد، ويطلق عليه لقب الشياطين الحمر، وهو أكبر وأنجح نادي في إنجلترا، ويحتل المرتبة الأولى كأكبر فريق وأكثره دعمًا في العالم.[١٥]
  • نادي ريال مدريد: وهو نادٍ إسباني تأسس في عام 1902 للميلاد، وهو أغنى نادي كرة قدم في العالم، يمتلك قاعدة جماهيرية في جميع أنحاء العالم.[١٥]
  • نادي برشلونة: وهو نادٍ إسباني تأسس عام 1899 للميلاد، ويضم مجموعة من أفضل لاعبي العالم، ويعدُّ منافسًا قويًّا لنادي ريال مدريد، ويأتي في المرتبة الثانية من ناحية الإيرادات، وله انتشار عالمي مثير للإعجاب.[١٥]
  • نادي تشيلسي: وهو نادٍ إنجليزي تأسس عام 1905 للميلاد، واشتهر في العقدين الآخرين بانضمام عدد من اللاعبين الأقوياء إليه.[١٥]
  • نادي بايرن ميونيخ: وهو نادٍ ألماني تأسس عام 1900 للميلاد، وهو أفضل نادٍ في ألمانيا، ويضم الكثير من اللاعبين الأكفاء.[١٥]


المراجع

  1. "History of Football - The Origins", fifa, Retrieved 2019-11-19. Edited.
  2. "Soccer Positions: The Numbers, Player Roles & Basic Formations", dickssportinggoods, Retrieved 2019-11-19. Edited.
  3. "Football (Soccer) Rules", rulesofsport, Retrieved 2019-10-10. Edited.
  4. "American Football Rules", rulesofsport, Retrieved 2019-10-10. Edited.
  5. "Canadian football", merriam-webster, Retrieved 2019-10-10. Edited.
  6. "Australian rules football", britannica, Retrieved 2019-10-10. Edited.
  7. "Rugby Rules", rulesofsport, Retrieved 2019-10-10. Edited.
  8. "What is Gaelic Football?", experiencegaelicgames, Retrieved 2019-10-10. Edited.
  9. "beach sports", canadabeachsports, Retrieved 7-10-2019. Edited.
  10. "Do You Know Why 11 Players Make a Football Team?", visiontimes, Retrieved 2019-10-10. Edited.
  11. "The football field and its dimensions", footballhistory, Retrieved 2019-10-10. Edited.
  12. "THE MAIN RULES OF FOOTBALL: FOR BEGINNERS", ladbrokes, Retrieved 2019-10-10. Edited.
  13. "Football history", footballhistory, Retrieved 2019-11-19. Edited.
  14. "HISTORY OF FOOTBALL", history, Retrieved 2019-11-19. Edited.
  15. ^ أ ب ت ث ج ح "The Top 15 Biggest and Most Supported Football Teams in the World", travel.zeelo.co,2019-4-19، Retrieved 2019-11-25. Edited.