كيف تكون حارس مرمى محترف

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٥٥ ، ١٨ مارس ٢٠٢٠
كيف تكون حارس مرمى محترف

كيف تكون حارس مرمى محترف

لتكون حارس مرمى محترف، يجب أن تتبع مجموعة من النصائح والإرشادات التي تساعدك على تحقيق ذلك، ويجب عليك أولًا أن تتعلم الطرق والأساليب التي تمكنك من التقاط الكرة، وذلك من خلال تدريبات الحركة والمرونة المستمرة، بالإضافة إلى ذلك يجب أن تمتلك مهارات دفاعية قوية للغاية لتتمكن من الفوز على الخصم، وتعلم تقنيات ركل الكرة من كافة الزوايا، أضف إلى ذلك التواصل المستمر مع أعضاء الفريق جميعهم، حتى يتكون تفاهم وانسجام قيم بينهم، وبالتالي يؤدي ذلك إلى فوز الفريق على خصمه، ويجب على الحارس أيضًا أن يكون جاهزًا ومستعدًا لأي موقف مفاجئ وغير متوقع حدوثه، ويجب عليه أيضًا أن يكون واقعيًا بشأن مهاراته وقدراته التي يمتلكها والاستراتيجيات التي يجب عليه استخدامها، والنصيحة المهمة التي يجب توجيهها إلى كل من يريد أن يصبح حارس مرمى محترف هي الإصرار وعدم الاستسلام أبدًا.[١]


دور حارس المرمى في الملعب

لا يعد دور الحارس في الملعب دورًا سهلًا، فهو يتطلب الكثير من العمل الشاق والتدريب المستمر على فترات طويلة، فهو يقوم بتمرير الكرة مع اللاعبين ومن ثم القيام بعملية القفز المتكرر من أجل إلتقاط الكرة، ويجب أن يمتلك الحارس مهارات التوازن وخفة الحركة والتركيز القوي من أجل القيام بمهامه التي تتمثل فيما يأتي:[٢]

  • حماية المرمى: يعد الحارس بمثابة خط دفاع لمنع الفريق الخصم من التسجيل، وهو اللاعب الوحيد الذي يحق له لمس الكرة بيده، فمن الممكن أن يلكم الكرة أو يمسكها.
  • تنسيق الدفاع: يتواصل حارس المرمى مع لاعبي الدفاع والوسط لوضعهم في المكان الصحيح، ويعطيهم تعليمات لتغيير التشكيل لمنع الهجوم القادم من الفريق الخصم.
  • تمرير الكرة: يتمتع الحارس برؤية الملعب من زاوية مميزة للغاية، وبالتالي تكون لديه القدرة على تغيير مجال اللعب، وتغيير مسار الكرة من أجل تحقيق النجاح في اللعبة.
  • تسهيل التواصل: يعمل الحارس على تسهيل التواصل بين لاعبي الدفاع ولاعبي الوسط، يمكن أن يساعد حارس المرمى أيضًا في التواصل مع الحكم، وهو خيار جيد للعمل كقائد للفريق.


أفضل حُراس المرمى في العالم

يوجد العديد من الحراس المميزين الذين يلعبون دورًا مهمًا جدًا في نجاح وتمييز أفرقتهم، وفيما يأتي ذكر لبعض منهم:[٣]

  • أيدرسون: يعد أيدرسون واحدًا من أفضل حرّاس المرمى في العالم، وهو عضو من فريق مانشستر سيتي، واستطاع بدوره أن يطور الفريق ليصبح قوة مهيمنة كما هو الحال اليوم.
  • ديفيد دي خيا: يلعب ديفد لصالح مانشستر يونايتد.
  • سمير هاندانوفيتش: كان سمير هاندانوفيتش أحد أكثر حراس المرمى الموثوق بهم في العالم على مدى السنوات القليلة الماضية، وهو يلعب لصالح فريق انترميلان.
  • بيتر جولاسي: يلعب بيتر لصالح فريق لايبتسغ الألماني الذي يعد من أكثر الأفرقة تميزًا بسبب حُراس مرماها.


المراجع

  1. "12 Goalkeeping Tips and Tricks to Be a Good Goalkeeper [Infographic"], medium, Retrieved 18-3-2020. Edited.
  2. "The Roles & Responsibilities of the Goalkeeper in Soccer", sportsrec, Retrieved 18-3-2020. Edited.
  3. "Ranked: Europe’s 10 best goalkeepers", squawka, Retrieved 18-3-2020. Edited.