طريقة ازالة الدهون من الجسم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:١٧ ، ٥ فبراير ٢٠١٩
طريقة ازالة الدهون من الجسم

دهون الجسم

تُحسبُ نسبة دهون الجسم لأي كائن حي بحساب مجموع وزن الدهون مقسومًا على وزن الكائن الحي الكلي، ولا شكّ أنّ نسبة الدهون الطبيعية في الجسم ضروريةٌ للبقاء على قيد الحياة، وضروريةٌ للتكاثر أيضًا، وتجدر الإشارة إلى أنّ نسبةَ الدهون في جسد الأنثى أكثرُ منها مقارنةً مع الرجل نظرًا لظروف الحمل والهرمونات، وتتراوح نسبتها في جسم المرأة بين 10 و16%، أمّا في جسم الرجل فتتراوح بين 3 و5%، ويمكن قياس نسبة دهون الجسم باستخدام الفرجار، أو تحليل المعاوقة الكهربائية البيولوجية، وهي مؤشّرٌ لقياس مستوى السمنة ما بين الوزن العادي والمثالي والزائد بمنأىً عن أيّ اعتباراتٍ أخرى تتعلّق بالطول مثلًا، وسنتحدث في هذا المقال عن طرق التخلّص من دهون الجسم بشيء من التفصيل.


طريقة إزالة الدهون من الجسم

  • الإكثار من ممارسة التمارين الرياضية؛ كالجري السريع جدًّا لمدة نصف دقيقة أو دقيقة ثمّ تخفيف السرعة لالتقاط النفس والتكرار، أو تمارين الآيروبكس، أو رفع الأوزان الثقيلة.
  • تناول المشروبات والأطعمة التي تزيد من معدّل الحرق والتمثيل الغذائي في الجسم، ومن الأمثلة عليها الفلفل الحار، والشاي الأخضر، والفواكه والخضار لا سيما التي تحتوي على فيتامين سي.
  • سدّ حاجة الجسم من الماء يوميًّا بمعدل 8 أكواب على الأقل أي ما يعادل 2 لتر، وقد أثبتت الأبحاث فاعلية هذه الكمية في زيادة عملية التمثيل الغذائي بنسبة 30%، علمًا بأنّ الوقتَ أفضل وقت لشرب الماء قبل تناول وجبات الطعام الرئيسية.
  • الحدّ من تناول الدّهون المشبعة؛ والتي توجد في المقرمشات المعبّأة، ومُبيّض القهوة، والمخبوزات، والأطعمة المقليّة بالدهون.
  • الحصول على ساعات نوم ليلية كافية؛ بما يتراوح ما بين 6-8 ساعات يوميًّا، فقد تبيّن أنّ الأشخاص الذين لا يحصلون على المدة المذكورة من النوم تنخفض لديهم عمليات حرق الدهون، ناهيك عن زيادة رغبتهم في تناول مزيد من الطعام الزائد عن الحاجة نتيجة شعورهم بالجوع.
  • الحدّ من تناول السكريات والحلويات؛ بما في ذلك المشروبات الغازية، ففضلاً عن احتوائها على نسبة عالية من السكر الذي يصعب هضمه، فإنّها تحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية غير المفيدة بالنسبة للجسم، أي أنّها تفتقر للعناصر والفيتامينات الهامّة فيما تُكسب الجسم وزنًا إضافيًّا، وبدانة ظاهرة وصحّة متدهورة.


سبب تراكم الدهون في الجسم

  • بلع الطعام بسرعة دون مضغه جيدًا؛ مما يسبب بقاءه مدة أطول في الجسم دون هضم، ولذلك يجب تصغير حجم اللقمة الواحدة ومضغها جيدًا في الفم قبل بلعها، وهذا بالطبع يتطلب تناول الطعام على مهل ودون استعجال.
  • الإكثار من الأطعمة الجاهزة والبطاطس المقلية؛ وقد أثبتت الأبحاث والدراسات أثرَ هذه الأطعمة على المدى البعيد في هلاك الصحّة، وتراكم دهون البطن والأرداف.
  • مشاهدة التلفاز أثناء تناول الوجبات الرئيسية؛ بعض الأشخاص يبرمجون موعد وجباتهم حسب برامج التلفاز المفضّلة لديهم، وهذا يسبّب تناول مزيد من الطعام دون إدراك.
  • تناول الطعام في ساعات متأخرة ليلًا، ثمّ الخلود إلى النوم مباشرة؛ وقد أفادت الدراسات المتخصّصة أنّ تناول الطعام بعد التاسعة ليلًا يَحول دون إمكانية حرقها فتتراكم في الجسم على شكل دهون مستعصية.