كل ما تود معرفته عن ريجيم اللقيمات بالتفصيل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٥٩ ، ٢٤ فبراير ٢٠٢١
كل ما تود معرفته عن ريجيم اللقيمات بالتفصيل

ما هو ريجيم اللقيمات؟

ينتمي رجيم اللقيمات Bite Diet إلى فئة الحميات الغذائية منخفضة السعرات الحرارية، ويعود الفضل في الحديث عنه لأول مرة للطبيب ألوين لويس الذي أدرجها ضمن كتابه "?Why Weight Around" عام 2007، ويتميز رجيم اللقيمات بعدم حاجة متبعيه إلى حساب السعرات الحرارية، أو الامتناع عن الأطعمة التي يُفضلونها، أو ممارسة أنشطة رياضية بانتظام، لذا يُعد هذا الرجيم من الحميات الغذائية المُحبذة للأشخاص الذين يرغبون في فقدان أوزانهم بصورة سريعة، وقد يمنحك نتائج فعّالة مشابهة لنتائج بعض عمليات المعدة التي يلجأ إليها الكثيرون لتقليل حجم المعدة والمساعدة في خسارة الوزن، وقد يكون لهذا الرجيم دور فعلي في خسارة ما يصل إلى 6.8 كيلوغرام من وزن الجسم أسبوعيًا من خلال استبدال الوجبة الواحدة بـ 5 لقيمات،[١] لكن وعلى الرغم من إيجابيات رجيم اللقيمات والشعبية الكبيرة التي يحظى بها، إلا أن الاستمرار عليه لفترة طويلة يمكن أن يُسبب بعض الأضرار الصحية السلبية، لذا يُنصح بالتوقف عن اتباعه في حال وصولك إلى الوزن الذي ترغب به، ويمكنك بالطبع تناول العلكة الخالية من السكر للمساعدة في إشغال نفسك عن التفكير بالطعام، أو تناول مرق الدجاج إذا كنت تشعر بالدوخة أو الضعف الشديد، والإكثار من شرب السوائل لزيادة الشعور بالامتلاء والشبع والوقاية من الجفاف.[٢]


تعرف على جدول وجبات ريجيم اللقيمات

لتتمكن من خسارة ما يصل إلى 6.8 كيلوغرام من وزن جسمك خلال أسبوع واحد فقط، يمكنك اتباع رجيم اللقيمات الذي يرتكز على تقليل كمية الأطعمة التي تتناولها إلى 5 لقيمات فقط لكل وجبة، أي ما يصل إلى 10 - 12 لقمة من الطعام ذو الحجم المعتدل يوميًا، وفيما يلي جدول رجيم اللقيمات يشمل كل من وجبات الإفطار والغداء والعشاء التي يمكنك تناولها:[٣]

  • وجبة الإفطار: قد يكون من الأفضل إهمال وجبة الإفطار أصلًا، واستبدالها بكوب من القهوة السوداء، وفي المناسبة فإن بوسعك الاطلاع على أفضل أنواع القهوة للرجيم يمكنك قراءة: أفضل قهوة للرجيم.
  • وجبة الغداء: يمكنك تناول ما يحلو لك من أصناف الأطعمة بحيث لا تزيد كمية الطعام عن 5 لقيمات فقط.
  • وجبة العشاء: كما هو الحال في وجبة الغداء يمكنك تناول 5 لقيمات من أي صنف من أصناف الأطعمة التي تُفضلها.


ما هي محاذير ريجيم اللقيمات

لتتمكن من اتباع رجيم اللقيمات عليك أن تلتزم بمجموعة من الإرشادات والتعليمات الأساسية، من أبرزها:[٤]

  • تقليل حصة الطعام إلى 10-12 لقمة يوميًا فقط ومن الأفضل أن تكون لقيمات بحجم متوسط.
  • استبدال وجبة الإفطار بكوب من القهوة السوداء.
  • تناول ما تريده من الأطعمة على الغداء والعشاء، بشرط أن تتناول 5 لقيمات فقط في كل وجبة.
  • ضرورة الحصول على لقمتين في اليوم كحد أدنى من الأطعمة الغنية بالبروتين مثل البيض، والأسماك، واللحوم، والتوفو، والبقوليات، ومنتجات الألبان.
  • يُسمح بتناول لقمة واحدة كوجبة خفيفة بين الوجبات، شريطة أن لا يتجاوز عدد الوجبات الخفيفة عن وجبتين اثنتين يوميًا.
  • يُسمح بشرب كمية غير محدودة من المشروبات الخالية من السعرات الحرارية.
  • يُفضل تناول مكملات غذائية من الفيتامينات وأحماض أوميغا 3 الدهنية خلال اتباع هذا الرجيم؛ وذلك لتجنّب حدوث أي نقص تغذوي.
  • بعد وصولك إلى الوزن الذي ترغب به عليك مباشرةً اتباع نظام غذائي غني بالعناصر الغذائية للحفاظ على وزنك ثابتًا.
  • يُفضل تجنّب ممارسة الرياضة خلال اتباعك لهذا الرجيم، إلا أنه إذا كنت ترغب بذلك فيمكنك ممارسة التمارين العادية غير المجهدة بدلًا من التمارين المعتدلة أو المجهدة؛ وذلك لأن هذا الرجيم يرتكز على تقليل تناول السعرات الحرارية من خلال استهلاك كمية أقل من العناصر الغذائية، وبالتالي فإن ممارسة التمارين المعتدلة أو المجهدة يعد أمرًا خطيرًا.[٣]


قد يُهِمُّكَ: ما هي أضرار ريجيم اللقيمات

على الرغم من قدرة رجيم اللقيمات وفاعليته في خسارة الوزن كونه أحد الحميات الغذائية منخفضة السعرات الحرارية، إلا أن الاستمرار عليه لفترة طويلة يمكن أن يضر بصحتك، وهذا يجعله أحد موضات الرجيم غير الصحية وغير القابلة لاستمرارية، ومن أبرز الآثار الجانبية لرجيم اللقيمات ما يلي:[٣]

  • يمكن أن يُسبب استهلاك سعرات حرارية الإصابة بسوء التغذية، وهذا بدوره يؤدي للعديد من المشاكل الصحية على المدى الطويل، لذا يُنصح دائمًا بالانتقال لنظام غذائي صحي وغني بالعناصر الغذائية بعد وصولك إلى وزنك المُفضل مباشرةً.
  • يمكن أن يؤدي رجيم اللقيمات إلى ضعف في عملية استفادة جسمك من المواد الغذائية أو ما يُعرف بالتمثيل الغذائي، مما يجعلك أكثر عُرضة لاستعادة وزنك الذي خسرته.
  • يمكن أن يؤدي انخفاض معدل السعرات الحرارية التي تتناولها إلى حدوث مشاكل في جهازك الهضمي وزيادة خطر إصابتك بحصوات المرارة.
  • يُسبب رجيم اللقيمات بعض الآثار الجانبية الناتجة عن انخفاض السعرات الحرارية؛ كالتعب، والدوخة، والإمساك، وفقدان كثافة العظام.[١]
  • نظرًا لسماح هذا الرجيم لك بتناول ما تحب، فإن تناول بعض الأطعمة التي قد تحبها؛ مثل الوجبات السريعة والحلوى سيكون مُضرًا لصحتك العامة دون أدنى شك.
  • أثبتت بعض الأبحاث أن تقييد استهلاك السعرات الحرارية الشديد في هذا الرجيم يمكن أن يزيد من خطر سلوكيات الأكل بنهم أو بكثرة، لذا يُعد هذا الرجيم غير مناسب بشكل خاص للأشخاص المعرضين أو الذين لديهم تاريخ من اضطرابات الأكل.
  • يعاني غالبية الأشخاص في رجيم اللقيمات من نقص في الفيتامينات والمعادن الأساسية التي يحتاجها لأداء وظائف أجسامهم بكفاءة؛ وذلك لأن كمية الطعام المنخفضة لا تزود الجسم بما يكفي منها خاصةً على المدى الطويل، لذا ينصح أخصائيو التغذية بتناول مكملات الفيتامينات والمعادن بانتظام يوميًا.[٢]
  • يُسبب رجيم اللقيمات الجفاف، لذا يُنصح بضرورة الحصول على ما يكفي من السوائل، وتناول لقمتين من مصادر الأطعمة الغنية بالبروتين أيضًا.


المراجع

  1. ^ أ ب Alina Petre (2/7/2019), "The 5 Bite Diet Review: Does It Work for Weight Loss?", healthline, Retrieved 10/2/2021. Edited.
  2. ^ أ ب "How to Lose Weight Fast on the 5 Bites Diet", wikihow, 6/8/2020, Retrieved 10/2/2021. Edited.
  3. ^ أ ب ت "5 Bite Diet Plan For Weight Loss: Eat Anything And Lose Weight With This Diet", ndtv, 5/7/2019, Retrieved 10/2/2021. Edited.
  4. "Weight Loss Diet: All You Need To Know About '5-Bite Diet' That Claims Quick Weight Loss", ndtv, 3/7/2019, Retrieved 10/2/2021. Edited.

70 مشاهدة