طرق خسارة الوزن

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٤٢ ، ١٨ ديسمبر ٢٠١٨
طرق خسارة الوزن

الوزن الزائد

يُعتبر الوزن الزائد ظاهرة مُنتشرة في كافّة أرجاء العالم، وهو يُشكّل قلقًا كبيرًا للمُصابين به، إذ يُعيقهم عن الحركة، وعن القيام بالأنشطة اليوميّة بأريحيّة، ونشاط، وحيويّة، إضافة إلى تسبّبه لهم بالإحراج، وهناك حلول، وطرق عديدة لخسارة الوزن سنتعرّف عليها في مقالنا التالي، إضافة إلى تمارين ضروريّة لخسارة الوزن، وللحفاظ على جسم صحيّ سليم.


طرق خسارة الوزن

  • الالتزام بتناول وجبة الإفطار، وعدم إهمالها مُطلقًا، إذ إنّ إهمالها يزيد من كميّات الطعام المتناولة خلال اليوم، وبالتالي حدوث ازدياد في الوزن، ويُساعد الإفطار على إحراق السعرات الحراريّة أيضًا، ويُنصح بتناول فطور صحيّ غنيّ بالبروتين.
  • الإكثار من شُرب الماء الدافئ، فذلك يمدّ الجسم بشعور بالامتلاء، إضافة إلى حفاظه على صحّة الجسم، وتخليصه من السموم المتراكمة به، ويُنصح ببدء اليوم بتناول كوبين من الماء الدافئ على الريق، وقبل تناول وجبات الطعام.
  • تجزيء وجبات الطعام إلى حصص صغيرة، لتُصبح ستّ وجبات بدلًا من ثلاث وجبات، فذلك يُقلّل من الشعور بالجوع، ويُحسّن عمليّة الهضم.
  • الابتعاد عن تناول الوجبات السريعة، فهي ضارّة غير صحيّة، والاستعاضة عنها بتناول الفاكهة، والخضراوات الغنية بالألياف، والعناصر المُفيدة للجسم.


تمارين لخسارة الوزن

تمرين الرقبة

يعتمد تمرين الرقبة على ثني الرقبة جانبًا، وبعدها تدويرها إلى الأمام وصولًا إلى الناحية الأخرى، وتُكرر هذه الخطوة ست مرات، وتكمن أهمية هذا التمرين في جعل عضلات الرقبة مرنة، إضافة إلى إطالتها، ويُفضل مُمارسة هذا التمرين قبل البدء بالتمارين الأخرى؛ وذلك لتسريع تدفق الدم إلى المخ، إذ يمده الدم بالنشاط، والحيوية قبل القيام بالمجهودات العضليّة التالية.


تمرين المشي

يُعد تمرين المشي من التمارين المُهمّة جدًا للتخلص من الوزن الزائد، والشحوم، والدهون المتراكمة في الجسم، إضافة إلى الحفاظ على صحة الجسم، وتزويده بطاقة إيجابية، وبالإمكان القيام بهذا التمرين على جهاز المشي الرياضي، أو المشي السريع في الحدائق العامة، أو الطرقات، ويُفضل القيام بالإحماء قبل البدء بالمشي، وذلك للحصول على نتائج سليمة، ولتنشيط العضلات، ولتحسين عملية التنفس عن طريق توسعة الرئة، ويُنصح بتناول الماء، والعصائر الطبيعية خلال الراحة من التمرين لتجنّب حدوث أي جفاف بسبب انخفاض نسبة السوائل في الجسم.

تمرين حمل الأثقال

تُعد تمارين حمل الأثقال ضرورية جدًا لتقوية العضلات، وللحصول على جسم مُتناسق، إضافة إلى أنها مُهمة لتحسين عملية التمثيل الغذائي، والتخلّص من الدهون المتراكمة بالجسم، ويجب الحرص على البدء برفع أثقال مُلائمة لوزن الجسم، فحمل أثقال غير مُلائمة يُسبب نتائج عكسية ضارة بالصحة.


تمرين الدراجة

يُذيب تمرين الدراجة دهون الجسم، وتحديدًا تلك الموجودة في منطقتي البطن، والأرداف، إضافة إلى شده للترهلات الموجودة في الأفخاذ والأرجل، ويمارس هذا التمرين بواسطة جهاز الدراجة، أو من خلال التمدّد على الظهر، ثمّ رفع الأرجل إلى أعلى مع تثبيت حمل ثقيل على الأقدام، بعدها تحريك القدمين بصورة دائرية تُشبه قيادة الدراجة.


تمرين البطن

يُعدّ تمرين البطن فعالًا جدًا، إذ يقضي على الدهون الموجودة في منطقة البطن، وبالإمكان عمله بالنوم على الظهر، ثمّ الارتفاع بالرأس، والظهر إلى فوق مع تثبيت الأقدام على الأرض، وعدم تحريكها، وذلك ليجتمع الضغط على عضلات البطن فقط.