السعرات الحرارية في بسكويت الشاي

السعرات الحرارية

تقيس السّعرات الحراريّة الطّاقة التي يحصل عليها الإنسان من أنواع الأطعمة جميعها، وهي الحرارة اللازِمةُ لرفع درجة حرارة غرام واحد من الماء درجةً مئويةً واحدةً ضمن ضغط جويٍّ نظاميٍّ، وعليه فإنَّ الإنسانَ يحتاج إلى كميّة من السّعرات الحرارية، تختلف باختلاف العديد من العوامل؛ كالعمر، والوزن، والطّول، والاعتبارات الصّحية للشّخص، وطبيعة الأنشطة البدنيّة المُمارسة، فالرّجل يحتاج إلى حوالي 2400 إلى 2600 سعرة حرارية يوميًا، في حين أنَّ المرأةَ النشطة بحاجة لكمية أقل من السّعرات الحرارية اليومية، تُقدر بحوالي 2000 سعرة حرارية، وتوجد أنواع مختلفة من المغذيات الكبيرة لديها كميات قياسية من السعرات الحرارية، فإن غرامًا واحدًا من البروتين يحتوي على 4 سعرات حرارية، وغرام واحد من الكربوهيدرات يحتوي على 4 سعرات حرارية، وغرام واحد من الدهون يحتوي على 9 سعرات حرارية.

ويوجد العديدُ من الأشخاص الذين يكونون من الضّروري إنقاص أوزانهم، لتفادي تعرضهم لكثير من الأمراض التي تسببها البدانة، فلا بد من تقليل كمية السّعرات الحرارية، أو زيادة المجهود البدني لحرق الطّاقة الناتجة عن هذه السّعرات. [١]

إن تغميس البسكويت في الشاي عادة يفضلها الكثير، ولها فوائد عديدة، بالإضافة إلى أنّها تحسّن من مذاقه، وتساعد على عملية الهضم، فقد أظهرت دراسة أن أكل البسكويت الذي يُغمس بالشاي، يضاعف مركبات الرّائحة والذّوق عند تناوله، كما أظهرت الدراسة، أنَّ الشاي هو أفضل مشروب يمكن غمس البسكويت فيه، بخصوص اختبار الرائحة.[٢]


طريقة توزيع السعرات الحرارية

نشرت الأكاديمية الوطنية للعلوم والهندسة والطب التوصيات الغذائية الرسمية بأنه بالنسبة للبالغين، يجب أن تكون ما بين 45 إلى 65 في المائة من السعرات الحرارية من الكربوهيدرات، و20 إلى 25 في المائة يجب أن تكون من الدهون و10 إلى 35 في المائة ينبغي أن تكون من البروتين، ويحتاج الأطفال إلى نسبة أعلى من الدهون، تصل إلى ما بين 25 و40 في المئة من السعرات الحرارية ويجب ألا يأتي أكثر من 25 في المائة من إجمالي السعرات الحرارية من السكريات المضافة. [١]، وتقسم الأطعمة غالبًا إلى: [١]

  • الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية: وهي الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية تشمل الأفوكادو (227 سعرة حرارية لكل حبة)، والكينوا (222 سعرة حرارية لكل كوب)، والمكسرات (828 سعرة حرارية لكل كوب من الفول السوداني)، وزيت الزيتون (119 سعرة حرارية لكل ملعقة كبيرة)، والشوكولاته الداكنة (648 سعرة حرارية لكل بار)، وذلك وفقًا لقاعدة بيانات وزارة الزراعة الأمريكية .
  • الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية: وهي الأطعمة التي تعد منخفضة السعرات الحرارية، لأنها تحتوي على كمية منخفضة من السعرات الحرارية بالنسبة لحجمها، وأما الفواكه والخضراوات عادة ما تكون منخفضة نسبيًا في السعرات الحرارية، فعلى سبيل المثال، يحتوي كوبان من الخس أو السبانخ المبشوران على 16 سعرة حرارية، وساق كبير من الكرفس يحتوي على 10 سعرات حرارية، وقطعة واحدة كبيرة من الذرة تحتوي على 123 سعرة حرارية، وكوب واحد من القرنبيط يحتوي على 15 سعرة حرارية وحبة البرتقال تحتوي على 70 سعرة حرارية، وذلك وفقًا لوزارة الزراعة والتغذية.
  • السعرات الحرارية الفارغة: وتحتوي السعرات الحرارية الفارغة على عدد قليل من العناصر الغذائية، وغالبًا ما تكون من السكريات المضافة والدهون الصلبة، وإن الدهون الصلبة هي الدهون التي تتصلب في درجة حرارة الغرفة، مثل الزبدة والدهون الموجودة في بعض اللحوم، وتحتوي العديد من الأطعمة على الكثير من السعرات الحرارية الفارغة، مثل الآيس كريم والمشروبات الغازية والجبن والبيتزا واللحوم المصنعة مثل النقانق، وبعض هذه الأطعمة، مثل الجبن والبيتزا قد تحتوي أيضًا على مواد مغذية مثل أن الجبن غني بالكالسيوم ويحتوي على البروتين؛ ويمكن أن تحتوي صلصات البيتزا وبعض الإضافات على عناصر مغذية لكن توجد أطعمة أخرى، مثل المشروبات الغازية ومعظم الحلويات، تحتوي فقط على سعرات حرارية.[١]


السعرات الحرارية في بسكويت الشاي

يحتوي بسكويت الشاي على نسبة عالية من الدّهون والسّكريات، وبالتالي فهو غنيٌّ بالسّعرات الحرارية، ويفتقد كمياتٍ كبيرة من المواد الغذائية المفيدة للجسم، وتُقدَّرُ نسبة السعرات الحرارية في بسكويت الشاي السادة بـالزبدة 533 سعرًا حراريًا لوزن 100غم، أما البسكويت المطلي بالشّوكولاتة فيحتوي على 83 سعرًا حراريًا للقطعة المتوسطة الحجم، وبعض أنواع بسكويت الشاي بالمربى تحتوي على 77 سعرًا حراريًا لكلِّ قطعتين صغيرتين، فإذا كنت تريد أن تختار نوعًا من البسكويت الجيد ينصح باختيار البسكويت الذي يحتوي على الألياف الغذائية مثل بسكويت الشوفان والقمح الكامل والابتعاد عن البسكويت الغني بالزبدة والشوكولاتة والكريمة لأنه لا يحتوي على قيمة غذائية عالية بالإضافة لاحتوائه على سعرات حرارية أعلى.[٣]


نصائح لاختيار بسكويت الشاي

توجد نصائح قد تفيدك عند اختيار نوع البسكويت، وفيما يأتي أهم المكونات التي يجب تجنبها عند شراء البسكويت: [٤]

  • دقيق القمح: مصطلح دقيق القمح المذكور في قائمة المكونات لمعظم الأنواع هو دقيق القمح المكرر، وهذه الأنواع المكررة من الدقيق بالكاد تحتوي على أي ألياف، كما أنها تفقد جميع الفيتامينات أثناء المعالجة، وبسبب نقص الألياف، يمكن أن يسبب العديد من مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك وحركة الأمعاء غير المنتظمة، مما يؤدي إلى زيادة الوزن.
  • الدهون المهدرجة: وهي نوع من الدهون غير المشبعة التي تُستخدم أثناء معالجة البسكويت لزيادة العمر الافتراضي لها، ومن المعروف أن الدهون غير المشبعة تزيد الكوليسترول السيئ وتقلل من مستويات الكوليسترول الجيدة في الجسم، كما أنها تزيد من فرص الإصابة بمرض السكري واضطرابات القلب والأوعية الدموية.
  • السكر: يحتوي البسكويت على كميات معتدلة إلى عالية من السكر ويكون بمثابة سعرات حرارية فارغة، فإذا أُخذت بكميات أعلى، فقد يتسبب ذلك في اضطرابات مختلفة مثل السمنة والسكري وما إلى ذلك، كما أنه يؤدي إلى ارتفاع مفاجئ في مستويات السكر في الدم، كما أنّه توجد ملاحظات عامة عن البسكويت:[٤]
    • لا يمكن أن يكون البسكويت منخفض السعرات الحرارية، لأن اثنين من ثلاثة مكونات رئيسية لها سعرات حرارية عالية مع فوائد غذائية قليلة أو معدومة.
    • البسكويت ليس مصدرًا جيدًا للألياف، وقد توفر وجبة واحدة من الفاكهة الكثير من الألياف مثل البسكويت، ولكن مع سعرات حرارية ضئيلة.
    • البسكويت يحتوي على نسبة عالية من السكر.
    • تجنب تناول البسكويت بعد جلسة تمرين ثقيلة لأن عضلات الجسم عادة ما تكون متعبة بعد التمرين وتحتاج إلى شيئًا مغذيًا.


تناول البسكويت بالشاي عند الأطفال

الكثيرُ من الأمهات يطعمن أطفالهن البسكويت بالشاي، لا سيما قبل عمر السنة، إذ يصبح الطّفل قادرًا على تناول بعض الأطعمة إلى جانب الرّضاعة الطّبيعية، ولكن بعض الدّراسات أفادت أنَّ هذه العادة غير صحية للأطفال لأسباب عديدة، فالبسكويت عمومًا بما يحتوية من مركبات غذائية، لا يناسب هذه الفئة من الأطفال، فهو يحتوي على نسبة عالية من السّكر، الأمر الذي يسبب مشاكل معوية لهم، كما أن الشاي يقلّل من عملية امتصاص الحديد، ومن الممكن أن يؤدي إلى تسوس الأسنان، ممّا يظهر سبب معاناة الكثير من الأطفال من هذه الظاهرة الصحية. [٥]


طريقة عمل بسكويت الشاي

تتلخّصُ عملية صُنع بسكويت الشاي بطريقة تحضير سهلة، وهي: [٦]

  • المقادير:
    • 2 كوب من الدقيق.
    • 4 ملعقة صغيرة من البيكينغ باودر .
    • 3\4 كوب من الحليب.
    • 1\2 كوب من الزبدة.
    • ملعقة صغيرة من الملح.
  • طريقة التحضير: خلط جميع المكونات الجافة والزبدة ثم إضافة نصف كوب من الحليب، ثم إضافة الربع المتبقي حسب الحاجة لتصبح عجينة، وتركها مدة 15 دقيقةً، ثمَّ تُوضع في الفرن على درجة حرارة 180 من 10 إلى 12 دقيقة، بعدها تقطَّع العجينة لأجزاء، وتُشكَّلُ حسب الطلب.


المراجع

  1. ^ أ ب ت ث Jessie Szalay (14-11-2015)، "What Are Calories?"، livescience، اطّلع عليه بتاريخ 15-10-2019. بتصرّف.
  2. "science of dipping biscuit in chai"، foodalchemistry،22-8-2018، Retrieved 15-10-2019. Edited.
  3. "Is there such a thing as healthy biscuits? The best and worst biscuits for your diet revealed Read more at https://www.goodtoknow.co.uk/wellbeing/biscuits-best-and-worst-revealed-41310#73SbDUlPJ4jJGcSe.99"، goodtoknow، 26-9-2019، اطّلع عليه بتاريخ 15-10-2019. بتصرّف.
  4. ^ أ ب Pankaj Meena (20-6-2017)، "Is it healthy to eat biscuits everyday? Especially when you are hungry?"، quora، Retrieved 15-10-2019. Edited.
  5. Anushree Gupta (29-5-2019)، "While they may be ways to make your child drink milk، or to make him/her less cranky when he/she is hungry and the food is still cooking or for some reason، unavailable، they may not be healthy for your child."، timesnownews، Retrieved 15-10-2019. Edited.
  6. Chefaiath، "EASY TEA BISCUITS"، food، Retrieved 15-10-2019. Edited.

495 مشاهدة