زيادة الوزن في اسبوع بالاعشاب

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٠٦ ، ٤ فبراير ٢٠٢٠
زيادة الوزن في اسبوع بالاعشاب

النحافة

تُعد مشكلة النحافة وانخفاض الوزن من المشكلات التي يعاني منها العديد من الأشخاص في العالم، وبالرغم من أن السمنة تُعد المشكلة الأكبر في العالم بسبب المُضاعفات التي تُسببها، إلا أن نقص الوزن والنحافة تؤدي أيضًا إلى مضاعفات ومشاكل صحية، ويُمكن تعريف نقص الوزن على أنه نقصان مؤشر الكُتلة إلى أقل من 18.5، وهي مُشكلة أكثر شيوعًا لدى النساء مقارنة مع الرجال، وقد يؤدي نقص الوزن إلى ضعف المناعة، وزيادة خطر الإصابة بالالتهابات، وهشاشة العظام، ومشاكل في الخصوبة، وزيادة خطر الوفاة المُبكرة خاصةً لدى فئة الرجال، كما أن الأشخاص ذوي الأوزان المنخفضة هم أكثر عرضة للإصابة بضعف العضلات والخرف عند التقدم في العمر.[١]


زيادة الوزن في أسبوع بالأعشاب

يوجد العديد من الأعشاب التي تساعد على زيادة الوزن، ومن هذه الأعشاب نذكر ما يلي:[٢]

  • البابونج: يساهم البابونج في زيادة الشهية وتحسينها، مما يعني زيادة تناول الشخص للطعام وبالتالي زيادة وزنه.
  • نبات الشوك المبارك: والذي يتميّز بطعمه المرّ ولكنه يزيد من الشهية ويُحسِّن الهضم مما يساعد على زيادة الوزن.
  • الجنطيانا: أو ما يسمى بعشبة البنفسج البلّوري أو الكوشاد، والتي استُخدمت منذ القدم لعلاج نقص الوزن وقلة الشهية، إذ تساعد الجسم على امتصاص الطعام بالطريقة الصحيحة، كما أنها تزيد من الشهية، وتساعد على تناول الطعام بصورة أفضل أثناء الوجبات.
  • جذر الهندباء: وهو مكمل عشبي تستخدمه النساء لزيادة الشهية وزيادة الوزن، ويوصى به للنساء الحوامل لتحفيز الشهية، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية المفيدة، مما يجعله خيارًا صحيًا لزيادة الوزن.
  • الزنجبيل: يُستخدم الزنجبيل عادةً لعلاج مشاكل الهضم واضطرابات المعدة والغثيان وعسر الهضم، مما يساعد على الاستمتاع بوجبات الطعام وزيادة الشهية.
  • عرق السوس: والذي يتوفر على صورة مكمل طبيعي، وهو فعال للمساعدة في زيادة الوزن، وعلاج ضعف الجهاز المناعي.
  • القسط الهندي: وهي عشبة هندية شهيرة معروفة بمكملاتها الغنية والطبيعية، إذ تعالج الإجهاد، ونقص الطاقة، ونقص الشهية، والتعب، خاصةً إذا تناوله الشخص مع نظام غذائي صحي ومغذٍ فإنه يساعد على زيادة الوزن.


أطعمة لزيادة الوزن

يوجد العديد من الأطعمة التي تساهم في زيادة الوزن، ومنها ما يأتي:[٣]

  • مشروبات البروتين المحضرة في المنزل: يمكن أن يساعد تناول مشروبات البروتين على تغذية الجسم وتسريع اكتساب الوزن، ومن الأفضل تحضيرها في المنزل لإضافة العناصر المغذية أكثر من الجاهزة الغنية بالسكريات والتي تفتقر إلى العناصر الغذائية، ومن الأمثلة على هذه المشروبات التي يمكن تحضيرها؛ مشروب الموز والشوكولاتة والفول السوداني، وذلك من خلال مزج موزة مع بروتين الشوكولاتة وملعقة من الفول السوداني، أو يُمكن مزج كوب من التوت واللبن وملعقة من البروتين بنكهة الفانيلا، وتحتوي هذه المشروبات على 400 - 600 سعرة حرارية، بالإضافة إلى نسبة عالية من البروتين والفيتامينات والمعادن.
  • الحليب: يوفر الحليب البروتينات والدهون والكربوهيدرات والكالسيوم والفيتامينات، ويساعد الحليب على بناء العضلات وزيادة كُتلتها مما يساهم في زيادة الوزن.
  • الأرز: يعد الأرز مصدرًا غنيًا بالكربوهيدرات التي تساعد على زيادة الوزن، كما أنه غني بالسعرات الحرارية، مما يساعد الجسم في الحصول على نسبة عالية من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية في وجبة واحدة، كما أنه يساعد على تناول المزيد من الطعام بسبب سهولة هضمه.
  • المكسرات: يساعد تناول المكسرات وزبدة اللوز وزبدة الفستق على زيادة الوزن نتيجة تزويد الجسم بالكثير من السعرات الحرارية عند تناولها مرتين يوميًا؛ بسب احتوائه على البروتين والدهون الصحية، ويُمكن إضافة المكسرات إلى اللبن أو العصير أو الأطباق أو تناولها كوجبات خفيفة بين الوجبات.
  • اللحوم الحمراء: تعد هذه الأطعمة ضرورية لبناء العضلات، إذ إنها توفر سعرات حرارية إضافية يُمكن أن تساعد على زيادة الوزن خاصة عند احتوائه على الدهون.
  • البطاطا والنشويات: تُعد الأطعمة النشوية وسيلة سهلة جدًا لإضافة السعرات الحرارية إلى النظام الغذائي، ومن هذه النشويات؛ البطاطا، والكينوا، والشوفان، والذرة، والقرع، والبقوليات، كما تساعد هذه الأطعمة على زيادة مخزون الجلايكوجين في العضلات والذي يعد المصدر الرئيسي للطاقة عند ممارسة الأنشطة الرياضية.
  • الأسماك الدهنية: تُعد الأسماك الدهنية مصدرًا جيدًا للبروتين والدهون الصحية مثل؛ أوميغا 3، وتزود هذه الأطعمة الجسم بالسعرات الحرارية أيضًا، كما أنها تساهم في بناء العضلات.
  • الفواكه المجففة: والتي تعد وجبة خفيفة ذات سعرات حرارية مرتفعة؛ بسبب المحتوى العالي من السكر، كما أنها مُفيدة للجسم؛ بسبب احتوائها على مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن والألياف، ويُفضَّل مزج الفواكه المجففة مع البروتين أو اللبن والمكسرات للحصول على مزيج صحي وغني بالمغذيات.
  • الأفوكادو: يحتوي الأفوكادو على الدهون الصحية والسعرات الحرارية العالية، وتوفر حبة أفوكادو واحدة ما يُقارب 322 سعرة حرارية، كما أنه غني بالفيتامينات والمعادن ومركبات النباتات المفيدة المختلفة، ويُمكن إضافته إلى السندويشات والسلطة والأطباق الأخرى.
  • الشوكولاته الداكنة: توفر الشوكولاتة الداكنة الكثير من مضادات الأكسدة والفوائد الصحية والدهون والسعرات الحرارية، مما يساهم في زيادة الوزن.
  • منتجات الألبان: تساهم منتجات الألبان كاملة الدسم خاصة الجبنة في تزويد الجسم بالدهون والسعرات الحرارية والبروتين، ويُمكن تناول منتجات الألبان كوجبة خفيفة بين الوجبات أو إضافتها إلى الأطعمة مثل؛ اللبن والفواكه، أو زبدة الفول السوداني مع الشوكولاته واللبن.


أسباب النحافة

تحدث النحافة ونقصان الوزن نتيجة العديد من العوامل التي تتضمن الآتي:[٤]

  • الوراثة: يوجد بعض الأشخاص الذين لديهم ارتفاع في عمليات الأيض في الجسم والتي تحدث للشخص وأفراد عائلته، وقد يكون لبعض الأشخاص شهية منخفضة أيضًا لأسباب وراثية.
  • النشاط البدني العالي: فإذا كان الشخص رياضيًا، فإن التدريبات المتكررة تؤثر في وزن الجسم خاصة في حال عدم تعويض المفقود من السعرات الحرارية التي يفقدها الجسم أثناء التمرين.
  • المرض: يمكن أن يؤثر المرض على الشهية وقدرة الجسم على استخدام الطعام وتخزينه، فإذا لاحظ الشخص فقدان وزنه السريع؛ فقد يكون ذلك علامة على وجود مشكلة صحية مثل؛ فرط نشاط الغدة الدرقية، أو مرض السكري، أو أمراض الجهاز الهضمي، أو السرطان.
  • الأدوية: إذ إن بعض الأدوية الموصوفة يمكن أن تسبب الغثيان وفقدان الوزن مثل؛ العلاج الكيميائي، الذي يُقلل من الشهية ويزيد من فقدان الوزن.
  • الاضطرابات النفسية: تؤثر الصحة النّفسية على كل جزء من الحياة مثل؛ اضطرابات التوتر والاكتئاب، والتي قد تتسبب بإيقاف الشهية والتوقف عن تناول الطعام.


المراجع

  1. Kris Gunnars, (20-7-2018), "How to Gain Weight Fast and Safely"، healthline, Retrieved 31-1-2020. Edited.
  2. Naomi (6-9-2017), "10 Miraculous Herbs For Faster Weight Gain"، stylecraze, Retrieved 31-1-2020. Edited.
  3. Rudy Mawer, (20-7-2018), "The 18 Best Healthy Foods to Gain Weight Fast"، healthline, Retrieved 31-1-2020. Edited.
  4. "Healthy Ways to Gain Weight If You’re Underweight", familydoctor, Retrieved 31-1-2020. Edited.