كم عدد اللاعبين في كرة القدم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٧ ، ٢٦ يوليو ٢٠١٨
كم عدد اللاعبين في كرة القدم

                                                                  بواسطة رحمة العريني

 

تعدُّ كرة القدم اللعبة الأكثر انتشارًا في العالَم والتي ما تزال مِن أعرق أنواع الرياضة وَأشهرها منذ سنوات طويلة وعديدة، وَيمارس هذه الرياضة أكثر من 250 مليون لاعب في مختلف أنحاء العالم، هذه اللعبة ذات أهمية كبيرة في عدّة جوانب منها الاقتصادية والاجتماعية وَالسياسية، وتشكل كرة القدَم عالمًا كبيرًا من الحمَاس والمتعة لمتابعينَها.

 

تاريخ لعبة كرة القدم

تعود أصول هذه اللعبة إلى حضارات قديمة مارست أشكالًا وَأساليب أولية لهذه الرياضة، فَالصينيون قديمًا مارسوا لعبة تسمى تسوشو، كانوا يركلون كرة مصنوعة من الجلد مملوءة داخلها بالريش عبر فتحة صغيرة ، كان يجب عليهم تسديدُها إلى داخل شبكة مثبتة على قَصب من الخيزران، وعلى اللاعب الدفاع عن نفسه بجسده أمام الفريق الخصم. لَم يكن الصينيون فقَط مِن أوائل مَن مارسوا شكلًا مِن أشكال كرة القدم، فاليابانيون عرفوا لعبة يسمونها كيرامي، ينتظِم فيها اللاعبون على شكل دائرة ويمررون الكرة بينهم داخل مساحة صغيرة دون أن تلمس الكرة الأرض. كَما عَرفت الحضارة اليونانية لعبة إييسكيروس وَتُلعب هذه اللعبة بكرة صغيرة على ملعب ذي شكل مستطيل مُعَلّم بحدود وخط أوسط، يقع بين فريقين، وَيقتصر الهدف في هذه اللعبة في إيصال الكرة إلى ما وراء حدود الخصم عن طريق تمريريها وتقاذفها بين اللاعبين بواسطة جميع الحيَل والطرق الممكنة.

 

التأسيس الفعلي لرياضة كرة القدم

يمتد تاريخ كرة القدم الفعلي إلى أكثر من مائة عام. وفي عام 1863 تحديدًا بدأ كل شيء في إنجلترا حينما انفصلت لعبتا كرة الرغبي وكرة القدم وجرى تأسيس أول اتحاد كرة قدم في دولة إنجلترا، وأصبح الاتحاد أول مؤسسة تُعنى بشؤون هذه اللعبة، وذلك عندما اجتمع ممثلوا الأندية التي كانت تحتضنها المدارس الإنجليزية الخاصة فتشكّل أول مجلس يُعنى بكرة القدم، وَهو IFAB الذي يتكون من ممثليْن اثنين لكل اتحاد من الاتحادات البريطانية (إسكتلندا، إنجلترا، ويلز، وايرلن).

بعدَها أخذت ملامِح هذه اللعبة تظهَر تدريجيًا، فَفي عام 1869 بدأ اعتماد ركلات المرمى، وفي 1872 الركنيات، واستخدم الحكَم الصافرة للمرة الأولى في عام 1878. أمّا بالنسبَة لركلة الجزاء فلَم تظهَر حتى عام1891، كما أصبح للملعَب حدود وَخطوط مرسومة وأصبح للمباراة وقت محدد، وجرى وضع قوانين جعلَت من العنف محظورًا في اللعبة.

وفي عام 1904 تأسس الاتحاد الدولي لكرة القدم FIFA في باريس ضامًا أعضاءه السبعة: بلجيكا، وفرنسا، وهولندا، وإسبانيا، وسويسرا، لينضم بعد ذلك الاتحاد الإنجليزي IFAB سنة 1913 للفيفا.

وبدءًا من النصف الثاني للقرن العشرين، أصبحت لُعبة كرة القدم تكتمل وَتأخذ شكلًا لها شيئًا فَشيئًا، فَوُضعت قوانين تفصيلية ومحكمَة لهذه الرياضة، وأبدعت الفرق الرياضية بلعب الكرة بمهارات كبيرة وَعالية خلال مباريات كأس العالم، فتزايدت تغطيات الإعلام لمجرياتِها، ممَا جعَل جماهيرها تزدَاد حبًّا وَحماسًا لها.

 

تطور شكل الكرة خلال اللقاءات الدولية المختلفة:

شهد شكل الكرة المستعملة في اللقاءات الدولية تطورًا لافتًا، كما يلي:

  • في فترة الثلاثينيات حتى السبعينات من القرن الماضي استخدمت كرة جلدية ذات وزن ثقيل.
  • عام 1986 بدأ استخدام المواد الصناعية في صناعة الكرة.
  • شَرعت شركِة أديداس عام 1970 بالتكَفُل بصناعة كرات كأس العالم حتى هذا اليوم، فأصبحت الكرة في وقتنا الحاضر تصنع بوزن أخف وبتقنيات دقيقة.

 

مَلعب كرة القدم

تُلعب رياضة كُرة القدم في ملعب يبلغ طوله من100 إلى 110م ويبلغ عرضه 68م، إذ كانَ طول الملعب 100م، وعرضه 75م إذا كان الطول 110م.

 

عدد لاعبي فريق كرة القدم

لُعبة كرة القدم لعبة جماعية تُلعب بين فريقين، وفي السابق لم يكن هناك عدد متفق عليه، لكن الآن ما توصل إليه العدد الحالي هو11 لاعِبًا أساسيًا لكل فريق بناء على التجرِبة حيثُ وُجد أنّ هذا العدد كافٍ لتغطية الملعَب.

يقسّم لاعبو كرة القدَم على حسب كل خطّة لعِب، فمنهُم المهاجمون، ولاعبو خط الوسط، والمدافعون، وحارس مرمى، كما يبلغ عدد لاعبي الاحتياط في كرة القدم حوالي7 لاعبين يبدّل بينهم المدرّب وبين اللاعبين الأساسيين لدعِم خطته في الملعب.

هكذا إذن تطورت هذه اللعبة عبر التاريخ من نشَاط مُهمل وعنيف إلى لعبة رياضية ممتعة ومُحكَمة..