كم عدد اللاعبين في كرة القدم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٠١ ، ٢١ نوفمبر ٢٠١٩
كم عدد اللاعبين في كرة القدم

كرة القدم

تعدّ كرة القدم اللعبة الأكثر انتشارًا في العالم، ومن أعرق أنواع الرياضات وأشهرها منذ سنوات طويلة، يمارسها أكثر من 250 مليون لاعب في مختلف أنحاء العالم، وهي ذات أهمية كبيرة في عدّة جوانب منها؛ الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، وتشكل عالمًا كبيرًا من الحماس والمتعة لمتابعيها وجماهيرها المنتشرة في كافة نوادي ومنتخبات العالم، ويمتد التاريخ المعاصر في العالم لها إلى أكثر من 100عام، وكانت قبل ذلك عامة جدًا ولا توجد أي قوانين أو أحكام تقيدها، إذ كان من الممكن للاعب أن يضرب الكرة بيده أحيانًا إلى أن مُنع ذلك واقتصر الأمر على الأقدام، وتُقام أهم بطولة عالمية لكرة القدم كل أربع سنوات في دولة مختلفة يقع اختيار الفيفا (الاتحاد الدولي لكرة القدم) عليها، ويُتوج الفريق الفائز بلقب أفضل فريق في العالم، بالإضافة إلى جوائز مادية ومعنوية قيمة.[١]


عدد اللاعبين في كرة القدم

وضع الاتحاد الدولي لكرة القدم مجموعة من المواثيق العالمية التي شكلت الصورة الحالية للعب كرة القدم، وقد صادقت عليها جميع دول العالم، مما زاد من التنافس الشريف بين الفرق والأندية، ووسعت دائرة الأعمال الاقتصادية والاجتماعية بين الدول، وتتألف لعبة كرة القدم من أحد عشر لاعبًا؛ عشرة منهم يتمركزون في أرض الملعب بمواقع مختلفة مثل؛ الهجوم والدفاع وخط الوسط، بينما يقف اللاعب الأخير حارسًا للمرمى، وهو الوحيد الذي يُسمح له بإمساك الكرة بيديه، ويرتب مدرب كل فريق اللاعبين بناءً على تنظيم معين يتناسب مع مهاراتهم وطبيعة الفريق الخصم، وفيما يأتي ذكرها:[٢]

  • خط الوسط الدفاعي: يشمل هذا النوع أربعة مدافعين وستة مهاجمين، والهدف منه الحفاظ على الكرة لأطول فترة ممكنة دون السماح للخصم بالحصول عليها مرة ثانية، مع اعتراض الكرة عند حصول الفريق الخصم عليها.
  • خط الوسط المركزي: إذ يتحمل جميع اللاعبين مسؤولية الحصول على الكرة في الوقت نفسه، إذ يجب أن يكونوا على استعداد للانتقال ما بين مركز الدفاع ومركز الهجوم عند الحاجة، إذ يتسم هذا التكتيك بالمرونة العالية وسهولة التغيير.
  • هجوم خط الوسط: يرتكز على إتقان اللعب في مركز الهجوم طوال الوقت، إذ يجب أن يتحلى اللاعب بالمهارة والقدرة على تجنب المدافعين وليس مواجهتهم للوصول إلى المرمى.
  • خط الوسط الأيمن والأيسر: ويُعرف أيضًا هجوم الجناحين، إذ يسحب دفاع الخصم إلى الخارج لتوفير مساحة لخط الهجوم، ويجب أن يمتلك اللاعبون مهارة المراوغة والسرعة والرشاقة.


مراحل تأسيس كرة القدم

تضمنت مراحل نشأة كرة القدم وتطورها ووصولها إلى الشكل الحالي الكثير من الجهود والسنوات، وفيما يلي ذكرها:[٣][٤]

  • يعود التاريخ القديم لكرة القدم إلى القرنين الثاني والثالث قبل الميلاد في الصين، إذ كانت أسرة هان الحاكمة تمارسها دوريًا بكرة مصنوعة من الجلد ومملوءة بالشعر والريش، وتسدد إلى مرمى مستند على أخشاب مصنوعة من الخيزران القوي، وكانت مساحة الملعب صغيرة، وعرفت وقتها تحت اسم كوجو، وانتشرت في وقت لاحق إلى اليابان.
  • عرفت الحضارة اليونانية لعبة إييسكيروس، إذ كانت تُلعب بكرة صغيرة في ملعب مستطيل مُعَلّم بحدود وخط أوسط يقع بين الفريقين، ويقتصر الهدف في هذه اللعبة على إيصال الكرة إلى ما وراء حدود الخصم عن طريق تمريرها وتقاذفها بين اللاعبين.
  • فصلت المملكة المتحدة في عام 1863م لعبتي كرة الرغبي وكرة القدم، وأسست أول اتحاد كرة قدم على أرضها، وأصبح الاتحاد أول هيئة حاكمة ورسمية لهذه الرياضة، وذلك عندما اجتمع ممثلو الأندية التي كانت تحتضنها المدارس الإنجليزية الخاصة، فتشكّل أول مجلس يُعنى بكرة القدم وهو (IFAB) الذي يتكون من ممثلين اثنين لكل اتحاد من الاتحادات البريطانية (إسكتلندا، إنجلترا، ويلز، وإيرلن).
  • تأسس الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA) في باريس عام 1904م ضامًا أعضاءه الخمسة من دول بلجيكا، وفرنسا، وهولندا، وإسبانيا، وسويسرا.
  • أصبحت لُعبة كرة القدم مختلفة بدءًا من النصف الثاني للقرن العشرين، وأخذت شكلًا آخر شيئًا فَشيئًا، فَوُضعت قوانين تفصيلية ومحكمَة لهذه الرياضة، وأبدعت الفرق الرياضية بلعب الكرة بمهارات كبيرة وفنون عالية خلال مباريات كأس العالم، فتزايدت تغطيات الإعلام لمجرياتِها، ممَا جعَل جماهيرها تزدَاد حبًّا وحماسًا لها.


معلومات عن كرة القدم

تشكل لعبة كرة القدم هاجسًا وولعًا لدى الكثير من الأشخاص الذين لا يكتفون بمشاهدة مباريات فِرقهم وأنديتهم المفضلة عبر شاشات التلفاز أو مدرجات اللعب العريضة؛ وإنما يتابعون أخبار اللاعبين وتاريخ كرة القدم وأهم ضربات الجزاء وحالات الطرد والتبديل وغيرها، وفيما يلي معلومات عنها:[٥][٦]

  • في فترة الثلاثينيات حتى السبعينات من القرن الماضي استخدمت كرة جلدية ذات وزن ثقيل.
  • في عام 1986م بدأ استخدام المواد الصناعية في صناعة الكرة التي تتميز بالمتانة والخفة والتحمل.
  • شرعت شركة أديداس عام 1970م بالتكَفُل بصناعة كرات كأس العالم حتى هذا اليوم، فأصبحت الكرة في وقتنا الحاضر تصنع بوزن أخف وبتقنيات دقيقة.
  • في حال ارتكب اللاعب أي مخالفة على أرض الملعب فإنه يُعاقب بتلقي بطاقة صفراء من الحكم، وفي حال تكرر الخطأ أو كان عنيفًا يتلقى اللاعب بطاقة حمراء تعني خروجه الفوري من الملعب دون استبدال، إذ يترك فريقه بعشرة لاعبين فقط.
  • قد تحتاج اللعبة لإضافة الوقت؛ بسبب تساوي نتيجة الفريقين في المباراة، إذ تضاف 30 دقيقة بشكل نصفي 15 دقيقة بعد 90 دقيقة مخصصة.


المراجع

  1. "History of Football - The Origins", fifa, Retrieved 2019-11-19. Edited.
  2. "Soccer Positions: The Numbers, Player Roles & Basic Formations", dickssportinggoods, Retrieved 2019-11-19. Edited.
  3. "Football history", footballhistory, Retrieved 2019-11-19. Edited.
  4. "HISTORY OF FOOTBALL", history, Retrieved 2019-11-19. Edited.
  5. "the rules of football", soccerballscollection, Retrieved 2019-11-19. Edited.
  6. "Football (Soccer) Rules", rulesofsport, Retrieved 20-11-2019. Edited.