أين تقع جورجيا في اي قارة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٩:٣٢ ، ١٩ يونيو ٢٠١٩

موقع دولة جورجيا

تقع جورجيا في قارة أوروبا في منطقة القوقاز وهي دولة تضم العديد من السلاسل الجبلية في أنحاء متفرقة منها، إذ تقع أكبر الجبال على طول الحدود مع روسيا في شمال البلاد، أما في جنوبها تقع أصغر سلاسلها الجبلية وتعد قمة جبل شخارا أعلى قمة في جورجيا والذي يصل ارتفاعه إلى 5068 مترًا فوق مستوى سطح البحر كما تمتلك جورجيا قممًا عظيمة أخرى؛ كقمة جبل جانجا، وجبل كازبيك البركاني، وجبل شوتا روستافيلي.[١]

يتنوع مناخ البلاد نظرًا لاختلاف واجهاتها، إذ يعدّ مناخ الجزء الغربي منها بحريًا رطبًا أما الجزء الشرقي منها فيتمتع بمناخ معتدل إلى شبه استوائي جاف وتتأثر البلاد بالهواء الدافيء والرطب والمتدفق من البحر الأسود، وتسقط الأمطار في جورجيا وبشكل غزير على مدار العام، إذ يصل منسوب الأمطار لحوالي 2500 ملم، إذ يصل ذروته خلال فصلي الشتاء والخريف وتصل درجات الحرارة في فصل الشتاء لصفر مئوية وفي الصيف لحوالي 22 درجة مئوية.[٢]


وسائل النقل في جورجيا

تمتلك دولة جورجيا مطارًا رئيسيًا في عاصمتها تبليسي والذي يحمل اسمها، إذ يقدّم خدماته من جميع أنحاء العالم، ويمكن للزائر التجول عبر سيارته الخاصة أو الاستعانة بشركة لتأجير السيارات، لكن من الجدير بالذكر أن الدولة توفر عدة وسائل للتنقل داخل أراضيها؛ كحافلات المسافات الطويلة القادمة من تركيا وأذربيجان أما الحافلات الصغيره فهي تقل الركاب من روسيا متوجهةً إلى جورجيا كما يمكن للزوار استقلال باصات صغيرة جدًا للتجول داخل أراضيها، كما تتوفر قطارات في جميع أنحاء البلاد والتي تعد وسيلة نقلٍ اقتصادية، كما يمكن استخدام قوارب كذلك والتي تنقل الركاب من إسطنبول وأوديسا إلى جورجيا وبطومي.[١]


وجهات سياحية في جورجيا

تمتلك جورجيا العديد من الأماكن والمواقع التي تجذب السياح لزيارتها، فيما يأتي بعضها:[٣]
  • العاصمة تبليسي: تمتد المدينة على طول نهر متكافاري وتمتلك بلدة قديمة تعكس تاريخ البلاد كما تمتلك العديد من الكنائس والمطاعم والمحلات التجارية القديمة، كما تمتلك عدة متاحف ومعارض.
  • كاتدرائية الثالوث المقدس(Holy Trinity Cathedral): تعد هذه الكاتدرائية والتي تقع في العاصمة تبليسي واحدة من أشهر المعالم في البلاد كما عُدّت ثالث أكبر كنيسة أرثوذكسية في العالم منذ عام 2018م كما وتعد واحدة من أكبر المباني الدينية في العالم.
  • ساحل باتومي الواقع على البحر الأسود: تمتلك باتومي سواحل على البحر الأسود تعدّ كبيرة نسبيًا مقارنة بباقي سواحل البلاد ويتميز هذا الشاطيء عن غيره بامتلاكه صخورًا بدل الرمال مما يعكس صفاء المياه.
  • متحف وتمثال ستالين: ارتبط هذا التمثال بأساطير روسية لكنه في الحقيقة يعود في أصله إلى جورجيا يقع تمثال ستالين ومتحفه في وسط مدينة غوري والتي تمتلك قلعة قديمة تعود إلى العصر الحديدي.
  • منتجعات التزلج: ساعد وجود جبال القوقاز التي تشبه بجمالها جبال الألب، إذ عرف عن أثرياء جورجيا توجههم للتزلج منذ زمن بعيد، ويعد منحدر باسانوري أحد الأماكن المعروفة في البلاد والمخصصة للتزلج والتي تعدّ ذات أسعار معقولة.
  • مدينة غوري: تقع هذه المدينة على بعد 86 كيلو متر من مدينة تبليسي، إذ تعد وجهة مناسبة في الصيف للابتعاد عن درجات الحرارة المرتفعة في العاصمة.[٤]
  • البحيرات في جورجيا: تمتلك جورجيا العديد من البحيرات الخلابة التي تنتشر في أنحاء البلاد والتي يصل عددها إلى حوالي 15 بحيرة والتي يمكن زيارتها خلال رحلة إليها.


معلومات حول دولة جورجيا

تعد جورجيا إحدى أجمل دول أوروبا نظرًا لتنوعها الجغرافي والطبيعي ما بين جبالٍ وغابات استوئية وشبه صحراوية، إذ تطور اليوم قطاعيها السياحي والاقتصادي بعد تعافيها من بقايا الاتحاد السوفييتي، ويذكر أن الشواطيء والمنتجعات الجورجية تقع جميعها على البحر الأسود مما يجعل منها شواطئها جذابةً للغاية، كما يتيح مناخها شبه الاستوائي فرصة الاستمتاع بالسباحة على مدار ستة أشهر من كل عام، كما توفر جبال القوقاز لزائريها فرصة الاستمتاع برياضة التزلج.

تتميز جورجيا بتاريخها الذي يعود لقرون مضت والذي ينعكس فيما تمتلكه من موارد ثقافية وتاريخية، إذ تمتلك جورجيا نحو 12000 نصب تذكاري و150 متحفًا وكاتدرائية والعديد من الكنائس والجسور، كما يتميز أهلها بأنهم مضيافون ويرحبون بالزوار، ويعد فصل الصيف في بدايته أو نهايته أفضل وقتٍ لزيارة جورجيا، إذ إن منتصفه، عادةً ما يكون حارًا ورطبًا جدًا، أما لمحبي رياضة التزلج فإن أفضل وقت لزيارتها هو شهر نوفمبر، إذ يبدأ تساقط الثلوج على جبال القوقاز.[٥]

يتحدث أهل جورجيا اللغة الجورجية والتي تمتلك أبجدية خاصة، إذ يذكر أنها ظهرت في القرن الخامس والتي تمتلك عدة لهجات وتتحدث الأقليات بعض اللغات القوقازية الأخرى، إذ إن الكثير منها غير مكتوب، أما ديانتهم فالجورجيون يتبعون الكنيسة الأرثوذكسية وهي كنسية شرقية مستقلة كما يعيش فيها مسلمون وأرمن ويهود والعديد من الديانات الأخرى.[٢]


المراجع

  1. ^ أ ب "Georgia Map", www.mapsofworld.com, Retrieved 12-6-2019. Edited.
  2. ^ أ ب "Georgia", www.britannica.com, Retrieved 13-6-2019. Edited.
  3. ROBERT SCHRADER (28-8-2018), "The Top 10 Places to Visit in the Country of Georgia"، www.tripsavvy.com, Retrieved 10-6-2019. Edited.
  4. Baia Dzagnidze, "The Best Things to See and Do in Georgia in Summer"، theculturetrip.com, Retrieved 10-6-2019. Edited.
  5. "Travel To Georgia", www.worldatlas.com, Retrieved 16-6-2019. Edited.