أهمية مهارات الاتصال

أهمية مهارات الاتصال
أهمية مهارات الاتصال

مفهوم مهارات الإتصال

يمكن تعريف مهارات الاتصال على أنها مجموعة من الأمور المدرجة تحت مسمى التفاعل، والتي لها فروع وجوانب عديدة ومن هذه الجوانب وصف المشاعر المختلفة، مثل الفرح والغضب والحب وغيرها من المشاعر، أو يقصد بها الاتصال بين طرفين لتبادل المعلومات أو العمل في مهمة ما، فمهارات الاتصال هي التشارك بين الأفراد لإيجاد المنفعة أو الحوار أو العمل أو أي شيء له في النهاية نتيجة إيجابية وبنّاءة.[١]


أهمية مهارات الاتصال

توجد أهمية كبيرة لمهارات الاتصال في المجتمع تكمن في الحث على التقارب العقلي والفكري بين طبقات المجتمع ودول العالم، وتبادل الثقافات المختلفة وخلق التنمية المجتمعية الشاملة في مختلف المجالات الحياتية بكافة صورها، وتكمن أهمية التواصل في تلقي واستقبال المعلومات والأوامر التي ينتج عن طريقها التقدم الاقتصادي والنمو والاكتفاء الذاتي لتحقيق العيش الكريم وتوفير الاحتياجات وتلبية المتطلبات.[١]

يعد الاتصال حلقة الوصل الأساسية بين الإنسان والعالم الخارجي فهو الذي يقوده للتعبير عما بداخله؛ ليتمكن من الحصول على ما يريد، والتواصل من الأمور المهمة في مختلف الأماكن والمجالات سواء في الجامعات أو المدارس أو بيئة العمل، ولهذا السبب تعدّ مهارات الاتصال من أهم متطلبات النمو الشخصي والمؤسسي أيضًا، ومع تزايد طموحات الإنسان وأهدافه ازدادت حاجته إلى تنمية وتطوير مهارات الإتصال لديه، وكلما نجح في تنمية مهارات الاتصال لديه ازدادت ثقته بنفسه وقدراته، وبالتالي وصوله إلى النجاح.[٢]


أنواع مهارات الاتصال

فيما يأتي أنواع مهارات الاتصال:[١]

  • الاتصال اللفظي: وهو النوع الرئيسي والهام وهو عبارة عن نقل المعلومات من شخص لآخر من خلال الكلام أو الإشارات الصوتية.
  • الاتصال غير اللفظي: ويكون هذا النوع من مهارات الاتصال من خلال لغة الجسد أو التعبير الجسدي وتعبيرات الوجه.
  • الاتصال الكتابي: في هذا النوع من مهارات الاتصال يكون تلقي المعلومات بطريقة غير مباشرة بواسطة الرسائل أو المذكرات أو التقارير أو الوثائق.
  • الاتصال التكنولوجي: وهو النوع الدارج بين الناس في هذه الفترة ويكون هذا النوع من التواصل عن طريق شبكات التواصل الاجتماعي على مستوى العالم ومختلف الثقافات.


أركان عملية الاتصال

فيما يأتي أركان عملية الاتصال:[٢]

  • المرسل: يقصد به الشخص الذي يرسل الرسالة.
  • المستقبل أو المرسل إليه: يقصد به الشخص الذي يستلم الرسالة.
  • وسيلة الاتصال: يقصد بها الطريقة المستخدمة لتوصيل الرسالة.
  • محتوى الرسالة أو المادة: يقصد بها البيانات والمعلومات التي يريد المرسل أن يوصلها إلى المستقبل أو المرسل إليه.
  • البيئة: المقصود بها أنه إذا كانت البيئة إيجابية سوف تساعد في وصول الرسالة بنجاح، وإذا كانت غير ذلك لن يتحقق الأمر المطلوب.


خصائص رسالة الاتصال الناجحة

فيما يأتي خصائص رسالة الاتصال الناجحة:[٢]

  • الصراحة: تعدّ الصراحة من من أهم ميزات الرسالة الناجحة، إذ إنها توضح حقيقة ما وتسعى لتغيير بعض المعلومات والاتجاهات والسلوكيات عند المرسل إليه.
  • خالية من الأخطاء: يجب أن تكون الرسالة خالية من جميع الإأخطاء الإملائية وغيرها من الأخطاء حتى تؤدي دورها كما يجب، ويجب أن تكون بعيدة عن التعقيد والكلمات غير المفهومة التي يمكن أن توجد صعوبة في فهم معناها لدى المستقبل.
  • الوضوح: يجب أن تكون الرسالة واضحة حتى يتمكن المرسل إليه من فهمها.
  • كاملة: يجب أن تكون الرسالة شاملة لجميع المعلومات التي يحتاج إليها المرسل إليه حتى تنجح في تحقيق الهدف الحقيقي من إرسالها.


أهداف الاتصال بالنسبة للمجتمع

فيما يأتي أهداف الاتصال بالنسبة للمجتمع:[٣]

  • نقل التراث الثقافي بين الأجيال والمساعدة في بناء الجيل الجديد من الأطفال في المجتمع وحتى يصل هذا التراث إلى الأجيال الأخرى لا بد من وجود وسيلة الاتصال المكتوبة التي يكتبها أبناء جيل المعين حتى تصل إلى الأجيال الأخرى القادمة.
  • مساعدة النظام الاجتماعي من خلال تحقيق الاتفاق بين أفراد المجتمع الواحد، والذي يحدث من خلال وسيلة الإقناع والاعتماد عليها في السيطرة على أفراد المجتمع، والتأكد من قيامهم بالأدوار المطلوبة وأسلوب الإقناع يكون من خلال عملية الاتصال الجماهيري الذي يصل إلى أكبر عدد ممكن من أفراد المجتمع، وتحتوي الرسائل الموجهة للأفراد هنا مواد خاصة يكون لها تأثير خاص قادر على إقناع أفراد المجتمع والسيطرة عليهم.
  • الترفيه عن أبناء المجتمع وتخفيف أعباء الحياة عنهم، وذلك من خلال رسائل خاصة تتضمن جوانب الترفيه المختلفة، إذ ترسل إليهم بواسطة قنوات خاصة في أوقات مختلفة وخاصةً في أوقات الفراغ.


المراجع

  1. ^ أ ب ت "بحث عن مهارات الاتصال"، محتوى، اطّلع عليه بتاريخ 2019-7-7. بتصرّف.
  2. ^ أ ب ت "بحث عن مهارات الاتصال"، المرسال، اطّلع عليه بتاريخ 2019-7-7. بتصرّف.
  3. "أهداف الاتصال ووظائفه"، مهارات النجاح، اطّلع عليه بتاريخ 2019-7-7. بتصرّف.

425 مشاهدة