تعشق اللعب مع أصدقائك؟ إليك فائدة الألعاب الجماعية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٧ ، ٣٠ سبتمبر ٢٠٢٠
تعشق اللعب مع أصدقائك؟ إليك فائدة الألعاب الجماعية

الألعاب الجماعية

تمتاز الألعاب الجماعية المتنوعة المتكونة من بالعديد من الأمور القيمة إذ أنها وسيلة يطور بها الأطفال قدراتهم الجسدية والفكرية والعاطفية والاجتماعية والأخلاقية، كما أنها وسيلة لخلق الصداقات والحفاظ عليها، فضلًا عن كونها توفر حالة ذهنية مناسبة بشكل فريد للرجال البالغين والأطفال على حد سواء للتفكير بمستوى عالي وحل المشكلات بشكل ممتاز والتخلص من القلق والتوتر وهي من أهم الوسائل التعليمية والتدريبية للعديد للأطفال والأولاد. [١]


ما فائدة الألعاب الجماعية؟

تعد الألعاب والرياضات الجماعية من أكثر النشاطات فائدة للرجال إذ أن لها فوائد صحية جسدية وعقلية متعددة ومتنوعة ومن أهم هذه الفوائد التي تنعكس على الرجل بشكل ملحوظ مايلي:[٢]

  • بناء الثقة: من الفوائد الرئيسية التي يمكن أن تحصل عليها أنت وأطفالك من ممارسة الرياضات الجماعية أنها تساعد في بناء الثقة، إذ أن بناء الثقة يكون أمرًا سهلاً عندما تحاط بأشخاص من حولك، مثل المدرب واللاعبين الآخرين الذين يكافئونك على كونك جيدًا في شيء ما أو عند القيام بمهمة رائعة، كما أنها مهمة بشكل خاص للأطفال الصغار ومتوسطي العمر الذين هم في مقتبل مراحل النمو مما ينمي لديهم الشعور باحترام الذات الذي يعتبر مهمًا خاصة عندما يتعلق الأمر بتكوين صداقات والذهاب إلى المدرسة.
  • الشعور بالتنوع والتجديد: تعتبر الرياضات الجماعية رائعة لك ولأطفالك نظرًا للكم الهائل من التنوع الذي يتم تضمينه فيها، فبعض الرجال يحبون كرة القدم والبعض الآخر قد يميل إلى البيسبول أو الكرة الطائرة أو كرة السلة، ولا ينحصر تنوع الألعاب الجماعية بالأنشطلة البدنية وحسب بل يمكنك الانضمام إلى أوركسترا أو مجموعة كورال أو فريق مناظرة أو فريق شطرنج أو أي نوع آخر من الرياضات الجماعية الفكرية.
  • بناء الإحترام: تساعد الألعاب الجماعية على ترسيخ مفهوم الإحترام لدى اللاعبين كبارًا وصغارًا من خلال احترام المسؤول عن النشاط والأشخاص المشاركين فيه والإلتزام بقواعد الألعاب التي ستشارك فيها، كما سيظهر أثر ذلك في معظم الأماكن في الحياة مثل عملك، وفي المدرسة إذ سيكون أطفالك أكثر احترامًا لمعلمهم.
  • تنمية المهارات الاجتماعية: كونك في فريق يجبرك على مشاركة الأخرين والتعايش معهم في بيئة جماعية، كما أن الألعاب الجماعية تجبرك على الخروج من المنزل والاختلاط بأشخاص آخرين، وتعد طريقة رائعة للتعرف على أشخاص جدد وتكوين صداقات جديدة وربما مقابلة شخص مهم، ومن خلال تفاعلك مع الآخرين ستبني أنت وأطفالك علاقات اجتماعية وتشعر بمزيد من الاندماج.
  • تنمية مهارات العمل الجماعي: الفريق الناجح هو الفريق الذي يمكنه العمل معًا والعمل الجماعي هو بالتأكيد شيء ستتعلمه إما بنفسك أو بفضل مدرب قوي، وتعد القدرة على العمل مع أشخاص آخرين امرًا مهمًا في المجتمع وهو أمر تحتاج أنت وأطفالك إلى تعلمه مبكرًا في الحياة، إذ يتطلب الأمر عملًا جماعيًا لإكمال المشاريع الجماعية في المدرسة ولتكون ناجحًا في وظيفتك، كما يتطلب الأمر العمل الجماعي لتربية الأسرة.
  • تعلم التمتع بروح رياضية عالية: إن تعلم كيفية التعامل مع الخسارة أمر مهم لأنه سيحدد كيفية تفاعلك مع الخسائر الأكبر في الحياة، كما أنه سيحدد منظورك للمنافسة، فالبكاء بشأن خسارة مباراة كرة قدم لن يفيدك، ويعد التمتع بروح رياضية عالية جزءًا أساسيًا من النجاح في الحياة فهي على الأقل جزء مهم في تكوين الصداقات والحفاظ عليها.
  • التمرين باستمرار: ممارسة الرياضة بشكل يومي هي أفضل طريقة للحفاظ على لياقتك والحفاظ على صحتك وذلك بالطبع مع اتباع نظام غذائي جيد، وتحتاج أنت وأطفالك إلى التمرين باستمرار وتعد الرياضات الجماعية الوسيلة الأسهل لذلك إذ أنك ستقلل من خطر اصابتك بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسمنة ومشاكل المفاصل والعظام ببعض التمارين البسيطة مثل مباراة كرة القدم الأسبوعية بدلًا من تناول رقائق البطاطس ومشاهدة التلفاز طوال اليوم.


ما الذي يتعلمه الأولاد من الألعاب الجماعية؟

تتعدد فوائد الالعاب الجماعية للأولاد إذ أن أطفالك لن يتمكنوا من تجاوز العديد من تحديات الحياة دون تعلم كيفية العمل والتعاون بفعالية مع الآخرين منذ الصغر، كما أنها مهارة لا تقدر بثمن وستوفر منصة ثابتة وقوية للنجاح في التفاعل الاجتماعي ولبناء التجارب التي ستفيدهم في مرحلة البلوغ، وستساعدهم في ايجاد حل للمشكلات بشكل فعال والعمل من أجل تحقيق هدف مشترك مع الآخرين وهو عامل رئيسي في التنمية الاجتماعية، ومن خلال المشاركة المستمرة في الألعاب والأنشطة الجماعية سيتعلم الأطفال الفروق الدقيقة القيمة للتفاعل الاجتماعي والمهارات الاجتماعية الأساسية، بما في ذلك متى يجب تأكيد أنفسهم ومتى يكون من المناسب التراجع، علاوة على ذلك فإن الميزة الأساسية الثانية التي يمكن أن توفرها الألعاب الجماعية للأطفال هي زيادة مستوى الصحة البدنية، مما يسمح لهم بالنمو وتفريغ النشاط بالألعاب المتنوعة، كما أنها تحافظ على وزن صحي ولياقة بدنية عالية بشكل عام وتحسن من مستويات التركيز مما ينعكس ايجابيًا بشكل خاص على الأداء الأكاديمي الجيد من خلال الحفاظ على درجات مدرسية جيدة وتحصيل دراسي ممتاز.[٣]


ما استخدامات الألعاب الجماعية؟

اللعب هو جزء مهم ويمكن تضمينه في العديد من المجالات المتنوعة إذ يوفر للأطفال فوائد تنموية مهمة ويتيح للآباء فرصة المشاركة الكاملة مع أطفالهم، فيمكن استخدامه في ألعاب التسلية والألعاب الرياضية المختلفة كما يمكن تضمين اللعب إلى الإثراء الأكاديمي والتعليمي والاجتماعي وكذلك في الأنشطة المنظمة للأطفال الاحتياجات الاجتماعية والعاطفية والفكرية والبيئية المختلفة، كما أنها تستخدم لتعزيز الروابط الأسرية والإجتماعية من خلال المشاركة بأنواع متنوعة من الألعاب الجماعية التي تناسب معظم الفئات.[٤]


أفضل الألعاب الجماعية التعليمية

من الممل اتباع أساليب تعليمية تعتمد على الحفظ عن ظهر قلب والكتب التعليمية فقط ومن المهم جعل التعلم مثيرًا للأطفال من خلال الأنشطة التفاعلية، إذ يوفر دمج الألعاب الجماعية الممتعة في خطة التعليم طريقة بسيطة لتحفيز الأطفال وتشجيعهم على الاعتماد على إبداعهم وخيالهم، وفي ما يلي بعض الألعاب التعليمية:[٥]

  • الحزازير: هذه اللعبة البسيطة والكلاسيكية هي طريقة رائعة لتشجيع الأطفال على التفكير والمشاركة الجماعية ويمكن تطبيقها بأساليب وطرق ممتعة ومتنوعة.
  • لعبة البينغو: تعد لعبة سريعة وبسيطة لا تفشل أبدًا في تحفيز الاطفال في تعلمهم.
  • الألغاز وقطع الأحجية: تشجع هذه اللعبة الجماعية الإبداعية الأطفال على العمل معًا وتصور المفاهيم الأكاديمية بطريقة مميزة، كما يمكن التنوع فيها بين الصور أو الكلمات أو الحسابات والأرقام.
  • تخمين الرسوم: تعد لعبة كلاسيكية قديمة ولكنها أيضًا طريقة رائعة للأطفال لتصور فهمهم في لعبة جماعية ممتعة، إذ يقوم واحد منهم برسم ما يتعلق بموضوع تعليمي معين بالإتفاق مع المعلم وعلى باقي الأطفال تخمين الكلمة الصحيحة المتعلقة بالموضوع.


مَعْلومَة

بدون وجود روحالتعاون بين الفريق الواحد وإن كان يمتلك أفضل اللاعبين لا يمكن تحقيق الفوز، وتشمل الخطوة الأولى في عملية بناء فريق ناجح هي التعاون وتحديد القدرات البدنية والفكرية والإبداعية لللاعبين المشاركين بالألعاب الجماعية إذ لا يمكن تحقيق الفوز بالإعتماد على العنصر القوي بالفريق فقط، كما تعد القيادة الناجحة التي تحدد المكان المناسب لكل لاعب والالتزام بقوانين اللعب عوامل مهمة لتحقيق الفوز والإستمتاع بأداء جميل واحترافي في اللعب الجماعي، ويجب أن تبنى الثقة والصداقة بين أعضاء الفريق مما يساعد في التخلص من الخوف من الفشل والنجاح بالتأكيد.[٦]


المراجع

  1. Peter Gray (2008-11-18), "The Value of Play I: The Definition of Play Gives Insights", psychologytoday, Retrieved 2020-09-22. Edited.
  2. "8 Benefits of Team Sports That Will Have You Teaming Up Today", fit and me, Retrieved 2020-09-22. Edited.
  3. "The Benefits of Group Games for Kids", unicef kid power, Retrieved 2020-09-21. Edited.
  4. Kenneth R. Ginsburg (2006-12-31), "The Importance of Play in Promoting Healthy Child Development and Maintaining Strong Parent-Child Bonds", AMERICAN ACADEMY OF PEDIATRICS, Issue 119, Folder 1, Page 182-191. Edited.
  5. "Top 10 Classroom Games", quizalize, 2018-03-01, Retrieved 2020-09-22. Edited.
  6. Tannis Liviniuk (2018-12-22), "To Win as a Team, Train as a Team", medium, Retrieved 2020-09-22. Edited.

19 مشاهدة