ارتداء ملابس النوم لساعات طويلة يؤثر على صحتك

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٤٤ ، ٢٧ أغسطس ٢٠٢٠
ارتداء ملابس النوم لساعات طويلة يؤثر على صحتك

ارتداء ملابس النوم لساعات طويلة

لاحظت الدراسات التي أجريت على الذكور بأن الأشخاص الذين يرتدون ملابس فضفاضة لديهم عدد أعلى من الحيوانات المنوية من أولئك الذين كانوا يرتدون ملابس داخلية ضيقة، وذلك لأن الملابس الفضفاضة تساعد في الحفاظ على برودة الخصيتين مما يساعد في تحسين عدد الحيوانات المنوية، كما عليك الانتباه أيضًا بأن درجات الحرارة المرتفعة في كيس الصفن تؤثر سلبًا على أداء الخصيتين. قد يمنع زيادة الوزن: تشير الدراسات إلى أنَّ النوم عاريًّا يساعد في الحفاظ على برودة الجسم مما قد يساعدك أيضًا في تعزيز قدرتك على حرق السعرات الحرارية، كما قد أشارت دراسة صغيرة أجريت على مجموعة من الرجل بأن النوم دون ملابس ساعدهم على حرق الدهون البنية.[١]


أضرار ارتداء ملابس النوم طوال اليوم

بالرغم من الراحة الجسدية التي قد تشعر بها عند ارتداء ملابس النوم لفترات طويلة؛ إلا أن هناك بعض الجوانب السلبية التي يجب عليك الاخذ بها بعين الاعتبار، ومنها:

  • ترتبط ملابس النوم ارتباطًا وثيقًا بالنوم والاسترخاء، لذلك فإنها قد تجعلك في حالة استرخاء طوال اليوم، مما يسبب قلة الإنتاجية.[٢]
  • إنَّ ارتداء ملابس النوم لساعات طويلة قد يسبب اضطرابًا في الساعة البيولوجية الداخلية ويسبب مشاكل في النوم، بالإضافة إلى انقاص الإنتاجية وتقلُّب المزاج. [٢]


فوائد ارتداء ملابس النوم

بالرغم من مخاطر ارتداء ملابس النوم طوال الليل، إلا أن هناك العديد من الفوائد لارتدائها، وفي ما يلي، أبرز هذه الفوائد: [٣]

  • الدفء: إنَّ ارتداء ملابس النوم يساعد في الحفاظ على الدفء عن طريق تغطية الساقين بالكامل، وهذا الأمر مفيدُ للأشخاص الذين يعيشون في الأماكن ذات الطقس البارد أو الظروف المناخية الباردة.
  • يمنع المرض: إنَّ تغطية الساقين طوال الليل أثناء النوم يقلل من احتمالية الإصابة بنزلات البرد، حيث يُلاحظ بأنه عندما يعاني الأشخاص من نزلات البرد، يكون السبب بشكلٍ عام برودة الساقين والقدمين.
  • من الحقائق المعروفة بأن الجلد يتخلص من عددٍ من الطبقات خاصة في الليل، ويصاحب التساقط المفرط للجلد أنواع مختلفة من البكتيريا أيضًا، فإن لم يتم تغطية الجسم بالكامل، فسوق يسبب ذلك تراكم البكتيريا على السرير، لذلك فإنه من الصحي ارتداء ملابس النوم حتى تبقى بقايا الجلد فيها، كما أنه لا يمكن اعتبار هذه الطريقة صحية إن كنت غير معتادًا على تغيير ملابس النوم وغسلها بانتظام.
  • الراحة: إن ارتداء ملابس النوم ليست مريحة للنوم فحسب؛ وإنما يمكنك الركض في صالة الألعاب الرياضية والجري فيها بحرية، كما أنها مثالية للمخيمات الليلية، وتحميك أيضًا من لدغات الحسرات والطفح الجلدي الناتج من النباتات.


فوائد النوم عارياََ بالنسبة للرجل

هناك العديد من الفوائد الصحية التي يمكنك الحصول عليها عند النوم عاريًّا، وفي ما يلي أبرز هذه الفوائد: [٤]

  • يعزز من جودة النوم: من الممكن أن يؤدي النوم عاريًا إلى تحسين جودة النوم من خلال زيادة برودة الجسم، حيث أشارت إحدى الدراسات إلى أنَّ درجة حرارة الغرفة التي تنام فيها هي أحد أهم العوامل في تحقيق نوم جيد، فدرجة حرارة الغرفة المثالية للنوم هي 15.6-19.4 سليسيوس، والنوم عاريًّا يساعد في الحفاظ على درجة حرارة الجسم الداخلية، كما قد تؤثر جودة ومدة نومك على صحتك العامة ورفاهيتك، كما يؤثر النوم السيء أيضًا بشكلٍ سلبيٍّ على مستويات الطاقة والذاكرة والأداء العقلي، ويؤدي النقص المزمن في النوم الجيد إلى زيادة خطر الإصابة بالعديد من الحالات الصحية مثل البدانة، والإصابة بالاكتئاب، والإصابة بمرض السكري وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.
  • يساعد على النوم بشكلٍ أسرع: قد يساعدك النوم عاريًّا على النوم بشكلٍِ سريع بالإضافة إلى تحسين نوعية النوم، فقد أشارت الدراسات إلى أن التعرض للحرارة يزيد من اليقظة ويقلل من نوم الموجة البطيئة ونوم حركة العين السريعة، كما يمكن أن يساعد النوم عاريًّا على تبريد الجبد شكلٍ أسرع والمساعدة في خفض درجة حرارة الجسموالسماح بالنوم بأقرب وقت، فتعدُّ درجة حرارة الجسم الجزء الأساسي من إيقاع الساعة البيولوجية، وتتغير درجة الحرارة على مدار اليوم وتنخفض تدريجيًّا طوال الليل.
  • قد يساعد في تحسين العلاقة الحميمة: فوفقًا لإحدى الدراسات التي أجريت عام 2015؛ فإن الاتصال المباشر من الجلد إلى الجلد بين البالغين يساعد الجسم على إفراز هرمون الأوكسيتوسين الذي يلعب دورًا مهمًّا في تعزيز التفاعلات الاجتماعية المتزايدة، كما يساعد هذا الهرمون أيضًا في تقليل التوتر وتحسين الحالة العامة للشخص.
  • يساعد في تحسين الخصوبة: فقد لاحظت الدراسات التي أجريت على الذكور بأن الأشخاص الذين يرتدون ملابس فضفاضة لديهم عدد أعلى من الحيوانات المنوية من أولئك الذين كانوا يرتدون ملابس داخلية ضيقة، وذلك لأن الملابس الفضفاضة تساعد في الحفاظ على برودة الخصيتين مما يساعد في تحسين عدد الحيوانات المنوية، كما عليك الانتباه أيضًا بأن درجات الحرارة المرتفعة في كيس الصفن تؤثر سلبًا على أداء الخصيتين.
  • قد يمنع زيادة الوزن: تشير الدراسات إلى أنَّ النوم عاريًّا يساعد في الحفاظ على برودة الجسم مما قد يساعدك أيضًا في تعزيز قدرتك على حرق السعرات الحرارية، كما قد أشارت دراسة صغيرة أجريت على مجموعة من الرجل بأن النوم دون ملابس ساعدهم على حرق الدهون البنية.[٥]


قَد يُهِمُّكَ

في حال عدم رغبتك بالنوم عاريًّا، فمن الممكن أن يساعدك ارتداء أقمشة خفيفة وفضفاضة في الحفاظ على برودة جلدك، مما قد يسمح لك بالنوم بشكلٍ أسرع بالإضافة إلى تعزيز جودة النوم، كما يؤدي ارتداء الأقمشة الثقيلة مثل البيجاما المصنوعة من الصوف أو الفانيلا إلى تقليل أو منع برودة الجلد، بالإضافة إلى ذلك، يمكنك عزيزي الرجل ارتداء ملابس داخلية فضفاضة مثل الملاكمين للحفاظ على برودة الخصيتين. [٤]


المراجع

  1. "Boxers vs. Briefs: Increasing Sperm Count", www.webmd.com, Retrieved 2020-08-24. Edited.
  2. ^ أ ب "What Happens When You Wear PJs All Day, According to a Psychologist", www.purewow.com, 2020-06-01, Retrieved 2020-08-23. Edited.
  3. "5 Ways Pajamas Can Improve Your Sleep and Health", pajamasforpeace.com, Retrieved 2020-08-24. Edited.
  4. ^ أ ب "What are the benefits of sleeping naked?", www.medicalnewstoday.com, 2019-05-28, Retrieved 2020-08-23. Edited.
  5. "Top 10 Benefits of Sleeping Naked", www.healthline.com, 2020-06-12, Retrieved 2020-08-23. Edited.