كيفية صنع قبعة من الصوف

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٣٢ ، ١١ يونيو ٢٠١٩
كيفية صنع قبعة من الصوف

الحياكة

يحقق العمل للإنسان العديد من الأهداف وأهمها تحقيق الذات والشعور بالإنجاز بالإضافة إلى الكسب المادي الذي يؤمن المتطلبات والاحتياجات الأساسية والثانوية، وتختلف أنواع العمل فمنه المكتبي الإداري، ومنه الميداني، ومنه ما يتطلب حسًا إبداعيًا ومقدرة على الابتكار ومن ذلك الأشغال اليدوية، وتعد الحياكة والخياطة مثالًا عليها والتي قد يقوم بها الشخص من باب العمل والحصول على مردود مادي أو من باب الهواية وتنمية المواهب أو التسلية، وتعني عملية جمع الخيوط مع بعضها البعض باستخدام صنارة أو باستخدام آلة الخياطة، وقد كانت تسمى قديمًا بعملية الغَزْل ونشأت في البداية في العراق بلاد الرافدين، كما عرفها الفراعنة وكانوا يستخدمون النول لصنع القطع المختلفة من الملابس، وتعتمد عملية الحياكة على العديد من المتغيرات منها لون الخيط وسمكه، وسمك الصنارة او الأداة، وطريقة الحياكة، وهو ما ينتج العديد من القطع المختلفة والجميلة[١].


كيفية صنع قبعة من الصوف

تمنح القبعة الصوفية للشخص الدفء في فصل الشتاء كما أنها تضفي مظهرًا جميلًا على الوجه، ويمكن صنع قبعة من الصوف باتباع الخطوات التالية:

  • البدء بإمساك الصنارة باليد اليمنى والخيط باليد اليسرى، وعمل دائرة غير معقودة النهاية في الخيط ثم إخراج طرفه من خارج الدائرة إلى داخلها باستخدام الصنارة.
  • سحب الصنارة إلى الأعلى وشد الخيط إلى أن يُشكل عقدة واضحة، ومن ثم نخرج العقدة الدائرية من الصنارة من الأعلى فتتكون عقدة صغيرة على شكل رقم سبعة.
  • تكرار الأمر بسحب الخيط وصنع عقدة وعندها سيلاحظ الشخص تكون سلسلة من العقد تشبه شكل سنبلة القمح.
  • بعد الانتهاء من عمل حبل السنبلة الأولى يخرج من الصنارة وتعقد بدايته مع نهايته، ومن الجدير بالذكر أن حجم وسمك وطول السنبلة يُحدد من خلال حجم الخيط والصنارة.
  • ربط الدوائر التي شكلت في الخطوة السابقة مع بعضها البعض باستخدام خيط الصوف.
  • عند الانتهاء من المحيط الخارجي لقبعة الصوف والمناسب لحجم الرأس، فعندها يُنتقل إلى السطر الثاني فالثالث حتى الوصول إلى الرأس الهرمي في القبعة.
  • عمل كرة صغيرة من الصوف في رأس القبعة وذلك عن طريق وضع عدد من خيوط الصوف بجوار بعضها وربطها بخيط من المنتصف لتشكل كرة والربط بينها وبين القبعة بخيط خارجي[٢].


تعلم الحياكة

تعد الحياكة من المهارات البسيطة والسهلة ولكنها تتطلب الشغف والتمرس في طريقة القيام بها، وفيما يلي سنبين طريقة تعلمها بالتفصيل:

  • التقدم للحصول على دبلوم حياكة من مدارس التعليم الحرفي، وغالبًا ما تتخصص تلك المدارس بجانب معين من الحياكة يختاره التلميذ.
  • إضافة شهادة احترافية بالالتحاق بالجامعة للحصول على بكالوريوس تخصص تصميم أزياء، إذ سيتعلم التلميذ الرسم وأساسيات الخياطة اليدوية والآلية، وتطبيق المادة النظرية بشكل احترافي.
  • الانتقال إلى ميدان العمل بعد دراسة حاجة السوق لقطع الملابس ونوعها وألوانها وطريقة خياطتها مع أخذ عدد من الأمور بعين الاعتبار مثل الميزانية والتكاليف ونسبة الربح وغيرها.
  • تنمية مهارة الحياكة وتطوريها على الدوام والخروج من الصندوق بتصميم عدد من القطع المتنوعة وإدخال الدانتيل والخرز والقطع المعدنية عليها[٣].


المراجع

  1. "الحياكة "، الموسوعة العربية ، اطّلع عليه بتاريخ 2019-5-6. بتصرّف.
  2. "كيفية عمل قبعة من الصوف"، يوتيوب، اطّلع عليه بتاريخ 2019-5-6.
  3. "كيف تبدأ العمل في مهنة الحياكة باحترافية تامة"، تسعة، اطّلع عليه بتاريخ 2019-5-6. بتصرّف.