هل يجب عليك شراء الاطعمة العضوية ؟

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٣٧ ، ٧ يونيو ٢٠٢٠
هل يجب عليك شراء الاطعمة العضوية ؟

الزراعة العضوية

يشير مصطلح الزراعة العضوية إلى الطريقة التي يزرع بها الفلاحون منتجاتهم الزراعية ويرعونها، فهي لا تقتصر حصرًا على الخضروات والفواكه، وإنما تشمل أيضًا اللحوم ومنتجات الألبان الآتية من الحيوانات المختلفة التي تُربّى وفق شروط معينةٍ في مزارع عضوية، وعمومًا، تهدف الزراعة العضوية إلى تحقيق مجموعة من الأهداف مثل تحسين جودة التربة والمياه، وتقليل التلوث، وتوفير موائل آمنة وصحية للمواشي والسماح لها بممارسة سلوكها الطبيعي، وتحقيق دورة اكتفاء ذاتي من الموارد في المزرعة العضوية. [١]


أسباب لتناول الأطعمة العضوية

ثمة بعض الأدلة العلمية حول الفوائد المحتملة للأطعمة العضوية عند الإنسان، إذ أشارت بعض الدراسات المخبرية إلى احتوائها على مستويات مرتفعة من مضادات الأكسدة المفيدة للجسم، كذلك، تبين الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن النظام الغذائي العضوي مفيد في عمليات النمو والتكاثر ودعم الجهاز المناعي [٢]، وأشارت دراسة ثانية إلى انخفاض الوزن، وتعزيز وظيفة جهاز المناعة عند الدجاج الذي أعطي نظامًا غذائيًا عضويًا[٣]، بالإضافة إلى ما سبق، أظهرت بعض الدراسات الرصدية على البشر وجود صلة بين تناول المنتجات العضوية وخاصة منتجات الألبان العضوية وبين انخفاض خطر الإصابة بالحساسية والأكزيما عند الأطفال والرضّع [٤][٥].


ما شروط الزراعة العضوية؟

ينبغي للأفراد العاملين في مجال الزراعة العضوية التقيّد بمجموعة من الشروط فيما يتعلق بالمواد المسموح باستخدامها، والمواد الممنوعة والخطوات المتبعة والمسموحة، وهي تشمل ما يلي:

المواد والممارسات الممنوعة

تتضمن قائمة المواد والممارسات الممنوعة في الزراعة العضوية كلًا مما يلي: [١]

  • استخدام الأسمدة الاصناعية لإضافة المواد الغذائية إلى التربة.
  • استعمال مياه الصرف الصحي بوصفها سمادًا للتربة.
  • استخدام معظم أنواع المبيدات الاصطناعية لمكافحة الآفات الحشرية.
  • التعرض إلى الأشعة بهدف حفظ الطعام أو القضاء على الآفات.
  • استخدام الهندسة الوراثية بهدف تحسين مقاومة الأمراض أو الآفات أو تحسين المحاصيل.
  • استخدام المضادات الحيوية.

المواد والممارسات المسموحة

تتضمن قائمة المواد والممارسات المسموحة في الزراعة العضوية كلًا من الآتي: [١]

  • استخدام فضلات النبات في الحقول (السماد الأخضر)، أو روث الماشية، أو مزيج منهما بهدف تحسين جودة التربة.
  • تناوب المحاصيل الزراعية للمحافظة على جودة التربة، والحد من دورات الآفات والأمراض.
  • عمل مهاد من نشارة الخشب فوق التربة للحد من ظهور الحشائش الضارة.
  • استخدام مصائد الحشرات والحشرات المفترسة للحد من الآفات.
  • تغطية المحاصيل للحيلولة دون تآكل التربة عند زراعة قطعة من الأرض، وحرث التربة بهدف تحسين جودتها.
  • استخدام مبيدات حشرية طبيعية أو بعض المبيدات الحشرية الاصطناعية المسموح باستخدامها بوصفها الوسيلة الأخيرة للتغلب على الحشرات والآفات.
  • إتاحة ظروف حياة صحية للمواشي والسماح بخروجها إلى العراء.
  • تقديم الأطعمة العضوية للمواشي.
  • تطعيم المواشي.


الفرق بين الطعام العضوي والطعام غير العضوي

ثمة مجموعة من الفروقات بين الأطعمة العضوية وغير العضوية؛ فالأطعمة العضوية تتطلب أسمدة طبيعية حصرًا، في حين أن الأسمدة الاصطناعية تستخدم مع الأطعمة غير العضوية، ولا تستخدم مبيدات الأعشاب الكيميائية في أثناء الزراعية العضوية، بيد أنها مستخدمة بكثرة في الزراعات التقليدية، كذلك، لا تستخدم المبيدات الكيميائية مع الحشرات والطيور في الزراعة العضوية، أما في الأطعمة غير العضوية فهي مستخدمة على نطاق واسع، وبطبيعة الحال، تكون المنتجات العضوية الحيوانية، مثل اللحوم أو منتجات الأجبان والألبان، آتيةً من المواشي التي جرت تربيتها في أماكن مراعية لشروط الأطعمة العضوية، مثل الامتناع عن استخدام المضادات الحيوية والهرمونات مع الحيوانات، في حين أن اللحوم والألبان العادية عائدة إلى حيوانات أعطيت بعض الأدوية والهرمونات المحفزة للنمو. [٦]


تصنيفات المنتجات العضوية

تُصنف المنتجات والأطعمة العضوية ضمن عدة فئات هي: [٧]

  • الخضروات والفواكه العضوية: تعد النوع الأكثر شيوعًا في الأسواق من المنتجات العضوية، وهي تتسم بنوعية جيدة وبأنواعها العديدة، وتعرف بأنها آتية من حقول ومزارع لم تستخدم الأسمدة الكيميائية أو المبيدات الحشرية مدة 3 سنوات بالحد الأدنى.
  • اللحوم العضوية: تعد اللحوم العضوية خيارًَا مثاليًا للأفراد الذين يفضلون تناول الأطعمة الصحية، فهذه اللحوم آتية من حيوانات جرت تغذيتها بأطعمة صحية خالية من المواد الكيميائية؛ أي أنها لم تتناول أي مضادات حيوية أو هرمونات أو منشطات نمو، ويُشترط كذلك أن ترعى هذه الحيوانات خارج الحظائر في مراعٍ عضوية بحيث تتغذى على أطعمة عضوية كليًا.
  • منتجات الألبان العضوية: تحظى هذه المنتجات بشعبية كبيرة نظرًا لأنها آمنة وصحية للاستهلاك، فالحليب العائد إلى مختلف أنواع الحيوانات، مثل الأبقار أو الماعز أو الأغنام، لا بدّ أن يكون عضويًا، وعمومًا، تشمل منتجات الألبان العضوية كلًا من الجبن والزبادي والجبن القريش والحليب.
  • منتجات الأسماك العضوية: تعرف الأسماك العضوية بأنها أنواع الأسماك التي جرت تربيتها في مزارع الأسماك، مثل السلمون والقد والهلبوت، وهذا الأمر لا يسري على الأسماك التي يجري اصطيادها في البحار والمحيطات نظرًا لعدم معرفة طبيعية تغذيتها.


عوامل مهمة عند شراء الأطعمة العضوية

ثمة بعض الأمور والنصائح المهمة التي ينبغي التفطن إليها عند شراء الأطعمة العضوية، فعلى سبيل المثال، ينبغي للشخص أن يشتري المنتجات العضوية، مثل الخضروات والفواكه، في موسمها، فهي تكون حينها طازجةً وأرخص ثمنًا، كذلك، ينبغي للشخص أن يقارن بين أسعار المنتجات العضوية في الأسواق، وبين أسعارها في مواقع التسوق على الإنترنت، فهذا الأمر يقيه من دفع أثمان باهظة، ولا بد أيضًا من الحذر جيدًا عن شراء بعض المنتجات العضوية، مثل الأطعمة المخبوزة والحلويات والوجبات الخفيفة، فالشركات تستعمل أحيانًا وصف "العضوي" خدعةً تسويقيةً لإيهام الزبائن بأن منتجاتها صحية. بالإضافة إلى ما سبق، يجب على الشخص ألا يشتري بعض الخضروات والفواكه العضوية التي لا يصلح قشرها للأكل، مثل الموز أو الأفوكادو أو البصل أو المانجو أو الأناناس أو الكيوي [٦]، من جهة ثانية، ينبغي للشخص قبل الشراء أن يتأكد من المعلومات الورادة على غلاف العلبة؛ فإذا ذكر أنها 100% Organic، فهذا الأمر يعني أن المنتج مصنوع كليًا من مواد عضوية، أما إذا ذكر كلمة Organic وحدها، فهذا يعني أن المنتج مصنوع من المكونات العضوية بنسبة 95%، أما إذا ذكرت عبارة Made with Organic، فهذا يعني أن المنتج مصنوع بنسبة 70% من مواد عضوية. [٨]


سؤال وجواب

ما الأفضل لصحة الإنسان العضوية أم غير العضوية؟

تزايدت في الآونة الأخيرة الدراسات العلمية بشأن فائدة الأطعمة العضوية المحتملة على الصحة عند الإنسان، وبينت تلك الدراسات وجود فوارق من حيث التغذية والعناصر الغذائية الموجودة في هذين النوعين، بيد أن هذا الأمر لا يعد كافيًا ولا حاسمًا لترجيح كفة أحدهما على الآخر، أو استخلاص نتائج تبين انعكاس ذلك على الصحة العامة للفرد. [١]

ما حقيقة الارتباط بين تناول الأطعمة العضوية والسرطان؟

نُشرت دراسة علمية في دورية JAMA Internal Medicine المرموقة ، واعتمدت أساسًا على دراسة فرنسية واسعة النطاق امتدت بين عامي 2009 و2016، وشملت 68,946 ألف بالغٍ خضعوا لمراقبة دقيقة لتبيان الصلة بين التغذية والصحة العامة للفرد، وقد جمع الباحثون معلومات حول النظام الغذائي اليومي مع مراعاة بعض العوامل الأخرى، مثل العمر والجنس والمستوى التعليمي والمهنة، وسجل الباحثون كذلك مدة تعرض المشاركين إلى أشعة الشمس، ومدى استخدامهم المكملات الغذائية، فضلًا عن حالتهم الاجتماعية ودخلهم الشهري ومعلومات شخصية عن أوزانهم وأطوالهم وصحتهم العامة، وبعد مرور شهرين على الدراسة، استفسر الباحثون من المشاركين عن عدد المرات التي تناولوا طعامًا من 16 فئة مختلفة من المنتجات العضوية، ووزعوا عليهم درجات متباينة اعتمادًا على مقدار استهلاكهم وعدد مراته، وبعد ذلك، طلب الباحثون من المشاركين تعبئة استبيان صغير حول غذائهم اليومي على مدار 3 أيام اختيرت عشوائيًا، ثم تابعت الدراسة حال المشاركين على مدار مدة زمنية قدرها وسطيًا 4,5 سنوات، وفي نهاية المطاف، خلص الباحثون إلى دراسة مفادها وجود صلة بين انخفاض خطر الإصابة بالسرطان وبين زيادة استهلاك الأطعمة العضوية. [٩][١٠]

لماذا تزيد أسعار الأطعمة العضوية عن الأطعمة العادية؟

يرجع ارتفاع أسعار المنتجات العضوية إلى جملة من الأسباب؛ فكمية هذه المنتجات والأطعمة تكون محدودةً غالبًا مقارنة مع مقدار الطلب عليها، كذلك، تكون نفقات إنتاج الأطعمة العضوية مرتفعة جدًا نظرًا لحاجتها إلى عمالة أكثر، فضلًا عن عدم إنتاج المزراعين كمية كافية من أحد المنتجات بحيث يؤدي ذلك إلى خفض النفقات الإجمالية. وعمومًا، تكون عملية الفرز بعد الحصاد لكميات صغيرة من الأطعمة العضوية مرتفعة الثمن نظرًا لضرورة فصل المنتجات العضوية عن العادية، ثم تجهيز كل نوع لعمليات النقل والتوزيع، وهنا تتسم عمليات التسويق والتوزيع بأنها غير فعالة جزئيًا، فالنفقات تكون أعلى نظرًا لكمية المنتجات الصغيرة نسبيًا. [١١]


المراجع

  1. ^ أ ب ت ث "Organic foods: Are they safer? More nutritious?", mayoclinic, Retrieved 2020-6-6. Edited.
  2. "Organic food and impact on human health: Assessing the status quo and prospects of research", NJAS - Wageningen Journal of Life Sciences, Issue 3-4, Folder 58, Page 103-109. Edited.
  3. Machteld Huber , Lucy P L van de Vijver, Henk Parmentier (2010 Mar), "Effects of Organically and Conventionally Produced Feed on Biomarkers of Health in a Chicken Model", Br J Nutr , Page 663-76. Edited.
  4. Ischa Kummeling , Carel Thijs, Machteld Huber, Lucy P L van de Vijver (2008 Mar), "Consumption of Organic Foods and Risk of Atopic Disease During the First 2 Years of Life in the Netherlands", Br J Nutr , Page 598-605. Edited.
  5. T Alfvén , C Braun-Fahrländer, B Brunekreef ( 2006 Apr), "Allergic Diseases and Atopic Sensitization in Children Related to Farming and Anthroposophic Lifestyle--The PARSIFAL Study", Allergy , Page 414-21. Edited.
  6. ^ أ ب "Organic Foods: What You Need to Know", helpguide, Retrieved 2020-6-6. Edited.
  7. "Types Of Organic Food", organicfood, Retrieved 2020-6-6. Edited.
  8. "What is Organic Food, and is it Better Than Non-Organic?", healthline, Retrieved 2020-6-6. Edited.
  9. "Does eating organic food protect against cancer?", medicalnewstoday, Retrieved 2020-6-6. Edited.
  10. "Association of Frequency of Organic Food Consumption With Cancer Risk Findings From the NutriNet-Santé Prospective Cohort Study", JAMA Internal Medicine , Issue 12, Folder 178, Page 1573-1736. Edited.
  11. "How Organic Food Works", science.howstuffworks, Retrieved 2020-6-6. Edited.