فوائد زيت العنب للبشره

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠٩ ، ١٧ فبراير ٢٠٢٠
فوائد زيت العنب للبشره

زيت العنب

زيت العنب هو زيت صالح للأكل يُستخرج من بذور العنب، ويُنتج عن طريق الضغط على العنب، وقد حصل هذا الزيت على الكثير من الاهتمام خلال السنوات الأخيرة بسبب احتوائه على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة المتعددة وإمكانية استخدامه في كلّ من تطبيقات الطهي والممارسات الطبية الطبيعية، ويُعدّ زيت بذور العنب مصدرًا غنيًا بالأحماض الدهنية الصحية مثل الأحماض اللينولية والأولييك وألفا لينولينيك، وإن الأحماض الدهنية أوميغا 6 وأوميغا 3 هي السبب الرئيسي وراء جميع الفوائد الصحية لزيت بذور العنب، وتتضمن الفوائد الصحية لزيت العنب قدرته على المساعدة في العناية بالبشرة والشعر والحفاظ على صحة القلب وتحقيق التوازن بين مستويات الكوليسترول في الدم، وتعزيز وظائف الجهاز المناعي، والوقاية من السرطان وتحفيز القدرات المعرفية والوقاية من بعض الأمراض المزمنة.[١]


فوائد زيت العنب للبشرة

بالإضافة إلى احتواء زيت العنب على الدهون غير المشبعة المتعددة التي تلعب دورًا مهمًا في فوائده الصحية، فهو يحتوي أيضًا على المواد الكيميائية النباتية بما في ذلك بروانثوسيانيدين وبيكوجينول وتوكوفيرول وحمض لينولينيك وغيرها من المواد التي أظهرت الأبحاث أنها تمتلك تأثيرات قوية مضادة للأكسدة، ومن فوائد زيت العنب للبشرة ما يأتي:[٢][٣]

  • ترطيب البشرة والوقاية من الجفاف: يعد جفاف البشرة من المشاكل الشائعة التي تؤثر على الأشخاص نتيجة لعدة أسباب؛ منها الاستخدام المتكرر للمياه الساخنة والصابون والمنظفات والمهيجات مثل العطور والأصباغ وغيرها من المواد، إذ إن هذه المواد يمكن أن تزيل الزيوت الطبيعية الموجودة على سطح الجلد، وهذا يتسبب بحدوث خلل في محتوى الماء في الجلد، مما يؤدي إلى حدوث الجفاف وفقدان مرونة البشرة، وكذلك الحكة والحساسية، وتشير الدراسات إلى أن الأحماض الدهنية الأساسية غير المشبعة الموجودة في زيت العنب بالإضافة إلى مضادات الأكسدة تساهم في الصفات الترطيبية، ويمكن أن يساعد تطبيق هذا الزيت على الوجه أو الجسم في الحفاظ على رطوبة البشرة الطبيعية، كما أنه يمتلك تأثيرات مهدئة على البشرة،[٤] وقد وجدت الدراسات أن التأثيرات المرطبة لزيت العنب مماثلة لزيت الزيتون، إلا أنه يمتص بصورة أفضل لذلك لا يترك أي بقايا دهنية، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين هـ، وهذا يعني أنه قد يكون خيارًا جيدًا للأشخاص الذين يعانون من البشرة الدهنية أو المعرضين لحب الشباب.
  • المساعدة في مكافحة حب الشباب: أظهرت العديد من الأبحاث أن زيت العنب يمتلك خصائص مضادة للميكروبات خفيفة، وهذا يعني أنه يمكن أن يساعد في منع تراكم البكتيريا التي من الممكن أن تؤدي إلى إغلاق المسامات وثوران حب الشباب، كما أنه غني بالمركبات الفينولية والأحماض الدهنية وفيتامين هـ التي قد تساعد على علاج الندوبات أو علامات الجروح، ولا يُعدّ زيت العنب من الزيوت الثقيلة، لذلك يمكن أن يكون مناسبًا للبشرة الحساسة، إلا أنه من الآمن استخدام زيت العنب على البشرة الدهنية بكميات صغيرة، وللحصول على تأثير أقوى لعلاج حب الشباب، يمكن دمج هذا الزيت مع المنتجات العشبية الأخرى والزيوت الأساسية مثل زيت شجرة الشاي وماء الورد والبندق الساحر.
  • الوقاية من أضرار الشمس: بما أن زيت العنب يحتوي على عدد من مضادات الأكسدة بما في ذلك فيتامين هـ، وبرانثوسيانيدين، والفلافونويد، والكاروتينات، والأحماض الفينولية، فهو قد يمتلك تأثيرات مضادة للشيخوخة ومضادة للالتهابات، ويمكن لزيت العنب أن يحسن من مظهر البشرة ويقلل من علامات التقدم في السن مثل فقدان المرونة وظهور البقع الداكنة، وعلى الرغم من أنه لا يُستخدم للوقاية من أشعة الشمس، إلا أنه قد يوفر حماية من الأشعة فوق البنفسجة من أشعة الشمس.
  • المساعدة في التئام الجروح: على الرغم من أن معظم الدراسات التي بحثت عن آثار زيت العنب على العناية بالجروح قد أجريت في المختبرات أو على الحيوانات، إلا أنه توجد بعض الأدلة على أنه إذا وضعه على الجروح فإنه يمكن أن يساعد في التئام الجروح بسرعة، وذلك من خلال تعزيز عامل نمو بطانة الأوعية الدموية الذي يشكل النسيج الضام، كما أن زيت العنب يمتلك خصائص مضاد للميكروبات ضد الميكروبات المسببة للأمراض التي يمكن أن تسبب التهابات في الجروح.
  • يمكن استخدامه كزيت للتدليك أو زيت ناقل: يُعدّ زيت العنب من الزيوت غير المكلفة المناسبة لأنواع البشرة المختلفة التي يمكن استخدامها للتدليك، كما يمكن خلطه مع الزيوت الأساسية الأخرى لزيادة فعاليته، فعلى سبيل المثال يمكن أن يساعد دمجه مع زيت اللافندر في تقليل التهاب الجلد واحمراره، بينما خلطه مع زيت الإكلوبتس وتطبيقه على الصدر يمكن أن يقلل من الاحتقان.
  • المساعدة في توحيد لون البشرة: يحتوي زيت بذور العنب على عنصر مضاد للأكسدة قوي يُسمى proanthocyanidin، وقد تساعد هذه المادة في توحيد لون البشرة عند تطبيق زيت العنب على البشرة باستمرار، كما أن أخذ مستخلص زيت بذور العنب عن طريق الفم يمكن أن يساعد في التخفيف من أعراض الكلف الذي هو عبارة عن فرط تصبغ الجلد.


طريقة استعمال زيت العنب للبشرة

يمكن استخدام زيت العنب للبشرة بطريقتين: إمّا من خلال تطبيقه مباشرةً على البشرة، أو أخذه عن طريق الفم إمّا على شكل سائل أو كبسولة أو حبوب، ويمكن استخدام زيت العنب للبشرة بالطرق الآتية:[٢]

  • استخدام زيت العنب لترطيب الوجه: يمكن استخدام زيت العنب بمفرده أو مزجه مع كريمات الوجه، ويمكن دمج زيت العنب مع الصبار أو زبدة الشيا أو زيت جوز الهند أو ماء الورد، ويمكن أيضًا استخدامه للمساعدة في إزالة المكياج قبل ترطيب البشرة.
  • استخدام زيت العنب لترطيب الجسم: يفضل بعض الأشخاص استخدام زيت العنب أثناء الاستحمام أو بعده مباشرةً، ويمكن بعد ذلك استخدام قطرتين أو ثلاث قطرات لترطيب المناطق الصغيرة من الجلد الجاف.
  • استخدام زيت العنب لعلاج حب الشباب: من خلال غسل الوجه بمنظف لطيف على البشرة ثم استخدم كمية صغيرة من زيت العنب، ويمكن مزجه مع الزيوت الأساسية لمكافحة حب الشباب مثل اللُّبان أو اللافندر، ويمكن ترك هذه الزيوت على البشرة أو استخدامها لإعداد قناع يُترك لمدة 10 دقائق ثم يُغسل.
  • استخدام زيت العنب للتدليك: من خلال تسخين زيت العنب قليلًا بين اليدين قبل الاستخدام في أي مكان على الجسم أو فروة الرأس، كما أن هذا الزيت مفيد أيضًا للشعر، فهو يساعد في تجفيف فروة الرأس وترطيبها.
  • استخدام زيت العنب لشد البشرة ومقاومة التجاعيد: من خلال وضع عدة قطرات على الوجه بالكامل، ثم تنظيف الوجه قبل النوم ومرة ​​أخرى في الصباح قبل الخروج إلى الشمس.


أضرار زيت العنب

قد تسبب مستخلصات بذور العنب بما في ذلك زيت العنب بعض الآثار الجانبية ومنه؛ الغثيان والحكة واضطراب في المعدة والصداع والدوخة والتهاب الحلق، كما يمكن أن يسبب أيضًا ردود فعل عند الأشخاص المصابين بحساسية معروفة، ويمكن أن يتفاعل أيضًا مع الأدوية التي تُحطم بواسطة الكبد، إذ قد يتفاعل مع مُخفِفات الدم ومسكنات الألم مثل الأسبرين وبعض أدوية القلب وأدوية السرطان، ويحتوي زيت بذور العنب على نسبة عالية من أحماض أوميغا 6 الدهنية، وهي لا تُعدّ سيئة بحد ذاتها، ولكن تناولها بكميات كبيرة يرتبط بزيادة الوزن في كلّ من الدراسات الحيوانية والبشرية.[٥]


المراجع

  1. John Staughton (BASc, BFA) (29-1-2020), "Grape Seed Oil: Benefits And Side Effects"، organicfacts, Retrieved 4-2-2020. Edited.
  2. ^ أ ب Jillian Levy, CHHC (12-11-2019), "How to Use Grapeseed Oil for Your Skin"، draxe, Retrieved 4-2-2020. Edited.
  3. Kathryn Watson (3-10-2019), "Grapeseed Oil for Skin: Benefits and Uses"، healthline, Retrieved 4-2-2020. Edited.
  4. Tzu-Kai Lin 1,Lily Zhong 2,* andJuan Luis Santiago (2018), "Anti-Inflammatory and Skin Barrier Repair Effects of Topical Application of Some Plant Oils", Int. J. Mol. Sci., Issue 19, Folder 1, Page 70. Edited.
  5. Ravi Teja Tadimalla (4-12-2019), "Grapeseed Oil: Benefits And Uses For Skin, Hair, And Health"، stylecraze, Retrieved 4-2-2020. Edited.