فوائد زيت العنب للبشره

بواسطة: - آخر تحديث: ١٨:١١ ، ٤ أغسطس ٢٠١٨
فوائد زيت العنب للبشره

زيت العنب

زيت العنب من الزيوت الطبيعية ذات الفوائد الصحية والغذائية الكثيرة، فهذا الزيت غني بمضادات الأكسدة والالتهابات والميكروبات، مما يمنحه خصائص علاجية فعالة جدًا، ويتميز زيت العنب بكثرة المواد الغذائية التي يحتويها، ولا سيما الأحماض الدهنية وفيتامين E، مما يفسر قدرته الكبيرة على العناية بالبشرة.


فوائد زيت العنب للبشرة

لما كان زيت العنب يحتوي على عدد كبير من المركبات الطبيعية المهمة، كان استعماله على البشرة مفيدًا جدًا للحفاظ على صحتها وسلامتها، وتشمل أهم فوائد زيت العنب ما يلي:

  • ترطيب البشرة

عندما يستخدم الشخص زيتًا آخر على بشرته، فسيلاحظ فورًا أنه ذو طبيعة دهنية، في حين أن زيت العنب ذو تأثير خفيف، لذلك يعد وسيلة مثالية لترطيب بشرة الإنسان والمحافظة على نعومتها.

  • مثالي للبشرة الحساسة

لا يستطيع الأفراد من ذوي البشرة الحساسة استخدام المرطبات أو مستحضرات العناية بالبشرة، فهذا الأمر قد يسبب لهم الحساسية وحدوث التهاب مثير للحكة في منطقة البشرة، ولكن زيت العنب آمن جدًا بالنسبة إليهم، لذا يمكن استعماله بديلًا عن تلك المستحضرات.

  • إعادة التوازن إلى البشرة الدهنية

تكون البشرة دهنيةً عند الإنسان نتيجة إفراط الجسم في إنتاج الدهون، ولذا يكون استعمال المرطبات أو المستحضرات التي تحتوي على زيت العنب مفيدًا في إعادة التوازن إلى البشرة الدهنية، وتقليل إفراز الدهون فيها.

  • تقليل التجاعيد والندوب

يدخل زيت العنب في صناعة عدد كبير من المستحضرات والكريمات الخاصة بالعناية بالبشرة، فهو من الزيوت ذات التركيز الخفيف التي تحتوي على فيتامين D ومضادات الأكسدة، وهذا الأمر مهم جدًا نظرًا لدورها في مكافحة الجذور الحرة، والأضرار الناجمة عنها مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة، فيقل ظهورها على البشرة مع مرور الوقت.

  • علاج حب الشباب

يخلف ظهور حب الشباب على الوجه ندوبًا قد لا تختفي لاحقًا، بيد أن استعمال زيت العنب في علاجها يساهم في شفائها والمحافظة على سلامة الوجه، ومردّ هذا الأمر إلى احتوائه على مركبات البوليفينول ذات الخصائص المضادة للالتهابات، ويستطيع زيت العنب أن يقضي على البكتريا المسببة لحب الشباب، وبذلك يقي استعماله الإنسان من خطر الإصابة بها.

  • علاج تمدد البشرة

تمدد البشرة من المشكلات الجلدية الشائعة التي تحدث نتيجة أسباب عديدة أهمها خسارة الوزن بصورة مفاجئة، فعندما يحدث تغير سريع في مرونة البشرة، فإن ذلك يؤدي إلى تمزق الألياف التي تربط طبقاتها فتتمدد مسببة ظهور مجموعة من الخطوط الحمراء الطويلة، التي يتحول لونها في نهاية المطاف إلى الفضي أو الأبيض، ويكون منظر تلك الخطوط على الجسم قبيحًا، ولكن يمكن التخلص منها عبر استعمال زيت العنب مباشرة على البشرة، فهو فعال جدًا في جعلها تستعيد حالتها الطبيعية دون أي ندوب ظاهرة.

  • التخلص من الهالات السوداء

تظهر الهالات السوداء تحت العين فيبدو الوجه حينها شاحبًا وكئيبًا، وللتخلص من هذه المشكلة، يمكن استعمال زيت العنب عوضًا عن المستحضرات الصناعية، فهو أكثر أمانًا منها نظرًا لأنه لا يتسبب بتهيج البشرة المحيطة بالعين، ولا يلحق أي ضرر بها.

  • علاج الجروح والندوب

يحتوي زيت العنب على خصائص علاجية تجعله مفيدًا في علاج الجروح، سواء الجديدة منها أم القديمة؛ إذ يؤدي استعماله إلى تعافيها، والتخلص من الندوب الظاهرة على البشرة مهما طال عهدها.


طريقة استعمال زيت العنب

يتميز زيت العنب ببساطة استعماله، إذ يكفي وضع بضع قطرات على أطراف الأصابع، ومن ثم فركها على البشرة، وبطبيعة الحال توجد خطوات يمكن اتباعها بالترتيب لتحقيق الفائدة المرجوة عند الاستخدام:

  • غسل الوجه مرتين على الأقل يوميًا.
  • وضع ثلاث قطرات من زيت العنب على الوجه.
  • فرك الزيت على الوجه باستخدام أطراف الأصابع.
  • تكرار العملية مجددًا بعد كل مرة يغسل المرء فيها وجهه.