فوائد زيت اليانسون للبشرة

فوائد زيت اليانسون للبشرة

زيت اليانسون

لطالما كان اليانسون من الأعشاب المستخدمة بكثرة في وصفات الطب التقليدي، فهو يتمتع بمزايا فريدة ومفيدة في علاج شتى الأمراض والحالات الصحية التي تصيب الإنسان، فهو مفيد للحفاظ على صحة القلب والجهاز الهضمي والتنفسي، ولا يقتصر الأمر على ذلك، فزيت اليانسون من المكونات الرئيسة المستخدمة للعناية بالبشرة والشعر عند الإنسان، لذا سنخصص هذه المقال للتكلم عن أهمية زيت اليانسون.


فوائد زيت اليانسون للبشرة

يفيد استعمال زيت اليانسون في علاج عدد كبير من الاضطرابات التي تصيب بشرة الإنسان، ويأتي في مقدمتها حب الشباب والبثور التي تظهر على الوجه والبشرة، كذلك يتمتع زيت اليانسون بخصائص مضادة للفطريات والجراثيم، لذلك كان مفيدًا جدًا للقضاء على الجرب والقمل وغيرها، ويمنح زيت اليانسون الإنسان بشرة لامعة وصحية، وخصوصًا عند مزجه مع زبدة الشيا، فهذان المكونان يعالجان الأضرار التي تلحق بالبشرة جراء حب الشباب، ويساهمان في إصلاح خلاياها التالفة وتجديدها، وبذلك يحافظان على توهجها وسلامتها. [١]


فوائد عامة لزيت اليانسون

يساهم استعمال زيت بذور اليانسون في تعزيز عملية الأيض عند الإنسان؛ فهو يحفز الهرمونات والإنزيميات في الجسم على أداء مهامها وضمان حسن سير عملية الأيض بصورة طبيعية، ويفيد تناول هذا الزيت أيضًا في تخليص الجسم من الفضلات والسموم المتراكمة، بالإضافة إلى كونه علاجًا فعالًا لمختلف الاضطرابات الهضمية التي تصيب الإنسان، مثل الغثيان والتقيؤ والإسهال والتهاب المعدة وغيرها.

في المقابل، يتميز زيت بذور اليانسون بخصائص مقشعة؛ إذ يقود استخدامه إلى تخفيف أعراض البلغم في الحنجرة والرئتين، ولمّا كانت بذور اليانسون مفيدة في علاج حالات التهاب الجيوب الأنفية، كان استخدام زيت اليانسون مفيدًا أيضًا في علاج تلك الحالات، ولذلك، شاع استعمال اليانسون في الأدوية الخاصة بأمراض الجهاز التنفسي.

ومن جهة أخرى، ينضوي زيت اليانسون تحت خانة الزيوت المستخدمة في وصفات العناية بالشعر؛ فهو يعزز نموه عند استخدامه مباشرة عليه، ويساهم في إصلاح الشعر التالف في فروة الرأس، ويعرف زيت بذور اليانسون بقدرته على التخلص من القشرة الموجودة في الرأس، بالإضافة إلى تمتعه بخصائص مطهرة ومضادة للميكروبات، لذلك كان وسيلة فعالة جدًا في التخلص من القمل.


التأثيرات الجانبية لزيت اليانسون

على غرار جمع الزيوت الأساسية الأخرى، قد يؤدي استعمال زيت اليانسون إلى معاناة بعض الأفراد من الحساسية، لذلك يجب في حالات كهذه تجنب استخدامه، ولا سيما إذا كان الفرد يعاني من حساسية حبوب اللقاح أو الكرفس، فقد يتسبب استخدام كمية تتراوح بين 1 و5 ملم إلى المعاناة من الغثيان والقيء والوذمة الرئوية، بالإضافة إلى أنه من الزيوت القوية، لذلك ينبغي عدم استعماله وحده نظرًا لأنه قد يسبب تهيج البشرة المترافق مع الألم، وعلى العموم تجب استشارة الطبيب المختص عند ظهور الأعراض التالية: رد فعل تحسسي، والتهاب الفم أو الشفة، والغثيان والقيء وتهيج البشرة. [٢]


تحضير زيت اليانسون

يقوم تحضير زيت اليانسون وإنتاجه على إجراء عملية تقطير بخاري لبذور اليانسون المجففة، إذ ينتج عنها زيت شفاف، ومع ذلك، يمكن تحضير زيت اليانسون منزليًا عبر اتباع خطوات بسيطة، فلا يحتاج المرء إلا بذورَ يانسون مجففةً، وزيتًا حاملًا (زيت اللوز مثلًا)، ووعاء زجاجيًا وقماشًا نفاذًا من النوع المستخدم في تحضير الجبن. وتكمن طريقة التحضير في طحن البذور باستخدام هاون ومدقة حتى يخرج الزيت والرائحة منها، مع الحرص طبعًا على عدم تحول البذور إلى مسحوق ناعم، بعدها يُنقل الزيت إلى وعاء زجاجي حتى يمتلئ كليًا، ومن ثم يُضاف إليه الزيت الحامل (زيت اللوز) حتى يغمره كليًا، وبعدها يُغلق الوعاء بإحكام ويُعرض إلى أشعة الشمس نظرًا إلى أنها ستساهم في تنقية الزيت من البذور، وأخيرًا يجري تقطير الزيت عبر القماش لإزالة بذور اليانسون، وبمجرد الانتهاء من هذه العملية، يحفظ الزيت في مكان جاف وبارد. [٣]


المراجع

  1. Ameya C (2017-9-20), "17 Amazing Benefits Of Anise Seed For Skin, Hair, And Health"، stylecraze, Retrieved 2018-9-11. Edited.
  2. "Anise Oil: This Licorice-Flavored Oil Offers Body-Wide Benefits", articles.mercola,2016-12-22، Retrieved 2018-9-11. Edited.
  3. "Benefits Of Anise Seeds For Skin, Health And Hair", yoyobeauty, Retrieved 2018-9-11. Edited.