فوائد بذور القرع الابيض

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٥٦ ، ١٣ فبراير ٢٠٢٠
فوائد بذور القرع الابيض

بذور القرع الأبيض

على الرغم من صغر حجم بذور القرع البيضاء، إلا أنها تبقى من أبرز البذور والمكسرات المفيدة التي تحتوي على نسب عالية من العناصر الغذائية المهمة لجسم الإنسان، وقد تأتي بلون أبيض في حال شرائها جاهزةً من محلات بيع المكسرات، لكنها في الأصل تمتاز بلون أخضر وليس أبيض، ويمكن تناولها نيئةً أو محمصةً أو مملحةً أو دون إضافة الملح إليها، وويسعى العديد من الأفراد إلى إضافة البذور إلى أنواع اللبن، والفاكهة، والمخفوقات الغذائية، والسلطات، والشوربات، كما يضيفها البعض على عجينة الخبز لإكساب الخبز طعمًا أكثر لذةً، مما يعني أنه توجد الكثير من الطرق التي يُمكن من خلالها تناول بذور القرع البيضاء[١]، أما بالنسبة لنبات القرع، فيشير الباحثون إلى فوائده الكثيرة دون ذكر اللون على وجه التحديد، سواء أكان أبيض، أو أحمر، أو أخضر، وفي المجمل يُمكن الحصول على بذور من أنواع القرع في مجملها، وغالبًا ما يسعى الناس إلى تناولها بعد تحميصها أو كوجبات خفيفة[٢]، ولهذه البذور فوائد كثيرة سترد في الأسطر التالية.


فوائد بذور القرع الأبيض

تمتاز بذور القرع باحتوائها على نسب عالية من الدهون الصحية والمغنيسيوم وغيرها من العناصر الغذائية المفيدة لجسم الإنسان، مما يعني أن لها فوائد صحية كثيرة، وفيما يأتي ذكرها[٣]:

  • تعزيز صحة العظام: نظرًا لاحتواء بذور القرع على نسب عالية من عنصر المغنيسيوم، الذي يُعد مهمًا للغاية لصحة العظام، وتوجد علاقة بين تناول كميات كبيرة من المغنيسيوم وزيادة كثافة العظام، ممّا يُساعد على الوقاية من هشاشة العظام.
  • الوقاية من السكري: تُساهم مضادات الأكسدة الموجودة في بذور القرع في حماية الجسم من مرض السكري من النّوع الثاني، كما يُساهم المغنيسيوم في الأمر نفسه أيضًا؛ لأن انخفاض مستوى المغنيسيوم في الجسم يؤدي إلى حدوث اختلالاتٍ في إفراز هرمون الإنسولين وانخفاض حساسية الإنسولين.
  • تعزيز صحة القلب والكبد: يجهل الكثيرون حقيقة احتواء بذور القرع على الكثير من أحماض الأوميغا 3، التي تُقلل من خطر الإصابة بالجلطات الدموية، وتُقلل من مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية، وتُقلل من مستوى ضغط الدم، كما أشارت دراسة إلى كون بذور القرع الأبيض مفيدةً لصحة الكبد، بالإضافة إلى الحماية من تصلب الشرايين،[٤] لكن تشير جمعية القلب الأمريكية إلى ضرورة توخي الحذر عند تناول البذور المحمصة أو الجاهزة؛ لأنها عادةً ما تحتوي على نسب عالية من الملح الذي يزيد من ضغط الدم، لذا تنصح الجمعية بالحصول على بذور القرع مباشرةً من لب القرع بدلًا عن شرائها جاهزة أو مملحة[٥].
  • الوقاية من الأرق: يشير الباحثون إلى احتواء بذور القرع على نسب عالية من حمض أميني يُدعى التربتوفان الذي يلجأ إليه الأطباء لعلاج مشكلة الأرق أو قلة النوم المزمنة؛ لأن بوسع الجسم تحويل الحمض إلى هرمون السيروتونين ومركب الميلاتونين اللذين يرتبطان-كما هو معروف-بالراحة والنوم.
  • حفظ صحة الجلد والعينين: تُعد بذور القرع من بين المصادر الطبيعية الغنية بمركب السكوالين الذي ينتمي أساسًا إلى فئة مضادات الأكسدة التي تلعب دورًا في حماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية الضارة وأنواع الأشعة المؤذية الأخرى.
  • تحسين الصحة الجنسية والبولية: لجأ الأشخاص إلى استخدام بذور القرع على المستوى الشعبي لتحسين الرغبة الجنسية، كما توصلت دراسة إلى إمكانية استخدام زيت بذور القرع من أجل علاج تضخم البروستاتا الحميد عند الرجال، وقد توصلت دراسة أخرى إلى إمكانية استخدام الزيت في علاج المشاكل البولية.[٦][٧]
  • الوقاية من بعض السرطانات: ربط الباحثون بين تناول بذور القرع وانخفاض خطر الإصابة ببعض أنواع السرطانات التي تصيب المعدة، والثدي، والرئة، والبروستاتا، والقولون[١].
  • فوائد أخرى: يتحدث الخبراء عن إمكانية أن تكون بذور القرع مفيدةً لإنقاص الوزن وتحسين الصحة الهضمية؛ بسبب احتوائها على نسب عالية من الألياف الغذائية، كما يتحدث الباحثون عن إمكانية استخدام زيت بذور القرع لتقوية الجهاز المناعي، ومن المثير للاهتمام أن إحدى الدراسات قد أشارات إلى احتمالية أن يكون لزيت بذور القرع فائدة فيما يخص نمو الشعر عند الرجال الذين يُعانون من تساقط الشعر[٨][٩].


القيمة الغذائية لبذور القرع الأبيض

تحتوي بذور القرع على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لجسم الإنسان، مما يُكسبها قيمةً غذائيةً عاليةً، وفيما يأتي ذكر كميات ونسب العناصر الغذائية الموجودة في 28 غرامًا من بذور القرع[١]:

  • 1.7 غرام من الألياف.
  • 5 غرامات من الكربوهيدرات.
  • 7 غرامات من البروتين.
  • 13 غرامًا من الدهون.
  • 18% من الاحتياجات اليومية إلى فيتامين ك.
  • 33% من الاحتياجات اليومية إلى الفوسفور.
  • 42% من الاحتياجات اليومية إلى المنغنيز.
  • 37% من الاحتياجات اليومية إلى المغنيسيوم.
  • 23% من الاحتياجات اليومية إلى الحديد.
  • 14% من الاحتياجات اليومية إلى الزنك.
  • 19% من الاحتياجات اليومية إلى النحاس.


أضرار بذور القرع الأبيض

يبقى خطر الإصابة بالحساسية من بذور القرع أمرًا واردًا لدى الأفراد الذين لديهم حساسية اتجاه القرع، لكن يبقى هذا الأمر نادر الحدوث، ويُمكن لأعراض الحساسية من القرع أو بذور القرع أن تتضمن حدوث ضيق في الصدر وتقيؤ، ويشير الخبراء إلى أهمية التوعية بعدم تناول البذور بالتزامن مع أخذ دواء الليثيوم؛ لأنها قادرة على الحدّ من مقدرة الجسم على التخلص من الليثيوم، مما يؤدي إلى تراكمه بكميات كبيرة في الجسم وظهور أعراض جانبية سيئة بسبب ذلك[١٠]، بالإضافة إلى احتواء بذور القرع على نسب عالية من الدهون، مما يجعلها قابلةً للفساد بسرعة، كما يجب توخي الحذر عند إعطاء البذور للأطفال؛ بسبب زيادة خطر إصابتهم بالاختناق أثناء تناولها[٣].


أنواع أخرى من البذور المفيدة

تمتاز بذور القرع بفوائدها الكثيرة، لكن توجد أنواع أخرى من البذور المفيدة، وفيما يأتي ذكرها[١١]:

  • بذور دوار الشّمس: تشتهر بذور دوار الشمس باحتوائها على نسب عالية من فيتامين هـ، وبالإمكان الحصول على زبدة مصنوعة منها من بعض الأسواق والمتاجر الغذائية.
  • بذور الكتان: تحتوي البذور على نسب عالية جدًا من أحماض الأوميغا 3، لكن يُفضل الخبراء الحصول على بذور الكتان المطحونة بدلًا من البذور الكاملة؛ لأن البذور الكاملة يصعب هضمها داخل الجسم.
  • بذور السمسم: على الرغم من أن بذور السمسم لا تتميز بشهرة كبيرة بين الأشخاص، إلا أنها تبقى من أبرز البذور المفيدة؛ بسبب احتوائها على الكثير من الحديد، والكالسيوم، والدهون الصحية.


المراجع

  1. ^ أ ب ت Mary Jane Brown, PhD, RD (24-9-2018), "Top 11 Science-Based Health Benefits of Pumpkin Seeds"، Healthline, Retrieved 9-1-2020. Edited.
  2. "Pumpkin ", Webmd, Retrieved 9-1-2020. Edited.
  3. ^ أ ب Natalie Olsen, R.D., L.D., ACSM EP-C (24-7-2018), "What are the health benefits of pumpkin seeds?"، Medical News Today, Retrieved 9-1-2020. Edited.
  4. "Consumption of Plant Seeds and Cardiovascular Health: Epidemiologic and Clinical Trial Evidence", Circulation., Page 553–565. Edited.
  5. "Pumpkin seeds pack a healthy punch", American Heart Association,25-10-2018، Retrieved 9-1-2020. Edited.
  6. "Effects of pumpkin seed oil and saw palmetto oil in Korean men with symptomatic benign prostatic hyperplasia.", Nutr Res Pract., Page 323-327. Edited.
  7. "Pumpkin Seed Oil Extracted From Cucurbita maxima Improves Urinary Disorder in Human Overactive Bladder", J Tradit Complement Med., Page 72-74. Edited.
  8. Richard N. Fogoros, MD (13-9-2019), "The Health Benefits of Pumpkin Seed Oil"، Very Well Health, Retrieved 9-1-2020. Edited.
  9. "Effect of Pumpkin Seed Oil on Hair Growth in Men with Androgenetic Alopecia: A Randomized, Double-Blind, Placebo-Controlled Trial", hindawi, Retrieved 14-1-2020. Edited.
  10. Richard N. Fogoros, MD (14-10-2019), "Pumpkin Seed Nutrition Facts"، Very Well Fit, Retrieved 9-1-2020. Edited.
  11. Johannah Sakimura, RD (8-10-2015), "It's a Seed-for-All: 6 Tiny Powerhouses to Add to Your Diet Today"، Everyday Health, Retrieved 9-1-2020. Edited.