أسرع طريقة لتقوية جهاز المناعة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٧ ، ٢٤ يوليو ٢٠١٩

الجهاز المناعي

يحتاج جسم الإنسان إلى نظامٍ دفاعي يساعد في حمايته من الأمراض والتصدي للعدوى الجرثومية، نظرًا لسهولة وصول الأجسام الغريبة للجسم عبر وسائل مختلفة لتسبب الضرر لأجهزة الجسم، ويعد الجهاز المناعي الجزء المسؤول عن ذلك، وهو مكون من أجزاء عديدة يقوم كل منها بوظيفةٍ خاصة للحماية كالطحال، والغدد الليمفاوية، ونخاع العظم المسؤول عن إنتاج كريات الدم البيضاء، والأوعية الدموية والليمفاوية، واللوزتين وأجزاء أخرى، وتقوم آلية الدفاع على زيادة نشاط الجهاز المناعي عند اكتشاف وجود خلايا غريبة لتحفيز إنتاج الخلايا الليمفاوية ومركبات كيميائية تعرف بالسيتوكاينات، وتبدأ العلامات والأعراض الصحية بالظهور للإشارة للإصابة بالالتهابات الناتجة عن العدوى الفايروسية أو البكتيرية أو الفطرية أو الطفيلية، أما عن أمراض الجهاز المناعي الأكثر شيوعًا والتي تؤثر على سلامة وظيفته فهي نقص المناعة وأمراض المناعة الذاتية كالروماتيزم بالإضافة إلى الحساسية، وبالرغم من الدور الهام للنظام المناعي إلا أن بعض الأمراض تحتاج لاستعمال الأدوية العلاجية كمضادات الالتهاب والمضادات الحيوية.[١]


أسرع طرق لتقوية الجهاز المناعي

يتكون الجهاز المناعي من خطين رئيسيين للدفاع أحدهما يعرف بالمناعة الذاتية التي ترافق جسم الإنسان منذ ولادته، وهي نوع غير متخصص، والمناعة المكتسبة التي تتطور مع مرور الوقت، ويساعد تعزيز دور مكونات الجهاز المناعي وتقويته في منع حدوث مخاطر صحية عند التعرض للأنواع المختلفة للعدوى المنتشرة في كل مكان، ويشير نمط الحياة المتبع إلى قوة الجهاز المناعي، إذ يمكن اللجوء للطرق الطبيعية لتقويته ومن الأمثلة على ذلك:[٢]

  • أشعة الشمس: يساعد التعرض اليومي لأشعة الشمس غير الضارة في ساعات الصباح في إنتاج فيتامين د الذي يساهم في تقليل احتمالية التعرض لالتهابات الجهاز التنفسي.
  • الإقلاع عن التدخين: يحتوي دخان السجائر على مركبات ضارة تؤثر على سلامة خلايا الجسم وتعرضها لخطر التأكسد، كما يرتبط التدخين بالتعرض لالتهابات القصبات الهوائية والرئتين، ويسبب الالتهابات للأطفال أيضًا عند استنشاقه.
  • النوم: يحتاج جسم الإنسان لعددٍ محدد من ساعات النوم اليومية؛ لدوره في خفض مستوى هرمون الإجهاد الكورتيزول الذي يضعف دور الجهاز المناعي.
  • الفيتامينات والمعادن: يعد النظام الغذائي المتبع من الطرق الرئيسة لتقوية الجهاز المناعي لدى الأطفال والبالغين، وذلك بالحرص على الإكثار من الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة كالموجودة في الخضراوات، الفاكهة، المكسرات، مشتقات الحليب وغيرها.
  • الثوم: يعد الثوم من أكثر العلاجات الطبيعية المستخدمة في الطب البديل لعلاج العدوى البكتيرية والالتهابات؛ لاحتوائه على مضادات للأكسدة ومضادات حيوية طبيعية، وذلك بالحرص على إدخاله للنظام الغذائي، ومن الأنواع المفيدة أيضًا في تقوية الجهاز المناعي الزنجبيل، البصل، الكركم، العسل، الليمون، الشاي الأخضر وغيرها.
  • البروبيوتيك: تعد البروبيوتيك نوعًا من أنواع البكتيريا النافعة التي تساعد في تحسين عملية الهضم وامتصاص العناصر الغذائية، كما تساهم في علاج التهابات الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي، وهي متوفرة في الزبادي، خل التفاح الطبيعي، بعض أنواع الجبن، المخللات وغيرها.
  • إدارة الوزن: يساعد الحفاظ على وزن طبيعي في حماية الجسم من الأمراض وتعزيز استجابته لدور الجهاز المناعي، وذلك بممارسة التمارين الرياضية وتناول الأغذية الصحية.


حماية الجهاز المناعي

كما يقوم الجهاز المناعي بدور الحماية فإنه يحتاج للمحافظة عليه، خاصةً للفئات المعرضة لخطر الإصابة بالعدوى؛ كالأطفال وكبار السن والمصاببن بالأمراض المزمنة مثل؛ الأورام السرطانية وأمراض القلب والسكري ونقص المناعة المكتسبة وغيرها، ومن أهم الوسائل التي ينصح باستخدامها للتكيف مع ضعف الجهاز المناعي ما يأتي:[٣]

  • أخذ اللقاحات اللازمة للحماية من أنواع محددة من العدوى التي تظهر موسميًا، إلا أن استجابة الجسم لتأثير اللقاحات يختلف من شخصٍ لآخر.
  • الحرص على تناول الأطعمة الصحية بما يناسب حالة المصاب كالخضراوات الورقية، والفواكه، البطاطا الحلوة، الأسماك، وغيرها.
  • الحفاظ على النظافة الشخصية وغسل اليدين جيدًا باستمرار لتقليل فرص الإصابة بالعدوى.
  • ارتداء قناع الوجه وقفازات عند الخروج من المنزل خاصة عند زيارة الأماكن العامة والمزدحمة والمستشفيات؛ لتجنب التقاط العدوى.
  • الإقلاع عن التدخين وتجنب شرب الكحول.


المراجع

  1. STANFORD CHILDREN'S HEALTH, "All About the Immune System"، Stanford Children's Health , Retrieved 2019-7-5. Edited.
  2. Linda B. White, "10 Simple and Natural Ways to Boost Your Immune System"، EVERYDAY HEALTH , Retrieved 2019-7-5. Edited.
  3. Trisha Torrey (2019-6-15), "Maintain a Strong Immune System"، verywell health, Retrieved 2019-7-5. Edited.