فوائد القرع

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٠٧ ، ١٤ مايو ٢٠٢٠
فوائد القرع

القرع

يرتبط القرع في مخيلة عدد كبير من الناس بعيد الهالووين، فهم لا يرونه إلا مجرد عنصر مميز للزينة اشتهر به ذلك العيد، ولكن الواقع يقول إن القرع من أكثر الأطعمة الغذائية غني بالعناصر الغذائية المفيدة للإنسان، فضلًا عن كونه قليل السعرات الحرارية، لذلك، يشكل مكونًا مثاليًا في مجموعة كبيرة من وجبات الطعام مثل السلطة والحساء والحلويات،[١] وينتمي القرع لعائلة Cucurbitaceae، وعلى الرغم من أن القرع يُنظر إليه عمومًا على أنه من خضروات، إلا أنه يعد فاكهة، وذلك لأنه يحتوي على بذور.[٢]


فوائد القرع

تتضمّن الفوائد الصحية الناجمة عن تناول القرع ما يأتي:[٢]

  • الحد من أعراض السكري: تحتوي بذور القرع على مجموعة من السكريات النباتية ذات الفعالية الممتازة في تعزيز امتصاص الجلوكوز في الأنسجة والأمعاء، فضلًا عن موازنة مستوياته في الكبد، وهذا الأمر مهم للغاية نظرًا لأنه قد يؤدي إلى انخفاض خطر الإصابة بسكري النوع الثاني، ولمّا كان تأثير تلك المركبات قويًا جدًا، أشار بعض الباحثين إلى إمكانية استغلالها في صناعة دواء لمكافحة أعراض السكري، بيد أن الأمر طبعًا يحتاج إلى دراسات إضافية.
  • تنظيم ضغط الدم: يمثل القرع أحد الأطعمة الصحية للقلب، فهو غني بالألياف والبوتاسيوم وفيتامين (ج)، التي تدعم جميعها صحة القلب عند الإنسان، وتشير بعض الدراسات إلى أن تناول كميات كافية من البوتاسيوم يوميًا يضاهي تقريبًا التأثير الناجم عن خفض كمية الصوديوم أثناء علاج ارتفاع ضغط الدم، مما يعني أنه مفيد جدًا في تنظيم مستوى ضغط الدم في الجسم، وتشير دراسات أخرى إلى وجود صلة بين زيادة استهلاك البوتاسيوم وبين انخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، بالإضافة إلى دوره في الوقاية من خسارة الكتلة العضلية والحفاظ على كثافة العظام في الجسم.
  • الوقاية من السرطان: السرطان مرض خطير قائم على نمو الخلايا وتكاثرها بصورة غير طبيعية، وتساهم الجذور الحرة في الجسم في هذه العملية، مما يزيد سرعة نمو الخلايا السرطانية، ولما كان القرع غنيًا بالكاروتينات، وهي مركبات مضادة للأكسدة، كان استهلاكه مفيدًا في تحييد تأثير الجذور الحرة، ووقاية الشخص من بعض أنواع السرطان، فقد أشار تحليل 13 دراسة علمية إلى انخفاض خطر الإصابة بسرطان المعدة عند الأفراد الذين يحصلون على كميات أكبر من ألفا كاروتين وبيتا كاروتين. كذلك، أشارت دراسات كثيرة أجريت على البشر إلى انخفاض خطر الإصابة بسرطان الحلق والثدي والبنكرياس نتيجة تناول كميات أكبر من الكاروتينات، ورغم ما سبق، لا زال العلماء حائرين فيما إذا كان هذا التأثير الإيجابي عائدًا إلى الكاروتينات نفسها، أم إلى عوامل أخرى مثل نمط الحياة الذي اتبعه الأشخاص في الدراسات.
  • تعزيز المناعة: يحتوي القرع على عدد كبير من العناصر الغذائية المفيدة في تعزيز وظيفة جهاز المناعة عند الإنسان، فهو غني ببيتا كاروتين الذي يحوله الجسم إلى فيتامين (أ)، وهذا أمر هام جدًا نظرًا لأن عددًا كبيرًا من الدراسات يشير إلى دور فيتامين (أ) في تقوية جهاز المناعة ومكافحة العدوى، كذلك يحتوي القرع على كميات كبيرة من فيتامين (ج) ذي الأهمية الكبيرة في زياد إنتاج كريات الدم البيضاء، وتعزيز كفاءة الخلايا المناعية وفعاليتها في تسريع عملية التئام الجروح، ولا يقف الأمر عند هذا الحد، فالقرع مصدر وافر لفيتامين (هـ) والحديد وحمض الفوليك، وهي جميعًا من العناصر المعززة لوظيفة الجهاز المناعي. [٣]


القيمة الغذائية للقرع

يحتوي الكوب الواحد من القرع المطهي والمملح على العناصر الغذائية الآتية:[١]

  • 26 سعرة حرارية.
  • 1 غرامًا من البروتين.
  • 17 غرامًا من الكربوهيدرات.
  • 0.1 غرامًا من الدهون.
  • 100% من احتياجات الجسم اليومية إلى فيتامين (أ).
  • 10% من احتياجات الجسم اليومية إلى فيتامين (هـ).
  • 20% من احتياجات الجسم اليومية إلى فيتامين (ج).
  • 10% من احتياجات الجسم اليومية إلى البوتاسيوم.
  • 5% من احتياجات الجسم اليومية إلى فيتامين (ب6).

ويحتوي القرع كذلك على عناصر غذائية أخرى بكميات جيدة مثل الحديد وحمض الفوليك والنياسين والفوسفور والمغنيزيوم والثيامين والنحاس.


المراجع

  1. ^ أ ب MICHAEL JESSIMY (2018-8-18), "9 Impressive Health Benefits of Pumpkin"، naturalfoodseries, Retrieved 2018-10-5. Edited.
  2. ^ أ ب Ryan Raman (2018-8-28), "9 Health and Nutrition Benefits of Pumpkin"، healthline, Retrieved 2018-10-5. Edited.
  3. Megan Ware (2018-1-5), "What are the health benefits of pumpkins?"، medicalnewstoday, Retrieved 2018-10-5. Edited.