عليك تجنبها: أطعمة تسبب ظهور الكرش

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢٦ ، ١ سبتمبر ٢٠٢٠
عليك تجنبها: أطعمة تسبب ظهور الكرش

الكرش

يشكو الكثير من الأشخاص من ظاهرةالكرش أو بروز البطن كثيرًا في هذه الأيام خاصة بين الأفراد في أوسط العمر وعند النساء على وجه التحديد، ويعود سبب قلق الأطباء من بروز الكرش إلى حقيقة أن تراكم الدهون في منطقة البطن يشير إلى زيادة كبيرة في كمية دهون المحيطة بالأعضاء الداخلية في البطن، مما يزيد من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، على رأسهامرض السكري من النوع الثاني وأمراض الأوعية الدموية، بالإضافة إلى مشاكل المرارة وسرطان الثدي عند النساء خاصة، ويرى الخبراء بأن التخلص من الدهون الحشوية داخل البطن من الأمور الممكنة في حال التزام الفرد بممارسة الأنشطة البدنية وتناول الأطعمة الصحيّة. [١]

ويمكن للأشخاص قياس محيط الخصر لديهم لمعرفة إن كانوا يعانون من بروز الكرش أم لا، ويشير الخبراء عادةً أنَّ محيط خصر أكثر من 90 سنتمترًا عند النساء هو مؤشرٌ صريح على بروز الكرش لديهن، بينما عند الرجال فإن المحيط الذي يتجاوز 102سم هو مؤشر واضح لبروز الكرش لديهم. [٢]


أطعمة تسبب ظهور الكرش

هناك العديد من الأطعمة التي تذهب مباشرة إلى الأمعاء وقد تسبب زيادة في الوزن، وتؤدي إلى ظهور الكرش، حيث يُشار إلى هذا النوع من زيادة الوزن باسم " الأنسجة الدهنية العميقة" والتي يمكن أن تؤدي إلى بعض المشكلات الأكثر خطورة مثل أمراض القلب والسكري ومرض الزهايمر، وفي ما يلي بعض الأطعمة والمشروبات التي قد لا تُدرك بأنها تسبب لك اكتساب دهون غير مرغوب فيها في منطقة البطن: [٣]

  • الخبز الأبيض: يجب عليك تجنب تناول الخبز الأبيض عند العمل على إنقاص دهون البطن؛ فقد أظهرت العديد من الدراسات بأن تناول الحبوب الكاملة من الممكن أن يقلل من رواسب الدهون الحشوية في بطنك، أمّا تناول الحبوب المكررة قد يؤدي إلى المزيد منها.
  • المشروبات الغازية: يجب عليك التوقف عن تناول المشروبات السكرية واستبدالها بنظام غذائي صحي؛ فقد وجدت العديد من الدراسات وجود علاقة بين استهلاك المشروبات الغازية الدايت ومحيط الخصر الأوسع، حيث وجدت بأن الأشخاص الذين يشربون كميات كبيرة من صودا الدايت لديهم نسبة مئوية أعلى من شحوم البطن من أولئك الذين لا يحتسون تلك المشروبات، لذلك عليك عزيزي الرجل احتساء الشاي الأبيض والابتعاد عن المشروبات الغازية ؛ فقد وجدت الدراسات بأن هذا المشروب يمنع تكوين خلايا دهنية جديدة بالإضافة إلى أنه يساعد على تكسير الدهون المخزنة، وهذا يعني أنه حتى عندما تُفرط في تناول الطعام، فيصعب على جسمك تخزين السعرات الحرارية الزائدة.
  • عصير الفاكهة: بالرغم من أن هذا العصير غنيٌّ بفيتامين ج، إلا أنه يحتوي على نسبة عالية من السكر والتي قد تصل إلى 36 غرام لكل كول، كما تأتي معظم الحلاوة في عصير الفركتوز، الذي يعد من أنواع السكر التي ترتبط بتطوّر الأنسجة الدهنية الحشوية مثل دهون البطن.
  • اللحوم الحمراء: إنَّ تناول القطع الصحيحة من شرائح اللحم يمكن أن يساعد في ظهور الكرش، فقد وجد الباحثون في إحدى الدراسات بأن اتبّاع نظام غذائي غني باللحوم الحمراء الطازجة الدهنية يرتبط بشكلٍ إيجابيٍّ بسمنة البطن ومُحيط الخصر الاكبر.
  • الشوكولاتة: بالرغم أن هناك العديد من الفوائد الصحية لأنواع معينة من الشوكولاتة مثل الشوكولاتة الداكنة، حيث أشارت الدراسات إلى أن تناول 3.5 أوقية من الشوكولاتة يوميًّا قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، ولكن المشكلة في شوكولاتة الحليب وذلك لأنها مليئة بالسكر وتحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، لذلك عليك عزيزي الرجل الابتعاد عن تناول الشوكولاتة بالحليب لتفادي دهون الكرش.
  • الحساء المعلّب: عليك التأكد من اختيار النوع المناسب، لأن هناك الكثير من خيارات الحساء المعلب التي تحتوي على كميات كبيرة من الصوديوم والتي تسبب انتفاخ البطن بالإضافة إلى زيادة الشهية وإعاقة قدرتك على معرفة متى تكون ممتلئًا.
  • رقائق البطاطا: تسبب رقائق البطاطا زيادة الوزن وذلك لأنها مليئة بالدهون المشبعة، بالإضافة إلى احتوائها على نسبة عالية من السعرات الحرارية.
  • مشروبات القهوة المجمّدة: إن احتساء مشروبات القهوة المجمدة بشكلٍ متكرر يزيد من محيط الخصر، حيث تمتلئ هذه المشروبات عالية السعرات الحرارية بالسكر ومنتجات الألبان، لذلك عليك عدم الإفراط في تناولها.
  • البيتزا: بالرغم من وجود الكثير من الخضار في البيتزا؛ إلّا أنها تعدُّ ثاني أكبر مُساهم للدهون المشبعة في النظام الغذائي الأمريكي، كما وجد الباحثون بأن البيتزا تسبب العديد من المشاكل الصحية منها زيادة دهون البطن.
  • الزبادي المنكه: بالرغم من أنَّ الزبادي من الأغذية الرائعة لإنقاص الوزن لأنه مليء بالبروتين ويساعدك على البقاء ممتلئًا، إلّا أن الزبادي المنكّه المليء بالكثير من السكر هو المشكلة، حيث أن استهلاكه يعزز في الواقع بكتيريا الأمعاء غير الصحية، ويسبب زيادة الوزن وزيادة دهون البطن بالتحديد.
  • البطاطا المقلية: لقد وجدت الدراسات بأن الأشخاص الذين يتناولون البطاطا المقلية بانتظام يزيد وزنهم ثلاثة أرطال كل أربعة سنوات، بالإضافة إلى زيادة شحوم البطن بشكلٍ كبيرٍ.


أطعمة للتخلص من الكرش

هناك العديد من الأطعمة التي تساعد على محاربة دهون البطن والتخلص منها، ومنها: [٤][٥]

  • الأفوكادو: تحتوي نصف حبة الأفوكادو على 10 غرامات من الدهون الصحية الأحادية المشبعة والتي تساعد على منع انتفاخ البطن، بالإضافة إلى ذلك؛ فإنها تساعد الجسم أيضًا على امتصاص الكاروتينات بشكلٍ أفضل، والتي هي عبارة عن مركبات مقاومة للسرطان توجد في الفواكه والخضراوات الملونة مثل الطماطم والجزر والسبانخ، كما وجدت إحدى الدراسات بأن الأشخاص الذين تناولوا السلطة مع الأفوكادو لديهم امتصاص أعلى بمقدار 15 مرة للكاروتينات.
  • الموز: تحتوي فاكهة الموز على 422 ملغ من البوتاسيوم، وهو عبارة عن معدن يمكن أن يساعد في الحد من كمية الصوديوم المتراكمة في البطن.
  • الزبادي: يشجّع الزبادي على نموّ البكتيريا الجيدة في الأمعاء، بالإضافة إلى أنه يطرد الحشرات الأخرى التي من الممكن أن تسبب الانتفاخ.
  • التوت: يمتاز التوت باحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة التي تحسّن تدفق الدم، وتُوصل المزيد من الأكسجين إلى العضلات، لذلك فإنه تناوله قبل التمارين يساعد على إعداد العضلات جيدًّا، كما أنه يساعد على حرق الدهون في منطقة البطن.
  • المكسرات: تمتاز المكسرات باحتوائها على نسبة عالية من البروتين والدهون الصحية المفيدة في تقليل الجوع لفتراتٍ طويلة.
  • الأسماك الزيتية: تعدُّ الأسماك الزيتية من الأطعمة الصحية التي تحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميغا3 الدهنية، مثل سمك السلمون، بالإضافة إلى أنها غنية بالأحماض الدهنية طويلة السلسلة والتي لا تتوفر بجميع أنواع الاطعمة، بالإضافة إلى أنها غنية بالبروتين الذي يساعد على تقليل الجوع وفقدان الوزن.
  • البازيلاء: الغنية بالفيتامينات والمعادن والألياف، والتي تحتوي أيضًا على الكربوهيدرات المعقدة التي تعد من المصادر الجيدة للطاقة، كما أن الألياف تعزز الشعور بالامتلاء لفتراتٍ طويلة وتساعد على فقدان الوزن.
  • الفلفل الحار: يحتوي الفلفل الحار على الكبساسين الذي قد يكون له العديد من الفوائد لفقدان الوزن.
  • زيت جوز الهند: يمتاز زيت جوز الهند باحتوائه على مستويات عالية من الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة، حيث وجدت عدة دراسات بأن هذه الدهون قد تؤدي إلى فقدان الوزن، ولكن هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات لتأكيد هذه النتائج.
  • الشوفان والشعير: فقد وجدت إحدى الدراسات بأن الأشخاص الذين تناولوا دقيق الشوفان الفوري في الإفطار تناولوا سعرات حرارية أقل في وقت لاحق من اليوم، مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا الحبوب الجاهزة للأكل على وجبة الإفطار. [٦]
  • البطاطا الحلوة: حيث أنها تساعد على الشعور بالشبع بشكلٍ أسرع، خاصة البطاطا الحلوة التي تحتوي على نوع من الألياف تسمّى النشا المقاوم الذي يعمل على تقليل خطر الإصابة بالسمنة. [٦]
  • الثوم والبصل: يحتوي الثوم والبصل على زيوت طيّارة ومادة الأليسين، حيث تشير الدراسات بأن هذه الزيوت الموجودة في الثوم والبصل من الممكن أن تساعد في التحكّم في تراكم الدهون ووزن الجسم. [٦]
  • ماء الليمون: يعدُّ ماء الليمون أحد أفضل المشروبات التي تستخدم لفقدان الوزن، حيث أنه يساعد على تعزيز الشعور بالشبع وقمع الجوع، بالإضافة إلى ذلك، تؤدي إضافة الليمون إلى الماء إلى تحفيز عملية الأيض وتعزيز التبوّل، فبالتالي فإنه يعدُّ ذو تأثيرٍ إيجابيّ وسريعٍ في فقدان الوزن. [٧]
  • الشاي الأخضر: يعتبر الشاي الأخضر من أشهر المشروبات المستخدمة في حرق الدهون، ويرجع سبب ذلك إلى احتوائه على الفلافونويدات ومضادات الاكسدة الاخرى التي ترتبط ارتباطًا مباشرًا بزيادة عملية الأيض، كما أنه يساعد على تقليل ترسُّب الدهون وتنظيم مستويات الأنسولين والسكر في الدم، كما قد أشارت الدراسات إلى أنَّ شرب كوب أو كوبين من الشاي الأخضر يساعد على حرق 100 سعر حراري إضافي كل يوم. [٧]


مكملات غذائية للتخلص من الكرش

يوجد العديد من المكملات الغذائية التي قد يساعد تناولها على التخلص من الدهون بشكلٍ عام وإنقاص الوزن؛ ومن هذه المكملات: [٨]

  • البروتينات: حيث يساعد تناول الوجبات الغذائية الغنية بالبروتين على الشعور بالشبع لفتراتٍ طويلة، كما يؤدي إلى زيادة عملية التمثيل الغذائي مما يسمح للجسم بحرق الدهون بكفاءة أكبر، بالإضافة إى ذلك؛ تحتوي بعض الأطعمة عالية البروتين على كميات قليلة من السعرات الحرارية، مما يساعد على فقدان الوزن، كما وجدت إحدى الدراسات التي تمَّ إجراؤها عام 2012 إلى أن تناول نظام غذائي منخفض البروتين بعد فقدان الوزن يزيد من خطر استعادة الشخص للوزن بسرعة.
  • البوليفينول: والتي هي عبارة عن مجموعة من المواد الكيميائية الموجودة في العديد من الأطعمة مثل الفواكه والخضراوات، كما تشير بعض الأبحاث إلى أنها تساعد في فقدان الوزن، كما وجدت إحدى الدراسات بأن النظام الغذائي الغني بالبوليفينول قد يتفاعل مع البكتيريا الموجودة في الأمعاء مما يدعم فقدان الوزن، وتشمل بعض الأطعمة الغنية بالبوليفينول التفاح، والإجاص، والجريب فروت والشاي الأخضر، والسبانخ والبروكلي.
  • الكافيين: يعدُّ الكافيين من المنبهات التي تزيد عملية التمثيل الغذائي، مما يساهم في عملية إنقاص الوزن.
  • البروبيوتيك: والتي هي عبارة عن بكتيريا وخميرة حية مفيدة لصحة الإنسان، وهناك العديد من الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك مثل الزبادة والاطعمة المخمّرة، وقد أشارت الأبحاث إلى أنَّ تناول البروبيوتيك من الممكن أن يساعد في تحسين التوازن الطبيعي بين البكتيريا الضارة والمفيدة في القناة الهضمية، بالإضافة إلى دورها الجيد في تحسين عملية الهضم وتقليل الوزن، ولكن هناك الحاجة إلى مزيد من الأبحاث لتأكيد هذا الموضوع.
  • الحلبة: يث وجدت العديد من الدراسات بأن الحلبة قد تساعد في التحكم في الشهية وتقليل تناول الطعام لدعم فقدام الوزن، كما وجدت إحدى الدراسات إلى أنَّ تناول مستخلص بذور الحلبة يقلل من تناول الدهون يوميًّا بنسبة 17%، كما أن تناولها يؤدي إلى انخفاض معدل السعرات الحرارية المستهلكة على مدار اليوم. [٩]
  • الزنجببل: يستخدم الزنجبيل في الطب الشعبي كعلاج طبيعي لمجموعة متنوعة من الأمراض، كما تشير بعض الأبحاث أيضًا إلى أنالزنجبيل قد يساعد في إنقاص الوزن، وخاصة دهون البطن وذلك عن طريق زيادة التمثيل الغذائي مع تقليل امتصاص الدهون والشهية في نفس الوقت. [٩]
  • الكركم: تُعزى معظم الفوائد الصحية للكركم إلى وجود مادة الكركمين، وهي عبارة عن مادة كيميائية لها تأثير كبير على كل شيء من الالتهاب إلى فقدان الوزن، وقد ِارت إحدى الدراسات إلى أنَّ تناول الكركمين مرتين يوميًّا لمدة شهر فعال في تعزيز فقدان الدهون وتقليل دهون البطن وزيادة فقدان الوزن بنسبة قد تصل إلى 15%، لكن هناك الحاجة إلى مزيد من الأبحاث لتأكيد هذه النتائج. [٩]


معلومة

قد تتساءل عن الأسباب التي تؤدي إلى تراكم الدهون في منطقة البطن، حيث تتضمن هذه الأسباب ما يلي: [١٠]

  • تناول الأطعمة والمشروبات السكرية: يستهلك الكثير من الأفراد كميات كبيرة من السكر بسبب تناولهم لأنواع مختلفة من الكعك والحلويات والمشروبات الغازية، بالإضافة إلى الشاي والقهوة المحلية، وقد أكدت الدراسات وجود علاقة بين تناول هذه الأصناف وبين تراكم الدهون فوق منطقة البطن بالتحديد.
  • تناول الكحول: إن استهلاك الكثير من المشروبات الكحولية يسبب العديد من الالتهابات في الجسم ومشاكل في الكبد، وقد أكّد الباحثون على قدرة الكحول على تقليل قدرة الجسم على حرق الدهون، كما أن الجسم يخزّن معظم السعرات الحرارية الموجودة في الكحول على شكل دهون في منطقة البطن.
  • الخمول: يسبب الخمول زيادة كبيرة في نسبالسمنة وتراكم الدهون فوق مختلف مناطق الجسم بما في ذلك البطن، ويُعزى سبب ذلك إلى تفضيل الكثيرين للجلوس ومشاهدة التلفاز بدلًا من ممارسة التمارين البدنية.
  • قلة النوم: أشارت العديد من الدراسات إلى وجود علاقة بين قلة النوم وزيادة الوزن عمومًا، حيث أن الكثير من الخبراء ألقوا اللوم على العديد من اضطرابات النوم بالتسبب بزيادة الوزن والذي يُعرف " بانقطاع النفس النومي".
  • التعرُّض للمواقف المثيرة للتوتر: يُفرز الجسم هرمون الكورتيزول عند التعرُّض للمواقف المثيرة للتوتر، حيث يؤدي هذا الهرمون إلى زيادة الوزن وتراكم المزيد من الدهون فوق منطقة البطن في حال إفرازه بكميات كبيرة.


المراجع

  1. "Abdominal fat and what to do about it", health.harvard, 2019-06-24, Retrieved 2020-08-28. Edited.
  2. "The Causes of Your Belly Fat", verywellfit, 2020-04-19, Retrieved 2020-08-28. Edited.
  3. "13 Foods You Didn't Realize Are Causing Belly Fat", eatthis, 2020-08-10, Retrieved 2020-08-28. Edited.
  4. "Eight Delicious Foods That Help Fight Belly Fat", www.cbsnews.com, 2011-01-16, Retrieved 2020-08-29. Edited.
  5. "What foods help burn fat?", medicalnewstoday, 2019-01-08, Retrieved 2020-08-29. Edited.
  6. ^ أ ب ت "38 Fat-Burning Foods to Help You Lose Weight", www.thehealthy.com, 2019-11-30, Retrieved 2020-08-29. Edited.
  7. ^ أ ب "18 Effective Weight Loss Drinks", organicfacts, 2020-07-02, Retrieved 2020-08-29. Edited.
  8. "Natural foods and supplements that burn fat", medicalnewstoday, 2019-01-15, Retrieved 2020-08-29. Edited.
  9. ^ أ ب ت "13 Herbs That Can Help You Lose Weight", www.healthline.com, 2018-07-22, Retrieved 2020-08-29. Edited.
  10. "12 Things That Make You Gain Belly Fat", www.healthline.com, 2016-05-15, Retrieved 2020-08-29. Edited.