رجيم مقاومة الانسولين

بواسطة: - آخر تحديث: ١٨:٢١ ، ١٠ أبريل ٢٠١٩
رجيم مقاومة الانسولين

مقاومة الانسولين

يشكو المصابون بمشكلة مقاومة الأنسولين من عدم استجابة أجسامهم لهرمون الأنسولين بصورة طبيعية، وكثيرًا ما يُطلق المختصون على هذه الحالة اسم عدم تحمل الجلوكوز، وهي تحدث غالبًا قبل الإصابة بما يُعرف بما قبل السكري، التي تُعدّ بمنزلة مقدمة للإصابة بمرض سكري من النمط الثاني في حال تجاهل علاجها، وتكثر حالات الإصابة بمقاومة الأنسولين بين الأفراد الذين يُعانون أصلًا من السمنة، أو ارتفاع مستوى الدهون، أو ارتفاع ضغط الدم، ومن النادر أن تظهر أعراض واضحة على المصابين بمشكلة مقاومة الأنسولين، لكن من المحتمل أن يشكو بعضهم من التعب أو الإرهاق الشديد أحيانًا، وعلى أية حال ينصح الأطباء الأفراد المصابين بهذه المشكلة بإنقاص أوزانهم قدر المستطاع، وممارسة الأنشطة البدنية بانتظام، بالإضافة إلى اعتماد حميات غذائية مناسبة لتقليل فرص إصابتهم بداء السكري فيما بعد[١].


النظام الغذائي المناسب لمقاومة الأنسولين

لا يكون هناك داعٍ لتحديد أنواع معينة من الأطعمة بهدف التقيد بتناولها عند الرغبة إلى اتباع رجيم خاص بمقاومة الأنسولين؛ فالمطلوب فقط هو الكف عن تناول الأطعمة الدهنية، والسكريات، واللحوم، والأطعمة المصنعة المليئة بالنشويات، والتركيز بدلًا من ذلك على تناول أنواع صحية من المأكولات والمشروبات التي تتماشى مع مقاومة الجسم للأنسولين، وهذا يعني باختصار أنّ على الفرد تناول التالي[٢]:

  • الكثير من الخضراوات، يجب على المصاب بمقاومة الأنسولين التركيز على تناول الخضراوات الطازجة داكنة اللون -كالسبانخ-؛ بسبب كونها قليلة الكربوهيدرات والسعرات الحرارية، وغنية بالكثير من العناصر الغذائية المهمة، ويجب عليه كذلك الابتعاد عن الخضراوات المعلبة المشهورة باحتوائها الكثير من النشويات؛ كالبطاطا، والذرة.
  • الكثير من الفواكه، تُشتًهر الفواكه عمومًا باحتوائها كميات كبيرة من الفيتامينات، والمعادن، والألياف، وهذا يجعلها مناسبة للأفراد الذين يُعانون من مقاومة أجسامهم لهرمون الأنسولين، ويُمكن التفكير كذلك في صنع حلويات ووجبات لذيذة باستخدام الفاكهة عبر مزجها بالألبان منزوعة الدسم.
  • الكثير من الأطعمة الغنية بالألياف، يؤكد المختصون إمكانية إرجاع الاتزان في مستوى السكر في الدم إلى وضعه الطبيعي عبر تناول أكثر من 50 غرامًا من الألياف يوميًا، وبالإمكان الحصول على الكثير من الألياف عبر تناول اللوز، والبروكلي، والعدس، بالإضافة إلى دقيق الشوفان.
  • القليل من الكربوهيدرات، يجب على المصابين بمشكلة مقاومة الأنسولين تقليل استهلاكهم للمعكرونة، والخبز الأبيض المشهور باحتوائه الكثير من الكربوهيدرات، والحرص بدلًا من ذلك على الحصول على بعض الكربوهيدرات عبر تناول أشكال الخبز المصنوعة من الحبوب الكاملة، بالإضافة إلى تناول بعض أنواع البقوليات.
  • القليل من اللحوم، لا بأس في تناول اللحوم قليلة الدهون؛ كلحوم الدواجن، والديك الرومي، والأسماك، بينما يجب بالطبع التوقف عن تناول اللحوم الغنية بالدهون؛ كلحوم الأبقار، ولحوم الخنزير.
  • القليل من السكريات، تُشتَهر المشروبات والمأكولات الغنية بالسكر بتسببها في زيادة الوزن، وجعل حالة مقاومة الأنسولين أكثر سوءًا، وهذا يعني ضرورة التوقف عن استهلاك المشروبات الغازية، والعصائر المحلاة، ومشروبات الشاي الباردة، وغيرها من أنواع المشروبات التي تحتوي كميات كبيرة من السكر.
  • بعض أنواع الزيوت الصحية، إذ تُساهم الدهون المشبعة الموجودة في أنواع الزيوت في زيادة حدة مشكلة مقاومة الجسم للأنسولين، لذا على المصابين بهذه المشكلة التركيز على انتقاء الزيوت الصحية؛ كزيت الزيتون، وزيت دوار الشمس، وزيت السمسم.


أعشاب تحسّن مقاومة الجسم للأنسولين

هناك أنواع من الأعشاب المفيدة التي تمكن إضافتها إلى النظام الغذائي الخاص بالأفراد المصابين بمقاومة الأنسولين، ومنها[٣]:

  • الزنجبيل، ربط الكثير من الخبراء تناول الزنجبيل بتحسين حساسية الجسم تجاه الأنسولين، ولقد نسب بعضهم هذا الأمر إلى وجود مركب كيميائي في الزنجبيل قادرٍ على تحفيز مستقبلات السكر داخل العضلات.
  • الكركم، يحتوي مُركبًا كيميائيًّا قادرًا على زيادة تحسين مقاومة الجسم للأنسولين عبر تقليله للأحماض الدهنية والسكر في الدم.
  • الثوم، أكدت بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات وجود فائدة للثوم فيما يتعلق بتحسين إفراز الجسم للأنسولين.
  • بذور الحلبة، تتميز بذور الحلبة باحتوائها الكثير من الألياف، التي تُحسّن من مقاومة الجسم للأنسولين.


المراجع

  1. Laura Dolson (16-3-2019), "Insulin Resistance Symptoms, Causes, and Treatment"، Very Well Health, Retrieved 23-3-2019. Edited.
  2. Michael Dansinger, MD (4-9-2017), "Insulin-Resistance Diet for Diabetes"، Webmd, Retrieved 23-3-2019. Edited.
  3. Ryan Raman, MS, RD (17-5-2017), "14 Natural Ways to Improve Your Insulin Sensitivity"، Healthline, Retrieved 23-3-2019. Edited.