فوائد السبانخ

فوائد السبانخ
فوائد السبانخ

السبانخ

تعد السبانخ غذاء غنيًا بالعديد من العناصر الغذائية قليلة السعرات الحرارية، وهي كمثيلاتها من الورقيات الخضراء الداكنة مهمة للبشرة والشعر وصحة العظام، كما أنها توفر البروتين والحديد والفيتامينات، وتشمل الفوائد الصحية المحتملة لاستهلاك السبانخ كلًا من؛ تحسين التحكم بالجلوكوز في الدم لدى الأشخاص المصابين بداء السكري، وتقليل مخاطر الإصابة بالسرطان، وتحسين صحة العظام، وكذلك توفير المعادن والفيتامينات. وقد استهلك الناس من مختلف الثقافات السبانخ عبر التاريخ، لا سيما في مأكولات الشرق الأوسط والبحر الأبيض المتوسط وجنوب شرق آسيا، ويمكن إدخالها في أي نظام غذائي، وفي هذا المقال سنتطرق للفوائد الغذائية للسبانخ وتأثيرها على جسم الإنسان.[١]


فوائد السبانخ

إن للسبانخ فوائد عديدة نذكر منها ما يأتي:[٢]

  • تحسن من مستويات السكر في الدم: يحتوي كوب واحد فقط على 40 بالمئة من الحصة اليومية الموصى بها من المغنيسيوم، والتي يمكن أن تساعد في تنظيم نسبة السكر في الدم. وتحتوي الخضروات الورقية على حمض ألفا ليبويك المضاد للأكسدة الذي يخفض مستويات الجلوكوز وتزيد من حساسية الأنسولين، فوفقًا للباحثين في جامعة ولاية أوريغون تحافظ المأكولات ذات مؤشر نسبة السكر في الدم المنخفض على سلامة المريض من طفرات السكر غير المتوقعة في الدم.
  • تقلل من خطر الإصابة بالسرطان: إن إضافة السبانخ إلى النظام الغذائي من الطرق البسيطة العديدة التي يمكن من خلالها الوقاية من أمراض السرطان جنبًا إلى جنب مع الخضار الورقية مثل اللفت والخس، إذ تحتوي السبانخ على الكاروتينات والأصباغ الموجودة في النباتات التي تعمل كمضادات للأكسدة للقضاء على الجذور الحرة الخطرة المحتملة. ووفقًا للمعهد الأمريكي لأبحاث السرطان، فإن الأطعمة التي تحتوي على الكاروتينات يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي.
  • تخفض ضغط الدم: يمكن الوقاية من ارتفاع ضغط الدم باستخدام العلاجات الطبيعية، إذ تتميز السبانخ باحتوائها على كميات كبيرة من البوتاسيوم والفولات والمغنيسيوم في هذه المهمة ولكن قد لا تكون هذه التغييرات في أنماط الحياة كافية في بعض الحالات.
  • تعزز صحة العظام: تحتوي السبانخ على الكالسيوم بالإضافة إلى احتوائها أيضًا على أكسالات تجعل من الصعب على الجسم امتصاص الكالسيوم. ومع ذلك، تقول المؤسسة الوطنية لهشاشة العظام أن إحدى فوائد السبانخ هي أنها مصدر قيِّم لفيتامين K، الذي ثبت أنه يزيد من كثافة العظام مما يمنع حدوث الكسور.
  • تخفف الإمساك: تعد الألياف من المواد الغذائية اللازمة لتجنب المشاكل المتعلقة بالجهاز البولي، ونظرًا لاحتواء السبانخ على ألياف قابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان في الماء فإنها تعد من الأطعمة المخففة للإمساك؛ إذ يحتوي كوب واحد من السبانخ المطبوخة على 4.3 غرام من الألياف وهو ما يمثل 17% من الاستهلاك اليومي الموصى به.
  • تزيد نسبة الحديد في الجسم: يحتوي كوب واحد فقط من السبانخ المطبوخة على أكثر من 6 ملليغرام من الحديد، وهو ما يشكل ما نسبته 36% من المدخول اليومي الموصى به للحديد، فيُعطي كوب واحد حوالي ثلث الحصص اليومية الموصى بها وهو ما يعد أمرًا جيدًا للنباتيين.
  • تحافظ على صحة الأظافر والشعر: تحتوي السبانخ على كميات كبيرة من الفيتامينات أ و ج، وهما يعملان كمنتجات تجميل طبيعية وفقًا للمجلس الدولي للمعلومات الغذائية، ويساعد فيتامين أ في إنتاج مادة تسمى الزهم التي توفر الرطوبة للبشرة والشعر وتحافظ عليهما، بالإضافة إلى أن فيتامين ج يلعب دورًا في الحفاظ على نمو الشعر الصحي.
  • تحتوي على بوتاسيوم بنسبة أكبر من الموز: عند مقارنة 100 غرام من السبانخ و100 غرام من الموز، فإن السبانخ تحتوي على كمية أكبر بكثير من البوتاسيوم (200 ملغ، على وجه الدقة)، ويعرف البوتاسيوم بفوائده الصحية لتحسين صحة العظام والحفاظ على وظائف الجهاز الهضمي والعضلي الطبيعية، بالإضافة إلى ذلك فإنه يساعد في تقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام والسكتة الدماغية.
  • تحسن صحة النظر: تحتوي السبانخ على أحد الفيتامينات الأكثر أهمية للعينين وهو اللوتين، كما يعد ذلك من مضادات الأكسدة التي تقلل بدورها من خطر إعتام عدسة العين والانتكاس البقعي المرتبط بالعمر.


أضرار تناول السبانخ

على الرغم من أن السبانخ مفيدة للصحة والبشرة والشعر، إلا أن تناولها بكميات كبيرة قد يتسبب ببعض الآثار الجانبية، وفيما يلي بعض هذه الآثار:[٣]

  • يمكن أن تعيق امتصاص المعادن: تعد السبانخ من المصادر المفيدة للصحة بسبب احتوائها على كميات كبيرة من العناصر الغذائية. ومع ذلك، فإن تناول الكثير من السبانخ يمكن أن يتداخل مع قدرة الجسم على امتصاص بعض العناصر الغذائية الحيوية مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والزنك، وذلك بسبب وجود الأكسالات في السبانخ التي تُفرز في البراز والبول، ولكن ارتفاع مستوياتها عن الحد الطبيعي يؤثر على امتصاص المعادن في الجسم وهو ما يؤدي بدوره إلى مضاعفات صحية خطيرة.
  • قد تتسبب باضطرابات في المعدة: ويشمل ذلك كلًا من آلام البطن والتشنج في المعدة والانتفاخ، ويمكن الحصول على حوالي 6 غرامات من الألياف الغذائية عن طريق تناول كوب من السبانخ المطبوخة وهذا يجعل السبانخ مصدرًا ممتازًا للألياف الغذائية التي تلعب دورًا مهمًا للغاية في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، ولكن من ناحية أخرى فإن الحصول على كميات كبيرة من الألياف قد يؤدي إلى تأثير ضار للغاية على صحة الجهاز الهضمي وبعض الاضطرابات في المعدة مثل الانتفاخ وتشنجات المعدة والغازات المعوية وحتى الإمساك.
  • يمكن أن تسبب الإسهال: يتسبب تناول السبانخ بكميات كبيرة في حدوث خلل في الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى أنه قد يزيد من سوء بعض الحالات الهضمية مما يؤدي إلى حدوث إسهال خفيف إلى متوسط، إلى جانب الحمى وآلام في البطن.
  • يمكن أن تتسبب في فقر الدم: بالرغم من أن السبانخ مصدر جيد للحديد ويزيد من مستوى الهيموجلوبين في الدم الذي يمنع الإصابة بنقص الحديد المسبب لفقر الدم. ومع ذلك، فإنه من المهم عدم استهلاك السبانخ بكميات كبيرة مما يتسبب بمشاكل في امتصاص المعادن ومنها الحديد وهو ما يؤدي إلى فقر الدم.


فوائد السبانخ للرجل

تعد السبانخ أحد المصادر الغنية بالفولات التي تعزز تدفق الدم بالإضافة إلى دورها في الوظيفة الجنسية الذكرية، إذ ربطت الدراسات انخفاض مستويات حمض الفوليك لدى الرجال بحالات ضعف الانتصاب، ويمكن الحصول على كميات جيدة من حمض الفوليك بتناول السبانخ لاحتواء كل كوب من السبانخ المطبوخ على 66% من متطلبات حمض الفوليك اليومية، وبالإضافة إلى ذلك تحتوي السبانخ على كميات جيدة من المغنيسيوم الذي يحسن بدوره من تدفق الدم أيضًا ويحفز زيادة مستويات هرمون التستوستيرون.[٤]


المراجع

  1. "Health benefits and nutritional value of spinach", medicalnewstoday, Retrieved 18 - 1 - 2020. Edited.
  2. "11 Benefits of Spinach That Will Convince You to Eat More Leafy Greens", thehealthy, Retrieved 18 - 1 - 2020. Edited.
  3. "10 Major Side Effects Of Eating Too Much Spinach", goodhealthall, Retrieved 18 - 1 - 2020. Edited.
  4. Tiffany LaForge (23 - 10 - 2018), "8 Penis-Friendly Foods to Boost T-Levels, Sperm Count, and More"، healthline, Retrieved 18 - 1 - 2020. Edited.

620 مشاهدة