ما هي فوائد الخضار للجسم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:١٠ ، ٢٤ ديسمبر ٢٠١٩
ما هي فوائد الخضار للجسم

الخضروات

يُعد تناول الخضروات من أسهل الخيارات المتبعة لتحسين الصحة، فجميع الخضروات تحتوي على الفيتامينات، والمعادن، والألياف الصحية، مع ذلك فإنَّ بعض الأفراد يستفيدون من خضروات معينة أكثر من غيرهم؛ وذلك اعتمادًا على النظام الغذائي، والصحة العامة، والاحتياجات الغذائية.[١] وتتميز بعض الخضروات عن غيرها بفوائدها الصحية الإضافية، مثل: خصائصها في محاربة الالتهابات، أو الحد من خطر الإصابة بالأمراض.[٢]


فوائد الخضروات للجسم

تتعدد الفوائد الصحية التي توفرها الخضروات للجسم، ويُذكر منها ما يأتي:[٣]

  • منع ارتفاع ضغط الدم: تشير الأبحاث الحديثة إلى أنَّ اتباع نظام غذائي يحتوي على الأطعمة الغنية بالدهون غير المشبعة، خاصةً الموجودة في زيت الزيتون والمكسرات، وكذلك تناول الخضروات الخضراء الورقية المحتوية على النتريت والنترات يساعد في حماية الجسم من ارتفاع ضغط الدم.
  • تخفيف التوتر: يؤدي تناول الفواكه والخضروات إلى تعزيز الصحة النفسية بين الشباب؛ إذ تؤدي الخضروات دورًا كبيرًا في تخفيف التوتر والاكتئاب، وتعزيز الحالة المزاجية، وفي هذا الصدد تشير الأبحاث إلى أن الحالة المزاجية الجيدة تؤدي إلى الإقبال على الأطعمة الصحية، ويُمثل الكرنب أحد الخضروات الرائعة لتحسين المزاج، والمساعدة على الاسترخاء.
  • الوقاية من السرطان: يُذكر أنَّ كلًّا من الملفوف والبروكسل والقرنبيط يحتوي على كميات كبيرة من الإندول والإيزوثوسيانيت، وهما من المكونات التي تمتلك خصائص وقائيةً ضد سرطان القولون، وسرطان الثدي، وسرطان الجلد، وبعض أنواع السرطان الأخرى، لذا فإنَّ الخضروات تمتلك مضادات أكسدة قويةً، والتي تُقلل من فرص الإصابة بالأمراض القاتلة، مثل مرض السرطان.
  • فقدان الوزن: يُعدُّ تناول الخضروات من الطرق الصحية لفقدان الوزن أو المحافظة عليه، فالخضروات هي الأطعمة ذات السعرات الحرارية القليلة، وبذلك لديها القدرة على إنقاص الوزن، ويجدر بالذكر أنَّه يوجد نوعان من الخضروات؛ الخضروات النشوية وغير النشوية، والتي يُمكن إدراجها إلى النظام الغذائي، وهي كما يأتي:
    • الخضروات النشوية، تحتوي على كمية أكبر من السكر، وتشمل البازيلاء، والموز، والقرع، والبطاطا.
    • الخضروات غير النشوية، تشمل القرنبيط، والهليون، والخرشوف، والبنجر، والجزر، والبروكلي، والبصل، والخيار، والكراث، والباذنجان، والطماطم، والفلفل، والفطر، والسبانخ، وسلطة الخضار، والكوسا.
  • تعزيز العناية بالبشرة: تُعد الفواكه والخضروات أفضل الخيارات الطبيعية لتعزيز صحة البشرة؛ إذ تساعد في الحصول على بشرة مشرقة ومتوهجة، وتساعد في مكافحة العديد من الأمراض، ويمكن تقسيم كلّ من الفواكه والخضروات إلى أربع مجموعات ملونة، بفوائد متعددة، وهي كالآتي:
    • مجموعة الخضار البرتقالية والصفراء، تشمل هذه المجموعة كلًّا من البطاطا الحلوة، والجزر، والبرتقال، والمشمش، وهي غنية بفيتامين (ج)، الذي يساعد في زيادة الكولاجين وحمايته، مما يعزّز من مرونة البشرة، ويؤخر من ظهور التجاعيد.
    • مجموعة الخضار الحمراء، تتمثل بالطماطم، والفلفل الأحمر، والبصل الأحمر، والبابايا، وجميعها غنية بالليكوبين، الذي يؤدي دورًا في حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة.
    • مجموعة الخضار الخضراء، تشمل كلًّا من القرنبيط، والكيوي، والملفوف، واللفت، وبراعم بروكسل، والفلفل الأخضر، والسبانخ، وجميع هذه الأطعمة غنية بفيتامين (ج).
    • مجموعة الخضار الزرقاء، مثل: الخوخ، والبنجر، والباذنجان، والعنب الأحمر، والملفوف الأرجواني، وهي غنية بالمواد المضادة للأكسدة، التي تعزز صحة البشرة وإشراقها.
  • تعزيز العناية بالشعر: يؤدي اتباع نظام غذائي صحي غني بالخضروات إلى تعزيز صحة الشعر، ويعود الفضل في ذلك إلى احتوائها على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تمنح الشعر القوة، والصحة، واللمعان.
  • المحافظة على صحة العيون والأسنان واللثة: يساعد محتوى الخضروات من فيتامين (أ) وفيتامين (ج) في تعزيز صحة العيون والأسنان واللثة، ويساعد على محاربة العدوى، وتعزيز التئام الجروح.[٤]
  • مصدر غني بمضادات الأكسدة: تُعد الخضروات مصدرًا غنيًا بمضادات الأكسدة، التي تمنع الإصابة بأمراض القلب، والسرطان، ومرض الشلل الرعاش، وتصلب الشرايين، والنوبات القلبية، ومرض الزهايمر.[٤]


كمية الخضروات الواجب تناولها

كلما زاد تناول الخضروات زادت الفوائد الصحية التي يحصل عليها الجسم، لذا يجب تناول ما لا يقل عن 2.5-6.5 أكواب من الخضروات الطازجة كلّ يوم، وكذلك تناول نحو 4-5 أنواع مختلفة منها، وينبغي إضافة الخضروات الموسمية إلى النظام الغذائي؛ فهي الأكثر فائدةً للصحة، إذ تحتوي على قيمة غذائية كبيرة، خاصةً عند تناولها خلال الوقت المناسب من السنة.[٣]


أفضل أنواع الخضراوات

تتمثل أفضل أنواع الخضروات بما يأتي:[٢]

  • السبانخ: إذ يمتاز بمحتواه الغني بالمواد المضادة للأكسدة، التي تقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.
  • الجزر: يحتوي الجزر على نسبة عالية من البيتا كاروتين، الذي يتحول إلى فيتامين (أ) في الجسم، كما يمتلك كميةً كبيرةً من مضادات الأكسدة، لذا يقلل من خطر الإصابة بسرطان الرئة والبروستاتا.
  • البروكلي: يساعد تناول البروكلي على تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، وذلك عن طريق الحماية من الإجهاد التأكسدي.
  • الثوم: تشير الدراسات إلى أن الثوم يساعد في خفض مستويات الدهون الثلاثية في الدم، كما وجدت بعض الدراسات أنَّه يقلل من مستويات السكر في الدم.


المراجع

  1. Jayne Leonard (11-10-2018), "What are the most healthful vegetables?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 20-12-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Rachael Link (14-5-2017), "The 14 Healthiest Vegetables on Earth"، www.healthline.com, Retrieved 20-12-2019. Edited.
  3. ^ أ ب "Vegetable", www.organicfacts.net, Retrieved 20-12-2019. Edited.
  4. ^ أ ب Shannon Hyland-Tassava, "Why Are Vegetables Important to the Human Body?"، www.livestrong.com, Retrieved 20-12-2019. Edited.