الغولف: لعبة تجمع بين الرياضة والمتعة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٥٨ ، ١٦ سبتمبر ٢٠٢٠
الغولف: لعبة تجمع بين الرياضة والمتعة

الغولف

تُعد رياضة الغولف من الرياضات الفردية الشهيرة التي يستمتع بها الناس من مختلف الأعمار، ولُعبت لأول مرة في اسكتلندا في القرن الخامس عشر، وانتقلت فيما بعد إلى إنجلترا ومنها إلى جميع أنحاء العالم، وشُكّل أول نادي غولف وهو The Honorable Company of Edinburgh Golfers في اسكتلندا عام 1744، ونُشرت أولى القواعد الرسمية بعد ذلك بوقت قصير، وفي الولايات المتحدة الأمريكية شُكلت رابطة لاعبي الغولف للمحترفين PGA عام 1916 إيذانًا ببدء لعبة غولف احترافية، وتُلعب الغولف عن طريق ضرب كرة من نقطة الانطلاق في حفرة، والهدف هو إدخال الكرة في حفرة ثانية بأقل عدد من التأرجحات أو ضربات المضرب، وغالبًا ما تُلعب الغولف بطريقة تنافسية، ويمكنك لعبها من أجل الاسترخاء والاستمتاع في الهواء الطلق، وتقام لعبة الغولف في ملعب خاص، وتشتهر العديد من ملاعب الغولف بجمالها، ومن أشهر ملاعب الغولف في الولايات المتحدة الأمريكية؛ ملعب أوغوستا ناشيونال في أوغوستا بولاية جورجيا والذي تٌقام عليه بطولة الماسترز للغولف كل عام.[١]


قوانين لعبة الغولف

لعبة الغولف كغيرها من الرياضات يوجد لها مجموعة من القوانين والأحكام الأساسية التي تُنظم لعبها، وهنا سنوضح لك أبرز وأهم هذه القوانين:[٢][٣]

  • تُضرب كرة الغولف من بداية الحفرة باتجاه المنطقة الخضراء في الملعب باستخدام مضارب قياسية، ويستمر اللاعب بضرب الكرة إلى أن تصل إلى حفرة الهدف والتي تُميز بعلم.
  • إذا ضُربت كرة الغولف خارج حدود الحفرة أو سقطت في الماء يُمنح اللاعب ضربة واحدة، ولديه خمس دقائق للبحث عن الكرة.
  • لا يمكن للاعبين طلب النصيحة أو المشورة فيما يتعلق باللعب من أي شخص آخر غير زميلهم في الفريق.
  • تستخدم معظم الأحداث الإحترافية بما فيها جميع البطولات الأربع الرئيسية للغولف نظام لعب الضربات، وتقام الأحداث على مدار أربعة أيام والفائز هو اللاعب الذي أكمل 72 حفرة في أقل عدد من التسديدات أو الضربات.
  • عادةً ما يُلعب الغولف بشكل فردي، وتقام بطولات محترفة للعبها تتكون عادةً من حوالي 80-160 لاعبًا يلعبون في مجموعات مكونة من ثلاث أو أربع مجموعات يتنافسون ضد بعضهم البعض، وهنالك أيضًا بطولات للفرق أبرزها بطولة كأس رايدر التي تُلعب بين أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية، ويتنافس 12 لاعبًا من كل جانب في مزيج من المباريات الفردية، إذ يلعبون مباراة أحادية أي واحد ضد واحد ومباريات زوجية أي اثنان ضد اثنان.
  • يُسمح للاعبين الذين يستخدمون اليد اليمنى ارتداء قفازًا على يدهم اليسرى، ويستخدمون أيضًا الأوتاد الصغيرة لوضع الكرة عليها عند شروعهم بالتسديدة الأولى على أي حفرة معينة.
  • يجب أن تُضرب كرة الغولف أينما وجدت في الملعب ما لم تكن هنالك قاعدة تسمح لك بتحريكها.
  • إذا كانت الكرة ضمن المنطقة الخضراء في الملعب، فيمكنك عندها وضع علامة على الكرة ورفعها لتنظيفها أو إبعادها عن طريق لاعب غولف آخر.
  • عند وضع كرة الغولف يجب ألا تضرب العلم، وإذا اصطدمت الكرة بالعلم فستكون هنالك عقوبة الضربتين.
  • يُسمح لكل لاعب أن يحمل في حقيبته الخاصة 14 مضربًا كحد أقصى.
  • يُعد اللعب بنزاهة من أهم قواعد لعبة الغولف، لذا عليك كلاعب غولف أن تتجنب الغش في اللعب وأن تلتزم بكافة القواعد لجعل اللعبة أكثر متعة.
  • بالإضافة إلى القواعد السابقة عليك كلاعب غولف الالتزام بآداب الغولف ومنها المحافظة على الهدوء وعدم الصراخ أثناء ضرب الكرة.


كيفية ممارسة لعبة الغولف

بعد أن أصبحت على دراية بقوانين لعبة الغولف ولتتمكن من ممارستها بالطريقة الصحيحة، إليك أهم الخطوات التي ستساعدك على فهم كيفية لعبها:[٤][٥]

  • كما تعلم يختلف كل ملعب من ملاعب الغولف عن الآخر من حيث هيكله وأي حفرة تبدأ وتنتهي بها، لذا يُعد من الضروري أن تحمل معك خريطة الدورة التدريبية أو أن تذهب مع مجموعة بها شخص واحد على الأقل على دراية بترتيب مسار اللعب.
  • ضع الكرة في أي مكان داخل المساحة المحيطة بنقطة الانطلاق وهي النقطة التي تبدأ منها ضرب الكرة، وعادةً ما توضع الكرة على وتد صغير خشبي أو بلاستيكي، واثنِ ركبتيك وفخذيك قليلًا مع مباعدة قدميك وتوزيع وزنك بالتساوي بين مراكز قدميك.
  • حاول موازنة مضرب الغولف مع الأرض عند شروعك بالتسديد.
  • ارفع المضرب بعد ذلك بزاوية 90 درجة مع ذراعيك، بحيث تكون ذراعيك موازية للأرض، ثم حول اتجاه جسدك بحيث تتمكن من ضرب الكرة بالمضرب، مع المحافظة على توازنك.
  • تُضرب كرة الغولف باتجاه الفتحة، ويُستخدم عادةً لضرب الكرة مضرب خشبي لتجنب خطر وقوعه خارج الحدود أو لمحاولة وضع اللاعب كرته في مكان مناسب من أجل تسديد الضربة الثانية.
  • سجل عدد الضربات التي سددتها، بحيث يمكنك الربح إذا سددت الكرة في الحفرة من المحاولة الأولى، فكلما قلت محاولاتك للتسديد ستزداد فرصتك في الربح.


فوائد ممارسة لعبة الغولف

تُعد لعبة الغولف من أكثر الألعاب متعةً، ولها العديد من الفوائد العقلية والبدنية، وفيما يلي سنوضح لك بعضًا منها:[٦]

  • تحافظ على سلامتك العقلية: تمنحك لعبة الغولف راحة نفسية كبيرة، إذ تحافظ على انتباه عقلك وتوفر لك الاتصال البشري الحيوي، بالإضافة إلى العديد من الفوائد الأخرى للصحة العقلية.
  • تعد نشاطًا اجتماعيًا مفيدًا: ولأن لعبة الغولف من الرياضات التنافسية فهي تُعد نشاطًا اجتماعيًا رائعًا، واشتهرت نوادي الغولف سابقًا بأنها تتمتع بسمعة طيبة وتضم عددًا من النخبة الثرية، ولكن في يومنا هذا أصبحت هذه اللعبة متاحة للاعبين من كل فئة وطبقة وميزانية، وترحب نوادي الغولف الحديثة بالأعضاء الجدد، إذ يسعد الكثير من اللاعبين ذوي الخبرة بنقل النصائح والتوجيهات إلى المبتدئين، كما يُعد نادي الغولف مكانًا رائعًا للتواصل الاجتماعي ولقاء الأشخاص من خلال مجموعة متنوعة من أنماط الحياة وتكوين صداقات جديدة.
  • تُقلل من مستويات التوتر والقلق لديك: ممارسة لعبة الغولف توفر لك المشي في الهواء النقي، مما يؤدي إلى تحسين حالتك المزاجية، وتقليل مستويات التوتر والقلق لديك، بالإضافة إلى الهروب من متاعب الحياة اليومية.
  • تتميز بسهولة التعلم: تُعد لعبة الغولف من الرياضات سهلة التعلم والممارسة، كما أنها غير مكلفة إذ تقدم معظم نوادي الغولف المعدات للتأجير بأسعار معقولة، ومع ذلك تتطلب اللعبة ممارسة وتدريب مستمرين للوصول إلى مستوى معقول من الكفاءة.
  • تمنح جسدك قدرًا من اللياقة البدنية: تمنحك ممارسة لعبة الغولف مستوى عالٍ من اللياقة البدنية والمحافظة على النشاط والحركة.
  • تساعدك على تمرين جسدك: فبالإضافة إلى المشي الذي تتطلبه لعبة الغولف، توفر لعبة الغولف تمرينًا لكامل جسمك، إذ تمرن كل حركة كاملة لضرب الكرة كلًا من الذراعين والساقين والظهر والبطن.
  • تساعدك على فقدان الوزن: تتضمن جولة الغولف الكاملة المكونة من 18 حفرة، المشي لمسافة 5-6 أميال تقريبًا، وهذا يعادل حرق حوالي 1500 سعرة حرارية وأكثر.
  • لا تسبب ضررًا بصحة جسمك: توصف الغولف بأنها رياضة منخفضة التأثير، كونها لا تُخضع المفاصل لضغوط وإجهاد أثناء ممارستها كغيرها من الأنشطة الرياضية الأخرى التي تتطلب نشاطًا كبيرًا مثل التنس والجري، مما قد يؤدي إلى تلف المفاصل على المدى البعيد، وهذا ما يجعل لعبة الغولف رياضة مثالية ومناسبة للاعبين الكبار في السن.
  • تحافظ على معدل ضربات القلب: يُعد كل من المشي وحركات الجسد عن ضرب الكرة من العوامل التي تؤدي إلى زيادة معدل ضربات القلب، مما ينتج عنه زيادة في تدفق الدم، وهذا بدوره يؤدي إلى تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب وخفض مستويات الكوليسترول الضار.[٧]
  • تُحسن الرؤية لديك: تحتاج لعبة الغولف إلى رؤية جيدة لرؤية الكرة التي قد تكون على بعد مسافة كبيرة، ويتعلم لاعبو الغولف التركيز على أهداف صغيرة من مسافات طويلة وعندما تكون الكرة على نقطة الانطلاق، وقبل ضربها، يُمنح لاعبو الغولف الفرصة لتقييم مدى دقة رؤيتهم مع تحسين التنسيق بين اليد والعين.[٧]
  • تمنحك نومًا أفضل: يتميز نوم لاعبي الغولف بأنه سريع وعميق، ويكونون قادرين على البقاء في نوم عميق لفترات أطول من الوقت بسبب كمية الطاقة المستهلكة، كما أن النوم العميق ضروري للجسم لتجديد الخلايا والعضلات والأنسجة.[٧]


رابطة لاعبي الغولف للمحترفين PGA

تُعرف PGA TOUR بأنها المنظمة العالمية الأولى لعضوية لاعبي الغولف للمحترفين، إذ شاركت في أكثر من 130 بطولة في كل من PGA TOUR وPGA TOUR Champions وKorn Ferry Tour وPGA TOUR Latinoamérica وMackenzie Tour-PGA TOUR Canada و PGA TOUR Series-China، كما شُكلّت جولة PGA الحديثة في عام 1968، وتضم PGA TOUR أعضاءً من جميع أنحاء العالم، فخلال الفترة بين عامي 2019-2020 ضمت المنظمة حوالي 93 عضوًا دوليًا نشطًا من 28 دولة ومنطقة خارج الولايات المتحدة الأمريكية، كما تؤدي جولة PGA TOUR والتي تحظى بدعم من قِبل العديد من المتطوعين دورًا إيجابيًا على مستويات غير مسبوقة فيما يتعلق بدعم المجتمعات المحلية وتحسينها، إذ تبرعت بأكثر من 3 مليارات دولار حتى الآن لدعم المنظمات المحلية،[٨]وتضم PGA مجموعة من البطولات منها ما يلي:[٩]

  • البطولة الرئيسية: وهي أرقى البطولات، وتضم أربعة بطولات وهي؛ بطولة الماسترز، وبطولة الولايات المتحدة المفتوحة، والبطولة البريطانية المفتوحة، وبطولة PGA، وغالبًا ما تكون هنالك متطلبات خاصة للعب ضمن هذه البطولات.
  • البطولات المنتظمة: تتميز البطولات المنتطمة بكونها احترافية من الدرجة الأولى، إلا أنها ليست فريدة من نوعها، ويمكن لجميع اللاعبين الذين لديهم بطاقات جولة اللعب فيها.
  • المباراة الفاصلة: وتُعقد بعد الموسم العادي، وتضم أربع بطولات فاصلة وهي؛ باركليز كلاسيك، وبطولة دويتشه بنك، وبطولة بي إم دبليو، وبطولة الجولة، ويقلل عدد اللاعبين كل أسبوع إلى أن يشارك 30 لاعبًا فقط في البطولة النهائية.


مَعْلومَة

ضمّت لعبة الغولف عبر الزمن مجموعة من اللاعبين المهرة والذين كانت لهم إنجازات واضحة فيها، ومن أشهرهم:[١٠]

  • هاري فاردون (1870-1937): لاعب الغولف البريطاني والذي يشتهر بفوزه بالبطولة البريطانية المفتوحة 6 مرات، كما فاز فاردون بسبع بطولات كبرى خلال مسيرته في لعبة الغولف وما لا يقل عن 17 بطولة احترافية، وهو اللاعب الذي قدّم فكرة اللعب في لعبة knickerbockers، مما جعله أول لاعب غولف محترف يقوم بذلك.
  • والتر هاغن (1892-1969): لاعب الغولف الأمريكي والذي فاز ب11 بطولة رئيسية، مما جعله يحظى بالمركز الثالث بعد تايجر وودز الذي فاز بـ 14 بطولة رئيسية، وجاك نيكلوس الذي فاز بـ 18 بطولة رئيسية، كما كان أول أميركي يفوز في بطولة بريطانيا المفتوحة وفاز مرتين في بطولة أمريكا المفتوحة، وحصل على المركز الأول لفوزه ببطولة PGA خمس مرات.
  • بوبي جونز (1902-1971): لاعب الغولف الأمريكي والذي يُعد أكثر لاعب غولف نجاحًا عبر العصور، وعلى الرغم من أنه لم يكن لاعب غولف محترف، إلا أنه قد تغلب على أفضل لاعبي الغولف المحترفين في عصره، وفاز بـ 13 بطولة في حياته، ويُعد جونز المؤسس المشارك لبطولة الماسترز.
  • جين سارازين (1902-1999): لاعب الغولف الأمريكي الذي يُعد واحدًا من خمسة لاعبين فازوا بجميع البطولات الكبرى خلال مسيرتهم المهنية، كما كان لاعبًا مهمًا ومشهورًا في العالم طوال عشرينيات وثلاثينيات القرن الماضي.
  • بيب زاهارياس (1911-1956): لاعبة الغولف الأمريكية الأصل وهي أول امرأة أمريكية مشهورة في لعبة الغولف، بدأت بيب مسيرتها في لعبة الغولف عندما كانت في الرابعة والعشرين من عمرها، وكانت أول امرأة تنافس في بطولة PGA للرجال، وتُعد أول لاعبة غولف مشهورة في أمريكا، بالإضافة إلى كونها عضوًا مؤسسًا في LPGA.
  • بن هوجان (1912-1997): لاعب الغولف الأمريكي والذي فاز بجميع البطولات الأربع الكبرى، ويُعد أحد أفضل لاعبي الغولف في التاريخ، كما كان له تأثيرًا كبيرًا على ميكانيكا لعب الغولف خلال فترة وجوده، وكان لديه 9 فرق رئيسية احترافية.
  • سام سنيد (1912-2002): لاعب الغولف الأمريكي والذي عُرف بأنه أفضل لاعب في العالم منذ ما يقارب 40 عامًا، وخلال مسيرته فاز سنيد بسجل قياسي في بطولة PGA وسبعة من هذه الانتصارات كانت كبرى، وتُعد بطولة أمريكا المفتوحة البطولة الرئيسية الوحيدة التي لم يفز بها.
  • بايرون نيلسون (1912-2006): لاعب الغولف الأمريكي الفائز بإحدى عشرة بطولة على التوالي، وتميزت مسيرته المهنية بأنها قصيرة نسبيًا ولكنه حظي بالفوز بالعديد من البطولات، وفي عام 1945 وحده فاز بـ 18 نقطة، وكان أول لاعب غولف يفوز بجولة PGA سميت باسمه، كما حصل على جائزة بوب جونز.
  • باتي بيرج (1918-2006): لاعبة الغولف الأمريكية الفائزة بالرقم القياسي لمعظم الألقاب الرئيسية، وهي عضو مؤسس في اتحاد السيدات المحترفات للغولف، كما أنها مجند في World Golf Hall of Fame، وفازت بـ 15 لقبًا رئيسيًا و29 لقبًا للهواة قبل أن تصبح محترفة.
  • جولي إنكستر (1960 إلى الآن): لاعبة غولف أمريكية الأصل والمعروفة بكونها اللاعب الثاني الأكثر نشاطًا في LPGA، احترفت إنكستر لعبة الغولف منذ أكثر من 29 عامًا، وحققت 31 فوزًا في بطولات احترافية، بالإضافة إلى أكثر من 13 مليون دولار جنتها من المكاسب المهنية والتأييدات.
  • أنيكا سورينستام (1971 إلى الآن): لاعبة غولف سويدية الأصل وتُعرف بفوزها بتسعين بطولة دولية، كما أنها واحدة من أفضل لاعبي الغولف على الإطلاق، وحصلت على أكبر عدد من الإنتصارات مقارنة بأي لاعبة غولف محترفة في كل العصور، إذ فازت بـ 10 بطولات كبرى بالإضافة إلى 18 بطولة دولية.


المراجع

  1. "Golf", www.ducksters.com, Retrieved 2020-08-16. Edited.
  2. "Golf Rules", www.rulesofsport.com, Retrieved 2020-08-16. Edited.
  3. "Golf: Rules", www.ducksters.com, Retrieved 2020-08-27. Edited.
  4. "How to Play Golf", www.wikihow.com, 2020-06-19, Retrieved 2020-08-19. Edited.
  5. "Golf", www.britannica.com, Retrieved 2020-08-27. Edited.
  6. "The Benefits of Golf", pengolf.co.uk, Retrieved 2020-08-16. Edited.
  7. ^ أ ب ت "Top 10 Health Benefits of Golf", www.healthfitnessrevolution.com, 2020-06-27, Retrieved 2020-08-16. Edited.
  8. "About Us", www.pgatour.com, Retrieved 2020-08-23. Edited.
  9. "Golf: The PGA Tour", www.ducksters.com, Retrieved 2020-08-23. Edited.
  10. "Famous Golfers", totallyhistory.com, Retrieved 2020-08-16. Edited.