أضرار شرب الماء مع الليمون على الريق

أضرار شرب الماء مع الليمون على الريق
أضرار شرب الماء مع الليمون على الريق

الماء مع الليمون

الماء بالليمون هو ببساطة عصير الليمون الممزوج بالماء، وتختلف كمية عصير الليمون فيه اعتمادًا على ما يفضله الشخص، كما يمكن شرب المشروب باردًا أو ساخنًا، وقد يفضل البعض إضافة قشرة الليمون أو أوراق النعناع أو غيرها من المكونات، وقد اشتهر هذا المشروب بشربه في الصباح اعتمادًا على ما يزعمه البعض بأنه يحسّن من الحالة المزاجية ويحسن من مستويات الطاقة والجهاز المناعي وصحة الأيض أيضًا، إذ يحتوي كوب واحد من الماء ممزوج بعصير نصف ليمونة على 25% من الكمية الموصى بها من فيتامين ج، بالإضافة إلى عناصر أخرى مثل الفولات والبوتاسيوم، ولكن من ناحية أخرى فإن هذا المشروب قد يتسبب بمجموعة من الآثار الجانبية الضارة التي سنناقشها في هذا المقال.[١]


أضرار شرب الماء مع الليمون على الريق

يقدم شرب الماء مع عصير الليمون صباحًا العديد من الفوائد الصحية، ولكنه قد يرتبط بآثار جانبية أيضًا بما في ذلك الإضرار بمينا الأسنان، إذ يمكن أن تكون الأحماض في الليمون مضرّة للأسنان، ولكن قد لا يسبب ذلك مشكلة في حال عدم تناوله بانتظام أو في جميع الأوقات،[٢] ومن بين الأضرار المرتبطة بشرب الماء مع عصير الليمون بكثرة، كلّ من:[٣]

  • تفاقم حالات قرح الفم: تتشكل التقرحات داخل الفم وقد تكون مؤلمة، وعند استهلاك الماء مع عصير الليمون فإن ذلك قد يزيد من هذه القروح سوءًا بسبب احتوائه على حامض الستريك، لذا فإنه من المهم عدم تناول الليمون أو أيّ فواكه حمضية في حال وجود القروح في الفم.
  • تفاقم حرقة المعدة: قد تتسبب ثمار الحمضيات بحرقة في المعدة أو ارتداد حمض الجزر المعدي، ويزيد الليمون من أعراض الحرقة وفقًا للأبحاث، كما يُعتقد أن الليمون قد ينشط إنزيم البيبسين الموجود في المعدة من خلال ارتداد العصارات الهضمية التي تُنشط جزيئات البيبسين غير النشطة في الحلق والمريء، مما يؤدي إلى حرقة المعدة، بالإضافة إلى ذلك فإن الليمون يمكن أن يتسبب بضعف العضلة العاصرة للمريء، مما يسمح بارتداد أحماض المعدة نحو المريء وهو ما يمكن أن يُفاقم أعراض القرحة الهضمية.
  • التسبب بإثارة الصداع النصفي: تُثير ثمار الحمضيات نوبات الصداع النصفي، وهو ما ينتج عن ردّ فعل تحسسي تجاه مادة تيرامين في ثمار الحمضيات.
  • التبول المتكرر: يعتقد البعض أن الماء والليمون وخاصة الماء الدافئ يمكن أن يكون بمثابة مدر للبول مما يسبب زيادة كمية التبول، وهو ما قد يتسبب بجفاف الجسم في حال استمراره، كما يمكن التخلص من الكميات الزائدة من الكهارل والصوديوم من خلال البول بهذه العملية أيضًا.


فوائد شرب الماء مع الليمون على الريق

يساعد شرب الماء مع الليمون على الريق في الحصول على مجموعة من الفوائد الصحية التي تتضمن كلّ من:[٢]

  • تحسين عملية الهضم: يساعد الحمض الموجود في الليمون على هضم الطعام، لذا تتواجد هذه الأحماض في البطن، ولكن تميل مستوياتها إلى الانخفاض مع التقدم في العمر، ويمكن لشرب الماء مع الليمون أن يسهم في تحسين مستويات الحمض وتحسين الهضم.
  • إبقاء الجسم رطبًا: قد لا يحصل البعض على ما يكفي من الماء، لذا فإن شرب الماء مع الليمون قد يكون وسيلة سهلة لتعويض النقص في الماء الذي يحتاجه الجسم.
  • المساعدة في إنقاص الوزن: يساعد شرب الماء مع الليمون صباحًا على المدى البعيد في إنقاص الوزن والحصول على القوام المناسب.
  • توفير مضادات الأكسدة: يحتوي الليمون على مواد مغذية نباتية تحمي الجسم من الأمراض، وتمتلك هذه المواد خصائص مضادة للأكسدة تمنع تلف الخلايا الناتج عن الأكسدة.
  • توفير كميات وفيرة من فيتامين ج: يمكن الحصول على ما يقارب سدس الكمية الموصى بها من فيتامين ج بشرب عصير نصف ليمونة مع الماء، وهو الفيتامين الضروري لحماية الخلايا من التلف والمساهمة في إصلاحها وتجديدها.
  • زيادة مستويات البوتاسيوم في الجسم: يعد البوتاسيوم من العناصر المهمة والضرورية لجسم الإنسان، إذ يلعب دورًا مهمًا في التواصل بين العضلات والأعصاب ونقل العناصر الغذائية وتنظيم فضلات الجسم وضغط الدم، ويمكن الحصول عليه من خلال تناول الفواكه والخضروات مثل الليمون.
  • منع تشكل حصوات الكلى: يساعد ماء الليمون في منع تشكل حصوات الكلى لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص في السترات البولية، بالإضافة إلى زيادة السوائل في الجسم التي تساعد في منع الجفاف.


فوائد الليمون للرجال

يحتوي الليمون على كميات وفيرة من فيتامين ج الذي يعد أحد مضادات الأكسدة الطبيعية المساهِمة في منع أو تقليل الأضرار التي تلحق بخلايا الجسم، لذا يساعد الحصول على ما يكفي من هذا الفيتامين من خلال عصير الليمون وغيرها من الأطعمة في تحسين خصوبة الرجال، ويعد فيتامين ج أحد المكونات الرئيسية للبلازما المنوية أو السائل الذي يمتزج مع الحيوانات المنوية أثناء القذف، ووفقًا لدراسة نشرت في عام 2016 بواسطة المجلة الدولية للطب الإنجابي فإن الرجال المصابين بالعقم غالبًا ما يعانون من نقص في مستويات مضادات الأكسدة في السائل المنوي، ومن هنا فإن زيادة استهلاك فيتامين ج يساعد في منع تلف خلايا الحيوانات المنوية، وقد أظهرت دراسة أجريت على الفئران آثار تناول فيتامين ج على السائل المنوي والتي ظهرت من خلال زيادة مستويات الهرمون التناسلي وحركة الحيوانات المنوية وتقليل التشوهات في الحيوانات المنوية، ولكن يحتاج الأمر إلى المزيد من الأبحاث لتأكيد هذه النتائج لدى البشر.[٤]

ومن ناحية أخرى يوفر عصير الليمون العديد من الفيتامينات الأخرى مثل؛ حمض الفوليك أو فيتامين ب9، وهو أحد مضادات الأكسدة أيضًا الذي يشارك في إنتاج الحمض النووي، بالإضافة إلى المساعدة على زيادة إنتاج الحيوانات المنوية لدى الرجال الذين يعانون من انخفاض عدد الحيوانات المنوية، ولكنه لا يؤثر على نوعية الحيوانات المنوية التي تعد أحد أسباب العقم.[٤]


المراجع

  1. Joe Leech (1-8-2017), "Benefits of drinking lemon water"، medicalnewstoday, Retrieved 20-2-2020. Edited.
  2. ^ أ ب "7 Reasons to Start Your Day With Lemon Water", clevelandclinic,17 - 1 - 2020، Retrieved 20-2-2020. Edited.
  3. Ravi Teja Tadimalla (22-12020), "6 Side Effects Of Drinking Too Much Lemon Water"، stylecraze, Retrieved 20-2-2020. Edited.
  4. ^ أ ب Nicki Wolf (18-12-2018), "How Lemon Juice Can Help and Hurt Men's Fertility"، livestrong, Retrieved 20-2-2020. Edited.

فيديو ذو صلة :

539 مشاهدة