فوائد مذهلة لعشبة الناردين

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:١٩ ، ١٧ سبتمبر ٢٠٢٠
فوائد مذهلة لعشبة الناردين

عشبة الناردين

تعدّ عشبة الناردين نباتًا أمريكي الأصل من عائلة حشيشة الهر، وتعرف باسمها العلميّ Spikenard، وغالبًا ما يكون الجذر هو الجزء المستخدم منها في صنع الدواء، حيث يمكن أخذ الناردين الأمريكي لنزلات البرد والسعال المزمن والربو والتهاب المفاصل، كما أنها تُستخدم لتخفيف احتقان الصدر، وتعزيز إعادة نمو الأنسجة، وتعزيز التعرق، ويمكن استخدامها بشكل مباشر على الجلد لعلاج بعض الأمراض الجلدية.[١]


كيف تساعد عشبة الناردين على النوم؟

يُستخدم مستخلص زيت الناردين في العلاج باستخدام الروائح أو ما يسمى بالعلاج العطري، وذلك لأنّه يتميز بأنّ له رائحة ترابية قوية، وعلى الرغم من أنّه يستخدم بشكل أساسي كعنصر عطري، إلا أنه يقال أن لزيت الناردين أيضًا عددًا من الفوائد الصحية، منها أنّ له تأثير مهدئ يساعد على النوم، وغالبًا ما يُستخدم في الطب البديل للتخفيف من القلق، والتوتر، والأرق.[٢]ويمكنك استخدام مستخلص زيت الناردين عن طريق الإرشادات التالية:[٣]

  • استنشاقه مباشرة من الزجاجة.
  • مزجه بالماء ورشه على الأقمشة.
  • وضعه في جهاز تبخيرة.
  • استخدامه أثناء التدليك، ولكن احرص على استخدام الزيت المخفف عند وضعه على الجلد مباشرة.
  • استخدامه عند الاستحمام، وذلك عن طريق إضافة عدة قطرات من زيت الناردين إلى ملعقة كبيرة من الزيت المستعمل للتخفيف أو ما يسمى بالزيت الحامل، ثم أضفها إلى ماء الاستحمام الدافئ، ويمكنك إضافة المزيد من القطرات حسب الحاجة.


فوائد عشبة الناردين

لقد تم استخدام نبات الناردين لقرون لأغراض دينية، أو جمالية، أو صحية، وعلى الرغم من أنّ هذا النبات غير معروف بقدر الزيوت الأخرى مثل اللافندر واللبان، إلّا أنّ مستخلص زيت الناردين يُستخدم كأداة طبية تاريخية توصف بأنها تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا، عدا عن رائحته الترابية والمسكية المميزة التي جعلت منه عطرًا ذا قيمة عالية، وفيما يلي ذكر لأهم فوائد هذه العشبة:[٣]

  • بما أنّ نبات الناردين ينتمي لنفس عائلة نبات الفاليريان، فمن المعروف أنه يعزز المزاج والصحة العاطفية، وأظهرت الأبحاث أيضًا أن مستخلص زيت الناردين يمكن أن يقلل من التهاب الأعصاب، مما قد يساعد في حالات القلق، والكآبة، والأرق، والتوتر.
  • يتميز زيت الناردين أنّ له خصائص مضادة للالتهاب والبكتيريا، والذي من شأنه أن يساعد في علاج الالتهابات ذات الصلة بالفطريات مثل قدم الرياضي، وقشرة الرأس، بالإضافة إلى الآلام المتعلقة بالعضلات، وألم المفاصل، والصداع النصفي، ومشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك، والتهاب البنكرياس، وغيرها.
  • تحتوي عشبة الناردين على مضادات أكسدة قوية وخصائص تحمي الجسم من تلف الخلايا المؤكسدة، وتساعد العشبة في الحفاظ على توازن الهرمونات في الجهاز العصبي، كما أنّ مسحوق هذه النبتة يعمل كمنشط قوي للأعصاب ويقلل من الإجهاد الذهني والإرهاق، ويشتهر بتحسين وظيفة الأعصاب الصحية ويوفر الغذاء للدماغ، وهذا من شأنه أن يعمل على مكافحة التوتر، وتعزيز الأداء المعرفي، والتقليل من ضعف الأعصاب، وتحسين القدرة على التحمل، وزيادة الرفاهية بشكل عام.
  • ومن الفوائد القيمة لمستخلص نبتة الناردين أنه مفيدٌ في تعزيز نمو الشعر ومنع تساقطه، حيث يعمل الزيت عن طريق التغلغل بعمق في بصيلات الشعر، ويقوي جذور الشعر وبنيته مما يجعله ينمو بشكل أقوى وأكثر كثافة ،ويجعل خصلات الشعر ناعمة ولامعة، ولا تنس أهمية هذه العشبة في التخلص من قشرة الرأس والسيطرة عليها، كما ويساعد في التحكم في الشيب المبكر للشعر.

وفي النهاية، تعد تركيبة نبتة الناردين آمنة بشكل عام وغير سامة عند استخدامها بجرعات مناسبة، ومع ذلك فإنه يجب على الأشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية تجنب تناول هذه العشبة لأنها قد تسبب تهيج الجلد، وصعوبة في التنفس، والغثيان، والقيء.


أضرار عشبة الناردين

نظرًا لأن زيت الناردين لم تتم دراسته على نطاق واسع لمعرفة فوائده على البشر، فهناك معلومات محدودة حول آثاره الجانبية المحتملة، ولكن في بعض الأحيان تحتوي مستخلصات النبات من الزيوت، على الرغم من أنها مشتقة من النباتات، على مواد كيميائية قوية لها تأثير سلبي عند استخدامها في العلاجات التقليدية، لذلك يمكن أن تشكل هذه الزيوت خطرًا عند استخدامها، ومن الآثار الجانبية المحتملة لزيت الناردين عند استخدامه موضعياً التالي:[٣]

  • حكة وتهيج الجلد.
  • طفح جلدي .
  • احمرار الجلد.
  • تقشر الجلد.
  • التهاب الجلد.
  • قد يسبب استنشاق الزيت عند استخدامه في العلاج العطري حساسية لبعض الأشخاص مثل النساء الحوامل، والأطفال، والحيوانات الأليفة، لذا عليك الانتباه عند استخدامه.


نصائح عند استخدام زيت الناردين

يتوفر مستخلص زيت الناردين على نطاق واسع، مما يعني أنك لست بحاجة إلى وصفة طبية للحصول عليه، ومع ذلك لا تزال هناك بعض الاحتياطات التي يجب عليك اتخاذها عند استخدامه:[٣]

  • استخدم زيت الناردين موضعياً إما كعطر أو في العلاج العطري، واحرص على عدم تناول الزيت عن طريق الفم أو استخدامه بالقرب من عينيك.
  • انتبه لردود الفعل التحسسية لأنها ممكنة إذا كنت تعاني من الحساسية عند استخدام أنواع معينة من الزيوت، لذلك إذا لاحظت حصول حساسية عند استخدام زيت الناردين، فتوقف عن استخدامه وقم بزيارة الطبيب إذا ساءت الأعراض.
  • يمكنك تقليل خطر تهيج الجلد بشكل عام عن طريق تخفيف الزيت بشكل صحيح أولاً.


مَعْلومَة

قد تتساءل، ما هي الجرعة المناسبة لعشبة الناردين؟ تعتمد الجرعة المناسبة من عشبة الناردين الأمريكية على عدة عوامل مثل عمر المُستخدم وصحته والعديد من الشروط الأخرى، ولكن في هذا الوقت، لا توجد معلومات علمية كافية لتحديد مجموعة مناسبة من الجرعات لاستخدام نبات الناردين، وضع في اعتبارك أن المنتجات الطبيعية ليست بالضرورة آمنة دائمًا ويمكن أن تكون الجرعات مهمة خاصة إذا كنت تتناول أدوية معينة بشكل مستمر، ومن هنا عليك التأكد من اتباع التعليمات ذات الصلة على ملصقات المنتج، بالإضافة إلى استشارة الصيدلي، أو الطبيب، أو غيره من أخصائي الرعاية الصحية قبل الاستخدام.[١]


المراجع

  1. ^ أ ب "AMERICAN SPIKENARD", webmd, Retrieved 2020-08-31. Edited.
  2. Cathy Wong (2020-08-10), "The Benefits of Spikenard Essential Oil", verywellhealth, Retrieved 2020-08-31. Edited.
  3. ^ أ ب ت ث Kristeen Cherney (2019-08-27), "What You Need to Know About Spikenard Essential Oil", healthline, Retrieved 2020-08-31. Edited.