فوائد الشاي الاخضر بالياسمين

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٥٦ ، ١٦ فبراير ٢٠٢٠
فوائد الشاي الاخضر بالياسمين

الشاي الأخضر والياسمين

يستخرج الشاي الأخضر من نبتة الكاميليا الصينية، إذ تستخدم أوراق هذه النبتة وبراعمها في إنتاج العديد من أنواع الشاي، ويحضر الشاي الأخضر من خلال تحميص وقلي أوراق شجرة الكاميليا، ومن ثم تجفيفها جيدًا، ولهذا الشاي العديد من الفوائد، إذ يؤخذ عن طريق الفم لزيادة الوعي العقلي والتفكير،[١] وللتقليل من مستويات الدهون والكوليسترول في الدم، كما يساعد أيضًا على التخفيف من أعراض داء السكري، ومن أعراض ارتفاع ضغط الدم. وما زالت هذه الفوائد بحاجة للمزيد من الدراسات، كما يمكن استخدام أكياس هذا الشاي لعلاج حروق الشمس، والوقاية من الإصابة بسرطان الجلد بسبب التعرض المستمر للشمس، وذلك عند وضع هذه الأكياس على الجلد مباشرة.[٢]

أما الياسمين؛ فهو جنس متكون من أكثر من 200 نوع من الشجيرات المزهرة وذات العبق، والتابعة للعائلة الزيتونية من النباتات. وتعود زراعة الياسمين إلى المناطق الاستوائية والمناطق المعتدلة المناخ، ويزرع الكثير منها الآن لأغراض الزينة،[٣] وتستخدم أزهار الياسمين لصنع الأدوية، إذ يستخدم الياسمين في علاج مشاكل الكبد، وألم المعدة الناتج عن الإسهال الشديد، كما يستخدم في الوقاية من السكتة الدماغية، وفي علاج السرطان، ويزيد استخدام الياسمين من الشهوة الجنسية، كما يستخدم أيضًا لإضفاء الطعم المميز على الكثير من الأطعمة والحلويات والمشروبات، ويستخدم في إضافة الرائحة العطرية للكثير من الكريمات والمراهم والعطور،[٤] كما يمكن مزج الشاي مع الكثير من النباتات أو الأعشاب، ويؤدي هذا المزج إلى زيادة الفائدة المرجوة من الشاي، ومن أمثلة هذا الأمر إضافة الياسمين إلى الشاي الأخضر.[٥]


فوائد الشاي الأخضر بالياسمين

يؤدي مزج الشاي الأخضر بالياسمين إلى إنتاج خليط من الفوائد الصحية، بالإضافة إلى التمتع بطعم رائع، وفيما يلي بعض فوائد شرب الشاي الأخضر بالياسمين:[٦]

  • محاربة البكتيريا: يقاوم هذا الخليط بكتيريا الجسم، وليس ذلك فحسب بل يحفز أيضًا إنتاج البكتيريا المفيدة داخل الجسم، والتي تساعد في عملية الهضم.
  • خسارة الوزن الزائد: يحتوي الشاي على مواد مضادة للأكسدة تحتوي بدورها على خواص حارقة للدهون، مما يساعد في التخلص من الوزن الزائد، وتتمثل هذه الخاصية بزيادة معدل الأيض، الأمر الذي يؤدي إلى حرق الدهون سريعًا، وقد أثبتت بعض الدراسات الحديثة قدرة هذا الشاي على خسارة الوزن الزائد.
  • علاج عطري: يعرف الياسمين وحده على أنه علاج عطري فعال، وأظهر بحث نشر في المجلة الأوروبية لعلم النفس التطبيقي أن استنشاق الياسمين وحده يقلل من معدل ضربات القلب، ويقلل من النشاط العصبي، إلى جانب تحسين المزاج العام.
  • الوقاية من السرطان: يحتوي الشاي الأخضر على الكثير من مضادات الأكسدة التي تقاوم تكون الجذور الحرة، وهي من المسببات الرئيسية للسرطان.
  • مضاد للشيخوخة: يؤثر تكون الجذور الحرة أيضًا على قدرة الجلد على الشفاء وعلى حيويته، ومن فوائد المواد المضادة للأكسدة والموجودة في الشاي الأخضر بالياسمين أن تمنع تأثير الجذور الحرة على الجلد، وبالتالي تبطئ آثار التقدم في السن.
  • تنظيم الدورة الدموية: أثبت الياسمين فائدته في تحسين أداء الدورة الدموية، ويؤدي هذا الأمر إلى الوقاية من الإصابة بعدة أمراض مثل انسداد الشرايين، وتجلط الدم.
  • صحة القلب: يعرف شاي الياسمين بقدرته على التقليل من مستويات الكوليسترول والدهون في الجسم، كما يمنع تكون الكوليسترول السيء من التشكل، وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية.
  • الراحة من الضغط النفسي: استخدم الياسمين على مدار التاريخ للتخلص من الضغط النفسي ومضادًا للاكتئاب، ويعود ذلك إلى القدرات العلاجية المتعددة.
  • الوقاية من نزلة البرد: تقي الخواص المضادة للبكتيريا وللفيروسات الموجودة في الشاي الأخضر بالياسمين من الإصابة بنزلة البرد والإنفلونزا، كما يؤدي استهلاك هذا الشاي أثناء الإصابة إلى تسريع عملية الشفاء، ويعتقد البعض بأن الغرغرة باستخدام شاي الياسمين تقي من الإصابة بهذه الأمراض.
  • الوقاية من التهاب الأمعاء: يؤدي التهاب الأمعاء إلى الشعور بالألم والانتفاخ في منطقة البطن والقولون. وتظهر الدراسات أن الشاي الأخضر يقلل من أعراض هذا المرض، بالإضافة إلى أعراض مرض كرون.


الآثار الجانبية للشاي الأخضر

توجد بعض الآثار الجانبية لشرب هذا الشاي، والتي تأتي من كل مكون على حدة كالاتي:[٧]

  • حساسية الكافيين: تظهر على الأشخاص الذين يعانون من هذه الحساسية عدة أعراض بعد شرب هذا الشاي، والمتمثلة بكل من الأرق، والقلق، وسرعة الانفعال، والغثيان، وتقلبات المعدة.
  • مميعات الدم: يجب على الأشخاص المداومين على هذه الأدوية شرب الشاي الأخضر بحذر، وذلك بسبب تركيز فيتامين "ك" في هذا الشاي. ويفضل الابتعاد عن هذا الشاي تمامًا في بعض الحالات بسبب إضعافه لقدرة الصفائح على التجلط.
  • المنشطات: قد يؤدي تناول الشاي الأخضر إلى رفع ضغط الدم وزيادة ضربات القلب، وذلك عند شربه مع المنشطات.

ومن الجدير بالذكر أن للشاي الأخضر الكثير من المواد التي يمكن أن تتفاعل بشدة مع العديد من الأعشاب والمكملات الغذائية والأدوية، ولا يجب اخذ مكملات الشاي الأخضر من قبل النساء الحوامل والمرضعات، والأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم، وأمراض الكلى والكبد، وقرحة المعدة.


فوائد الشاي الأخضر

يعد الشاي الأخضر من أكثر المشروبات صحةً حول العالم، إذ يحتوي على مواد مضادة للأكسدة إلى جانب العديد من المواد الغذائية التي لها تأثير كبير على صحة الجسم، وفيما يلي بعض فوائد الشاي الأخضر للجسم:[٨]

  • تحسين وظيفة الدماغ: يزيد الشاي الأخضر من الذكاء، إذ يحتوي هذا الشاي على الكافيين، ولكن ليس بكميات كبيرة كما في القهوة، ويسد الكافيين مثبطات النواقل العصبية داخل الدماغ، مما يزيد من تركيز النواقل العصبية، وقد أثبتت الدراسات الكثيرة على الكافيين أنه قادر على تحسين المزاج واليقظة والذاكرة، وليس ذلك فحسب، بل يحتوي الشاي الأخضر على مواد أخرى تحسن من وظيفة الدماغ، وتقلل من القلق.
  • زيادة معدل حرق الدهون وتزويد الجسم بالطاقة: يستخدم الشاي الأخضر في معظم مكملات حرق الدهون، وذلك لأن هذا الشاي قادر على زيادة حرق الدهون، ويعتقد أيضًا بأنه قادر على زيادة معدل الأيض، وهو أمر لم تثبته الدراسات، ويعتمد على طبيعة الشخص نفسه، كما يرفع الشاي الأخضر من طاقة الجسم، وذلك من خلال الاستفادة من الأحماض الدهنية الموجودة في الأنسجة الدهنية، وتحويلها إلى طاقة.
  • الوقاية من داء السكري من النوع الثاني: يعد داء السكري حديثًا من الأوبئة، إذ يعاني منه أكثر من 400 مليون شخص حول العالم، وتظهر الدراسات أن للشاي الأخضر القدرة على التخلص من حساسية الإنسولين، وتقليل مستويات السكر في الدم، وتظهر دراسة أجريت على أشخاص في اليابان أن الشاي الأخضر قادر على منع الإصابة بداء السكري بنسبة 42%.
  • الوقاية من مرض الزهايمر: يحمي الشاي الأخضر الدماغ من التقدم في السن، ويعد مرض الزهايمر أحد أعراض هذا الأمر، وأظهرت دراسات عديدة أجريت على الحيوانات قدرة الشاي الأخضر على الوقاية من الزهايمر.


فوائد الشاي الأخضر للرجل

يجب على جميع الرجال أن يحاولوا إضافة الشاي الأخضر إلى قائمة الطعام اليومية، بسبب فوائده العظيمة، ويرتبط الشاي الأخضر بالكثير من الفوائد للبروستاتا، والتي يذكر منها ما يلي:[٩]

  • يثبط الشاي الأخضر عمل أحد الأنزيمات التي يعتقد بأنها من مسببات الإصابة بسرطان البروستاتا.
  • يبطئ الشاي الأخضر من نمو الخلايا السرطانية في البروستاتا.
  • يحسن من إصلاح الحمض النووي المتضرر، والذي قد يسبب الإصابة بسرطان البروستاتا.
  • يحفز نشاط بعض الخلايا المناعية التي تقاوم الأورام السرطانية.
  • يمتلك الشاي الأخضر قدرة على التخلص من تساقط الشعر عند الرجال، وذلك من خلال تحفيز إفراز هرمون التستوستيرون.


المراجع

  1. "GREEN TEA", rxlist,9-17-2019، Retrieved 17-1-2020. Edited.
  2. "GREEN TEA", webmd, Retrieved 17-1-2020. Edited.
  3. The Editors of Encyclopaedia Britannica, "Jasmine"، britannica, Retrieved 17-1-2020. Edited.
  4. "JASMINE", webmd, Retrieved 17-1-2020. Edited.
  5. Dylan Roche ( September 18, 2019), "Benefits of Drinking Jasmine Green Tea"، livestrong, Retrieved 17-1-2020. Edited.
  6. Tegan Jones, "10 Benefits of Jasmine Green Tea That Makes Me Drink It Everyday"، lifehack, Retrieved 17-1-2020. Edited.
  7. Megan Ware (March 28, 2017), "What are the health benefits of green tea?"، medicalnewstoday, Retrieved 17-1-2020. Edited.
  8. Kris Gunnars ( January 17, 2018), "10 Proven Benefits of Green Tea"، healthline, Retrieved 17-1-2020. Edited.
  9. "7 Benefits of Green Tea For Men", prostate.net,FEBRUARY 5, 2019، Retrieved 17-1-2020. Edited.