هل يوجد كافيين في الشاي الاخضر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١٨ ، ١٥ يونيو ٢٠٢٠
هل يوجد كافيين في الشاي الاخضر

الشاي الأخضر

من المؤكّد أنّكَ تُفضّل شُرب كوب من الشّاي الأخضر بعد وجبة دسمة، إذ إنّ الشّاي الأخضر قد اشتُهر استهلاكه في هذه الآونة، ويعود الشاي الأخضر الأصلي واستهلاكه إلى الصين والهند، وعُرف بفوائده الصحية منذ قرون على مستوى العالم أجمع، ويعد الشاي من أكثر المشروبات استهلاكًا في العالم بعد الماء ومع ذلك فإن 78% من الشاي المستهلك هو الشاي الأسود و20% فقط من الشاي الأخضر، وتُحضر جميع أنواع الشاي باستثناء الشاي العشبي من الأوراق الجافة لشجيرة الكاميليا سينينسيس، ويمكن تحديد نوع الشاي من خلال مستوى أكسدة الأوراق، فيُصنع الشاي الأخضر من أوراق غير مؤكسدة وبهذا فهو أحد أنواع الشاي الأقل معالجة ويحتوي على معظم مضادات الأكسدة والبوليفينول المفيدة لصحة الرجل.[١]


هل يوجد كافيين في الشاي الأخضر؟

يحتوي الشاي الأخضر على الكافيين كما هو الحال في الشاي العادي ولكنه يحتوي على نصف كمية الكافيين الموجودة في القهوة والمشروبات الأخرى المحتوية على الكافيين مثل الشاي الأسود والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة، وتبلغ متوسط ​​كمية الكافيين في 230 مل من الشاي الأخضر حوالي 35 ملغ، وقد تختلف الكمية الفعلية بين 30-50 ملغ وذلك اعتمادًا على مجموعة متنوعة من نبات الشاي وظروف نموه وطريقة معالجته وتخميره، إذ يتواجد الكافيين في الشاي بشكل طبيعي. على سبيل المثال يحتوي الشاي المصنوع من الأوراق القديمة على نسبة كافيين أقل من الشاي المصنوع من أوراق الشاي الأحدث، كما يميل الشاي المعبأ إلى أن يحتوي على كمية أكبر من الكافيين مقارنة بأوراق الشاي غير المعبأة، بالإضافة إلى ذلك يحتوي الشاي الأخضر المسحوق مثل الماتشا على كمية كبيرة من الكافيين مقارنة بالأنواع الأخرى ويعود ذلك إلى أن سحق الشاي يسهم في استخراج المزيد من الكافيين. وأخيرًا تزداد أيضًا كمية الكافيين في مشروب الشاي كلما زادت مدة تحضيره وزادت حرارة الماء.[٢]


ما هو الكافيين وما فائدته؟

توجد مادة الكافيين الكيميائية طبيعيًا في الأوراق والحبوب والفاكهة لأكثر من 60 نباتًا بما في ذلك أوراق نبات الشاي، ويعد الكافيين منشطًا للجهاز العصبي المركزي ويُستهلك في جميع أنحاء العالم لتعزيز اليقظة ومحاربة التعب، وذلك من خلال منع آثار ناقل عصبي يسمى الأدينوزين والذي يتراكم على مدار اليوم ليسبب الشعور بالتعب، كما ارتبط الحصول على الكافيين أيضًا بعدد من الفوائد الصحية مثل تحسين المزاج ووظيفة الدماغ وزيادة في التمثيل الغذائي وتحسين أداء التمارين الرياضية، وقد يكون بعض الرجال أكثر حساسية لتأثيرات الكافيين من غيرهم، فيُعاني بعض الرجال الذين يستهلكون الكثير من الكافيين من الأرق أو عدم انتظام ضربات القلب.[٢] والفوائد الصحية المحتملة للكافيين هي:[٣]

  • تعزيز صحة الدماغ: يمكن للكافيين أن يعزز الذاكرة لديكَ لمدة تصل إلى 24 ساعة بعد شربه، وهو ما يشير إلى إمكانية دعم الكافيين للذاكرة على المدى البعيد.
  • حماية القلب: أشارت دراسة إلى أن شرب كوبين إلى ثلاثة أكواب من القهوة يوميًا يقلل خطر الموت بسبب حالات صحية مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية.
  • تعزيز النشاط البدني: يساعد الكافين في زيادة قدرة التحمل عند ممارسة الرياضة وذلك لأنه يتحول إلى مركبات تؤثر على تدفق الدم وحرق الدهون وكمية الأكسجين، مما يساعد بدوره في زيادة النشاط والاستعداد لمواجهة التحدي خلال التمرين.
  • الوقاية من أمراض السرطان: يساعد شرب القهوة الغنيّة بالكافيين في تقليل خطر الإصابة بالسرطان بنسبة 18% عند شرب ثلاثة إلى أربعة أكواب من القهوة يوميًا، وأشار الخبراء على وجه التحديد أن القهوة تقلل من احتمالات الإصابة بسرطان البروستاتا لدى الرجال وسرطان الجلد وسرطان الكبد، وذلك لمحتواها العالي من مضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات وبفضل الخصائص المضادة للأكسدة في الكافيين.
  • تقليل خطر الإصابة بداء السكري: يفيد استهلاك القهوة من قبل الرجال بمقدار كوب ونصف يوميًا في تقليل خطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني بنسبة 11% على مدى أربع سنوات، وبالرغم من أن أنماط الحياة المتبعة هي الأكثر أهمية من الكافيين الموجود في القهوة إلا أن القهوة تعد أحد العوامل التي تؤثر على خطر الإصابة بمرض السكري.
  • تأخير الإصابة بالخرف: بالرغم من عدم وجود الأبحاث الكافية إلا أن الكافيين يمكن أن يساعد في منع الرجال الذين يعانون من ضعف إدراكي معتدل من تطور الحالة إلى الخرف، وذلك لأن الكافيين قد يتفاعل مع مكون في القهوة لزيادة مستويات عامل النمو الذي يعيق بدوره تقدم مرض الزهايمر.
  • تجنب الاكتئاب: يساعد شرب القهوة بمقدار كوبين إلى ثلاثة أكواب يوميًا في تقليل احتمال التعرض للاكتئاب بنسبة 15%، وذلك لأن التأثير المنبه للكافيين يعزز الإحساس بالرفاهية ويعزز الطاقة بالإضافة إلى دوره في إطلاق مواد كيميائية تزيد من الشعور بالسعادة مثل الدوبامين والسيروتونين.


فوائد الشاي الأخضر

يمكنكَ الحصول على الفوائد الصحية للشاي الأخضر بتناول مكمل الشاي الأخضر الغذائي أو شرب الشاي الأخضر، وهو ما يساعد في الحصول على الفوائد التالية:[١][٤]

  • تعزيز فقدان الوزن: أشارت الدراسات إلى فعالية تناول مكملات الشاي الأخضر في العديد من الدراسات، وذلك لتأثير المكمل الغذائي على استهلاك الطاقة واستقلاب الدهون وأيضها، والشهية تجاه الطعام وامتصاص المغذيات، وبالرغم من النتائج المختلطة التي أظهرتها الدراسة نظرًا لصعوبة فصل التأثير العام لمحتوى الشاي من الكافيين إلا أن النتائج أظهرت تأثير الشاي الأخضر على محيط الخصر لدى الرجال بشكل ملحوظ بفضل تأثير الشاي الأخضر على عملية التمثيل الغذائي للدهون.
  • الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية: تشير دراسة إلى أن إقران مكملات الشاي الأخضر بنظام غذائي منخفض الدهون المشبعة يساعد في السيطرة على الكوليسترول الضّار وهو البروتين الدهني منخفض الكثافة والذي يتراكم في جدران الشرايين، وهو ما يبطئ تدفق الدم إلى القلب مسببًا انخفاض الأكسجين وألم الصدر والأزمات القلبية، ويُساعد تناول مستخلص الشاي الأخضر في توفير تأثير إيجابي على صحة القلب.
  • الوقاية من أمراض السرطان: أشارت عدة دراسات إلى مدى ارتباط استهلاك الشاي الأخضر وخطر الإصابة بالسرطان، وكانت النتيجة أنّ هُناك انخفاضًا في العوامل البيولوجية المرتبطة بنمو الورم.
  • علاج أمراض الجلد الالتهابية: أشارت دراسة إلى احتمال فعالية الشاي الأخضر في حالات اضطراب الجلد مثل الصدفية والقشرة نظرًا لفعالية الشاي في إبطاء نمو خلايا الجلد ووجود جين ينظم دورات حياة الخلايا.


قد يُهِمُّكَ

بالرغم من أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) تُقر بأن استهلاك الشاي الأخضر آمن، إلا أن بعض الرجال قد يعانون من بعض الآثار الجانية عند شربه أو تناوله على شكل مكمل غذائي، فأظهرت الدراسات أن شرب الرجال لـ 1200 ملغ من مكمل الشاي الأخضر يمكن أن يتسبب بصداع الرأس، ووجع البطن والدوخة والغازات المعوية الزائدة وحرقة المعدة والغثيان والألم العضلي، كما أظهر البعض تعرضهم للإمساك فضلًا عن سمية البوليفينول التي تسبب تلف الكلى والكبد عند تناولها بجرعات أعلى من 800 ملغ. بالإضافة إلى احتوائه على الكافيين الذي يرتبط بدوره بمجموعة من الآثار الجانبية مثل القلق وزيادة معدل ضربات القلب وضغط الدم والدوخة والطنين في الأذنين وتفاقم أعراض القرحة.[٤]


مراجع

  1. ^ أ ب Megan Ware (28-3-2018), "What are the health benefits of green tea?"، medicalnewstoday, Retrieved 15-6-2020. Edited.
  2. ^ أ ب Helen West (27-9- 2017), "How Much Caffeine Is in Green Tea?"، healthline, Retrieved 15-6-2020. Edited.
  3. Jessica Migala (12-7-2019), "Caffeine 101: The Proven Health Benefits, How to Find It, and How Much Is Too Much"، everydayhealth, Retrieved 15-6-2020. Edited.
  4. ^ أ ب Cathy Wong (3-2- 2020), "The Health Benefits of Green Tea Supplements"، verywellfit, Retrieved 15-6-2020.