فوائد القهوة بالحليب

فوائد القهوة بالحليب

القهوة بالحليب

تعد القهوة من المشروبات التي يتناولها ملايين الأشخاص حول العالم كبارًا كانوا أم صغارًا على حد سواء ويكمن سبب الإقبال على القهوة في كونها منشطًا يُنهي التعب كما أنها تحسن المزاج وأداء الشخص، بالإضافة إلى كون تناول القهوة يعد طقسًا من الطقوس اليومية بالنسبة للكثير من الأشخاص،[١] وتصنع القهوة من العديد من المواد بالإضافة إلى بعض الإضافات والمواد التي تستخدم مع القهوة كالفانيليا والشوكولاتة والقرفة، ومن أبزر ما يضيف الأشخاص إلى القهوة، الحليب إذ إنّه يدخل في تصنيع العشرات من أنواع مشروبات القهوة، وذلك لما للحليب من قدرة على تشكيل رغوة مستقرة على وجه كوب القهوة مما يمنح كأس القهوة شكلًا جذّابًا لذا فإن الحليب من أكثر الخيارات المرتبطة بالقهوة.[٢]


فوائد القهوة بالحليب

لا تقتصر فوائد القهوة بالحليب على منح كوب القهوة منظرًا جذّابًا إنما تتضمن العديد من الفوائد ومنها:[٢]

  • من الممكن أن يزيد شرب القهوة السوداء الساخنة من احتمالية إصابة أنسجة المريء الحساسة بحروق وينبغي الإشارة إلى أنّ هذه الحروق تعدّ جزءًا حيويًا من العملية التي تزيد من خطر الإصابة بالأورام الخبيثة المريئية.
  • يمنح الحليب لونًا ونكهة أكثر جمالًا لذا فإنّ الحليب هو المكمل الأشهى والأطيب مع القهوة.
  • يزيد إضافة الحليب إلى القهوة من كمية السعرات الحراريّة، إذ إنّ السّعرات تتواجد في الحليب بكميات كبيرة تبعًا لنوع الحليب المُستخدم، وينبغي الإشارة إلى أنّ السّعرات تمنح الجسم الطاقة التي تمكنه من أداء المهام الحياتية والأنشطة اليومية بشكل طبيعي.[٣]
  • عند إضافة الحليب إلى القهوة أيًا كان نوعه سواءً كان كامل الدسم أم قليل الدسم أم خالي الدسم أم أنّه كان عضويًا؛ فإنّ ذلك يمنح الجسم العديد من الفوائد الغذائية؛ إذ إنّ الحليب يحتوي على كمية جيدة من البروتين عالي الجودة بالإضافة إلى احتواء الحليب على العديد من الفيتامينات والمعادن التي يعاني غالبية الأشخاص من نقصها كفيتامين د والكالسيوم والبوتاسيوم.[٤]
  • يفضل الكثير من الأشخاص شرب القهوة في ساعات الصباح الباكرة كونها تمد الإنسان بالطاقة التي تجعله نشطًا طيلة اليوم بينما يفضل بعض الأشخاص شربها في ساعات الليل وهذا ينعكس سلبًا على الجسم؛ إذ إنّ للقهوة آثارًا جانبية منها الأرق لذا فإنّ إضافة الحليب إليه قد تقلل من آثار القهوة المنبهة عند شربها في الليل.[٥]


فوائد وأضرار القهوة

للقهوة العديد من الفوائد التي تنعكس إيجابًا على جسم الإنسان وتتضمن فوائد القهوة ما يلي:[٦]

  • تحسين مستويات الطاقة؛ تحتوي القهوة على مادة الكافيين والتي تمتص في الدم بعد شربها وتنتقل إلى الدماغ مما يؤدي إلى زيادة مستويات الطاقة والشعور الأقل بالتعب، كما أشارت العديد من الدراسات إلى أنّ تناول القهوة يحسّن وظائف عديدة في الدماغ كالذاكرة والمزاج واليقظة والوظيفة العقلية بشكل عام.
  • من الممكن أن يساعد تناول القهوة في حرق الدّهون فقد أشارت الدراسات إلى أنّ الكافيين يزيد بشكل كبير من حرق الدّهون بنسبة 10% لدى الأشخاص المصابين بالسمنة.
  • تحسين الأداء البدني بشكل كبير؛ وذلك لأن الكافيين يحفّز الجهاز العصبي ويزيد من مستويات الأدرينالين في الدم وهو الهرمون الذي يُفرز في الجسم عند حالة الخوف أو الهلع والهروب.
  • إمداد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية؛ بما فيها حمض البانثونيك والمنغنيز والبوتاسيوم والريبوفلافين والنياسين.
  • يقلل تناول القهوة من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني.
  • الحماية من الإصابة بمرض الزهايمر والخرف؛ يعد مرض الزهايمر من أكثر الأمراض التنكسية العصبية شيوعًا ويعد السبب الرئيسي للخرف في جميع أنحاء العالم وعادةً ما يصيب الأشخاص البالغين من العمر 65 عامًا فما فوق، وللوقاية من الإصابة بالمرض يمكن اتباع بعض التدابير بما فيها اتباع نظام غذائي صحي وتناول القهوة.
  • تقليل خطر الإصابة بمرض باركنسون؛ إذ يعد مرض باركنسون ثاني أكثر حالات التنكس العصبي شيوعًا بعد مرض الزهايمر ويحدث نتيجة موت الخلايا العصبية التي تُنتج الدوبامين في الدماغ، وأشارت الدراسات إلى أنّ شرب القهوة قلل بشكل كبير من خطر الإصابة بمرض باركنسون.
  • حماية الكبد؛ تؤثر العديد من الأمراض على الكبد بما فيها التهاب الكبد وأمراض الكبد الدهنية وقد تؤدي العديد من الحالات إلى الإصابة بتليف الكبد وتشير الدراسات إلى أنّ الأشخاص الذين يشربون 4 أكواب من القهوة يوميًا لديهم خطر أقل للإصابة بأمراض الكبد.
  • محاربة الاكتئاب.
  • التقليل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.

وكما أنّ القهوة لها العديد من الفوائد لها أيضًا بعض الأضرار وتتضمن أضرار القهوة ما يلي:[٧]

  • من الممكن أن يزيد تناول كميات كبيرة من القهوة غير المصفاة من ارتفاع خفيف لمستويات الكوليسترول في الدّم.
  • يمكن أن يزيد أيضًا تناول كوبين أو أكثر من القهوة من احتمالية الإصابة بأمراض القلب وبالتحديد لدى الأشخاص الذين لديهم طفرة جينية معيّنة.


فوائد وأضرار الحليب

إن للحليب العديد من الفوائد وتتضمن هذه الفوائد:[٨]

  • يعد شرب الحليب مفيدًا لصحة العظام لما يوفره الحليب من كميات جيدة من الكالسيوم والذي توصي المراكز الطبية بالحصول على حاجة الجسم منه لمنع الإصابة بهشاشة العظام والكسور، كما تحتوي بعض أنواع الحليب على فيتامين د المفيد أيضًا لصحة العظام.
  • صحة القلب؛ إذ يعد الحليب مصدرًا جيدًا لصحة القلب كونه يحتوي على البوتاسيوم والذي يساعد الأوعية الدموية على التمدد وخفض ضغط الدّم، كما أن تناول المزيد من البوتاسيوم مع تقليل كمية الصوديوم في النظام الغذائي يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية ويمكن الحصول على البوتاسيوم من عدة أنواع من الأغذية كالبرتقال والطماطم والموز والسبانخ والخوخ والزبادي.
  • الحماية من السرطان لأن الحليب يحتوي على فيتامين د والكالسيوم المهمين للوقاية من الإصابة بالسرطان؛ فعلى سبيل المثال يحمي الكالسيوم بطانة الأمعاء للوقاية من الإصابة بسرطان القولون أو سرطان المستقيم، وأشارت العديد من الأبحاث إلى أنّ الكالسيوم يحمي من سرطان البروستات، كما يلعب فيتامين د دورًا في تنظيم نمو الخلايا وبالتالي الحماية من الإصابة بسرطان القولون.
  • يدعم فيتامين د الموجود في الحليب إنتاج السيروتونين وهو هرمون يرتبط بالمزاج والشهية والنوم وقد أشارت الأبحاث إلى أن أحد أسباب الاكتئاب قد تكون ناتجة عن نقص فيتامين د.
  • المساعدة في نمو العضلات؛ يعد الحليب مصدرًا جيدًا للبروتين عالي الجودة كما يحتوي على الأحماض الأمينية الرئيسية وهو مصدر غني بالطاقة التي تكون على شكل دهون مشبعة والتي تساعد في بناء العضلات.
  • ربط العديد من الباحثين علاج هشاشة العظام بشرب كميات جيدة من الحليب.


المراجع

  1. "Do you lose Calcium when you drink coffee?", nestle, Retrieved 2020-2-3. Edited.
  2. ^ أ ب staff coffeescience, "THE IMPACT OF MILK IN YOUR COFFEE – THE GOOD AND THE BAD"، coffeescience, Retrieved 2020-2-3. Edited.
  3. Andra Picincu (2019-11-5), "How Many Calories in a Cup of Coffee With Milk & Sugar?"، livestrong, Retrieved 2020-2-3. Edited.
  4. staff milklife, "Different Types of Coffee Drinks Explained"، milklife, Retrieved 2020-2-3. Edited.
  5. Niki (2017-10-22), "Which is Healthier – Black Coffee Or Coffee With Milk?"، coffeecorner, Retrieved 2020-2-3. Edited.
  6. Kris Gunnars, BSc (2018-9-20), "13 Health Benefits of Coffee, Based on Science"، healthline, Retrieved 2020-2-3. Edited.
  7. staff mayo clinic (2019-6-11), "Does coffee offer health benefits?"، mayo clinic, Retrieved 2020-2-3. Edited.
  8. Megan Ware, RDN, L.D. (2020-3-16), "What to know about milk"، medicalnewstoday, Retrieved 2020-2-3. Edited.