فوائد السلطة للرجيم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٣١ ، ١٦ يناير ٢٠٢٠
فوائد السلطة للرجيم

سلطة الخضروات

ينصح اختصاصي التغذية بتناول سلطة الخضروات يوميًا للحصول على حاجة الجسم من الفيتامينات، والمعادن، والألياف الغذائية، وغيرها من العناصر الغذائية الضرورية للوقاية من الإصابة بأمراض القلب والجهاز الهضمي، وتشتهر الخضروات باحتوائها على كمية قليلة من السعرات الحرارية، وهذا يعني أنها مناسبة للحفاظ على الوزن المثالي للجسم.

من بين أشهر أنواع الخضروات التي تضاف إلى السلطة الخس، والكرنب، والجرجير، وقد يُضيف البعض كذلك السبانخ والهندباء وغيرها من الخضروات الصحية التي تمتاز باحتوائها على نسب عالية من فيتامين أ، وفيتامين (ج)، وفيتامين (ك)، وفيتامينات (ب)، وعنصر البوتاسيوم.

من الجدير بالذكر أن الجهات الصحية الرسمية في الولايات المتحدة الأمريكية باتت تنصح بتوفير كوبين ونصف من الخضروات يوميًا للرجال في عمر 52 سنةً وأكثر، ومن المعروف أنّه بالإمكان اعتبار طبق السلطة وجبةً غذائيةً متكاملةً في حال أُضيفت له مصادر من البروتينات الصحية، كالسمك والدواجن.[١].


فوائد السلطة للرجيم

يساهم تناول طبق سلطة الخضروات الذي يحتوي على أقل من 150 سعرةً حراريةً في بداية الوجبة في زيادة الشعور بالشبع، ويُقلل من حجم السعرات الحرارية التي سيحصل عليها الفرد من الوجبة، وقد بنصح الكثيرون بالإكثار من تناول السلطات لكن دون إضافة الكثير من النكهات والإضافات الأخرى إليها. ومن الجدير بالذكر أن احتواء سلطة الخضروات على نسبة عالية من الألياف الغذائية يجعلها أحد الأصناف الغذائية القادرة على خفض مستوى الكوليسترول في الدم ومنع الإصابة بالإمساك، فضلًا عن زيادة الشعور بالشبع أيضًا.[٢]

لكن على الرغم من ذلك فإن سلطة الخضروات قد تؤدي إلى زيادة الوزن بدلًا من إنقاصه لدى البعض، ويرجع سبب ذلك إلى كمية الدهون والسعرات الحرارية الإضافية التي يحصل عليها هؤلاء الأفراد عند تناولهم لأطباق السلطة التي أضيفت إليها مكونات أو منتجات أخرى غنيّة بالدهون والسعرات الحرارية، كما قد تحدث زيادة في الوزن عند الأفراد الذين لا يتمكنون من تحضير طبق مناسب من سلطة الخضروات التي تجعلهم يشعرون بالشبع مدةً طويلةً، لذا يجب توخي الحذر عند الرغبة بتناولها لإنقاص الوزن أو الرجيم، لكن توجد بعض الأمور التي يُمكن اتباعها لجعل سلطة الخضروات مُساهمةً في إنقاص الوزن، مثل:[٣]

  • اختيار الخضروات المناسبة: ينصح خبراء التغذية بالتركيز على اختيار الخضروات الطازجة لتحضير طبق السلطة، وبالإمكان اختيار الجرجير، والسبانخ، والسلق، والخس، بالإضافة إلى الملفوف أيضًا، وبالإمكان كذلك اختيار الخضروات الملونة بلون أحمر وأبيض وأصفر، كالفلفل الأحمر، والجزر، والطماطم، والبصل، والقرنبيط، والباذنجان.
  • إضافة الدهون الصحية إلى السلطة: يعجز الكثيرون عن الشعور بالشبع من تناول السلطة وحدها دون إضافة بعض الدهون إليها، وهذا الأمر قد لا يكون سيئًا في حال الاستعانة بمصادر الدهون الصحية، كزيت الزيتون، وحبات الزيتون، وبعض البذور والمكسرات، كاللوز، والجوز، وبذور الشيا، وبذور عباد الشمس.
  • إضافة مصادر البروتينات إلى السلطة: يُصبح من الضروري إضافة بعض مصادر البروتينات إلى السلطة عند الرغبة باعتماد طبق السلطة كوجبة رئيسة، فذلك يساهم في الشعور بالشبع مدةً أطول، والمقصود بمصادر البروتينات فقط البروتينات الصحية مثل: الدواجن، والديك الرومي، وسمك التونة، والسلمون، فضلًا عن بعض أنواع الحبوب الغنية بها، كالأرز البني والشعير.
  • إضافة الأعشاب المفيدة إلى السلطة: يوجد الكثير من أنواع الأعشاب التي يمكنها إضافة نكهة مميزة ولذيذة إلى طبق السلطة، كالزعتر، والطرخون، والريحان، والكزبرة، بالإضافة إلى البقدونس، والشبت، وغيرها العديد.


فوائد السلطة الصباحية للرجيم

قد يظن البعض أن تناول سلطة الخضروات يجب أن يكون في ساعات الغداء أو العشاء، لكن الحقيقة هي أنّه يمكن تناولها في الصباح أو ضمن وجبة الإفطار أيضًا على الرغم من أن هذا الأمر قد لا يُعد تقليديًا بالنسبة للمجتمعات الغربية، لكن يوجد بعض الخبراء الذين يتحدثون عن فوائد كثيرة لتناول السلطة في الصباح، خاصّةً في ما يتعلق بإنقاص الوزن أو الرجيم، ويرجع سبب ذلك إلى قدرتها على رفع مستوى الشبع خلال الساعات التي تلي وجبة الإفطار.

كما أنّ سلطة الخضروات تبقى خيارًا مناسبًا لإنقاص الوزن بدلًا من حبوب الإفطار أو وجبات الإفطار الأخرى، كما يوجد الكثير من الأفكار ووصفات الطبخ التي يُمكن الاستعانة بها لجعل السلطة جزءًا من وجبة الإفطار الصباحية؛ فمثلًا يُمكن الاستعانة بالسلطة المكسيكية التي تحتوي على البطاطا الحلوة والذرة والخس، أو يُمكن سلق البيض وإضافته إلى الكرنب وشرائح الطماطم، لكن على أيّ حال توجد فوائد كثيرة أخرى لتناول سلطة الخضروات في الصباح إلى جانب إنقاص الوزن، منها ما يأتي:[٤]

  • تعزيز الوظائف الهضمية؛ بسبب احتواء سلطة الخضروات على كميات كبيرة من الماء والألياف الغذائية.
  • تحسين مستوى الصحة العامة وحماية الجسم من الأمراض، بما في ذلك أمراض القلب ومرض السكري.
  • تحسين المزاج ورفع الإنتاجية، والحد من الشعور بالإعياء أو الإرهاق.


أكثر الخضروات فائدة للرجيم

يشير الباحثون إلى وجود أنواع كثيرة من الخضروات المفيدة للرجيم وللجسم عمومًا، ومن أبرزها ما يأتي:[٥]

  • الكرنب: يحتوي الكوب الواحد من الكرنب على 7 سعرات حرارية فقط، لكنه يحتوي أيضًا على نسب عالية من فيتامين (أ)، وفيتامين (ج)، بالإضافة إلى فيتامين (ك).
  • السبانخ: يحتوي الكوب الواحد من السبانخ النيء على 7 سعرات حرارية أيضًا، لكنه يحتوي كذلك على كميات كبيرة من فيتامين (أ)، وفيتامين (ج)، فضلًا عن عناصر غذائية كثيرة، كالحديد، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والعديد من مضادات الأكسدة.
  • القرنبيط: يحتوي الكوب الواحد من القرنبيط على 27 سعرةً حراريةً، والكثير من فيتامين (ج)، وفيتامين (ك)، والألياف الغذائية.
  • الفليفلة: يحتوي الكوب الواحد من الفليفلة على 39 سعرةً حراريةً، و190 ملغرامًا من فيتامين ج، ونسبة فيتامين ب6، وحمض الفوليك، والكثير من مضادات الأكسدة.
  • خضروات أخرى: تشتمل قائمة الخضروات المفيدة كذلك على البروكلي، والبازيلاء، والبطاطا الحلوة، بالإضافة إلى الشمندر، والطماطم، والبصل، والثوم، والأعشاب البحرية.
  • الجرجير: يحتوي كوب واحد من الجرجير الطازج على 4 سعرات حرارية فقط، ويعدّ غنيًا بفيتامين (ك) وفيتامين (ج).[٦].


المراجع

  1. "Salad greens: Getting the most bang for the bite", Harvard Health Publishing,4-2018، Retrieved 13-1-2020. Edited.
  2. Louise Chang, MD (17-6-2008), "4 Healthy Reasons to Eat a Salad Today"، Webmd, Retrieved 13-1-2020. Edited.
  3. Richard N. Fogoros, MD (5-8-2019), "The Best Salad Ingredients for Weight Loss"، Very Well Fit, Retrieved 13-1-2020. Edited.
  4. Alina Petre, MS, RD (29-5-2019), "Should You Eat Salad for Breakfast?"، Healthline, Retrieved 13-1-2020. Edited.
  5. Katherine Marengo LDN, R.D (11-10-2018), "What are the most healthful vegetables?"، Medical News Today, Retrieved 13-1-2020. Edited.
  6. Lynn Grieger, RDN (23-9-2019), "14 Healthy Salad Greens Ranked From Best to Worst"، Everyday Health, Retrieved 13-1-2020. Edited.