زيادة في الوزن بسرعة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٥ ، ٢٨ أبريل ٢٠١٩
زيادة في الوزن بسرعة

النحافة

كما تعدّ السمنة وزيادة الوزن عن الحد الطبيعي مشكلةً صحية تسبب مخاطر عديدة، فإن النحافة أيضًا تعد كذلك، ويقصد بالنحافة نقصان الوزن عن المعدل الطبيعي بما يناسب الطول والعمر والجنس والحالة الصحية، إذ يحاول المصابون بها البحث عن العديد من الحلول المناسبة لزيادة الوزن بسرعة لارتباط النحافة بعدم الحصول على النسبة الكافية من العناصر والمركبات الغذائية للحفاظ على سلامة العظام والبشرة والشعر، وقبل التعرف على الوسائل المناسبة لعلاج هذه المشكلة يجب تحديد الأسباب الرئيسية للإصابة والعوامل المؤثرة مثل العوامل الوراثية، أو سوء التغذية أو اتباع نظام غذائي غير صحي، وزيادة نشاط عملية التمثيل الغذائي، والإصابة بأحد أمراض الجهاز الهضمي مثل مرض كرون، والإصابة بنوع من أنواع الأورام السرطانية وغيرها من الأسباب الأخرى.[١]


زيادة الوزن بسرعة

يعاني المصابون من النحافة من مشاكل صحية عديدة بالإضافة لتأثير الإصابة على الناحية النفسية عند بذل مجهود في محاولة اكتساب الوزن دون فائدة، وتجب الإشارة إلى أن النحافة ترتبط بزيادة احتمالية الإصابة بهشاشة العظام وفقر الدم وتراجع قوة الجهاز المناعي لذا فإن زيادة الوزن أمر ضروري مع التركيز على أهمية استعمال الطرق الآمنة لذلك، ومنها:[٢]

  • الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات والتي تساعد في بناء عضلات الجسم بتحويل السعرات الحرارية الزائدة، وتتوفر البروتينات في كل من البقوليات، واللحوم، والأسماك، ومشتقات الحليب، والبيض، وغيرها.
  • الإكثار من الأطعمة الغنية بالدهون الصحية غير المشبعة، مثل الأحماض الدهنية التي تزود الجسم بالطاقة، وهي موجودة في كل من المكسرات والأسماك والبذور.
  • الاعتماد على الوجبات الخفيفة التي تساعد في زيادة الوزن دون أضرار صحية مثل الفاكهة المجففة، والحبوب الكاملة، والفول السوداني، والشوكولاتة الداكنة، وغيرها.
  • ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد في بناء العضلات، مثل رياضة رفع الأوزان الثقيلة في النادي الرياضي أو المنزل.
  • تجنب الإكثار من السوائل أو شرب الماء قبل تناول الوجبات الغذائية، لأنها تقلل من استهلاك الطعام وتعطي شعورًا بالامتلاء.
  • تغيير طريقة تناول الطعام من خلال زيادة عدد الوجبات اليومية، وتناول الطعام مع الأصدقاء، وإضافة الكريما لمشروب القهوة اليومي، وإضافة الزيوت والتوابل لأطباق الطعام، واستعمال أطباق طعام أكبر حجمًا، والإقلاع عن التدخين.
  • تناول وجبة خفيفة قبل النوم والحرص على النوم لعدد كافٍ من الساعات يوميًا.


أفضل الأطعمة لزيادة الوزن

تساعد بعض أنواع الأطعمة في الحصول على وزنٍ زائد دون الإضرار بصحة الجسم، إذ يلجأ الراغبون في الحصول على بعض الكيلو غرامات الإضافية للوصول للوزن الطبيعي والتخلص من الوزن الزائد إلى الإكثار من تناول السكريات والدهون المشبعة، مما يسبب مشاكل صحية لذا ينصح بتناول الأطعمة الصحية الآتية للتخلص من مشكلة النحافة:[٣]

  • الفاكهة المجففة: تعدّ الفاكهة المجففة من الوجبات الخفيفة والغنية بالعناصر الغذائية كالفيتامينات والأملاح والسكريات والسعرات الحرارية مثل المشمش المجفف والتوت المجفف والزبيب، كما أن تناول أي كمية منها لا يسبب الشعور بالشبع والامتلاء.
  • المكسرات: تحتوي المكسرات على دهون أحادية غير مشبعة مثل الأحماض الدهنية بالإضافة إلى نسبة جيدة من المعادن والفيتامينات، وتعدّ المكسرات وجبات خفيفة ومغذية يمكن تناولها بين الوجبات الغذائية أو إضافتها لأطباق الطعام والمشروبات والحلويات، مثل الجوز واللوز والفستق.
  • الأفوكادو: تحتوي ثمار الأفوكادو على الأحماض الدهنية والألياف الغذائية وعدد مرتفع من السعرات الحرارية، وهي من أفضل أنواع الفاكهة الخاصة بزيادة الوزن وذلك بتناولها طازجة أو إضافتها للسلطات والسندويشات اليومية.
  • الزيوت الطبيعية: يعد تناول الزيوت الطبيعية من أفضل الخيارات الصحية لزيادة الوزن مثل زيت الزيتون لما تحتويه من عناصر غذائية هامة كالدهون غير المشبعة.
  • المعكرونة: يساعد إضافة المعكرونة للنظام الغذائي في الحصول على عدد مرتفع من السعرات الحرارية وينصح بتناولها مع الجبن أو الصلصات للحصول على سعرات إضافية.


المراجع

  1. Daniel Bubnis (2018-4-24), "What are the risks of being underweight?"، MEDICALNEWSTODAY, Retrieved 2019-3-24. Edited.
  2. Kris Gunnars (2018-7-20), "How to Gain Weight Fast and Safely"، healthline, Retrieved 2019-3-24. Edited.
  3. Shereen Lehman (2019-2-19), "8 Best Foods to Help You Gain Weight"، verywell fit, Retrieved 2019-4-11. Edited.