أغذية تقوي الذاكرة عند الأطفال

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٥ ، ٢٦ يوليو ٢٠١٨
أغذية تقوي الذاكرة عند الأطفال

يشكو الكثير من الأشخاص ومنهم الأطفال من ضعف الذاكرة، ومن كثرة النسيان، وقد يعزى النسيان وضعف الذاكرة إلى الزهايمر.

ويعد سوء التغذية، وقلة الفوائد الحيوية والصحية، من أسباب ضعف الذاكرة لدى الأطفال الصدمات النفسية المتكررة، والتغذية الخاطئة، وسوء التغذية.

حيث يحتاج الذين يعانون من ضعف الذاكرة سواء أكانوا من الكبار أو الأطفال إلى الزنك، وفيتامين ب12، والبوتاسيوم.

ولم تعد مشكلة النسيان تقتصر على كبار السن، بل أصبحت مشكلة شائعة بين الشباب وكبار السن، وهنالك العديد من الأغذية التي تنشط وتقوي الذاكرة، وتزيد من القدرة على الفهم والاستيعاب.

  1. العسل: وهو شفاء لكل الأمراض، ومنها النسيان، ويمكن تقديمه مع الحليب للأطفال.
  2. التمر: ويقوي التمر حجيرات المخ، ويكافح الدوار، ويغي الدم بالحديد ،ويمنح الجسم الفسفور، وينشط الفكر والجسم.
  3. النعناع: ينشط الذاكرة، ويقي من السمنة، ويريح الأعصاب، ويمكن تقديمه كمشروب مع الليمون باردًا أو ساخنًا، ويساعد العمل الذهني، ويزود الجسم بالزنك الذي ينشط الذاكرة.
  4. المحار : ويساعد العمل الذهني، ويزود الجسم بالزنك الذي ينشط الذاكرة.
  5. الشكولا الداكنة: حيث إنها تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة، التي تقاوم الزهايمر والشيخوخة، ويسرع الحفظ واسترجاع المعلومات.
  1. البصل الأحمر:يحمي من أمراض الذاكرة، ويمكن استخدامه مع الطعام اليومي، بشكل مطبوخ ويمكن أن يقدم للأطفال مع الأرز، وغيره من الأطعمة التي يمكن إضافتها إلى البصل.
  2. الزبيب: وهو مفيد لتقوية الذاكرة، وهو نوع من الفواكة المجففة "العنب المجفف"وهو العنب الذي يغطى بأكياس ورقية لكي لا يمتلئ بالغبار، وللزبيب أنواع كثيرة منها الأصفر والأحمر، ويتواجد العنب في أغلب المناطق ذات الحرارة المعتدلة.

وهو غني بالسكريات، ومعروف بفوائده للصحة والبشرة والذاكرة، ويحتوي على الكربوهيدرات، والألياف والبروتينات، والفيتامينات، والحديد والكالسيوم، والفسفور والدهون.

ويخفض نسبة الكوليسترول الضارة، ويضبط السكر في الدم، ويمنع تسوس الأسنان، وينشط الجسم، ويمده بالطاقة والحيوية، ويعالج الإرهاق، والتوتر العام، والتعب، ويقوي العظام، ويمنع هشاشتها، ويمكن إضافته فوق الأرز، ومع الكيك والكثير من الأغذية التي يتناولها الأطفال.

  1. الأفكادوا : وهو من الفواكة الاستوائية المحببة لدى الأطفال، ويمكن تقديمها لهم مع العسل. حيث يحتوي على الفيتامين E ،والفيتامين C ، الغني بالمواد المضادة للأكسدة، التي تقاوم الزهايمر.
  1. الأسماك لتقوية الذاكرة: فالسلمون والتونه والعديد من الأطعمة الغنية بالأوميغا 3، وخاصةً الحمض الدهني، الذي يعد أهم المكونات الأساسية لمخ الإنسان، ويساعد على تحسين وظائف الخلايا العصبية للمخ، وتنشيط الذاكرة، ويمكن إضافته إلى بعض الأطعمة المحببة لدى الأطفال مثل الكيك، والحلويات.
  2. الطماطم: لتنشيط الذاكرة.
  3. الجوز لتقوية الذاكرة حيث إنه يأخذ شكل المخ، وهو غني بالمواد المضادة للأكسدة، وزيادة كفاءة جهاز المناعة.
  4. الجزر: حيث يؤثر على الطاقة العقلية، ويزيد من ترطيب الجسم، ويمكن إضافته إلى الشوربات التي يتناولها الأطفال، والأرز.