ما هي فوائد القراءة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢١ ، ٢٣ يونيو ٢٠٢٠
ما هي فوائد القراءة

القراءة

هل لاحظت يومًا أن بقراءتك لبعض الكتب ازداد لديك الحافز لتكون شخصًا أفضل؟ أو أنها ساهمت في تغيير طريقة تفكيرك بالأشخاص أو الأشياء من حولك؟ الكتب عالم واسع وقراءتها متعة لا يعرفها سوى من جربها واكتشف ما يمكن أن يفعله ما بين دفتي كتاب به، فالقراءة هي عملية النظر إلى مجموعة من الرموز والكلمات للحصول على معنى، فأنت تقرأ لتتلقى الرموز المكتوبة من حروف وعلامات ترقيم ومسافات لتحولها إلى كلمات باستخدام عقلك، كما أن مجموعة الجمل والفقرات التي تريد أن تقرأها ذات مغزى ومعنى لا يمكن أن تتلقاه إلا بالقراءة الواعية الدقيقة، فالقراءة مهارة مكتسبة تتلقى من خلالها المعلومات.[١] وإلى جانب أهمية القراءة في التثقيف وزيادة المعلومات إلا أنها هواية ممتعة جدًا وأثبتت الدراسات أن القراءة منذ الصغر تحسّن من أدائك الأكاديمي وتطوّر من مفرداتك وعباراتك وتزودك بالمعرفة والمعلومات، كما أن القراءة توسّع مداركك وتجعلك أكثر انفتاحًا على الثقافات والمجتمعات الأخرى وأكثر فهمًا لها.[٢]


ما هي فوائد القراءة؟

للقراءة فوائد عديدة لا تُحصى؛ إذ تؤثر القراءة إيجابيًا على صحتك العقلية والنفسية فضلًا عن فوائدها المعرفية والترفيهية، وفوائد القراءة هي:[٣]

  • القراءة تقوّي دماغك: أكد العلماء أن القراءة تنطوي على شبكة معقدة من الدوائر والإشارات في دماغك ومع نضوج مهارة القراءة وقدرتك عليها ستصبح هذه الشبكات أقوى وأكثر تعقيدًا وبالتالي تغيّر القراءة رأيك وفكرك ونظرتك للحياة، كما أن طول الفترة التي يمارس بها الإنسان القراءة ستؤدي إلى ازدياد الاتصال في الدماغ وخاصة القشرة الحسية الجسدية وأجزاء أخرى من الدماغ التي تستجيب للأحاسيس الجسدية كالحركة والألم.
  • تزيد القراءة من قدرتك على التعاطف: أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يقرؤون الروايات الأدبية المهتمة بالكشف عن حياة الشخصيات وتفاصيلها تزيد لديهم القدرة على التعاطف وفهم مشاعر الآخرين ومعتقداتهم، ويُطلق الباحثون على هذه القدرة اسم نظرية العقل، وهي مجموعة مهارات أساسية لبناء العلاقات الاجتماعية والحفاظ عليها، لذلك فالقراءة ستجعلك أكثر تعاطفًا مع الآخرين.
  • القراءة تبني مفرداتك: تبيّن أن الأشخاص الذين يقرؤون الكتب بانتظام من سن مبكرة يطورون مفرداتهم تدريجيًا وتؤثر هذه المفردات على جميع جوانب حياتهم وأظهر استطلاع رأي أن أصحاب العمل يميلون إلى توظيف الأشخاص الذين يُحسنون استخدام الألفاظ وينتقوها بعناية والذين لديهم قدرة على التواصل الفعّال، فالكتب أفضل طريقة لتطوّر مفرداتك وعباراتك.
  • تساعد القراة في منع التدهور المعرفي المرتبط بالعمر: إن قراءة الكتب والمجلات تحافظ على انشغال عقلك مع تقدمه في العمر وتشير الدراسات إلى أن كبار السن الذين يقرؤون ويحلّون المعادلات الرياضية يحافظون على وظائفهم المعرفية ويطوّرونها.
  • تقلل القراءة من الإجهاد: درست مجموعة باحثين تأثير اليوغا والقراءة على مستويات الإجهاد لدى الطلاب ووجدوا أن القراءة لمدة 30 دقيقة تخفّض ضغط الدم ومعدّل ضربات القلب وتقلل من الشعور بضيق النفس كما تفعل اليوغا تمامًا.
  • تساعد القراءة على قضاء ليلة هانئة: يقول الأطباء إن القراءة جزء من روتين النوم المنتظم ويُفضل أن تختار كتابًا ورقيًا للقراءة قبل النوم، لستساعدك القراءة على الاسترخاء والنوم بعمق.
  • تساعد القراءة في تخفيف أعراض الاكتئاب: إن قراءة القصص الخيالية تسمح لك بالهروب من واقعك لفترة مؤقتة والانغماس في تجارب وحياة أشخاص آخرين ولهذا تخفف القراءة من الاكتئاب لديك، كما أن كتب تطوير الذات تساعدك في تغيير نمط تفكيرك وإيجاد حلول مناسبة لمشاكلك وإدارة مشاعرك.
  • قد تجعلك القراءة تعيش لفترة أطول: وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يقرؤون الكتب بانتظام يعيشون لمدة عامين أكثر من أولئك الذين يعتمدون على وسائل أخرى كوسائل الإعلام والمجلات في تلقّي المعلومات، كما أن الأشخاص الذين يقرؤون أكثر من 3 ساعات ونصف في الأسبوع قد يعيشون أكثر بنسبة 23% من أولئك الأشخاص الذين لا يقرؤون على الإطلاق، ويعود ذلك إلى فائدة القراءة في الحفاظ على صحة العقل والذهن.[٤]


كيف أتشجع على القراءة؟

إذا كنت مبتدئًا في القراءة ولا تستطيع أن تُلزم نفسك بها وتجعلها عادة يومية لديك اتبع الخطوات التالية لتشجع نفسك على القراءة وتصبح من عاداتك التي لا يمكن التخلّي عنها:[٥]

  • احمل كتابك في كل مكان: توجد الكثير من الفرص والأوقات الضائعة في يومنا والعديد من الساعات التي قد تقضيها في انتظار الطبيب أو في وسائل النقل وغيرها ولهذا احمل كتابك معك أينما ذهبت لتغتنم فرصة انتظار أو فراغ بسيطة لتقرأ بها، وأصبحت الإصدارات الإلكترونية من الكتب متوفرة بكثرة على شبكة الإنترنت لتساعدك على القراءة في أي مكان.
  • احتفظ بقائمة كتب: اكتب قائمة بأفضل الكتب التي تودّ قراءتها وكلما قرأت كتابًا منها اشطبه من القائمة، ستحافظ هذه الطريقة على الحافز لديك لأنك ترى إنجازك في القراءة وتزيد من حماسك لتنهي القائمة وتبدأ بقائمة جديدة.
  • ميّز الكتب: سواء كنت تقرأ كتابًا ورقيًا أو إلكترونيًا ميّز ما تقرأ من خلال التسطير على العبارات المهمة ووضع ملاحظاتك على الهوامش؛ فهذه الطريقة مفيدة عند رجوعك إلى الكتاب مرة أخرى إذا احتجت له، وإذا أردت إعادة قراءته ستستمتع عندما تقرأ ما كتبت سابقًا وستلاحظ تغيّر وجهة نظرك وأفكارك.
  • استمع إلى الكتب: إذا لم يكن لديك الوقت الكافي للقراءة استمع إلى الكتب؛ إذ يوجد اليوم الكثير من المنصات التي توفر لك كمًا هائلًا من الكتب المسموعة وهي طريقة مفيدة لاستثمار وقتك في أعمالك ومهامك والقراءة بنفس الوقت.
  • أعطِ القراءة أولوية في حياتك: إذا أردت أن تصبح القراءة جزءًا من روتين حياتك عليك أن تضعها في قائمة أولوياتك وتضعها قبل مشاهدة الأفلام والمسلسلات أو تصفح مواقع التواصل الاجتماعي، ويمكن أن تخصص لها وقتًا ثابتًا في اليوم لتلتزم بها.
  • انضم إلى نادي الكتب: يمكنك الانضمام إلى مجموعات الكتب على الإنترنت أو المنتديات لتشارك أفكارك واهتماماتك وكتبك المفضلة مع الآخرين، وإذا كان لديك مجموعة أصدقاء يحبون القراءة ويواظبون عليها اتفق معهم على تبادل الكتب وتنافسوا على القراءة وراجعوا الكتب التي قرأتموها مع بعضكم البعض بعد الانتهاء منها.


قد يُهِمُّكَ

يختلف تقييمك للكتب باختلاف اهتماماتك ومعارفك ويوجد كم هائل من الكتب المهمة والمفيدة وبالطبع لا يمكن ذكرها جميعها ومع ذلك فيما يلي قائمة صغيرة ببعض أفضل الكتب العربية التي تستحق القراءة:[٦]

  • شيكاغو، علاء الأسواني.
  • تراب الماس، أحمد مراد.
  • أولاد حارتنا، نجيب محفوظ.
  • ألف ليلة وليلة، لعدّة مؤلفين.
  • عزازيل، يوسف زيدان.
  • الفيل الأزرق، أحمد مراد.
  • النبي، خليل جبران.
  • قصة زهراء، حنان الشيخ.
  • ساق البامبو، سعود السنوسي.
  • تاكسي، خالد الخميسي.


المراجع

  1. "What is Reading?", englishclub, Retrieved 23-6-2020. Edited.
  2. "The Importance of Reading", nordangliaeducation, Retrieved 23-6-2020. Edited.
  3. "Benefits of Reading Books: How It Can Positively Affect Your Life", healthline, Retrieved 23-6-2020. Edited.
  4. A. Bavishi, M. Slade, and B. Levy (1-7-2017), "THE SURVIVAL ADVANTAGE OF READING BOOKS", Innov Aging, Page 477. Edited.
  5. "13 Tricks That Will Help You Read More Books", entrepreneur, Retrieved 23-6-2020. Edited.
  6. "ARTS 10 Books You Won’t Be Able To Put Down By Arab Authors", scoopempire, Retrieved 23-6-2020. Edited.