مميزات شبكة الانترنت

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٠٢ ، ١٨ فبراير ٢٠١٩
مميزات شبكة الانترنت

شبكة الإنترنت

مثّل عام 1969م منعطفًا مهمًا في تاريخ البشريّة على سطح الأرض وذلك عندما قامت القوات العسكريّة في الولايات المُتّحدة الأمريكيّة بإطلاق شبكة الإنترنت إلى العالم، ولقد كانت حكرًا على الجوانب الدّفاعيّة والعسكريّة ثم سُمح باستخدامها في مجال الأبحاث والعلوم في وقت لاحقٍ، وسرعان ما انتقلت إلى كلِّ الدّول والقارّات لما فيها من مميزات.

فشبكة الإنترنت؛ هي عبارة عن شبكة اتصالات عالميّة مبنية على مبدأ تبادل البيانات عبر الحواسيب ما بين شبكات أصغر حجمًا، وتصل بين تلك الأجهزة مجموعة من الألياف البصريّة والأسلاك النّحاسيّة والوصلات اللاسلكية التي تنقل كمًا هائلاً من المعلومات عبر محرّكات البحث، وتُعدُّ المواقعُ الإلكترونيّةُ أحدَ أهمّ المنصات التّطبيقيّة المفيدة من حيث توفير المعلومة، بالإضافة إلى الخيارات الأخرى؛ كالبريد الإلكتروني والرّسائل الصّوتيّة، وبروتوكول نقل الملفات، وخدمة التّخاطب الفوري وغيرها، وتُعدُّ كلمةُ (إنترنت) اللفظَ المُعرّبَ للتّسمية الأجنبيةِ الأصل، أمّا في العربيّة فلها مسمياتٌ أخرى كالشّابكة أو المِعمام.


مميزات شبكة الانترنت

ممّا لا يدعُ مجالاً للشّكِّ أنّ شبكةَ الإنترنت أصبحت حاجةً أساسيّةً في كلّ منزلٍ على الكرة الأرضية وفي مختلف البِقاع، وذلك لما لها من مميزات، ونذكر منها:

  • سهولة الحصول والوصول إلى المعلومة مع إمكانية التّحقق من مصدرها، وذلك في أيّ وقتٍ وفي أيّ مكان ومهما كانت المعلومةُ صعبةَ المنال.
  • تطوير المجالات المُهمّة للبشرية على اختلافها؛ الطّبية والعلميّة والأدبيّة والصّناعية والاقتصاديّة وغيرها؛ فالإنترنت فتح المجال أمام الباحثين لتوسيع نطاق التّعلّم وتعزيز أعداد الاكتشافات والاختراعات التي فادت الإنسانيّة.
  • تسهيل عملية التّواصل بين الأهل والأصدقاء وذلك عبر البرامج والتّطبيقات الصّوتيّة والمرئية أو منصات الدّردشة وأشهرها مواقع التواصل الاجتماعي.
  • إمكانية إنشاء المشاريع الصغيرة وتنميتها إذ تمثّلُ مصدرًا جيّدًا للدّخل، بالإضافة إلى إتاحة المجال أمام الأفراد للعمل في المجال الذي يحبون ويجدون به شغفهم.
  • البساطة والسرعة في آلية التّواصل بين الجهات وخاصةً أنّ شبكةَ الإنترنت تُمكّن الأجهزة من التّرابط دون الحاجة لتطابق أنظمتها.
  • تطوير التّعليم على وجه خاصٍّ إذ فتحَ الإنترنت السّبيلَ أمام التّعليم الإلكتروني عبر الألواح الرّقميّة وساعد على تطوير المناهج وتعزيز النّقد البناء لدى الطّلبة وإمكانية التّواصل بين المُعلّم والمتعلم على بعد قارّات.
  • إمكانية الوصول إلى الأخبار الصّحيحة ومواكبة الأحداث الراهنة في العالم.
  • المرونة والتكاليف المنخفضة بالمقارنة مع البريد قديمًا.


تطبيقات شبكة الإنترنت

عند الحديث عن شبكة الإنترنت لا بُدّ من الحديث عن أهمّ التّطبيقات التي لا ينبغي لأيِّ مستخدم أن يفوّتَ على نفسه فوائدها، وخاصةً أنّها قابلة للتّطوير بما يتلاءم والاهتمامات العامة، ومن أبرز تلك التطبيقات:

  • مواقع الويب: وهي عبارة عن سلسلة من الأرقام والرّموز التي يترجمها الحاسوب إلى كلمات يسهل على المستخدم فهمها وهي تحتوي بيانات ومعلومات عن مختلف المواضيع.
  • البريد الإلكتروني: عبارة عن برنامج تطرحهُ الشّركات المعنيّة بالاتصالات والتّكنولوجيا الرّقميّة، إذ تُمكّنُ المستخدم من إنشاء حساب خاص به وإرسال واستقبال الرّسائل الصّوتيّة والمكتوبة والمرئية وحفظها وأرشفتها وتخزينها وغيرها، ومن أشهرها شركة جيميل، ياهو، هوتميل.
  • محركات البحث: برامج متخصصة في توفير قاعدة ضخمة من البيانات الجاهزة للاتصال بالعديد من المواقع واستخراج المعلومة التي يبحث المستخدم عنها ومن أشهرها جوجل كروم وفاير فوكس.