أثر مواقع التواصل الاجتماعي

أثر مواقع التواصل الاجتماعي
أثر مواقع التواصل الاجتماعي

أسباب استخدام مواقع التواصل الاجتماعي

لقد استطاعت مواقع التواصل الاجتماعي الدخول إلى جميع البيوت، والتمركز بين أهلها والمباعدة فيما بينهم، وذلك إثر بدء نشأة التطورات التكنولوجية ودخولها إلى المجتمعات العالمية كافة، وكانت تأثيرات هذه المواقع كثيرة على المجتمع والأسرة، بالإضافة إلى الأصدقاء والجامعات والمدارس، وفي الواقع، لم تعد وسائل التواصل الاجتماعي حكرًا على الشباب فقط، إذ لم تستطع مختلف الأجيال من مختلف الأعمار الابتعاد عنها، وتعد هذه التكنولوجيا المتطورة كالسلاح ذي الحدين، إذ إن سلبياتها وإيجابياتها باتت واضحةً للعيان مع انتشارها أكثر فأكثر على نطاق أوسع، وأصبح هذه المواقع موطنًا لكتابة المقالات والتعرف على الأصدقاء ونشر اليوميات من صور وفيديوهات، كما أصبحت مشاركة المعلومات والاطلاع على أخبار الآخرين موضةً انتشرت خلال العشرين سنة الأخيرة، ويعزى ذلك إلى القدرة المتاحة على التواصل مع الأصدقاء والغرباء على حد سواء في أي وقت ومكان دون أي قيود، ومن أهم دوافع استخدام وسائل التواصل مشاركة المعلومات المفيدة، ودعم القضايا المجتمعية الهامة، والتعبير عن الرأي، وسد الفراغ، وإثبات أنّ الفرد جزءًا من العالم، ومعرفة ما يطرأ على العالم من أخبار.[١]


أثر مواقع التواصل الاجتماعي

توجد العديد من التأثيرات التي تركتها مواقع التواصل الاجتماعي على الفرد والأسرة والمجتمع، سواء كانت سلبية أم إيجابية، إلا أنه في الغالب ما تكون هذه التأثيرات سلبية نظرًا للإفراط في استخدامها، ومن أهم هذه التأثيرات السلبية ما يأتي:[٢][١]

  • لقد استطاعت هذه المواقع نشر الأخبار الكاذبة عن المجتمع وغيرها، وامتازت بإشاعاتها سريعة الانتقال، ويصدقها العديد من الأفراد، كما أنها قد تؤدي إلى تفكك المجتمع، وينتج ذلك عن حب البعض للتباهي والتفاخر والكذب حسب اعتقادهم، إلا أنها تؤدي بدورها إلى نشر التوقعات غير المنطقية، والتسبب في البلبلة والحيرة على المستوى الفردي والمجتعي.
  • أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي الحيز الكبير الذي سمح لبعض الشباب من استغلال بعضهم البعض، بالإضافة إلى استغلال الشهرة في نشر المعتقدات الخاطئة والأفكار المسمومة للتلاعب في عقول الشباب، إذ بات البعض يستخدم هذه المواقع لنشر الأفكار دون اتخاذ إجراءات عملية في الحياة الواقعية للدفاع عن الحقوق أو تغيير الحياة إلى الأفضل، أي أنهم أصبحوا يختبئون وراء الشاشات بدلًا من المطالبة بحقوقهم علنًا.
  • استطاعت هذه التكنولوجيا وكثرة مواقع التواصل الإجتماعي التسبب في إدمان العديدين عليها، إذ توصف بأنها أكثر قابليةً للإدمان من السجائر والكحول، ويمكن إثبات ذلك من خلال تخيل اختفاء مواقع التواصل الاجتماعي فجأةً وقياس مدى الإحباط والفراغ والاكتئاب الذي سيشعر به العديد ممن اعتادوا على قضاء أوقاتهم في استخدامها.
  • أصبحت كثرة المواقع والتعرف على أصدقاء جدد والعيش في خيال مواقع التواصل الاجتماعي بديلًا عن الأسرة والأوقات الحميمة برفقتهم، مما يفكك العائلة، ويتسبب في إبعاد الطفل عن أمه، والأخوة عن بعضهم البعض، والزوج عن زوجته، والتسبب في محو الخصوصية من العلاقات، إذ بات تعريف العلاقات الاجتماعية محصورًا في بعض الأحيان بعدد الإعجابات والمشاركات التي يحصدها أحدهم عند تعبيره عن مشاعره عبر صفحته الإلكترونية ليقرأها القريب والغريب.
  • تترك مواقع التواصل الاجتماعي أثرها على الفرد في حد ذاته، إذ تسبب الشعور بالاضطهاد والاكتئاب والقلق والتوتر الدائم، بالإضافة إلى الابتعاد عن الواقعية والحقيقية والتراجع العلمي.
  • تحمل مواقع التواصل الاجتماعي أثرًا سلبيًا على انتظام النوم، إذ إنها تشغل التفكير بأمور تافهة غير مُهمّة، وتضيع الوقت، إلى جانب تشتيت الدماغ والتأثير على قدرته الطبيعية على الاسترخاء التام أثناء النوم، وبالتالي يؤثر ذلك على المزاج العام وعلى الإنتاجية العامة في العمل أو الدراسة.
  • يمكن أن تؤثر المثالية التي تعرضها مواقع التواصل الاجتماعي على إدراك المرء وتقديره لنفسه.


استخدامات مواقع التواصل الاجتماعي

تعرف مواقع التواصل الاجتماعي على أنها مجموعة من البوابات الرقمية والمنصات الإلكترونية، وينشئ المستخدمون محتوى ويتبادلونه من خلالها، كما أنه توجد العديد من الطرق لاستخدام هذه المواقع لخدمة الأغراض الشخصية لكل من الأفراد والجماعات والشركات، وفيما يأتي توضيح ذلك: [٣]

  • التواصل مع الأحبة والأصدقاء، وإنشاء العلاقات الإلكترونية القائمة على تبادل الصور والفيديوهات والأخبار والمعلومات الشخصية.
  • طرح الآراء حول موضوع معين أو خدمة أو منتج ما، ثم تقديم النصائح والتوصيات والاستفادة من تجارب الآخرين في تحسين التجربة الشخصية.
  • التعاون في إنشاء المعلومة، إذ يمكن مثلًا وضع معلومة في موقع ما، ثم يضيف شخص آخر معلومة جديدة للحصول على النتائج المتوقعة.
  • تقييم مدى نجاح منتج أو خدمة ما من خلال إنشاء منصة لجمع آراء المستخدمين والاطلاع عليها، ثم تحسين المنتج وفق الرأي السائد بين شريحة المستهلكين.
  • يمكن استخدام المواقع لمشاركة الوسائط، فعلى سبيل المثال يعدّ اليوتيوب من أكبر المنصات مشاركةً للوسائط.
  • تعد وسائل التواصل الاجتماعي أحد مراكز الإعلانات المدفوعة، إذ إنها تحتوي على قاعدة جماهيرية كبيرة، ويمكن لهم أن يصلوا لهذه الإعلانات التجارية والخدمات والمنتجات.
  • التسلية وتمضية الوقت من خلال الفيديوهات والصور الهزلية والمدونات الشخصية والقصص التي ينشرها الآخرون عبر صفحاتهم.


أشهر مواقع التواصل الاجتماعي

يشير مصطلح مواقع التواصل الاجتماعي إلى العديد من المواقع والمنصات العامة التي تؤدي الكثير من الأغراض المختلفة، ومن أشهر هذه المواقع ما يأتي:[٤]

  • موقع فيسبوك: ويضم الفيسبوك ما يقارب 2.3 مليار مستخدم نشط شهريًا، ويستطيع المستخدم من خلاله ممارسة العديد من الأنشطة، فيما يأتي ذكرها:
    • تحديث الحالة الشخصية.
    • تنزيل الصور والفيدوهات.
    • إجراء استطلاع للرأي.
    • وضع إعلانات مدفوعة لجذب قاعدة البيانات المستهدفة لتنمية الأعمال.
  • موقع تويتر: يضم موقع تويتر ما يقارب 326 مليون مستخدم شهريًا، ويشبه استخدامه موقع فيسبوك من حيث تنزيل الصور والفيديوهات والإعلانات، إلا أنه يختلف عنه بطول حجم التغريدة، إذ إن تويتر تحدد للمشترك عدد أحرف معينة وهو 280 حرفًا لكل تغريدة يكتبها.
  • موقع لينكد إن: يضم الموقع أكثر من 610 مليون مستخدم عبر أكثر من 200 دولة حول العالم، وتعد من أكبر المنصات الاجتماعية التي تتيح تبادل المعلومات وبناء العلاقات المهنية وإيجاد الوظائف.
  • موقع إنستغرام: يضم الموقع ما يقارب 1 مليار مستخدم شهريًا، ويتيح تنزيل الصور ومقاطع الفيديو، ويعد من أهم المواقع التي تستهدف الحاسة البصرية من حيث محتواها المرئي والمسموع.


المراجع

  1. ^ أ ب "What Is the Major Impact of Social Media?", simplilearn,22-7-2019، Retrieved 1-11-2019. Edited.
  2. Anya Zhukova (31-10-2018), "7 Negative Effects of Social Media on People and Users"، makeuseof., Retrieved 1-11-2019. Edited.
  3. Hitesh Bhasin (6-11-2018), "What Are The Uses Of Social Media?"، marketing91, Retrieved 1-11-2019. Edited.
  4. "5 Types of Social Media and Examples of Each", webfx, Retrieved 1-11-2019. Edited.

543 مشاهدة