استخدام اليوتيوب في التعليم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٠٣ ، ١١ ديسمبر ٢٠١٩
استخدام اليوتيوب في التعليم

التعليم

يعد التعليم من أهم مقاييس تحضّر الشعوب وتقدّمها ووصولها إلى مرحلة من الاستقلالية الفكرية المنظمة، كما يؤدي التعليم دورًا هامًا في القضاء على التخلف والرجعية والتبعية للدول والأفراد، إذ تمكنهم من مواجهة أهم المشكلات الاجتماعية؛ كالفقر والبطالة، وإيجاد حلول مبتكرة لأهم العقبات؛ كضيق المدن، والتزايد السكاني، ومحدودية الموارد الطبيعية وغيرها، ويسهم تطور التعليم في جمع المعلومات التي تدفع بدورها للتطور المعرفي والفكري، ويجعل الإنسان قادرًا على مزاحمة كل هذا التنافس في عصر المعرفة والتكنولوجيا والاتصالات، وابتكار بدائل مناسبة لكل ما هو مهم وغير موجود، ويُعرف التعليم اصطلاحًا على أنه الانضباط الذي يهتم بأساليب التدريس في البيئات التعليمية، مثل؛ المدارس والجامعات والمعاهد والمراكز، وهو يمثل مرحلة نقل القيم المعرفية التراكمية للمجتمع بأسره، وهو ركيزة من الركائز التي توحد الإنسانية وتتفق عليها، فمهما كانت العوامل متباينةً من بيئة إلى أخرى من حيث النشئة والتربية ولون البشرة أو أصل العرق وغيرها، إلا أنه يتوحد العلماء على الاكتشاف والابتكار لمنح العالم علمًا نافعًا جديدًا يسهم في تقدم الكون كله، وتشترك جميع الدول في وجود وزارة معنية بشؤون التعليم ضمن فريقها الوزاري، وما ذلك إلا لإدراكها بأن تعليم الأطفال هو السبيل الأهم والرهان الأوثق للنهضة المنشودة، وعلى الرغم من وجود اختلافات متباينة من حيث المنهاج الدراسي وتسلسل المراحل الدراسية؛ إذ يبدأ الطفل بالتعليم الابتدائي، فالإعدادي، فالثانوي، ثم الانتقال إلى مرحلة الجامعة لتحصيل شهادة البكالوريوس، وتليها مرحلة الدراسات العليا التي يلتحق بها الراغبون بالمزيد من المعرفة، مثل؛ طلبة الماجستير، والدكتوراه، والأستاذية[١].


وسائل مُستخدمة في التعليم

تطورت الوسائل التعليمية عبر الزمن، إذ بدأت بالتلقين في الكتاتيب، ودروس العلم في التجمعات الصغيرة في المساجد، ثم بُنيت المدارس، واستخدم الورق والأقلام في التعليم، ثم ظهر استخدام الطباشير وألواح الكتابة في المدارس، والألواح البيضاء بعد ذلك والأقلام الملونة، ثم دخلت التكنولوجيا إلى العملية التعليمية، إذ بدأ الحاسوب يدخل إلى البيوت والمدارس، ثم ظهرت الألواح الرقمية، والأجهزة الذكية التي استخدمت في العملية التعليمية، وأصبح من المهم الاعتماد على المعرفة الرقمية لإكمال المعلومة وتوضيحها وتوثيقها، ولا شك أن الاهتمام الكبير بتعدد وسائل التعليم ينبع من أهمية التجديد، ومواكبة تقدم العصر، ونقض الرتابة والملل عن العملية التعليمية، وتوجد الكثير من الوسائل المهمة المُستخدمة في الغرف الصفية، وفيما يأتي ذكرها[٢]:

  • الموارد التعليمية، مثل؛ الكتب والموسوعات التي يأخد منها الطلبة المراجع والمصادر، وهي عنصر أساسي لا غنى عنه، بل يحرص المعلم على إدراجه في البحوث الدورية.
  • الأدوات والمواد، وتعد من أهم الوسائل وأكثرها متعةً، مثل؛ التلسكوبات، والكرة الأرضية، والمجسمات، والنباتات وغيرها.
  • الوسائل التعليمية البصرية التكنولوجية، مثل؛ مشاهدة مقاطع فيديو، أو عرض على شاشة رقمية يتعلق بموضوع الدرس.
  • الوسائل التكنوولجية السمعية، مثل؛ الاستماع إلى تسجيل صوتي أو محاضرة لشخصية في مجال معين.
  • الوسائل المساعدة التي تساعد في تثبيت المعلومة في عقل الطالب، مثل؛ الصور، والخرائط.
  • الرحلات الميدانية إلى المصانع أو المسارح أو الجامعات أو المراكز التعليمية وغيرها.


استخدام اليوتيوب في التعليم

ظهرت العديد من المواقع الالكترونية التي أسهمت في تعزيز العملية التعليمية، ولعبت دور حلقة الوصل بين المعلم والمتعلم، ومن أهم هذه المواقع؛ موقع اليوتيوب، واختص بعرض الفيديوهات وإيصال مشاهد مرئية ومسموعة يطّلع عليها المهتم وكأنه يعيش فيها، وهو عبارة عن خدمة مجانية تسمح للمستخدمين بمشاهدة مقاطع الفيديو وتحميلها وتنزيلها ومشاركتها والتعليق عليها أيضًا، وذلك على الحواسيب الشخصية أو الهواتف الذكية، وقد لقي رواجًا ونجاحًا هائلًا، وهو ملك لشركة جوجل العملاقة والمتخصصة بالبرمجيات والأمور الإلكترونية، وتوجد عدة استخدامات لليوتيوب في مجال التعليم، وفيما يأتي توضيح ذلك[٣][٤]:

  • عرض الفيديو أو تقرير إخباري معين عن قضية عالمية وسؤال الطلبة عن رأيهم بما شاهدوه؛ لمساعدتهم على التفكير البنّاء، والتعرّف على مجريات الأحداث العالمية من حولهم، وكذلك لمساعدتهم على امتلاك المصطلحات التعبيرية في الحديث.
  • الحرص على التعلّم من قنوات موثوقة، وذلك لأن نشر الفيديوهات على موقع يوتيوب سهل جدًا، وقد تختلط المعلومات الصحيحة مع المعلومات غير الصحيحة، إذ يجب التأكد من محتوى الفيديو قبل عرضه.
  • الاشتراك في عدد محدود من قنوات اليوتيوب، إذ إن بعض القنوات تعرض فيديو أو أكثر خلال اليوم، ومن المستحيل مشاهدتها جميعًا، لذا ينصح بالاشتراك بعدد يتراوح من 3-5 قنوات على الأكثر.
  • عرض مقاطع فيديو ملهمة للطلبة مثل القصص القصيرة التي لا يتخطى وقتها 5 دقائق، وتكون غالبًا صامتةً، وتحوي قيمة أخلاقية نبيلة، وهي وسيلة لجعل الطلبة أكثر اتصالًا مع مشاعرهم وأحاسيسهم.
  • عرض المقاطع الأرشيفية للمدينة التي تقع فيها المدرسة أو الجامعة مثلًا، إذ يتنبه الطلبة للتطور والاختلاف الذي حصل على مدى السنوات.
  • مشاهدة التجارب العلمية خاصةً الخطيرة التي لا يستطيع المعلم إجراءها في المختبر الصغير، أو التجارب التي لا تتوافر موادها لديه.
  • المقدرة على تكرار بعض المقاطع، فمن الجيد أن الشخص قادر على التحكم في عدد مرات ما يمكن مشاهدته على الموقع، مما يسهم في ترسيخ المعلومات للمتعلم، ولكن يجب الانتباه إلى ضرورة التطبيق للمسائل العملية حتى تكتمل المعلومة بالممارسة العملية، ففي كثير من الأحيان حتى المشاهدة المكررة لموضوع معين يرتبط بواقع عملي لا يكفي ولا يكتمل إلا بالتطبيق.
  • القدرة على عمل قناة تعليميّة تشرح بعض المواد والمناهج.
  • استخدام فيديوهات اليوتيوب في مُشاهدة الأبحاث السّابقة.


أفضل قنوات اليوتيوب التعليمية

يزخر موقع اليوتيوب بالعديد من القنوات التعليمية، ولكن برزت مجموعة منها حتى أصبح لديها متابعين بالملايين من كافة أنحاء العالم، ويعود السبب في ذلك إلى الجمع بين التعليم والترفيه في قالب حيوي بعيد عن التكرار والملل، وإيصال المعلومة بشكل فريد لا تقليدي، وفيما يأتي مجموعة من أفضل قنوات اليوتيوب[٥]:

  • كراش كورس: يعرض المعلم جون جرين على هذه القناة العديد من مقاطع الفيديو التعليمية الرائعة، وعليه أكثر من 5.6 مليون مشترك.
  • أساب للعلوم: تشمل جرعة أسبوعية من المرح والمتعة ويقدمها ميتشيل موفيت وجورج براون، ويبلغ عدد المشتركين أكثر من 6.3 مليون مشترك.
  • إيبيفو: هو استوديو متخصص للرسوم المتحركة والمقاطع التعليمية، وتتخطى مشاهدات الفيديو الواحد فيها 7.9 مليون مشاهدة.
  • العرض العلمي: هي قناة تتخصص بكل ما هو جديد على الساحة العلمية، وتتجاوز عدد المشاهدات فيها 667 مليار مشاهدة.
  • فيريتاسيوم: هي قناة علمية تعرض فيديوهات ممتازة، وتضم تجارب ومقابلات مع خبراء، ومناقشات مع الجمهور، وعدد مشتركيها 4.2 مليون مشارك.


المراجع

  1. "Education", britannica, Retrieved 2019-12-9. Edited.
  2. "Teaching Aids And Instructional Materials- Tools For Teachers And Students", cognitiontoday, Retrieved 2019-12-9. Edited.
  3. "What is YouTube?", webwise, Retrieved 2019-12-9. Edited.
  4. "Top 20 Ways to Use YouTube in the Classroom", educationalappstore, Retrieved 2019-12-9. Edited.
  5. "EDUTAINMENT! THE BEST YOUTUBE EDUCATION CHANNELS FOR LEARNING ONLINE", diygenius, Retrieved 2019-12-9. Edited.