أهم رواد القصة القصيرة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٠٦ ، ٣ يونيو ٢٠١٩

القصة القصيرة

تُعرّف القصة القصيرة بأنها قصة لا تتجاوز عشرة آلاف كلمة، وتهدف لتقديم هدف محدد، وتكون غالبًا ضمن مدة زمنية قصيرة نسبيًا ومكان محدد لتعبر عن موقف محدد، أو جانب من جوانب الحياة، ولا بد أيضًا أن يكون النص متحدًا ومنسجمًا وغير مشتت عند سرد الأحداث في القصة القصيرة، وغالبًا ما تكون القصة ذات شخصية وحيدة أو عدة شخصات متقاربة جدًا يجمعها مكان واحد وزمان واحد في إطار الحدث والوضع المراد الحديث عنه.

تكون الدراما في القصة القصيرة في غالب الأحيان قوية، وتمتلك دفقات مشاعر كثيرة وحسًا عاليًا من السخرية حتى تمتلك التأثير وتعوض عن حبكة الأحداث في الرواية الطويلة.[١]


أهم رواد القصة القصيرة

يعد فن كتابة القصة القصيرة فنًا حديث النشأة نسبيًا، ونتحدث في السطور القادمة عن اثنين من أشهر كتاب هذا الفن الحديث:[٢]

  • ابتسام عبد الله: هي روائية عراقية متخصصة في كتابة القصة القصيرة والترجمة الأدبية، ولدت ابتسام في كركوك، وعاشت معظم حياتها في مدينة بغداد، بدأت الكتابة منذ عام 2001 فنشرت أربع روايات بالإضافة لمجموعة واحدة من القصص القصيرة، وتعد رواية بلاد ما بين النهرين التي نُشرت عام 2001 في مدينة بغداد من أشهر رواياتها.
  • توفيق الحكيم (9 أكتوبر 1898م - 26 يوليو 1987) : ولد توفيق الحكيم في مدينة الإسكندرية وتوفي في القاهرة، وهو كاتب وأديب مصري، وأحد رواد الرواية والكتابة المسرحية العربية، كما أنه من الأسماء البارزة في التاريخ العربي للأدب الحديث، وتفاوتت ردة فعل القراء الذين قرأوا لتوفيق الحكيم؛ فعدوا رواياته نجاحًا عظيمًا في بعض الأحيان، وفي بعضها الآخر كانت إخفاقًا كبيرًا، الأمر الذي كان له الأثر الكبير على تبلور فكر توفيق الحكيم وخصوصيته على أجيال متعاقبة من الأدباء، وجدير بالذكر أن مسرحيته المشهورة المعروفة بأهل الكهف كانت حدثًا هامًا في تاريخ الدراما العربية والتي كانت عام 1933.


عناصر القصة

للقصة القصيرة مجموعة من العناصر يمكن إجمالها فيما يأتي:[٣]

  • المكان : هو عنصر هام من عناصر القصة، يكون في القصة القصيرة محدودًا ومناسبًا للحدث، ويجب أن يتناسب المكان والحوار مع البعد الاجتماعي والنفسي للشخصيات وثقافتها، وقد يلجأ بعض الكتاب لعدم تحديد المكان؛ إذ إنه يجعل المكان عامًا يرتبط به مصير شعب ما أو مصير الإنسان بالعموم.
  • الزمان : يعدّ الزمان أيضًا أحد العناصر الأساسية في القصة القصيرة، ويكون في القصة القصيرة محددًا ضمن فترة معينة لأن الأحداث فيها محدودة.
  • الأحداث : للانتقاء دور مهم في الأحداث داخل القصة القصيرة، فالاختيار الدقيق للأحداث اللازمة وعزلها بطريقة فنية عن الأحداث غير الضرورية التزامًا بضيق زمن القراءة وقصر القصة.
  • الأسلوب : يُبنى الأسلوب على اللغة الأدبية النثرية، وتعد هذه لغة مكثفة جدًا في القصة القصيرة، وتتعدد أشكال الأسلوب فمنه؛ الحوار، والسرد الذي يتخلله الوصف.
  • الشخصيات : تُعد الشخصيات دون شك العمود الفقري للقصة القصيرة، إذ إنها ترتبط بكافة الأحداث، فلا يمكن أن يؤدى الحدث دون شخصيات، في حين لا يشترط في الشخصيات أن تكون شخصيات إنسانية، فمن الممكن أن تكون أيضًا شخصيات حيوانية أو نباتية أو جمادات رمزية أو حقيقية، وشخصيات القصة نوعان: رئيسية وثانوية.


المراجع

  1. "قصة قصيرة"، marefa، اطّلع عليه بتاريخ 4/5/2019.
  2. "قائمة كتاب القصة القصيرة العرب "، wikiwand، اطّلع عليه بتاريخ 4/5/2019.
  3. "القصة القصيرة.. خصائصها وعناصرها"، albawaba، اطّلع عليه بتاريخ 4/5/2019.