ما الفرق بين الرواية والقصة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:١٦ ، ٢٤ يونيو ٢٠٢٠
ما الفرق بين الرواية والقصة

مفهوم الرواية والقصة

إن القراءة اليوم أصبحت جزءًا لا يتجزأ من حياتكَ إن كنت من الذين يسعون دائمًا في تطوير أنفسهم، كما تعلم إنّ للكتب أنواعها، ومن هذه الأنواع الرواية والقصة اللتان يختلفان عن بعضهما كثيرًا، فإن كنت مهتمًا بقراءة هذا النوع من الأدب، إليكَ تفصيلٌ عن أهم الاختلافات بينهما، وأهم أركانهما، بالإضافة لأشهر الروايات والقصص العالمية التي سنقترحها لكَ، لتضع ما يُعجبكَ منها في جدول الكتب التي ستقرأها.

تُعرف الرواية بأنّها أحد أشكال الأدب النثري المكتوب بأسلوب سردي يُقدم لكَ وللباحثين الأدبيين بشكل غير مُقيد ومُحدد، وتقص الروايات عادة سلسلة من الأحداث البشرية، وبرزت كأكثر الفنون شهرة في الثقافة البشرية، وكجزء أساسي من الأدب اللغوي في جميع مناطق العالم.

أمّا القصة فهي أسلوب سردي يُحدَد فيه موضوع أو مواضيع رئيسية أساسية، وتُبنى الأحداث فيها سواء كانت قصيرة أو طويلة دون تشعب كبير كما في الروايات، وتحتوي على أنواع مُختلفة من المواضيع والحبكات، وفيها نوعية محددة من الصراعات على عكس الرواية التي قد تظهر أنواع مختلفة ومتشعبة من الصراعات، وأشهر أنواع القصص الأدبية؛ قصص الكوميديا والمأساة المسماة بالتراجيديا، وترتكز القصة رئيسيًا على السيناريو الذي كُتبت من أجله[١][٢]


ما الفرق بين الرواية والقصة؟

القصص القصيرة شكل فنيٌ خاص يختلف عن الرواية، وإن كنت تريد البدء بالكتابة أو تطوير أسلوبكَ الكتابي، فحاول دراسة ومعرفة الفروق الرئيسية والأساسية ما بين الرواية والقصة، وأهمها:[٣]

  • الفرق ما بين طول الرواية والقصة: الفرق واضح ما بين الرواية والقصة في طول النص، فالرواية تكون أطول بكثير من القصة وتكون ذات تفاصيل أكثر، وبالرغم من أن بعض القصص تكون طويلة ولكنها على الأغلب تحوي العديد من الفصول أو العديد من القصص القصيرة بداخلها.
  • الفرق ما بين فروع الرواية والقصة: تحتوي الرواية في نصها العديد من الفروع والشخصيات والأفكار وسرد للأحداث في مناطق مختلفة، بينما لا تحتاج القصة لذلك، بل إنّ بعض القصص تحتوي فكرة واحدة أو شخصية واحدة فقط.
  • الفرق ما بين الصراع في الرواية والقصة: تحوي القصص مشكلات يمكن حلها بسرعة، وعادة ما تركز على فكرة وصراع واحد، بينما الرواية تميل لعرض العديد من القضايا والصراعات.
  • الفرق ما بين عمق الرواية والقصة: الفرق الأكبر ما بين القصة القصيرة والرواية هو عمق فكرة الكتابة، فالروايات تتيح مساحة كبيرة للاستكشاف الفكري، وتتضمن العديد من التفاصيل، ولا يعني هذا العمق أنّ الرواية ذات قيمة أكبر من القصة، فبعض القصص تمتلك معاني عميقة أكبر من الرواية.


أنواع الرواية

يميل عالم الروايات للكتابات الخيالية والأدبية، ولكن من بداية هذا الفن يوجد عدد من الأنواع والأقسام الرئيسية للروايات وأساليب كتابتها، وأبرزها:[٤]

  • أسلوب الغموض الألغاز: وهذا الأسلوب من أشهر طرق كتابة الروايات، وعادة ما يكون بطل الرواية محققًا أو هاوي يدخل عالم الغموض فجأة، والغموض نوع محبب للقراء؛ إذ كُتبت العديد من روايات البطل الغامض وأُنتجت الكثير من الأفلام السينمائية المعتمدة على روايات الغموض.
  • أسلوب الخيال العلمي: الخيال العلمي هو الخيال الذي يصور بدائل للواقع، كانتهاء العالم أو الحياة في كواكب أخرى، وبالرغم من وجود الخيال في هذه الروايات إلا أنها تعتمد بشكل رئيسي على حقائق علمية وتاريخية حقيقية، فعلى سبيل المثال يوجد بعض الروايات التي تصور الانتقال عبر الزمان، ولكنّها تصوره من جانب علمي وتكنولوجي وليس من الجانب الخيالي المحض، وبنفس الوقت لا يخلو هذا الأسلوب من تضمين السحر والصفات الخارقة لأبطال الروايات.
  • روايات الرعب: روايات انتشر وذاع صيتها في العقود الأخيرة، وتُرجمت أغلبها لأفلام سينمائية، وتعتمد روايات الرعب على خلق مشاعر الفزع وبث الرعب في نفسك ونفوس القراء ومشاهدي أفلامها، وغالبًا ما يستخدم كاتبي روايات الرعب قصص وخرافات القوى الخارقة والقوى غير الطبيعية في رواياتهم.
  • أسلوب الإثارة : روايات تعتمد رئيسيًا على خلق جو من الإثارة، منذ أول صفحة حتى الصفحة الأخيرة فيها، وغالبًا ما تدور أحداث هذه الروايات حول الكوارث الطبيعية، وجرائم القتل، والاغتصاب.
  • الأسلوب الرومانسي: الأسلوب الرومانسي أسلوب متداخل في كتابة الروايات يجمع ما بين الرومانسية والخيال، وعادة ما تركز روايات الرومانسية على قصة حب بين طرفين تقع بينهما مشكلات تنتهي بنهاية سعيدة مرضية للقراء.
  • الأسلوب الأدبي: أسلوب كتابي يجمع ما بين الأدب اللغوي والخيال، وهو أول أسلوب كتبت فيه الروايات واكثر أسلوب شائع في تاريخ الرواية، ويعتمد الأسلوب الأدبي على قوة النصوص اللغوية وتصوير الخيال المُرتكز في دماغ أغلب الناس.
  • الأسلوب التاريخي: الروايات التي تعتمد على التاريخ روايات قليلة ولكنها منتشرة بين الكُتاب، وحتى تصنف الرواية كرواية تاريخية يجب أن يكون سرد أحداثها قبل خمسين سنة على الأقل من تاريخ كتابتها، وتعتمد الروايات التاريخية على الواقع التاريخي والقصص الحقيقية التي يسردها المعاصرين لجيل أبطال وأحداث الرواية.


أشهر الروايات العالمية

لدى النُقاد الأدبيين والقراء أراءٌ مُختلفة حول الروايات العالمية، ولديكَ بكل تأكيد نظريات مختلفة تتبعها أو تستنبطها في طريقة تصنيف الروايات العالمية وتفضيلها، ولكن في التاريخ، يوجد عدد من الروايات العالمية الشهيرة التي لا يختلف أحد على جودتها وروعتها، وقدت خُلدت هذه الروايات في التاريخ وأهمها:[٥]

  • مئة عام من العزلة: رواية مئة عام من العزلة One Hundred Years of Solitude لكاتبها الكولومبي العظيم الراحل جارسيا ماركيز صدرت في عام 1967 ميلاديًا، وتحكي الرواية قصة سبعة أجيال من عائلة بوينديا، وكيف أنشؤوا بلدتهم بلدة ماكوندو، وتنتهي القصة بتدمير البلدة وموت جيل من أجيال العائلة، وقد سلط ماركيز الضوء في روايته على انتشار الأساطير والحكايات الشعبية في ثقافة أمريكا اللاتينية، وفي عام 1982 ميلاديًاًا توجت جهود ماركيز بالحصول على جائزة نوبل للآدب بسبب أعماله ورئيسيًا بسبب روايته مائة عام من العزلة.
  • الرجل الخفي: رواية الرجل الخفي (The Invisible Man) تم نشرها في عام 1952 لكاتبها الأمريكي رالف إليسون، وهي رواية خيال علمي يروي فيه داخل القصة راوٍ لم يُذكر اسمه إطلاقًا عن قصة رجل من أصول أفريقية، وينتقل هذا الرجل من الجنوب إلى كلية دراسية ثم إلى مدينة نيويورك، ويواجه في كل مرة ينتقل بها محن شديدة وتمييز عنصري مُقيت، ويفصِّل إليسون في روايته طريقة التعامل العنصرية مع أصحاب الهوية الأفريقية في الثقافة الأمريكية، وقد حصل هذا الكتاب على جائزة الكتاب الوطني الأمريكي للخيال في عام 1953 ميلاديًا بسبب محاربته للعنصرية وتأثيره على جزء كبير من شعب الولايات المتحدة الأمريكية.
  • لنقتل الطائر المحاكي: رواية لنقتل الطائر المُحاكي (Lee's To Kill a Mockingbird) لكاتبها هارير لي نُشرت لأول مرة في عام 1960 ميلاديًا، وفي عام 1961 حصلت على جائزة بوليتزر العالمية، وفي عام 1962 تُرجمت في السينما لفيلم حصل على جائزة أوسكار، والغريب أن هارير لي نشر رواية واحدة فقط وهي هذه الرواية، وبرغم ذلك رواية لنقتل الطائر المحاكي رواية كلاسيكية ننصحك بقراءتها لما فيها من خيال ونسج قصصي مؤثر.
  • غاتسبي العظيم: رواية غاتسبي العظيم (The Great Gatsby) لكاتبها سكوت فيتزجيرالد من أشهر الروايات العالمية التي تمثل الاضطهاد وصراع الطبقات الاجتماعية، وقد أثرت هذه الرواية في المجتمعات الأوروبية ومجتمع الولايات المتحدة الأمريكية بشكل كبير وغيرت فيهما إيجابيًا، ودُرست هذه الرواية في كثير من مدارس وجامعات العالم، وأساس هذه الرواية انتقاد الحلم الأمريكي الذي انتشر بين المهاجرين في عشرينيات القرن العشرين وتوضيح سلبياته.
  • السيدة دالواي: رواية السيدة دالواي (Mrs.Dalloway) للروائية العظيمة فرجينيا وولف تتحدث عن حياة شخصية مُتخيلة اسمها السيدة دالواي، وتعتمد الرواية طريقة استخدام الشخص الثالث وأفكار الشخصيات العديدة في الرواية، وتستخدم أسلوب الشخصية العميقة في سرد أفكار شخصيات الرواية، وهذه الشخصيات تُبين الكثير من الندم والصراعات الفكرية القديمة والضغوطات النفسية للأشخاص الذين عاشوا في فترة ما بعد الحرب العالمية الأولى.
  • اللون البنفسجي: رواية اللون البنفسجي (The Color Purple) كتبتها الروائية أليس والكر في عام 1985 ميلاديًا، وقد حصلت الرواية في نفس العام على جائزة الكتاب الوطني، وتدور أحداثها في جنوب الولايات المتحدة الأمريكية ما بعد الحرب الأهلية، وتحكي قصة فتاة من أصول أفريقية تتعرض لاعتداء جنسي من قبل والدها، وقد أثرت الرواية كثيرًا في المجتمع العالمي وفي مناهضي العنصرية والاغتصاب، ورشحت الرواية لجائزة الأوسكار في عام 1985 ميلاديًا.


أشهر القصص العالمية

اشتهرت العديد من القصص عالميًا، وبحسب النقاد والكتاب الأدبيين، فإنّ بعض القصص الأدبية خُلدت في التاريخ، إليكَ أهمها:[٦]

  • الأوديسة: قصة الأوديسة (Odyssey) لكاتبها التاريخي العظيم اليوناني هوميروس، وهي قصة على شكل قصيدة ملحمية كتبت في القرن الثامن قبل الميلاد سردت قصص العديد من الأساطير العظيمة في الثقافة الهلينستية والغربية القديمة، وهي ملحمة مليئة بالأبطال الرجال والإناث، ومليئة بالآلهة والوحوش، وتحوي قصص متنوعة تروي فترة العشر سنوات التي تلت حرب طروادة، ومنذ كتابة هذه الملحمة الأدبية، عُدت مرجعًا رئيسيًا لجميع الروائيين والكتاب حتى وقتنا هذا.
  • فرانكشتاين: قصة فرانكشتاين (Frankenstein) نُشرت في عام 1818 ميلاديًا للكاتبة ماري شيلي، تُلقب هذه القصة بالقصة الجوهرية للعالم الحديث، وهي قصة طورت الأدب القصصي والروائي الإنجليزي في القرن التاسع عشر الميلادي، وتسرُد القصة حياة فرانكشتاين المسخ البشري، وصراعاته العديدة التي لا ترحمه وتنتهي بموته، والصراعات الخفية التي تسردها القصة هي عن الحياة والموت والعلاقة الدينية الروحية الخاطئة لدى أغلبية البشر.
  • تسعة عشر أربعة وثمانون: قصة (1949) لكاتبها العظيم جورج أورويل تعكس الحقيقة الشمولية للتاريخ البشري، وتحوي هذه القصة الشهيرة مزيجًا عجيبًا ما بين الماضي والمستقبل والحاضر، وقد بين أوريل فيها التطور الحضاري الذي سيصل له العالم، ولكن هذا التطور سيكون حساب قتل وتعذيب البشر.
  • ألف ليلة وليلة : قصة ألف ليلة وليلة (One Thousand and One Nights) الكلاسيكية هي مجموعة قصصية تروي أحداث متخيلة حصلت في غرب وجنوب آسيا، والعربية، والفارسية، والهندية، والمصرية، وبلاد الرافدين تعتمد على الحكايات الشعبية، وقد اقتبس العديد من الروائيين قصصهم ورواياتهم عن أحداث حصلت في قصص هذا الكتاب الفارسي القديم.
  • دون كيشوت : قصة دون كيخوتي دي لا مانتشا (Don Quijote de la Mancha) هي قصة إسبانية نُشرت في عام 1615 ميلاديًا للأديب الإسباني ميغيل دي ثيربانتس سابيدرا، ويصنف هذا الكتاب كأول قصة ورواية أوروبية حديثة، وبُنيت على أساسات هذه القصة الأساليب الأوروبية الحديثة في كتابة الروايات والقصص، وفي عام 2002 ميلاديًا، صُنفت هذه القصة من بين أفضل الأعمال الأدبية على مرّ العصور.


قد يُهِمُّكَ

إذا كنت محبًا للكتابة وللروايات وللقصص، فربما تكون قد قرأت كتب أو قصص لأعظم الروائيين والكتاب العالميين، وفي تاريخ الرواية والقصة هنالك مؤلفين مبدعين وبعضهم ما زالوا يعيشون بيننا، وعلى اختلاف ذوقك وأذواق الآخرين تُجاه أنماط الرواية والقصة وأساليب الروائيين، لّا أنّ مجموعة من الروائيين حفروا أسمائهم في عالم الرواية والقصة، كان من أبرزهم:[٧]

  • وليام شكسبير: وليام شكسبير أشهر الروائيين في التاريخ، ولُقب برجل النهضة وسيد الرواية، والغريب أن الكثير من المشككيين فيه يظنون أنه لم يكن موجودًا، أو أن اسم شكسبير هو اسم مستعار لشخص آخر نشر مؤلفاته في الخفاء، ومن أشهر الروايات والكتب عن شكسبير هو كتاب مكبيث (Macbeth) وهاملت (The Tragedy of Hamlet).
  • جي كي رولينج: جي كي رولينج من أعظم وأشهر كاتبات الرواية والقصة في التاريخ، ولدى السيدة رولينج أسلوب مميز في كتابة التاريخ الأدبي، ومن أشهر المجموعات الروائية العالمية لها، سلسلة قصص هاري بوتر الخيالية.
  • كورت فونيجوت: كورت فونيجوت كاتب قصص خيالية وروائية شهير، وقد تخصص فونيجوت في الكتابة بعالم الخيال العلمي، وأشهر كتاباته هي رواية المسلخ الخامس (Slaughterhouse-Five).
  • آين راند: آين راند كاتبة روسية مولودة في الولايات المتحدة الأمريكية، وكانت آين رائدة في كتابة القصص والروايات العلمية، وكرست شغفها الأدبي والعلمي في كتابة عدة روايات شهيرة مثل؛ أطلس مستهجن والنافورة.
  • فرجينيا وولف: فرجينيا وولف مؤلفة استخدمت أسلوب فريد وجديد بتاريخ الرواية والقصص العالمي في كتاباتها، وكان لوولف شغف كبير في كتابة الأسلوب الأدبي الذي يتحدث عن حقوق المرأة وتحررها، وكان لها شعبية كبيرة بين النساء وبين الأكاديميات في العالم، وحصلت على العديد من الجوائز والأوسمة بسبب رواياتها وقصصها الناجحة أشهرها؛ رواية غرفة واحدة، ورواية السيدة دالواي، ورواية إلى المنارة.
  • إرنست همنجواي: إرنست همنجواي من الكتاب المميزين تاريخيًا، وكانت روايات همنغواي تتميز بالتفاؤل بالرغم من شهرته باكتئابه الجسدي والعقلي في أغلب أيامه، ومن أشهر كتب همنغواي؛ الشمس تشرق أيضًا، وكتاب وداعًا للأسلحة.
  • ويليام فولكنر: يُعدّ ويليام فولكنر الكاتب المولود في ميسيسيبي في الولايات المتحدة الأمريكية منشئ أسلوب الكتابة الأمريكي الجنوبي أو ما يُسمى الغرب المتوحش، ومن أشهر كتاباته قصة الصخب والعنف (The Sound and the Fury).
  • جيروم ديفيد سالينجر: جيروم ديفيد سالينجر روائي اعتمد في كتاباته على إبراز جوهر العصر والاختلاف الزمني بين العصور، وتعمد ذكر الفلسفة في رواياته بطريقة تجذبكَ لقراءة جميع كتبه ورواياته.
  • جورج أورويل: جورج أورويل أسمه الحقيقي إريك آرثر بلير، وهو كاتب عظيم له العديد من الروايات والقصص التي تتحدث عن الثقافة والسياسة والمجتمع، وأشهر كتابين لجورج هما قصة مزرعة الحيوانات (Animal Farm) ورواية 1984 الخالدتين في عالم الرواية والقصة.


المراجع

  1. Jessica Ellis (21-05-2020), "What is a Novel?"، wisegeek, Retrieved 23-06-2020. Edited.
  2. Jerry Flattum (11-11-2013), "WHAT IS STORY?: Types of Stories, Plot Types, Themes & Genres"، scriptmag, Retrieved 23-06-2020. Edited.
  3. Sophie Playle (16-06-2013), "The Difference Between Short Story and Novel Writing"، liminalpages, Retrieved 23-06-2020. Edited.
  4. "Types of Novels and Which One You Should Write", creative-writing-now, Retrieved 23-06-2020. Edited.
  5. Jonathan Hogeback, " 12 Novels Considered the “Greatest Book Ever Written” "، britannica, Retrieved 23-06-2020. Edited.
  6. " The top 10 stories that shaped the world ", bbc, Retrieved 23-06-2020.
  7. Angelique Caffrey (20-05-2020), "The Top Ten Famous Authors"، thereadingclub, Retrieved 23-06-2020. Edited.