عند ممارسة الرياضة في النادي: هل يجب ارتداء الكمامة؟

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٣٩ ، ٢٨ سبتمبر ٢٠٢٠
عند ممارسة الرياضة في النادي: هل يجب ارتداء الكمامة؟

الكمامة في النادي الرياضي

في حال كنت ترغب بالذهاب إلى النادي الرياضي أو الجيم وتساءلت عن جدوى أو ضرورة ارتداء الكمامة أو عن انتشار فيروس كرورنا المستجد في هذه الأماكن، فعليك أن تعلم بأنك لست الوحيد الذي طرح هذا التساؤل المهم على الخبراء والجهات الصحية، فهنالك الكثير من الناس الذين تأثرت جداول اللياقة البدنية والرياضية الخاصة بهم بسبب خوفهم من انتقال الفيروسات في النوادي الرياضية والضيق الذي يشعرون به بسبب الكمامة، ولقد خاضت المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية في موضوع انتشار الفيروس في النوادي الرياضية وتحدثت عن ارتفاع فرص إصابة العاملين في النوادي الرياضية بفيروس كورونا المستجد في حال وقفوا بالقرب من العاملين أو رواد النادي الرياضي أو في حال ملامستهم للأسطح والمعدات الموجودة في النادي الرياضي، وهذا الأمر دفع بالجهات الصحية إلى التوصية بضرورة ارتداء الكمامة وغسل اليدين بكثرة داخل النادي الرياضي وغيرها من الإجراءات الاحتياطية التي تُساهم في منع الإصابة بفيروس كورونا[١].


عند ممارسة الرياضة: هل يجب ارتداء الكمامة؟

ألزمت بعض الولايات الأمريكية رواد النوادي الرياضية بارتداء الكمامات أثناء عدم ممارسة الرياضة، لكنها لم تلزمهم بها أثناء ممارسة الرياضة في حال كان هناك مسافة كافية بينهم وبين الآخرين وكانت معدات النادي الرياضي نظيفة[٢]، وهذا الأمر قد لا يكون مفاجئًا عند الأخذ بعين الاعتبار حجم الأدلة العلمية المتوفرة حول هذا الموضوع؛ فأحد الدراسات الحديثة التي نشرت عام 2020 قد سعت إلى تقصي هذه المسألة بصورة مباشرة واستنتجت في النهاية بأن ارتداء الكمامة أثناء ممارسة الرياضة يزيد من الأخطار الفسيولوجية والمرضية التي تمس صحة القلب والشرايين والرئة، لكن في حال أصررت عزيزي الرجل على ارتداء الكمامة أثناء ممارستك الرياضة لحماية نفسك من المرض، فإن الدراسة تتحدث عن ضرورة الالتزام بممارسة أنشطة بدنية بمستويات خفيفة أو متوسطة أثناء ارتداء الكمامة، وفي حال كنت تُعاني أصلًا من أمراض مزمنة، فإن من الأفضل لك ممارسة الرياضة في المنزل بدلًا عن الذهاب إلى النوادي الرياضية ودون الحاجة أصلًا إلى ارتداء الكمامة[٣].



كيف أقي نفسي أثناء ممارسة الرياضة في الجيم؟

إن مسؤولية وقايتك من فيروس كورونا والفيروسات الأخرى داخل الجيم يقع جزء منها على عاتق إدارة الجيم أو القائمين عليه؛ فمن المفروض أن لا يسمحوا للكثير من الناس بالتوافد إلى الجيم في نفس الوقت لمنع حدوث تزاحم واختلاط كبير داخل الجيم، كما يجب عليهم الحرص على تنظيف معدات الجيم، وقياس حرارة المشتركين بالجيم، وتوفير خدمات دخول إلكترونية لهم لجعلهم متباعدين قدر الإمكان، وحتى وضع حواجز بين آلات الجيم أو إبعادها قدر الإمكان عن بعضها البعض[٤]،  أما بالنسبة إلى النصائح أو الأمور التي عليك القيام بها لحماية نفسك من الفيروسات والجراثيم داخل الجيم، فإنها تتضمن[٥]:

  • احرص على إبعاد يديك عن ملامسة وجهك؛ وذلك لمنع دخول الفيروسات إلى فمك أو أنفك بعد ملامستك لمعدات الجيم، وحاول الاستعانة بالمنشفة لتجفيف العرق المتراكم على وجهك.
  • امسح معدات الجيم بقطع قماش تحتوي على مواد تنظيف كحولية أو مضادة للبكتيريا، وحاول أن تقوم بهذه الخطوات قبل وبعد الانتهاء من استخدام هذه المعدات.
  • اغسل يديك باستمرار أو بعد كل مرة تلامس فيها معدات الجيم، وحاول أن تقضي 20 ثانية على الأقل في غسل يديك باستخدام الماء الدافئ والصابون أو استخدام مطهر اليدين أثناء فترات الراحة.
  • حاول أن تبتعد قدر الإمكان عن الآخرين أثناء وقوفك داخل الجيم، خاصة أولئك الذين تبدو عليهم علامات المرض؛ كالسعال والعطاس، وقد يكون من الأنسب لك القدوم إلى الجيم في الساعات التي لا يتواجد بها الكثير من الناس أصلًا.
  • أجلب منشفتك الخاصة إلى الجيم حتى لا تضطر إلى استخدام مناشف الآخرين، وقد يكون من الأنسب جلب صابونك ومعدات النظافة الخاصة بك أيضًا.



هل يجب علي ارتداء الكمامات أثناء الركض بالخارج؟

يصر الخبراء على ضرورة ارتداء الكمامة عند الرغبة بممارسة الرياضة في خارج المنزل وفي الأماكن العامة؛ فهذا الأمر سيكون مهمًا لحمايتك وحماية الآخرين من فيروس كورونا، خاصة أن الركض في الخارج يجعل من الصعب الالتزام بالتباعد الاجتماعي، لكن في حال اخترت مكانًا منعزلًا للركض ولم يكن هنالك الكثير من الناس حولك، فإن ارتداء الكمامة لن يكون أمرًا ضروريًا، ومن الجدير بالذكر هنا أن ارتداء الكمامة أثناء الركض سيؤثر لا محالة على أدائك الرياضي وسيحد من مستوى الهواء ويؤدي إلى صعوبات تنفسية، لذا فإن الخيار الوحيد هنا هو تعويد جسمك تدريجيًا على ارتداء الكمامة وممارسة رياضة الركض دون المبالغة في ذلك، وحاول أخذ استراحات كلما سنحت الفرصة واختر نوعًا مناسبًا من الكمامات أيضًا[٦].



سؤال وجواب

هل هنالك كمامات أفضل من غيرها للاستخدام داخل النوادي الرياضية؟

نعم بكل تأكيد؛ إذ ينصح الخبراء بارتداء كمامات مشدودة لكنها مصنوعة من مواد تسمح بمرور الهواء اللازم للتنفس من خلالها؛ كالكمامات المصنوعة من القطن بنسبة 100%، ويُفضل أن تكون الكمامة ثابتة في مكانها وغير متحركة أثناء القيام بالأنشطة البدنية، كما يُفضل أن يكون بالإمكان غسل الكمامة بعد استخدامها داخل النادي الرياضي[٦].


هل يُمكن للكمامات أن تزيد من خطر الإصابة بالكورونا بدلًا عن تقليله؟

للأسف نعم؛ فوفقًا للدراسات التي أجريت بهذا الصديد، فإن بعض أنواع الكمامات تؤدي إلى زيادة في فرص الإصابة بالكورونا بدلًا عن تقليلها، وهذا الأمر دفع بالبعض إلى حد النصح بعدم ارتداء الكمامة لدى الأشخاص الأصحاء، وبرروا ذلك بالقول بأن الذين يرتدون الكمامات تزداد لديهم الرغبة بملامسة وجههم بسبب اعتقادهم بأنهم أصبحوا أمنيين أو بعيدين عن الإصابة بالمرض، كما قالوا بأن الكمامات الجراحية الزرقاء بوسعها حشر الرذاذ الذي يحتوي على الفيروس داخلها، لكن على العموم، يبقى ارتداء الكمامة أمرًا ضروريًا للحد من انتشار الفيروسات وفقًا للجهات الطبية المعتمدة[٣].


هل يُمكن للكورونا ان تنتقل داخل مسابح النوادي الرياضية؟

ينفي الخبراء وجود ادلة تؤيد انتقال فيروس الكورونا أثناء السباحة أو داخل المسابح؛ وذلك لإن بمقدور المواد المعقمة الموجودة في مياه المسابح أن تقتل الفيروس، لكن بالطبع تبقى احتمالية انتشار الفيروس حاضرة بين أوساط الناس الذين يجلسون ويتحدثون بالقرب من المسبح[٧].



المراجع

  1. "What Gym and Fitness Center Employees Need to Know about COVID-19", Centers for Disease Control and Prevention (CDC) , 2020-08-12, Retrieved 2020-09-27. Edited.
  2. "Thinking of going back to the gym? Ask these questions first", Norton Healthcare, 2020-07-30, Retrieved 2020-09-27. Edited.
  3. ^ أ ب Baskaran Chandrasekaran and Shifra Fernandes (2020-10-31), "Exercise with facemask Are we handling a devil's sword - A physiological hypothesis", Med Hypotheses., Issue 144, Page 110002. Edited.
  4. "COVID-19 safety: Tips for restaurants, salons and the gym", Mayo Clinic, Retrieved 2020-09-27. Edited.
  5. "How to Fend Off Germs at the Gym", Everyday Health, Retrieved 2020-09-27. Edited.
  6. ^ أ ب "Whether to Exercise in a Mask", University of Maryland Medical System, Retrieved 2020-09-27. Edited.
  7. Katie Kerwin McCrimmon (2020-05-20), "Is it safe to swim during the COVID-19 pandemic? Are pools, lakes and beaches safe this summer?", UCHealth, Retrieved 2020-09-27. Edited.

32 مشاهدة