رجيم قاسي جدا

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥١ ، ٣ يناير ٢٠١٩
رجيم قاسي جدا

الرجيم القاسي

هناك العديد من أشكال الرجيم القاسية وربّما الفعالة لخسارة الوزن بسرعة، ومن بين أشكال الرجيم هذه ما يُعرف برجيم الثلاث أيام أو الرجيم العسكريّ، الذي يُعدّ من بين أشهر أشكال الرجيم القاسية حاليًا حول العالم، ويدعي البعض أنّ لهذا الرجيم قدرة على إنقاص الوزن بمقدار 10 باوند أو 4.5 كيلو غرام في أسبوع واحد فقط، ومن المعروف أنّ هذا الرجيم مجانيّ ولا يتضمّن شراء كتاب مخصّص لشرحه أو شراء أطعمة أو وصفات مكلفة الثمن، ويدعي مناصرو هذا الرجيم أيضًا أنّ تصميمه يرجع إلى أخصائي التغذية العاملين في الجيش الأمريكي، الذين وضعوه لغايات إنقاص وزن الجنود بسرعة وإكسابهم اللياقة اللازمة للخدمة العسكريّة، لكن البعض الآخر يؤكدون على زيف هذه الادعاءات ويقولون أنّ لا دخل لمؤسسات الجيش بتصميم هذا الشكل من الحميات الغذائيّة، كما أنّ البعض يُطلق على هذا الرجيم اسم رجيم البحريّة أو رجيم الآيس كريم.[١]


خطة الرجيم القاسي

تتضمن خطة الرجيم القاسي أو العسكريّ لائحة من الأطعمة التي يجب على الفرد التقيد بها لثلاثة أيّام متتالية، يتبعها أربعة أيّام راحة، وتسير الخطّة على النحو التالي:[٢]

  • اليوم الأول: لا يجب أن تتعدّى السعرات الحراريّة في هذا اليوم حاجز الـ 1400 سعرة حراريّة موزعة على ثلاث وجبات رئيسيّة، كما يلي:
    • وجبة الإفطار: شريحة من الخبز المحمّص، مع ملعقتين صغيرتين من زبدة الفول السودانيّ، ونصف حبّة من الجريب فروت، وكوب من القهوة أو الشاي.
    • وجبة الغداء: شريحة من الخبز العاديّ أو المحمّص، وما يُعادل نصف كوب من التونة، وكوب من القهوة أو الشاي.
    • وجبة العشاء: 85 غرامًا من اللحم، وكوب من الفاصولياء الخضراء، ونصف موزة، وتفاحة، وكوب من الآيس الكريم بالفانيلا.
  • اليوم الثاني: لا يجب أن تتعدّى السعرات الحراريّة في هذا اليوم حاجز الـ 1200 سعرة حراريّة موزّعة على ثلاث وجبات، كما يلي:
    • وجبة الإفطار: شريحة من الخبز المحمّص، ونصف موزة، وبيضة.
    • وجبة الغداء: ما يُعادل كوبًا من الجبنة، وبيضة مسلوقة، وخمس قطع من المقرمشات المالحة.
    • وجبة العشاء: إصبعين من النقانق، وما يُعادل كوبًا من البروكلي، ونصف موزة، وكوب من الآيس الكريم بالفانيلا.
  • اليوم الثالث: لا يجب أن تتعدّى السعرات الحراريّة في هذا اليوم حاجز الـ 1100 سعرة حراريّة موزعة على ثلاث وجبات، كما يلي:
    • وجبة الإفطار: شريحة من جبن الشيدر، وحبة تفاح صغيرة، وخمس قطع من المقرمشات المالحة.
    • وجبة الغداء: شريحة من الخبز العادي أو المحمّص، وبيضة.
    • وجبة العشاء: ما يُعادل كوبًا من التونة، ونصف موزة، وكوب من الآيس الكريم بالفانيلا.
أما في الأيام الأربعة التي تعقب الأيام الثلاث هذه فهي تُعد أيام راحة، لكن سيتوجب على الفرد ألّا يتناول أكثر من 1500 سعرة حراريّة في اليوم الواحد.


أخطار الرجيم القاسي

يشير الخبراء إلى إمكانيّة أن يخسر الفرد مزيدًا من الوزن في حال اتبع أي من الحميات الغذائيّة التي تقوم على تزويده بأقلّ من 910 سعرة حراريّة في اليوم وليس فقط عبر اتباع الرجيم العسكري، كما يشيرون أيضًا إلى حقيقة أنّ الرجيم العسكريّ هو فعلًا قليل السعرات الحراريّة لكنّه يحتوي نسبة جيّدة من الدهون والكولسترول، لذلك فهو لا يُعد خيارًا جيّدًا للأفراد الذين يُعانون من الأمراض المزمنة كالسكّريّ أو ارتفاع ضغط الدم[٣]، ويشكّكك الخبراء بنجاعة الرجيم العسكريّ القاسي؛ لأنّ تناول الكثير من الآيس كريم والنقانق يُمكنه على المدى البعيد التسبب بزيادة في الوزن وليس نقصان بالوزن، ومن المعروف أنّ الخسارة السريعة للوزن بالطريقة التي ينصح بها هذا الرجيم تؤدّي في النهاية إلى خسارة الماء في الجسم وليس الدهون، ويُضاف إلى هذا كله حقيقة أنّ الادعاء بكون الرجيم القاسي العسكريّ مبنيّ على أسس علميّة هو ادّعاء مشكوك به إلى درجة كبيرة للغاية ولا يوجد الكثير من الخبراء الذين ينصحون باتّباع رجيم قاسٍ كالرجيم العسكريّ لخسارة الوزن بسرعة[٢]، ومن المهمّ أيضًا تذكّر أنّ اتّباع هذا النوع من الرجيم سيضع الفرد أمام تحدي المعاناة من الجوع والإمساك، بسبب قلة الألياف الغذائيّة الموجودة فيه.[٤]


المراجع

  1. Joe Leech, MS (17-6-2017), "The Military Diet: A Beginner's Guide (with a meal plan)"، Healthline, Retrieved 13-12-2018. Edited.
  2. ^ أ ب Richard N. Fogoros, MD (16-9-2018), "Does the Military Diet Work?"، Very Well Fit, Retrieved 13-12-2018. Edited.
  3. William Blahd, MD (21-11-2016), "The 3 Day Diet"، Webmd, Retrieved 13-12-2018. Edited.
  4. Pat F. Bass III, MD, MPH (1-7-2010), "The 3-Day Diet"، Everyday Health, Retrieved 13-12-2018. Edited.